إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نبذة عن الامام المهدي عجل الله تعالى فرجة الشريف

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نبذة عن الامام المهدي عجل الله تعالى فرجة الشريف

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صلِ على محمد واله الطاهرين
    الامام الثاني عشر




    الخلف الصالح المهدي صاحب الزمان (عجل اللّه تعالى فرجه)
    هو أبو القاسم محمّد بن الحسن العسكري الحجّة، الخلف الصالح، ولد عليه السلام بسرّ من رأى ليلة النصف من شعبان، سنة خمس وخمسين ومائتين، وله من العمر عند وفاة أبيه خمس سنين، آتاه اللّه الحكم صبيّا كما حدث ليحيى قال سبحانه: ﴿ يَا يَحْيَىٰ خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا ﴾ 1 وجعله إماماً وهو طفل، كما جعل المسيح نبيّاً وهو رضيع قال سبحانه: ﴿ ... إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا ﴾ 2 وقد تواتر النص عليه من النبيّ الأكرم وآبائه الكرام .
    اتّفق المسلمون على ظهور المهدي في آخر الزمان لإزالة الجهل والظلم، والجور، ونشر أعلام العدل وإعلاء كلمة الحق، وإظهار الدين كلّه ولو كره المشركون، فهو بإذن اللّه ينجي العالم من ذلّ العبودية لغير اللّه، ويلغي الأخلاق والعادات الذميمة، ويبطل القوانين الكافرة الّتي سنّتها الأهواء، ويقطع أواصر التعصّبات القومية والعنصرية، ويمحي أسباب العداء، والبغضاء الّتي صارت سبباً لاختلاف الاُمّة، وافتراق الكلمة، ويحقق به سبحانه بظهوره، وعده الّذي وعد به المؤمنين بقوله:

    1. [*=center]﴿ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَىٰ لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَٰلِكَ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ ﴾ 3.
      [*=center]﴿ وَنُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ ﴾ 4.
      [*=center]﴿ وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ ﴾ 5.


    ويأتي عصر ذهبي لا يبقى فيه على الأرض بيت إلاّ ودخلته كلمة الإسلام ولا تبقى قرية إلاّ وينادى فيها بشهادة «لا إله إلاّ اللّه» بكرة وعشيا .

    1. [*=center]روى الإمام أحمد في مسنده عن رسول اللّه ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ : ولو لم يبق من الدهر إلاّ يوم واحد لبعث اللّه رجلا من أهل بيتي يملأها عدلا كما ملئت جورا 6.
      [*=center]أخرج أبو داود عن عبداللّه بن مسعود أنّ رسول اللّه ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ قال: لا تنقضي الدنيا حتّى يملك العرب رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي 7.
      [*=center]أخرج أبو داود عن اُمّ سلمة ـ رضى الله عنها ـ قالت: سمعت رسول اللّه ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة 8.
      [*=center]أخرج الترمذي عن ابن مسعود أنّ رسول اللّه ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ قال: يلي رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي 9.


    إلى غير ذلك من الروايات المتضافرة الّتي بلغت أعلى مراتب التواتر على وجه يقول الدكتور عبدالباقي: إنّ المشكلة ليست مشكلة حديث أو حديثين أو راو أو راويين انّها مجموعة من الأحاديث والآثار تبلغ الثمانين تقريبا، اجتمع على تناقلها مئات الرواة وأكثر من صاحب كتاب صحيح 10.
    هذا هو المهدي الّذي اتّفق المحدّثون والمتكلّمون عليه، وانّما الاختلاف بين الشيعة والسنّة في ولادته، فالشيعة ذهبت إلى أنّ المهدي الموعود هو الامام الثاني عشر الّذي ولد بسامراء عام 255 هـ واختفى بعد وفاة أبيه عام 260 هـ ، وقد تضافرت عليه النصوص من آبائه، على وجه ماترك شكّاً ولا شبهة 11ووافقتهم جماعة من علماء أهل السنّة، وقالوا بأنّه ولد وأنّه محمّد بن الحسن العسكري.
    نعم كثير منهم قالوا بأنّه سيولد في آخر الزمان، وبما أنّ أهل البيت أدرى بما في البيت، فمن رجع إلى روايات أئمّة أهل البيت في كتبهم يظهر له الحق، وأنّ المولود للامام العسكري هو المهدي الموعود.
    وممّن وافق من علماء أهل السنّة بأنّ وليد بيت الحسن العسكري هو المهدي الموعود:

