إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لماذا نبكي ومتى نبكي...

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لماذا نبكي ومتى نبكي...

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صلِ على محمد واله


    لماذا نبكي ومتى نبكي... امور لا نعرفها عن الدموع البكاء حالة يتميز بها البشر دون سائر المخلوقات وهو لا يرتبط بالأحزان فقط وانما بالأفراح أيضا، ولكن ما هى حقيقة تأثير البكاء على الصحة ؟ وهل هو ضار أم نافع؟أن الدموع التى تنهمر من العين تقود إلى الإصابة بالشقيقة (الصداع النصفي) ذلك لأن الدماغ يتفاعل مع الخلل فى توازنات الجسم، فقد تبين أن 85% من النساء و73% من الرجال الذين شملتهم الدراسة شعروا بالارتياح بعدالبكاء.




    وأن الدموع تخلص الجسم من المواد الكيماوية المتعلقة بالضغط النفسي، ولدى دراسة التركيب الكيمائى للدمع العاطفى والدمع التحسسى (الذى يثيره الغبار مثلاً) أن الدمع العاطفى يحتوى على كميةكبيرة من هرمونى "البرولاكين" و "آى سى تى أتشن" اللذين يتواجدان فى الدم فى حال التعرض للضغط، وعليه فإن البكاء يخلص الجسم من تلك المواد. وأوضح هذا الاكتشاف سببب كاء النساء بنسبة تفوق بكاء الرجال بخمسة أضعاف، فالبرولاكين يتواجد لدى النساءبكميات أكبر مقارنة بالكمية لدى الرجال لأنه الهرمون المسؤول عن إفراز الحليب.





    أن الحزن المسؤول عن أكثرمن نصف كمية الدمع التى يذرفها البشر فى حين أن الفرح مسؤول عن 20% من الدمع ,أماالغضب فيأتى فى المرتبةالثالثة.





    وأن عدم القدرة على البكاء كان السبب وراء العديد من الأمراض ومن جانب آخر عندما قام العلماءبتحليل الدموع وجدوا أنها تحتوى على 25% من البروتين وجزء من المعادن خاصةالمغنيسيوم وهى مواد سامة يتخلص منها الإنسان عندالبكاء.






    كما تبين أن المرأة تبكى 65 مرة فى العام بينما يبكى الرجل 15 مرة للبكاءفوائد كثيرة على سبيل المثال قد يحمى من الإصابة بالأمراض النفسية فالشخصية التى تفرغ شحنات الانفعال أولا بأول قد لا تصاب بمرض مثل الشخصيةالأخرى التى تكبت انفعالاتها ولا تعبر عنها بالبكاء، أما بكاء الفرح الذى يعبر عن انفعالات السروروالبهجة وهو ظاهرة صحية تساعد على الراحة النفسية كذلك فالبكاء عند بعض حالات الأمراض النفسية أو فى -مراحل معينة-من علاج تلك الأمراض قد تكون له دلالة علاجيةجيدة لدى هؤلاء المرضى ومنها الحالات النفسية المصاحبة بأعراض تحويلية مثل الإصابة بعدم القدرة على الكلام أو المشى بعد التعرض لضغوط نفسية شديدة أوإنسان يبكى دون أسباب ظاهرة وهى فى حالات الاكتئاب النفسى أو حالات الحزن الشديد وبدون أن يكون لفقدان هذه القدرة تفسير عضوى وغالبا عن علاج تلك الحالات والكلام ومن أبرز أنواع الدموع التى تسيل من العين:






    -

    الدموع المطرية، وهي تحافظ على رطوبة العين وصحتها، فهي تساعد العين على التحرك بسهولة في التجويف، كما أنها تحتوي على أملاح وأنزيمات تقتل الكائنات الدقيقة.





    -

    الدموع التحسسية: تحتوي على مواد الدموع المطرية ذاتها، وهنا تزيد الغدد الدمعية من إفراز الدموع لحماية العينين من الأوساخ والملوثات وأشياء مثل أبخرة البصل.





    -

    دموع العواطف: وهي تنهمر مرد فعل على أحداث عاطفية، وتحتوي هذه الدموع على هرمونات وبروتينات والأندروفين وهي عبارة عن مسكن ألم طبيعي، وتساعد هذه المواد على طرد المواد السامة من الجسم لتخفيف حدة الضغط النفسي.
    التعديل الأخير تم بواسطة ضيف; الساعة 21-04-2010, 10:47 PM.

  • #2
    نسال الله ان لايكون بكائنا

    الا

    في الله ولله

    وهنيئاً لمن بكى لمصائب اهل البيت عليهم السلام

    وهنيئاً لمن بكى فرحاً بفرحهم وحزناً بحزنهم

    الفاضلة

    بنت الحسين

    وفقك الله موضوع ذو معلومات جمــــــــــــــا

    تعليق


    • #3
      وفقك الله انت ايضاً (سيف الشيعه)
      شكراً للمرور والتعليق
      فعلاً كما ذكرت لا يوجد شيء يستحق البكاء سوى البكاء لله وفي الله وعلى مصاب اهل بيت رسول الله ( صلى الله عليهم وسلم )
      ممنونة

      تعليق


      • #4
        بوركتم اختي العزيزة بنت الحسين على الطرح الرائع
        في ميزان حسناتكم ان شاء الله تعالى
        تبكيك عيني لا لأجل مثوبة لكنما عيني لاجلك باكية
        السلام على الحسين وعلى علي ابن الحسين وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين

        تعليق


        • #5
          شكرا اختي العزيزة على طرحك
          وافضل البكاء هو البكاء على الحسين ففيه شفاء لنا

          تعليق


          • #6
            اشكر مروركن اخواتي العزيزات والمتألقات ( عاشقة الانوار & رياحين العراق )
            جزاكم الله خيراً ولا ابكى لكم عيناً الا على مصاب اهل البيت ( عليهم السلام)

            تعليق

            المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
            حفظ-تلقائي
            Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
            x
            يعمل...
            X