إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

التعبئة الروحية

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • التعبئة الروحية

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وسهل مخرجهم

    وصل اللهم على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها عدد ماأحاط به علمك
    وعجل فرج يوسفها الغائب ونجمها الثاقب واجعلنا من خلص شيعته ومنتظريه وأحبابه يا الله
    السلام على بقية الله في البلاد وحجته على سائر العباد ورحمة الله وبركاته



    تتخذ علاقة البشر مع الله سبحانه وتعالى صوراً مختلفة، فتجد بعضهم يعيش في علاقته مع الله تعالى في أعلى درجات الارتباط والنشاط، بينما تجد آخر يعيش انتكاسة وانتكاصاً في هذه العلاقة تكشف عن بعد وقطيعة، وهناك من تصاب علاقته مع الله تعالى بشيء من البرود، وهكذا.
    وينشأ التفاوت الموجود بينهم في العلاقة لنوعية البعد الروحي الذي يعيشه العبد مع ربه، فإن ذلك على أقسام:
    منها: الاستنفار والنشاط الروحي، وهي أقصى درجات الحيوية والفاعلية الروحية في علاقة العبد مع ربه، فتراه يعيش الله سبحانه في جميع مشاعره وأحاسيسه وكل كيانه.
    ومنها: الجفاف الروحي، وهي حالة الخمول والركود والكسل الروحي في العلاقة مع الباري سبحانه، وسيتضح ذلك من خلال الأمثلة الآتية.
    ومنها: الشلل الروحي، وذلك عندما تتعطل الحالة الروحية التي تربط العبد بخالقه سبحانه وتعالى.
    ومنها: النكوص الروحي، ويقصد منه إصابة العبد بالانحراف والابتعاد عن الجادة القويمة.
    وأكثر ما يبتلى به الناس عادة هي حالة الجفاف الروحي، ولذلك أسباب عديدة:
    أحدها: تلوث القلب.
    ثانيها: المعاصي والذنوب.
    ثالثها: الأكل الحرام والمشتبه.
    رابعها: الإسراف في الأكل والشرب والملذات.
    خامسها: الغفلة عن ذكر الله.
    ويعرف الإنسان إصابته بهذا المرض بملاحظة نفسه في ما يصدر منه من أعمال، ولنوضح ذلك ببعض الأمثلة:
    ١-الصلاة:
    لقد عرض القرآن الكريم نوعين للمصلين، أحدهما الخاشعين في صلاتهم، وثانيهما القائمين للصلاة كسالى، والثاني مصداق جلي للجفاف الروحي، بينما الأول مصداق واضح للاستنفار والنشاط الروحي، فاتصاف الإنسان بصفة النوع الثاني يعني أنه مريض بمرض الجفاف الروحي.
    ٢-الدعاء:
    فقد أعتاد المؤمنون على قراءة مجموعة من الأدعية في أوقات خاصة، كدعاء كميل ليلة الجمعة مثلاً، ودعاء الندبة صبح الجمعة، ودعاء السمات في عصرها.
    ويختلف حال القراء لها، فبينما من يعيش الدعاء حال قراءته بكل أحاسيسه ومشاعره، فتراه يبكي حاله، وهناك من لا تختلف قراءته للدعاء عن القراءة المجردة اللفظية، وهذا يشير لكونه مصاباً بالجفاف الروحي.
    ٣-معاملته مع الناس:
    فإن ملاحظة تعامل الفرد مع الناس بصدق وشفافية وحسن خلق، يكشف عن مدى علاقته مع ربه، وخلاف ذلك يشير إلى كونه مريضاً بالجفاف الروحي.
    كيف يتعبأ الإنسان روحياً:
    والطريق للعلاج من الجفاف الروحي، هو الاستفادة من عناصر التعبئة الروحية، فإن هناك محطات يمكنه من خلالها التعبئة الروحية، وتتمثل تلك المحطات في العبادات المجعولة من قبل الله تعالى لعبده، فإنها لا تنحصر فقط في طاعة الله تعالى وامتثال أوامره، بل إنها تعمد إلى تربية العبد تربية روحية خاصة، تؤكد فيها علاقته بربه، وتلك المحطات:
    ١-محطات التعبئة اليومية: كالفرائض اليومية الخمس، والنوافل الرواتب، وقراءة القرآن الكريم، والأدعية اليومية، وأدعية التعقيبات الخاصة بعد كل فريضة.
    ٢-محطات التعبئة الأسبوعية، كصلاة الجمعة، أو صلاة يوم الجمعة، وصيام يومين من كل أسبوع، ولا أقل صيام كل خميس من كل أسبوع كما ورد الاستحباب به، والصدقة في نهاية كل أسبوع، ويحسن قراءة مناجاة التائبين في نهاية كل اسبوع لتجديد التوبة مع الله تعالى.
    ٣-محطات التعبئة الشهرية، كصلاة أول كل شهر، وصيام ثلاثة أيام منه، ودفع صدقة الشهر لشراء سلامته.
    ٤-محطات التعبئة السنوية، وهي موارد منها صيام شهر رمضان المبارك، وإحياء ليلة القدر فيه، بل إحياء ثلاث ليال منه، ونقصد بها ليلة التاسع عشر والحادي والعشرين، والثالث والعشرين. وحج بيت الله الحرام، والعمرة الرجبية.