    1. [*=center]كمال الدين محمّد بن طلحة بن محمّد القرشي الشافعي في كتابه «مطالب السؤول في مناقب آل رسول». وقد أثنى عليه من ترجم له مثل اليافعي في «مرآة الجنان» في حوادث سنة 650. قال بعد سرد اسمه ونسبه: «المهدي الحجّة الخلف الصالح المنتظر، فأمّا مولده فبسرّ من رأى، وأمّا نسبه أبا فأبوه الحسن الخالص» ثمّ أورد عدّة أخبار واردة في المهدي من طريق أبي داود، والترمذي، ومسلم والبخاري وغيرهم ثمّ اعترض بأنّها لا تدل على أنّه محمّد بن الحسن العسكري وأجاب بأنّ الرسول لمّا وصفه وذكر اسمه ونسبه وجدنا تلك الصفات والعلامات موجودة في محمّد بن الحسن العسكري علمنا أنّه هو المهدي.
      [*=center]أبو عبداللّه محمّد بن يوسف بن محمّد الكنجي الشافعي في كتابيه: «البيان في اخبار صاحب الزمان» و «كفاية الطالب في مناقب علي بن أبي طالب».
      [*=center]نور الدين علي بن محمّد بن الصباغ المالكي في كتابه الفصول المهمة في معرفة الأئمّة.
      [*=center]الفقيه الواعظ شمس الدين المعروف بالسبط ابن الجوزي «في تذكرة الخواص».


    إلى غير ذلك من علماء وحفّاظ ذكر أسماءهم وكلماتهم السيد الأمين في أعيان الشيعة وأنهاه إلى ثلاثة عشر، ثمّ قال: والقائلون بوجود المهدي من علماء أهل السنّة كثيرون وفيما ذكرناه منهم كفاية ومن أراد الاستقصاء فليرجع إلى كتابنا «البرهان إلى وجود صاحب الزمان» و رسالة «كشف الأستار» للشيخ حسين النوري 12.
    وقد كان الاعتقاد بظهور المهدي في عصر الأئمّة الهداة أمراً مسلّماً حتّى أنّ دعبل الخزاعي ذكره في قصيدته الّتي أنشدها لعلي بن موسى الرضا ـ عليه السلام ـ فقال:
    خروج إمام لا محالة قائم *** يقوم على اسم اللّه والبركات
    يميز فينا كل حق وباطل *** ويجزي على النعماء والنقمات
    ولمّا وصل دعبل إلى هذين البيتين بكى الرضا ـ عليه السلام ـ بكاءً شديداً ثمّ رفع رأسه، فقال له: يا خزاعىّ نطق روح القدس على لسانك بهذين البيتين، فهل تدري من هذا الامام ومتى يقوم؟، فقلت: لا يا مولاي، إلاّ أنّي سمعت بخروج إمام منكم يطهّر الأرض من الفساد، ويملأها عدلا كما ملئت جوراً، فقال: يا دعبل، الامام بعدي محمّد ابني (الجواد) وبعد محمّد ابنه علي (الهادي) وبعد علي ابنه الحسن (العسكري) وبعد الحسن ابنه الحجّة القائم المنتظر في غيبته، المطاع في ظهوره، لو لم يبق من الدنيا إلاّ يوم واحد لطوّل اللّه ذلك اليوم حتّى يخرج فيملأها عدلا كما ملئت جورا، وأمّا متى؟ فاخبار عن الوقت، ولقد حدّثني أبي عن أبيه عن آبائه عن علي ـ عليه السلام ـ إنّ النبي ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ قيل له: يا رسول اللّه متى يخرج القائم من ذريتك؟ فقال: مثله مثل الساعة لا يجليها لوقتها إلاّ هو. ثقلت في السماوات والأرض لا تأتيكم إلاّ بغتة 13.
    ثمّ إنّ للمهدي ـ عجّل اللّه تعالى فرجه ـ غيبتين صغرى وكبرى، كما جاءت بذلك الأخبار عن أئمّة أهل البيت، أمّا الغيبة الصغرى فمن ابتداء إمامته إلى انقطاع السفارة بينه وبين شيعته بوفاة السفراء وعدم نصب غيرهم، وقد مات السفير الأخير علي بن محمّد السمري عام 329 هـ ، ففي هذه الفترة كان السفراء يرونه وربّما رآه غيرهم ويصلون إلى خدمته وتخرج على أيديهم توقيعات منه إلى شيعته في اُمور شتّى .
    وأمّا الغيبة الكبرى فهي بعد الاُولى إلى أن يقوم بإذن اللّه تعالى .
    وأمّا من رأى الحجّة في زمان أبيه وفي الغيبة الصغرى وحتّى بعد الكبرى، فحدّث عنه ولا حرج فقد اُلف في ذلك كتب أحسنها وأجملها: كمال الدين للصدوق والغيبة للشيخ الطوسي .
    ثمّ إنّ حول الامام المهدي أسئله وشبهات ربّما يتجاوز العشرة، وقد ذكرها المحقّقون من علماء الإمامية في كتبهم وأجابوا عنها بوضوح 14 .


