إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ام البنين عليها السلام امثوله الامهات

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ام البنين عليها السلام امثوله الامهات

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وسهل مخرجهم
    وصل اللهم على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها عدد ماأحاط به علمك
    وعجل فرج يوسفها الغائب ونجمها الثاقب واجعلنا من خلص شيعته ومنتظريه وأحبابه يا الله
    السلام على بقية الله في البلاد وحجته على سائر العباد ورحمة الله وبركاته

    لما ثكل الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) بوفاة سيدة نساء العالمين، بضعة الرسول وريحانته البتول الطاهرة فاطمة الزهراء (عليها السلام) ندب أخاه عقيلاً، وكان عالماً بالأنساب، أن يخطب له امرأة قد ولدتها الفحول ليتزوجها لتلد غلاماً زكياً شجاعاً ينصر ولده أبا الشهداء الحسين في ميدان كربلاء، فأشار عليه عقيل بالسيدة أم البنين فاطمة بنت حزام بن خالد الكلابي، فإنه- على حد قول عقيل وهو العالم بأنساب العرب كما أسلفنا- ليس في العرب من هو أشجع من أهلها ولا أفرس، وكان لبيد الشاعر يقول فيهم (نحن خير عامر بن صعصعة) فلا ينكر عليه أحد من العرب ومن قومها ملاعب الأسنة أبو براء الذي لم يعرف العرب مثله في الشجاعة.
    وبالفعل فقد تم الزواج بها وقد رأى الإمام فيها رجاحة العقل والإيمان الوثيق وسمو الآداب ومحاسن الصفات فأعزها وأخلص لها كأعظم ما يكون الإخلاص.
    ووجد الحسن والحسين (عليهم السلام) عند هذه السيدة الفاضلة العطف والحنان ما عوضهما من الخسارة الفادحة والأليمة التي منيا بها بفقد أمهما الزهراء (عليها السلام) فقد توفيت وعمرها كعمر الزهور وترك فقدها اللوعة والحزن الشديدين في نفسيهما، وكانت أم البنين (عليها السلام) تكن لهما من المودة والحب مالا تكنه لأولادها الذين كانوا ملء العين في آدابهم وكمالهم، وتقدمهما عليهم في الخدمة والرعاية بما لم يعرف التاريخ أن ضرة تخلص لأبناء ضرتها وتقدمهم على أبنائها سوى هذه السيدة الجليلة، وقد كانت ترى ذلك واجباً دينياً لأن الله أمر بمودتهما في كتابه الكريم، وهما وديعة الرسول الأعظم محمد (صلى الله عليه وآله) وريحانتاه وقد عرفت أم البنين ذلك فوفت بحقهما وقامت بخدمتهما خير قيام وهي فخورة كل الفخر بذلك وحذا أبناؤها الأربعة حذوها وهم قمر بني هاشم أبو الفضل العباس وهو أكبرهم وسيدهم، وعبد الله، وجعفر وعثمان، فوهبوا حياتهم وفدوا بدمائهم الزكية أخاهم وإمامهم سبط الرسول الهادي (صلى الله عليه وآله) أبا عبد الله الحسين (عليه السلام) في واقعة الطف الدامية سنة 61 هـ.
    ولعل من أعظم مشاهد الإيثار في التاريخ البشري كله ما قام به هؤلاء الفتية الذين آمنوا بربهم فزادهم الله هدى،ً إذ برزوا الواحد تلو الآخر بوجه الموت مدرعين بإيمانهم العميق وعقيدتهم الراسخة حتى استشهدوا جميعاً وسقطوا مضرجين بدماء النبل والشهامة والغيرة على حرم الله ورسوله وأولي الأمر المنتجبين.
    وأزداد بذلك فخر أم البنين، ولكنها أرادت أن يسجل لها التاريخ صفحة وضاءة أخرى باسمها يوم سمعت ناعي الحسين (عليه السلام) يدخل المدينة، فهرعت إليه وهي ذاهل ران على قلبها الحزن المرير وعلت وجهها كآبة الثكل، فلم تعد تفطن لما يقال لها من شدة هول المصاب، استقبلت بشراً الناعي مساءلة إياه لاعن العباس وإخوته بل كانت تكرر: (أخبرني عن ولدي الحسين أهو حيٌّ أم لا) وذهل بشر واستغرب لهذا السؤال فبينا هو ينادي بأعلى صوته (قتل الحسين) إذ تسأله هذه المرأة أهو حيُّ أم لا؟! ولكن هذا الاستغراب ما لبث أن زال بعد قليل حين علم بشر أن هذه المرأة قد فقدت أربعة ليوث فلم يعد لعرين عزتها من حامٍ، فأعذرها وأراد أن يخفف عليها الصدمة ويهون الخطب الذي أصابها بأن يتسلسل معها بفصول المأساة فجعل ينعى بنيها واحداً واحداً فإذا بها تنتفض حتى سقط عن كتقها طفل كانت تحمله.. وصرخت بوجه الناعي: لقد قطعت نياط قلبي، أسمعتني سألتك عن أحد من أبنائي.. أخبرني عن الحسين أهو حيٌّ أم لا!؟
    لله يا أم البنين هذا الوفاء وهذا الإيثار.. ما أحبك للحسين (عليه السلام) وإخلاصك لعلي (عليه السلام) وأوفاك للزهراء (عليها السلام) وما أشد إيمانك بالله ورسوله وكتبه وملائكته لقد حق للتأريخ أن يجعل منك أمثولة للأمهات ويخط اسمك بحروف من ذهب ويحفظ لك الأجيال مواقفك العظيمة وتردد في المسامع صباح مساء أنشودة تضحياتك الجلىّ:

    لا تدعوني ويك أم البنـين تذكر يني بليـــوث العريـــــــــن
    كانت بنون لي أدعى بهم واليوم أصبحــت ولا من بنيــن
    أربعة مثل نســور الربـــى قد عالجوا الموت بقطع الوتين
    باليت شعري أكما أخبـروا بأن عباساً قطيع اليميـــــــــــن
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X