إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

👫 الشجار بين الابناء ..ج ٢

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • 👫 الشجار بين الابناء ..ج ٢


    السلام عليكم.
    أنا أم لثلاثة أطفال، أكبرهم ولد في الحادية عشرة، أخته بعمر التسع سنوات والأصغر طفل في الخامسة.
    أعاني من النزاع والشجار والخلاف الدائم بينهم. وهذا ما يسبب لي الألم والقلق. فماذا تنصحونني لحل هذه المشكلة؟
    مع الشكر الجزيل.
    ❓❓❓
    هل ينبغي التدخل مِن قِبل الأهل حال الشجار؟
    طالما أن الشجار لا يزال خارج حدود أذية أحدهم فهذا يوجب علينا عدم التدخل نهائيًا بل يجب تحفيزهم على إيجاد الحل بمفردهم دون التدخل لا بكيفية الإقناع ولا الحوار ولا النتائج، لتحصيل أكبر نتيجة إيجابية تخدم تعزيز قدراتهم الحياتية. تبصرة: تجنب تدخل الأهل بين الأبناء حال الشجار في سني عمرهم الأولى عامل أساسي لتجنيبهم حالات عدم الإتفاق أو النقاش المقفل في سني وعيهم، وتشير بعض الدراسات أن الأطفال الذين حصل بينهم حالات شجار في الصغر هم الأكثر تفاهمًا في مرحلة النضوج.
    ❓❓❓
    هل عدم تدخل الأهل حال النزاع يؤدي إلى تسلط الولد القوي على الضعيف؟
    سؤال مشروع قد يطرحه الأهل، لكن قبل الإجابة نقول هل يجب أن يبقى الطفل ضعيفًا أم يجب أن يتمكن من المطالبة بحقه بل وتحصيله، وهل من مكان آخر أفضل من المنزل يُكسبه المهارات الحياتية.
    نقول في معرض الإجابة أن هناك عدة حلول هي:
    ❎أن نجنبه الخلاف مع من هو أقوى منه وبهذا لا تحل المشكلة بل ربما نعزز شعور الرهبة من الآخر لديه فيزداد ضعفًا.
    ❎أن نكون السند والملجأ الدائم له فنتدخل لنصرته بشكل متكرر، وهذا يمنعه من المواجهة منفردًا فيظهر شديد الضعف في حال واجه مشكلة ما وجب عليه حلها بنفسه.
    ✅أن ندعه منفردًا يعالج المشكلة حال النزاع (النزاع السلمي) ولو استضعفه من هو أقوى منه، مما يجعله يبحث عن السبل التي توصله إلى حقه فلا يجد بديلًا عن المطالبة وبالتالي تحصيل القوة المطلوبة ولو بعد حين، مع أن ذلك لا يمنع عمل الأهل على تعزيز مهارات الحوار والتفاهم والنقاش من خلال سلوكهم أولاً ومن خلال القصص المفيدة في هذا المجال.
    ❓❓❓
    👈🏻👈🏻هل يلزم عدم تدخل الأهل تجاهل معالجة السلوك الخاطئ للأبناء، وما هو الحل في حال قاد الشجار إلى حالة الضرب أو الأذية؟👉🏻👉🏻


    ✅❎✅❎
    ┛━━🍃🐚🍃━━━━━━━━━━━━━━━━━━━━━┗
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X