إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل انتشر الاسلام بالسيف

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل انتشر الاسلام بالسيف

    بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على محمد وآله الطاهرين
    قد يعتقد البعض الى ان هناك تناقضا بين مايذهب المسلمون عموماً اليه من أن الاسلام لم ينتشر بالسيف وأنه لا اكراه في الدين فمن شاء أن يسلم فله اسلامه ومن أبى فعليه ذنبه...
    وبين مانراه من الفتوحات الاسلامية في عهد الرسول (صلى الله عليه وآله) ومن بعده الخلفاء إذ ان منها ما كان بالسيف ، وانه من يؤمن ويدخل بالاسلام فقد نجى ومن يأبى فقد كفر .
    والجواب على ذلك انه لم يثبت ان الجيش الاسلامي بأمر الرسول (ص) قد هاجم مدينةً آمنةً أو مجتمعاً آمنا مسالما بدون مبرّر ، بل التحديد يثبت أنّ كلّ حرب من الحروب أو فتح من تلك الفتوحات كان لسبب مبرّر للقتال ، من قبيل قتل دعاة رسول الله (ص) حيث كانوا يذهبون لنشر الدعوة الاسلامية في بعض البلدان فيتعرضون للقتل ، أو من قبيل اضطهاد طغاة تلك البلدان المسلمين في تلك البلدان . هذا بالنسبة الى المجتمعات الكافرة .
    وأما المجتمعات الغير الكافرة المسالمة التي لم تعلن الحرب على المسلمين ولا على الدولة الاسلامية ولا على دعاة الاسلام ولم تشكل خطرا على الاسلام والمسلمين ، أولئك الذين لم يخرجوكم من دياركم ولم يظاهروا على إخراجكم ولم يقاتلوكم، فمثل هذا الصنف الكافر المسالم لم يثبت انه (ص) شنّ عليهم الحرب .
    كلامنا في تلك الفتوحات التي جرت على زمن الرسول (ص) وهي في الواقع بعنوان فتوحات قليلة مثلا من بينها فتح مكة ، والبقية كانت على شكل حروب دفاعية يتصدى فيها الجيش الاسلامي للكفار المعتدين كما اعتدى الكافرون في أحد ، وجمّعوا قواهم واحزابهم في واقعة الخندق . وهكذا بقية الحروب فالفتح لم يكن في زمن الرسول الا قليلا كفتح مكة . أما الفتوحات في زمن الخلفاء ، إن ثبت خروج بعض تلك الحروب عن الضوابط فذلك مما يتحمل حاكم الوقت آنذاك مسؤوليته اذا كان غير المعصوم (عليه السلام)، أما الإمام المعصوم (عليه السلام) فنقطع أنّه كان يسير بحسب الضوابط العسكرية الفقهية في هذا المجال، كما في عهد الامام علي (عليه السلام) واشهر في عهد الامام الحسن (عليه السلام)، وأما ما عدا ذلك الحكومات التي لم يكن الحاكم بها المعصوم فان كانت منطبقة على الضوابط فهي تمثل الاسلام وإلا فلا .
    ثم بالنسبة الى الفتوحات فيها كلام في أن بعض الفتوحات لم تكن على الضوابط وانما كانت حركة توسعية لا مبرر لها، وبهذا لا يمكننا أن نحمل كل تصرفات الأمويين أو العباسيين ، بل وحتى الخلفاء الثلاثة وكل الحكّام غير المعصومين، لا نستطيع ان نحمل تصرفاتهم على الاسلام وندّعي انها تمثل خط الاسلام الاصيل . وبالنسبة الى ما حدث للامام علي (عليه السلام) وإن كان قليلا لكنّا نجزم أنه كان مطابقا للضوابط الاسلامية . كما وان أكثر الفتوحات كذلك .
    وبالنسبة الى القسم الآخر وهو الأقل ربّما كان غير موافق ولكن هذا لا يعني أن الاسلام قام بالسيف، وانما يعني خطأ الحاكم كما أنه يخطأ في أمور كثيرة .
    مَوالِىَّ لا اُحْصى ثَنائَكُمْ وَلا اَبْلُغُ مِنَ الْمَدْحِ كُنْهَكُمْ وَمِنَ الْوَصْفِ قَدْرَكُمْ

  • #2
    اللهم صل على محمد وآله الطاهرين
    في الواقع ان هذه الشبهة من الشبهات التي تثار بين الحين والآخر من ان الاسلام دين سيف وقوة وإرهاب خاصة بعد مابرز على الساحة تنظيم داعس الارهابي الذي اتخذ من الدين غطاء له. فصارت كل جرائمه تحسب على الاسلام والمسلمين. في حين ان الاسلام الحقيقي بعيد كل البعد عن الارهاب والتخويف والقتل ...وهذا هو الجانب الناصع والوجه الحقيقي للإسلام وهو اسلام محمد وآله الطهار
    الشكر لكم على موضوعكم القيم وتقبلوا مروري
    أين استقرت بك النوى

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على محمد وآله الطاهرين
      الشكر لمروركم الفاضل (مصباح الدجى) وعلى الاضافة القيمة في الواقع ان هذه الشبهة وهي ان الاسلام دين عنف وسيف انما جاءت بسبب بعض من ينتمون للإسلام وهم بعيدون عنه كل البعد .والفتوحات الاسلامية التوسعية كانت احد مصاديقه.ومن ابرز المصاديق اليوم لهذا الفريق هو داعش ومن لف لفهم ..الذين شوهوا الاسلام وأظهره بهذا المظهر المنفر..في حين ان الاسلام دين الرأفة والرحمة ودين التسامح والايثار ..ويكيفنا كشاهد قول الرسول الاكرم صلوات الله تعالى عليه(انما بعثت لأتمم مكارم الاخلاق) فكيف تجتمع مكارم الاخلاق مع ما يفعله داعش من افعال شنيعة..بل الاسلام الحقيقي هو اسلام النبي الاكرم واسلام علي وآل علي وأسلام امامنا السجاد الذي كان يقضي الليل بالعبادة والمناجاة وهاهي ذي ادعيته في الصحيفة السجادية شاهدة على ذلك .اسلامنا هو اسلام امامنا موسى بن جعفر الكاظم صاحب السجدة الطويلة الذي كانت سجدتة من الفجر الى الزوال ...اما اسلام داعش في دين آخر لايمت الى الاسلام بصلة ..

      مَوالِىَّ لا اُحْصى ثَنائَكُمْ وَلا اَبْلُغُ مِنَ الْمَدْحِ كُنْهَكُمْ وَمِنَ الْوَصْفِ قَدْرَكُمْ

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X