  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على محمد وآله الطاهرين
    أحسنت واجدت الاخت الفاضلة على موضوعك القيم وعلى كلماتك الواعية ..موضوعك في غاية الروعة...أسأل الله تعالى لك دوام التوفيق

    اَللّهُمَّ اِنّي كُلَّما قُلْتُ قَدْ تَهَيَّأتُ وَتَعَبَّأتُ وَقُمْتُ لِلصَّلاةِ بَيْنَ يَدَيْكَ وَناجَيْتُكَ اَلْقَيْتَ عَلَيَّ نُعاساً اِذا اَنَا صَلَّيْتُ، وَسَلَبْتَني مُناجاتِكَ اِذا اَنَا ناجَيْتُ، مالي كُلَّما قُلْتُ قَدْ صَلَحَتْ سَريرَتي، وَقَرُبَ مِنْ مَجالِسِ التَّوّابينَ مَجْلِسي، عَرَضَتْ لي بَلِيَّةٌ اَزالَتْ قَدَمي، وَحالَتْ بَيْني وَبَيْنَ خِدْمَتِكَ سَيِّدي لَعَلَّكَ عَنْ بابِكَ طَرَدْتَني، وَعَنْ خِدْمَتِكَ نَحَّيْتَني اَوْ لَعَلَّكَ رَاَيْتَني مُسْتَخِفّاً بِحَقِّكَ فَاَقْصَيْتَني، اَوْ لَعَلَّكَ رَاَيْتَني مُعْرِضاً عَنْكَ فَقَلَيْتَني، اَوْ لَعَلَّكَ وَجَدْتَني في مَقامِ الْكاذِبينَ فَرَفَضْتَني، اَوْ لَعَلَّكَ رَاَيْتَني غَيْرَ شاكِر لِنَعْمائِكَ فَحَرَمْتَني، اَوْ لَعَلَّكَ فَقَدْتَني مِنْ مَجالِسِ الْعُلَماءِ فَخَذَلْتَني، اَوْ لَعَلَّكَ رَاَيْتَني فِى الْغافِلينَ فَمِنْ رَحْمَتِكَ آيَسْتَني، اَوْ لَعَلَّكَ رَاَيْتَني آلفَ مَجالِسِ الْبَطّالينَ فَبَيْني وَبَيْنَهُمْ خَلَّيْتَني، اَوْ لَعَلَّكَ لَمْ تُحِبَّ اَنْ تَسْمَعَ دُعائي فَباعَدْتَني، اَوْ لَعَلَّكَ بِجُرْمي وَجَريرَتي كافَيْتَني، اَوْ لَعَلَّكَ بِقِلَّةِ حَيائي مِنْكَ جازَيْتَني
    مَوالِىَّ لا اُحْصى ثَنائَكُمْ وَلا اَبْلُغُ مِنَ الْمَدْحِ كُنْهَكُمْ وَمِنَ الْوَصْفِ قَدْرَكُمْ

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      الحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على محمّد وآله الطيبين الطاهرين واللعن الدائم على أعدائهم أجمعين إلى قيام يوم الدين.

      احسن الله اليكم وبارك بكم وشكراً لمروركم الكريم واضافتكم القيمة

      دعواتنا لكم بأن يسدِّد الباري خطاكم نحو رضاه وأن يجعل نصيبكم من الدنيا الخير والسعادة .

      .. تحياتنا لكم ومسبوقة بأحتراماتنا

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X