    المصادر


    1. القران الكريم: سورة مريم (19)، الآية: 12، الصفحة: 306.
    2. القران الكريم: سورة مريم (19)، الآية: 30، الصفحة: 307.
    3. القران الكريم: سورة النور (24)، الآية: 55، الصفحة: 357.
    4. القران الكريم: سورة القصص (28)، الآية: 5، الصفحة: 385.
    5. القران الكريم: سورة الأنبياء (21)، الآية: 105، الصفحة: 331.
    6. مسند أحمد 1 / 99، 3 / 17 ـ 70.
    7. جامع الاُصول 11 / 48 برقم 7810.
    8. المصدر نفسه برقم 7812.
    9. المصدر نفسه برقم 7810.
    10. الدكتور عبدالباقي: بين يدي الساعة 123.
    11. اقرأ هذه النصوص في كتاب كمال الدين للشيخ الصدوق 306 ـ 381 ترى فيه النصوص المتضافرة على أنّ المهدى الموعود هو ولد الامام أبو محمّد الحسن العسكري وانّ له غيبة.
    12. أعيان الشيعة 2 / 64 ـ 75.
    13. الصدوق: كمال الدين وتمام النعمة 2 / 372.
    14. لاحظ محاضراتنا: الإلهيات: بقلم الشيخ الفاضل حسن مكّي 2 / 641 ـ 653 وفي كتاب منتخب الأثر في الامام الثاني عشر لشيخنا: لطف الله الصافي ـ دام ظله ـ غنى وكفاية لطالب الحق.

    ماذا وجد من فقدك، وما الذى فقد من وجدك،لقد خاب من رضي دونك بدلا

  • #2
    بسمه تعالى وبه نستعين
    اللهم صل على محمد وآله الطاهرين
    وعجل فرجهم واجعلنا من انصارهم ياكريم

    السلام عليكم ، احسنتم ، جزاكم الله خيرا

    اسمح لي بتعليق او اضافة على الاقتباس التالي :
    هو المهدي الّذي اتّفق المحدّثون والمتكلّمون عليه، وانّما الاختلاف بين الشيعة والسنّة في ولادته، فالشيعة ذهبت إلى أنّ المهدي الموعود هو الامام الثاني عشر الّذي ولد بسامراء عام 255 هـ واختفى بعد وفاة أبيه عام 260 هـ ، وقد تضافرت عليه النصوص من آبائه، على وجه ماترك شكّاً ولا شبهة 11ووافقتهم جماعة من علماء أهل السنّة، وقالوا بأنّه ولد وأنّه محمّد بن الحسن العسكري.
    نعم كثير منهم قالوا بأنّه سيولد في آخر الزمان، وبما أنّ أهل البيت أدرى بما في البيت، فمن رجع إلى روايات أئمّة أهل البيت في كتبهم يظهر له الحق، وأنّ المولود للامام العسكري هو المهدي الموعود.



    اقــــــول :
    أنه في اصل الاختلاف بين الشيعة والسنة في المهدي ع ليس في اثبات مولده وممن ولد او نفي ذلك وانه يولد في آخر الزمان ، وإن كان هذا ايضا مورد اختلاف مهم كثيرا ! ولكن يدخل في تفاصيل نقاط الاختلاف الكثيرة المترتبة على اصل خلافي جوهري يتعلق بنفس حقيقة المهدي ع !

    واعتقد ان اختلاف السنة والشيعة في المهدي ع يعود الى الاصل الخلافي الجوهري في الخليفة والامام ( خليفة الله ورسوله وامام الناس )
    ولذلك نرى أنّ حتى الذي ثبت عنده من علماء اهل السنة ( كما اوردت اعلاه ) في ولادة المهدي ع من ابيه الامام الحسن العسكري ع لم يغير هذا الدليل عنده شيئ مهما وبقى الاختلاف قائما . واكثر ما يمكن ان نستفاده من هذا الدليل انه يؤكد دعوى الشيعة في قولهم ان للامام الحسن العسكري ولد مولود اسمه ( م ، ح ، م ، د ) ولا نستطيع اكثر من ذلك ( اي استمرار بقائه حيا الى يومه الموعود ، وانه معصوم منصوص عليه وضروري وجوده في الارض وغيرها من اللوازم ) .

