إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كيف يكون الإمام المهدي (عج) عند ظهوره؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كيف يكون الإمام المهدي (عج) عند ظهوره؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وسهل مخرجهم

    وصل اللهم على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها عدد ماأحاط به علمك
    وعجل فرج يوسفها الغائب ونجمها الثاقب واجعلنا من خلص شيعته ومنتظريه وأحبابه يا الله
    السلام على بقية الله في البلاد وحجته على سائر العباد ورحمة الله وبركاته

    15- ليس في عُنُقِه بيعة لأحد
    عن أبي عبد الله عليه السلام أنّه قال: "يقوم القائم وليس في عنقه بيعة لأحد"1

    16- كالشهاب الثاقب
    عن جابر بن عبد الله الأنصاريّ قال: " قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: المهديّ من ولدي، اسمه اسمي، وكنيته كنيتي، أشبه الناس بي خَلقا و خُلُقا، تكون به غيبة وحيرة تضلّ فيها الأمم، ثمّ يقبل كالشهاب الثاقب يملؤها عدلا وقسطا كما ملئت جوراً وظلماً"2.

    17- شفاء قلوب الشيعة
    عن أمير المؤمنين عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "لمّا أُسري بي إلى السماء أوحى إليَّ ربي جلَّ جلاله (...)فقال عز ّوجلّ: ارفع رأسك. فرفعت رأسي وإذا أنا بأنوار عليّ وفاطمة والحسن والحسين، وعليّ بن الحسين ومحمّد بن علي، وجعفر بن محمّد، وموسى بن جعفر، وعليّ بن موسى، ومحمّد بن عليّ وعليّ بن محمّد، والحسن بن عليّ، و "م ح م د" بن الحسن القائم في وسطهم، كأنّه كوكب درّي. قلت: يا ربِّ ومن هؤلاء؟ قال: هؤلاء الأئمّة وهذا القائم الذي يحلِّل حلالي ويحرِّم حرامي وبه أنتقم من أعدائي، وهو راحة لأوليائي، وهو الذي يشفي قلوب شيعتك من الظالمين والجاحدين والكافرين، فيُخرج الّلات والعزَّى طريّين فيحرقهما، فلفتنة الناس يومئذٍ بهما أشدُّ من فتنة العجل والسامريّ"3.

    18- رحمة للعالمين
    عن أبي عبدالله الصادق عليه السلام في خبر اللوح الذي أهداه الله عزَّ وجلَّ لرسوله صلى الله عليه وآله وسلم وأهداه الرسول صلى الله عليه وآله وسلم لابنته فاطمة عليها السلام، قال الله عزّوجلّ: "أخرج منه الداعي إلى سبيلي والخازن لعلمي الحسن، ثمّ أكمل ذلك بابنه رحمة للعالمين، عليه كمال موسى بهاء عيسى وصبر أيّوب، ستذلُّ أوليائي في زمانه ويتهادون رؤوسهم كما تهادى رؤوس الترك والديلم فيقتلون ويحرقون ويكونون خائفين مرعوبين وَجلين"4.

    19- المنتقم من الظالمين
    عن أبي جعفر عليه السلام في تفسير قوله تعالى ï´؟وَمَن قُتِلَ مَظْلُومًا فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَانًا فَلاَ يُسْرِف فِّي الْقَتْلِ إِنَّهُ كَانَ مَنْصُورًاï´¾5، قال: "هو الحسين بن عليّ عليه السلام، قُتل مظلوماً ونحن أولياؤه والقائم منّا إذا قام طلب بثأر الحسين عليه السلام فَيَقتُل حتى يقال قد أسرف في القتل"6.

    ورد في دعاء الندبة: "أينَ الطالبُ بذحولِ الأنبياء وأبناء الأنبياء أينَ الطالبُ بدم المقتولُ بكربلاء؟"7.
    قال أبو عبد الله عليه السلام:"لمَّا كان من أمر الحسين بن عليّ عليه السلام ما كان ضجَّت الملائكة إلى الله تعالى وقالت: يا ربِّ يُفعل هذا بالحسين صفيِّك وابن نبيِّك؟ قال: فأقام اللهُ لهم ظلَّ القائمِ عليه السلام وقال: بهذا أنتقم له من ظالميه"8.

