إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

النفس اللوامة وامتلاك جهاز المناعة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • النفس اللوامة وامتلاك جهاز المناعة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وسهل مخرجهم

    وصل اللهم على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها عدد ماأحاط به علمك
    وعجل فرج يوسفها الغائب ونجمها الثاقب واجعلنا من خلص شيعته ومنتظريه وأحبابه يا الله
    السلام على بقية الله في البلاد وحجته على سائر العباد ورحمة الله وبركاته




    القسم يعني الربط بين حقيقتين مع بعضهما، وقد يكون الربط مجهولاً عند المجتمع، ومعلوماً عند المتحدث، كما لو اقسم شخصٌ بعمره بقوله: «بحياتي» فيربط عمره بذلك الأمر، ويرى أن قيمة عمره تساوي قيمة ما يقسم عليه من الأمور.
    والبارئ - تعالى - تارةً يقسم بالظواهر الطبيعية؛ كالشمس، بقوله: ﴿والشمس وضحاها﴾، أو بالنجم كقوله: ﴿والنجم اذا هوى﴾، كما يُقسم بأمور تتعلق بالانسان؛ مثل «نفسه»، كقوله تعالى: ﴿فلا أقسم بالنفس اللوّامة﴾، والغاية، التنبيه إلى عظمة ما يقسم به وأهميته، ويرشدنا الى ضرورة دراسة هذا الأمر العظيم، وهو النفس الانسانية، وما لها من مراتب وحقائق، لنعرف -من ثمّ- عظمة هذه النعمة، حتى نصل الى الكمال النفسي، فللنفس مراتب منها الأمّارة بالسوء، ثم اللوّامة، ثم المطمئنة، والنفس اللوّامة يمكن أن تتسافل لتصل الى الأمّارة بالسوء - والعياذ بالله- ويمكن أن ترتقي الى النفس المطمئنة.
    و"اللوم"، حالة وجدانية تحصل عند الانسان بعد إحساسه بأنه ارتكب عملاً خاطئاً، وإذا ما كان هذا الخطأ عبارة عن ذنب ارتكبه العبد بحق الله، او بحق الناس، فإنه ينمّ عن وجود ضمير حيّ في داخله، هذا الضمير يمثل المناعة المعنوية للنفس ضد الذنوب. فكما أن لكل انسان مناعة في جسمه تصد عنه هجوم الفيروسات، فان للنفس الانسانية قوة مناعة معنوية. فقد أودع الله - تعالى - في كل انسان فطرة سليمة، وشرط بقاء السلامة لهذه الفطرة، في عدم الاقتراب من المعاصي ومداومة المحاسبة والمراقبة التي يسميها القرآن الكريم «النفس اللوامة»، التي تقوم بدور جهاز المناعة قبل الانزلاق في منحدرات المعاصي؛ فإذا اراد أن يقدم الانسان على ذنب بتسويل من النفس، تنبه العقل لذلك ونبّه النفس منه؛ ولكن إذا اصرّت وارتكب صاحبها المعصية، يأتي هنا دور النفس اللوامة، التي تكون بعنوان «الضمير» ايضاً، فتؤنب صاحبها، لتكون بداية التوبة.
    أما إذا ارتكب الانسان المعصية ولم يحاسب نفسه، فإن شعلة الضمير تخبو ويتراجع وهجها الى أن تنطفئ كاملة، فيكون -حينئذ- ميت الضمير، فلا يأبه بما يعمل ويتصرف من أخطاء بحق نفسه والآخرين؛ لانه تسافل من النفس اللوّامة الى الأمّارة بالسوء التي تزيّن له سوء عمله، فيرى الحق باطلاً، والباطل حقاً.
    واذا اردنا معرفة معنى الاستغفار بشكل دقيق، ما علينا إلا التوقف عند الحديث المروي عن الامام علي بن أبي طالب، عليه السلام، في جوابه على قول رجل في حضرته: «استغفر الله، فقال، عليه السلام: ثلكتك أمك! أتدري ما الاستغفار؟! الاستغفار درجة العليين، وهو اسم واقع على ستة معانٍ؛ أولها: الندم على ما مضى، والثاني: العزم على ترك العود إليه ابداً، والثالث: أن تؤدي الى المخلوقين حقوقهم حتى تلقى الله -عز وجل- أملس، ليس عليك تبعة، والرابع: أن تعمد الى كل فريضة عليك ضيعتها فتؤدي حقها، والخامس: أن تعمد الى اللحم الذي نبت على السحت فتذيبه بالاحزان، حتى يلصق الجلد بالعظم وينشأ لحم جديد، والسادس: أن تذيق الجسم ألم الطاعة، كما أذقته حلاوة المعصية؛ فعند ذلك تقول استغفر الله».
    وهذا يعني أن يكون الانسان دائم الاستغفار وطلب القوة والعزيمة لقوة النفس والوازع الديني من الله - تعالى- لا أن يختار العزلة بداعي الحصول على الورع والتقوى، وحسب الروايات الواردة في هذا الشأن، فان الله -تعالى- لا يحب من يختار قمة الجبل أو الكهوف لقضاء ايام حياته بالعبادة والأذكار بعيداً عن عوامل الانحراف والمعصية، إنما يحب أن يتعرض الانسان للفتنة بشكل دائم، وإن يتوب إليه تواضعاً، إذا ما أخطأ وارتكب ذنباً من الذنوب فيدخل الوسط الاجتماعي ويدخل السوق ويتعرض لإغراء الرشوة فيضع نفسه بين الله - سبحانه وتعالى- وبين الشيطان فيختار الله على الشيطان ويعلن تمسكه بالعقل والحق والهدى.
    قال الامام الحسن عليه السلام: «أحبّ العباد الى الله المفتنون التوابون».

