إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

من هو الشيصباني

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • من هو الشيصباني

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ورد في روايات اهل البيت ذكر الشيصباني فمن هو ياترى
    تعالوا معي لنعرف بصورة مختصرة

    هو : قائد لإحدى الحركات العسكرية التي تخرج قبيل ظهور الإمام عليه السلام، والظاهر هو رجل لا يختلف عن السفياني في عقيدته وتوجهاته السياسية، إلاّ أنه أحد المنافسين للسفياني فيقاتله السفياني وسينهزم أمام قوة السفياني الهائلة، وسيكون مقر الشيصباني الكوفة.
    عن جابر الجعفي قال: سألت أبا جعفر الباقر عليه السلام عن السفياني فقال: (وأنى لكم بالسفياني حتّى يخرج قبله الشيصباني يخرج من أرض كوفان ينبع كما ينبع الماء).
    ومن سياق الرواية فإن توجهات الشيصباني التي لا تختلف عن السفياني قط. وكونه ينبع كما ينبع الماء إشارة إلى مفاجأة ظهوره وفوريته دون أمر سابق فضلاً عن تسارع جريان الماء، وهكذا هو الشيصباني يفاجئ الناس بظهوره وسرعة تحركه كذلك.

    السَّلامُ عَلَى مَحَالِّ مَعْرِفَةِ اللهِ ، وَمَسَاكِنِ بَرَكَةِ اللهِ ، وَمَعَادِنِ حِكْمَةِ اللهِ ، وَحَفَظَةِ سِرِّ اللهِ ، وَحَمَلَةِ كِتَابِ اللهِ ، وَأَوْصِيَاءِ نَبِيِّ اللهِ ، وَذُرِّيَّةِ رَسُولِ اللهِ .

  • #2
    بسمه تعالى
    السلام عليكم ،

    فقط تعليقة بخصوص الطرح


    رواية الشيصباني حسب سابق اطلاعي اذا لم تخنّي الذاكرة هي رواية ضعيفة.
    ولكن بالعموم هذا ليس مانع اساسي لرفض الرواية كما حال كثير او اكثر روايات علامات الظهور.
    الا انها بالاضافة لضعف السند فهي تكاد تكون وحيدة في ذكرها لشخصية الشيصباني ، ولذلك لا يمكن ايجاد ما يساعد على نوع تاكيد مضمونها وتفاصيلها من روايات اخرى .

    أمّـا القول بان السفياني سيقتل الشيصباني ( كما سبق في الطرح ) فهذا غير معلوم ولا واضح في تفاصيل الرواية ، وكل ما يفهم منها ان خروج الشيصباني سيكون سابق لخروج السفياني ، من غير وضوح في مقدار الفترة الزمنية ، إلا انه لو صح المتن فسيكون كعلامة سابقة على خروج السفياني.

    والله اعلم
    الباحث الطائي
    التعديل الأخير تم بواسطة الباحث الطائي; الساعة 12-04-2016, 04:51 AM.
    لا إله إلا الله محمد رسول الله
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
    الباحــ الطائي ـث

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X