    ولذلك نحن كاتباع لاهل بيت الرسول وفي بحث القضية المهدوية لا بد وإن نربط دائما قضيته بالقضية الكلية الاساسية وهي قضية الإمامة والخلافة الحقة التي ذكرها القران الكريم في نظرية متكاملة غفل عنها اهل السنة عموما ، وقسم من الشيعة بدرجات مختلفة ولكن ابحروا في الاثبات الروائي الذي افاض كثيرا في هذه المسالة العقدية وفروعها .

    وعليه - هنا يطرح سؤال بالمناسبة ، وهو إذن ما هي نظرية الإمامة في القرآن التي تؤسس العقيدة الحقة في القضية المهدوية وإمامها المهدي ع .

    والسلام عليكم
    الباحث الطائي
    التعديل الأخير تم بواسطة الباحث الطائي; الساعة 13-02-2017, 10:36 PM.
    لا إله إلا الله محمد رسول الله
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
    الباحــ الطائي ـث

    تعليق


    • #3
      اللهم صلِ على محمد واله الطيبين الطاهرين
      حيا الله الاستاذ الفاضل الباحث الطائي واشكرك جزيل الشكر على مداخلتك واطلالتك القيمة

      نعم كما تفضلت ان اصل الاختلاف الجوهري في مسالة الخلافة والامامة الربانية المنصوص عليها, وبلا شك انك تعرف نظريات اهل السنة في مساله الخلافة مع تضاربها فيما بينها ,ولكن الذي نقصده في الاتفاق في قضية الامام المهدي عجل الله تعالى فرجة الشريف فيها اتفاق بين الشيعة والسنة بل حتى السلفية لهم فتاوى بتكفير من لم يعتقد بقضية المهدي من حيث المبدأ لكن لايقولون بوجودة وانما سوف يولد في اخر الزمان فالخلاف ليس في اصل القضية المهدوية وانما في تفرعاتها بولاته ووجوده وبين عدمه وانه سوف يولد في اخر الزمان
      بيد ان صحاحهم تقول ان الارض لاتخلوا من قائم لله بحجة وحينما نسالهم عن مصداق هذه الحجة الالهية القائمة لانرى لهم جواب
      اما مسالة نظرية الامامة في القران الكريم فهذا بحث قد تطرق اليه الكثير من العلماء وذكروا الايات التي تنص بان الله قد جعل في الارض خليفة ولم يقيد بان هذا الخليفة في زمن معين دون اخر, وانما اطلق في قولة تعالى( اني جاعل في الارض خليفة )
      ولكل زمان يكون هناك مصداق لتلك الخلافة الربانية طبعاً بجعل من الله تعالى واذا اردنا معرفة خليفة الله في هذا الزمان بتقريب الاستدلال من روايات الامام المهدي التي تنص عليها مصادر اهل السنة فاكيد نصل بان خليفة الله في هذا الزمان هو الامام المهدي(عجل الله فرجه الشريف )
      ومن خلال القران الكريم ومن خلال صحاح اهل السنة بدليل مايروية البخاري 3265 يقول حدثنا
      ابن بكير حدثنا الليث عن يونس عن ابن شهاب عن نافع مولى أبي قتادة الأنصاري أن أبا هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كيف أنتم إذا نزل ابن مريم فيكم وإمامكم منكم .
      وكذلك روايات البخاري الاخرى التي تقول بان خلفاء رسول الله اثنا عشر خليفة واعطى مواصفاتهم بانهم كنقباء بني اسرائيل وانهم هادين مهدين . فالجميع بين الايات والرويات يقتضي وجود خليفة لله ولرسولة في كل زمان ,وبما اننا في اخر الازمة فلابد من وجود خليفة في اخر الزمان والشيعة والسنة متفقين بان الامام المهدي هو خليفة الله في اخر الزمان .

      وبالتالي ان الله قد جعل لكل زمان خليفة في ارضه وثبت ان الارض لاتخلو من قائم لله بحجة وحجة الله وخليفته في هذا الزمان هو احد الائمة الاثنا عشر الذين اخبرنا عنهم رسول الله هو الامام المهدي المنتظر وهو المطلوب .
      ومن يقول بغير هذا فقد خالف القران والسنة ومن يخالف القران والسنة فحكمة معروف .
      ماذا وجد من فقدك، وما الذى فقد من وجدك،لقد خاب من رضي دونك بدلا

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X