    حقاً إن الله تعالى يحب عبده الذي يتعرض للامتحان بصورة متواصلة فإن وقع في الخطأ عاد الى جادة الحق بفضل نفسه اللوّامة التي قد ترتقي به الى النفس المطمئنة.



  • #2
    اللهم صل على محمد وآل محمد

    عن مولانا أمير المؤمنين (عليه السلام) في نهج بلاغته :


    (( لِلْمُؤْمِنِ ثَلاثُ سَاعَاتٍ فَسَاعَةٌ يُنَاجِي فِيهَا رَبَّهُ وسَاعَةٌ يَرُمُّ مَعَاشَهُ وسَاعَةٌ يُخَلِّي بَيْنَ نَفْسِهِ وبَيْنَ لَذَّتِهَا فِيمَا يَحِلُّ ويَجْمُلُ ولَيْسَ لِلْعَاقِلِ أَنْ يَكُونَ شَاخِصاً إِلا فِي ثَلاثٍ مَرَمَّةٍ لِمَعَاشٍ أَوْ خُطْوَةٍ فِي مَعَادٍ أَوْ لَذَّةٍ فِي غَيْرِ مُحَرَّمٍ ))


    اختنا الفاضلة


    زاد الله في توفيقكم وبارك بكم ولكم .





    عن ابي عبد الله الصادق ( عليه السلام ) أنه قال :
    {{ إنما شيعة جعفر من عف بطنه و فرجه و اشتد جهاده و عمل لخالقه و رجا ثوابه و خاف عقابه فإذا رأيت أولئك فأولئك شيعة جعفر
    }} >>
    >>

    تعليق


    • #3

      بسم الله الرحمن الرحيم
      اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين الاشراف وعجل فرجهم يا كريم

      حيا الله مروركم الكريم بارك الله بكم. دعواتنا لكم بأن يسدِّد الباري خطاكم نحو رضاه
      وأن يجعل نصيبكم من الدنيا الخير والسعادة
      .
      .. تحياتنا لكم ومسبوقة بأحتراماتنا

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X