    20- معزُّ الأولياء
    ورد في دعاء الندبة: "أين معزُّ الأولياء ومذلُّ الأعداء، أين جامِعُ الكلم على التقوى أين باب الله الذي منه يؤتى"9.
    21- الحامل لذخيرة الأنبياء عليهم السلام
    قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "المهديّ من ولدي، تكون له غيبة وحيرة تضلّ فيها الأمم، يأتي بذخيرة الأنبياء عليهم السلام10فيملأها عدلاً وقسطاً كما ملئت جوراً وظلماً"11.

    22- المُذهب لدولة الباطل

    عن أبي جعفر عليه السلام في قوله عزَّ وجلَّ: ï´؟وَالَّذِينَ يُصَدِّقُونَ بِيَوْمِ الدِّينï´¾12، قال:" بخروج القائم عليه السلام، وقوله عزَّ وجلَّ: ï´؟وَاللهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَï´¾ 13، قال: يعنون بولاية علي عليه السلام. وقوله عزَّ وجلَّ: ï´؟وَقُلْ جَاء الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلï´¾14، قال: إذا قام القائم عليه السلام ذهبت دولة الباطل"15.
    23- الحاكم بالعدل
    قال الإمام الصادق عليه السلام: "إذا قام القائم عليه السلام حكم بالعدل وارتفع في أيَّامه الجور، وأمنت به السبل، وأخرجت الأرض بركاتها، ورُدَّ كلُّ حقّ إلى أهله"16.

    24- الكاشف للظلم
    قال: رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "ليلة أُسريَ بي إلى السماء قال العزيز جلَّ ثناؤه: ï´؟آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ...17ï´¾ إلى أن يقول الله عزّ وجلّ: ثمّ المنتظر بعده اسمه اسم النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم يأمر بالعدل ويفعله وينهى عن المنكر ويجتنبه، يكشف الله به الظلم ويجلو به الشكَّ والعمى، يرعى الذئب في أيَّامه مع الغنم، ويرضى عنه ساكنُ السماء والطيرُ في الجوّ والحيتانُ في البحار"18.

    25- القائم بالحق
    قال الحسين بن عليّ بن أبي طالب عليه السلام: "منّا اثنا عشر مهديّاً أوّلهم أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب، وآخرهم التاسع من ولدي، وهو الإمام القائم بالحقّ، يحيي الله به الأرض بعد موتها، ويُظهر به دين الحقِّ على الدين كلِّه ولو كره المشركون، له غيبة يرتدُّ فيها أقوام ويثبت فيها على الدين آخرون، فيؤذون ويقال لهم:ï´؟مَتَى هَـذَا الْوَعْدُ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَï´¾. أما إنّ الصابر في غيبته على الأذى والتكذيب بمنزلة المجاهد بالسيف بين يَدَيّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم "19.

    26- القاضي لدَين المؤمنين
    عن أبي جعفر عليه السلام في حديث طويل، قال: "ثمّ يقبل إلى الكوفة، فيكون منزله بها، فلا يترك عبداً مسلماً إلا اشتراه وأعتقه، ولا غارماً إلا قضى دينه، ولا مظلمةً لأحد من النَّاس إلا ردَّها"20.

    27- المقيم لدولة العدل
    قيل للإمام الرضا عليه السلام:" يا ابن رسول الله ومَنِ القائم منكم أهلَ البيت؟ قال الرابع من ولدي ابن سيّدة الإماء، يطهِّر الله به الأرض من كلّ جور، ويقدِّسها من كلِّ ظلم، وهو الذي يشك الناس في ولادته، وهو صاحب الغيبة قبل خروجه، فإذا خرج أشرقت الأرض بنوره، ووضع ميزان العدل بين النَّاس فلا يظلم أحدٌ أحداً"21.

