اللهم صَلِّ على محمد وال محمد
اكتب في هذه اللياقة عن ثلاثةِ أشياء: عن بعضِ مهارات التفكير، وعن وسائلِ تحسين التفكير، وعن أخطاءِ التفكير.
أولًا: من مهارات التَّفكير:مِن المصطلحات الجديدة في مجال التربيه وعلم النفس مصطلحُ: مهارات التَّفكير، ميَّز بها واضعوها بين عمليات التَّفكير المختلفة.
مثالها: التَّفكير الناقد، والتَّفكير الإبداعي، والتَّفكير المنتِج، والتَّفكير بالنتائج..
[1]- مهارةُ التَّفكير الناقد: عملية تقويم المعلومات والوقائع، وفَحْص الآراء المختلفة حول الموضوع محلِّ البحث، وبيان سلبياتها وإيجابياتها، والخطأ منها والصواب.
[2]- مهارة التَّفكير الإبداعي: يتميَّز عن غيرِه من أنواع التَّفكير بالتحديد، والوصول إلى نتائج، وتقديم حلول متميزة ولا يقدِرُ عليها الأشخاصُ العاديون.
[3]- مهارة وَضْع البدائل والخيارات: بدلاً من الوقوف عند حلٍّ واحد لمشكلة أو تفسير واحد لموقف.
[4]- مهارة التخليص: تقليل الأفكار، واختصار حجمِها مع المحافظة على سلامتِها، وأيضًا: إعادة صياغتِها بعد فصلِ ما هو أساسي عما هو غيرُ أساسي، بقصد الوصول إلى اللبِّ والمهمِّ.
[5]- مهارة المقارنة: التعرُّف على أوجه الاختلاف والتشابهِ بين شيئين أو أكثر.
[6]- مهارة التصنيف: تجميعُ الأشياء (أو الأفكار، وما إلى ذلك) في مجموعات وَفْقًا للتشابهِ والاختلاف فيما بينها.
[7]- مهارة العَصْف الذهني : أسلوب يعتمدُ على نوع من التَّفكير الجماعي بهدف توليدِ أفكار يمكِنُ أن تؤديَ إلى حل مشكلة ما، أو إلقاء الضوء على موضوع معيَّن، وما إلى ذلك.
[8]- مهارة وضع الافتراضات: صياغة فرضيات معينة للوصول إلى نتيجة أو حل مسألة.
[9]- مهارة التخطيط: القدرة على وَضْع الخطة المناسبة للوصول إلى هدف معيَّن.
[10]- مهارة ترتيب الأولويات: ترتيب الأعمال، أو الأفكار، أو غيرها بحسب أهميتها: الأهم، فالمهم، فالأقل أهمية.
اتصال ام زهراء
ام محمد عبد الرسول
ام فاطمه
شكري للاخت عقيله الدهان
والاخت نهاوند العبودي
اكتب في هذه اللياقة عن ثلاثةِ أشياء: عن بعضِ مهارات التفكير، وعن وسائلِ تحسين التفكير، وعن أخطاءِ التفكير.
أولًا: من مهارات التَّفكير:مِن المصطلحات الجديدة في مجال التربيه وعلم النفس مصطلحُ: مهارات التَّفكير، ميَّز بها واضعوها بين عمليات التَّفكير المختلفة.
مثالها: التَّفكير الناقد، والتَّفكير الإبداعي، والتَّفكير المنتِج، والتَّفكير بالنتائج..
[1]- مهارةُ التَّفكير الناقد: عملية تقويم المعلومات والوقائع، وفَحْص الآراء المختلفة حول الموضوع محلِّ البحث، وبيان سلبياتها وإيجابياتها، والخطأ منها والصواب.
[2]- مهارة التَّفكير الإبداعي: يتميَّز عن غيرِه من أنواع التَّفكير بالتحديد، والوصول إلى نتائج، وتقديم حلول متميزة ولا يقدِرُ عليها الأشخاصُ العاديون.
[3]- مهارة وَضْع البدائل والخيارات: بدلاً من الوقوف عند حلٍّ واحد لمشكلة أو تفسير واحد لموقف.
[4]- مهارة التخليص: تقليل الأفكار، واختصار حجمِها مع المحافظة على سلامتِها، وأيضًا: إعادة صياغتِها بعد فصلِ ما هو أساسي عما هو غيرُ أساسي، بقصد الوصول إلى اللبِّ والمهمِّ.
[5]- مهارة المقارنة: التعرُّف على أوجه الاختلاف والتشابهِ بين شيئين أو أكثر.
[6]- مهارة التصنيف: تجميعُ الأشياء (أو الأفكار، وما إلى ذلك) في مجموعات وَفْقًا للتشابهِ والاختلاف فيما بينها.
[7]- مهارة العَصْف الذهني : أسلوب يعتمدُ على نوع من التَّفكير الجماعي بهدف توليدِ أفكار يمكِنُ أن تؤديَ إلى حل مشكلة ما، أو إلقاء الضوء على موضوع معيَّن، وما إلى ذلك.
[8]- مهارة وضع الافتراضات: صياغة فرضيات معينة للوصول إلى نتيجة أو حل مسألة.
[9]- مهارة التخطيط: القدرة على وَضْع الخطة المناسبة للوصول إلى هدف معيَّن.
[10]- مهارة ترتيب الأولويات: ترتيب الأعمال، أو الأفكار، أو غيرها بحسب أهميتها: الأهم، فالمهم، فالأقل أهمية.
اتصال ام زهراء
ام محمد عبد الرسول
ام فاطمه
شكري للاخت عقيله الدهان
والاخت نهاوند العبودي
تعليق