    28- بركة للأرض وفرحة لأهلها

    قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "يفرحُ به أهل السماء وأهل الأرض، والطير، والوحوش والحيتان في البحر، وتزيد المياه في دولته، وتمدّ الأنهار، وتضعّف الأرض أكلها، وتستخرج الكنوز"22.

    29- المتوقِّد من ضياء القدس
    قال الإمام الرضا عليه السلام: "بأبي وأمي سميّ جديّ صلى الله عليه وآله وسلم وشبيهي وشبيه موسى بن عمران عليه السلام، عليه جيوب النور، يتوقَّد من شعاع ضياء القدس يحزن لموته أهل الأرض والسماء"23.

    30- معدن العلم
    عن أبي جعفر عليه السلام قال: " إنّ العلم بكتاب الله وسنَّة نبيِّه صلى الله عليه وآله وسلم لينبت في قلب مهديّنا كما ينبت الزرع على أحسن نباته فمن بقي منكم حتى يراه فليقل حين يراه: السلام عليكم يا أهلَ بيت الرحمة والنبوّة ومعدنَ العلمِ وموضعَ الرسَالة"24.

    31- كاشف العلوم
    عن أبان عن أبي عبد الله عليه السلام قال: "العلم سبعة وعشرون حرفاً فجميع ما جاءت به الرسل حرفان فلم يعرف النَّاس حتى اليوم غير الحرفين، فإذا قام قائمنا أخرج الخمسة والعشرين حرفا فبثَّها في النَّاس، وضمّ إليها الحرفين، حتى يبثّها سبعة وعشرين حرفا"25.

    عن أمير المؤمنين عليه السلام: "ويقذف في قلوب المؤمنين العلم فلا يحتاج مؤمن إلى ما عند أخيه من علم، فيومئذ تأويل هذه الآية ï´؟يُغْنِ اللّهُ كُلاًّ مِّن سَعَتِهِï´¾26"27.

    ----------------------------
    1- العلامة المجلسي- بحار الأنوار- ج 51- ص 39
    2- الشيخ الصدوق- كمال الدين وتمام النعمة- ص 286
    3- الشيخ الصدوق- كمال الدين وتمام النعمة- ص 252
    4- الشيخ الصدوق- كمال الدين وتمام النعمة،- ص 308
    5- الإسراء:33
    6- لا يكون الإمام عجل الله تعالى فرجه الشريف مسرفاً في القتل، لكن لشدّة ما يقتل من الظالمين يتوهم البعض أنَّه قد أسرف في القتل، لذلك نلاحظ الرواية عبّرت «حتى يُقال»
    7-ميرزا محمّد تقي الأصفهاني- مكيال المكارم- ج 2- ص 89
    8- العلامة المجلسي- بحار الأنوار- ج 51- ص 67- 68
    9- ميرزا محمّد تقي الأصفهاني- مكيال المكارم- ج 2- ص 89
    10- ذخيرة الأنبياء: مواريثهم من الكتب.
    11- الشيخ الصدوق- كمال الدين وتمام النعمة- ص 287
    12- المعارج:26
    13- الأنعام:23
    14- الإسراء:81
    15- العلامة المجلسي- بحار الأنوار- ج 24- ص 313
    16- ابن أبي الفتح الأردبيلي – كشف الغمة – ج 3، 264
    17- البقرة، 285
    18- أحمد بن عياش الجوهري- مقتضب الأثر- ص 11- 14
    19- الشيخ الصدوق- كمال الدين وتمام النعمة- ص 317
    20- ميرزا محمّد تقي الأصفهاني- مكيال المكارم- ج 1- ص 135
    21- الشيخ الصدوق- كمال الدين وتمام النعمة- ص 272.
    22- السيد عباس المرعشي-شرح إحقاق الحق - ج29- ص 461
    23- الشيخ الصدوق- كمال الدين وتمام النعمة- ص 371
    24- الشيخ الصدوق- كمال الدين وتمام النعمة- ص 653
    25- العلامة المجلسي- بحار الأنوار- ج 52- ص 336
    26-النساء:130
    27- العلامة المجلسي-بحار الأنوار- ج 53- ص 86
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X