السؤال:كيف لنا أن نثبت أنّ سورة الكوثر نزلت في الصديقة الزهراء (عليها السلام)؟
الجواب:أخرج أصحاب العديد من التفاسير نزول هذه السورة بشأن فاطمة الزهراء بنت الرسول (صلّى الله عليه وآله)، وإليك عدداً منهم:
1 ـ البيضاويّ في تفسيره، عند تفسير كلمة: الكوثر، قال: وقيل: أولاده (1).
2 ـ الفخر الرازيّ في تفسيره الكبير، قال: الكوثر أولاده (صلّى الله عليه وآله)، لأنّ هذه السورة إنّما نزلت ردّاً على مَن عابه (عليه السلام) بعدم الأولاد، فالمعنى: أنّه يعطيه نسلاً يبقون على مرّ الزمان، فانظر كم قُتل من أهل البيت ثمّ العالَم ممتلئٌ بهم، ولم يبقَ من بني أُميّة في الدنيا أحدٌ يُعبَأ به (2).
3 ـ الشيخ زاده في حاشيته على تفسير البيضاوي عند تفسير سورة الكوثر، قال: إنّ المفسّرين ذكروا في تفسير الكوثر أقوالاً كثيرة، منها: أنّ المراد بالكوثر أولاده (عليه الصلاة والسلام)، ويدلّ عليه أنّ هذه السورة نزلت ردّاً على مَن قال في حقّه (عليه الصلاة والسلام): انّه أبتر ليس له مَن يقوم مقامه (3).
4 ـ شهاب الدين في حاشيته على تفسير البيضاوي المسمّاة بـ (غاية القاضي: 3).
5 ـ أبو بكر الحضرمي في كتابه (القول الفصل: 457)...
الجواب:أخرج أصحاب العديد من التفاسير نزول هذه السورة بشأن فاطمة الزهراء بنت الرسول (صلّى الله عليه وآله)، وإليك عدداً منهم:
1 ـ البيضاويّ في تفسيره، عند تفسير كلمة: الكوثر، قال: وقيل: أولاده (1).
2 ـ الفخر الرازيّ في تفسيره الكبير، قال: الكوثر أولاده (صلّى الله عليه وآله)، لأنّ هذه السورة إنّما نزلت ردّاً على مَن عابه (عليه السلام) بعدم الأولاد، فالمعنى: أنّه يعطيه نسلاً يبقون على مرّ الزمان، فانظر كم قُتل من أهل البيت ثمّ العالَم ممتلئٌ بهم، ولم يبقَ من بني أُميّة في الدنيا أحدٌ يُعبَأ به (2).
3 ـ الشيخ زاده في حاشيته على تفسير البيضاوي عند تفسير سورة الكوثر، قال: إنّ المفسّرين ذكروا في تفسير الكوثر أقوالاً كثيرة، منها: أنّ المراد بالكوثر أولاده (عليه الصلاة والسلام)، ويدلّ عليه أنّ هذه السورة نزلت ردّاً على مَن قال في حقّه (عليه الصلاة والسلام): انّه أبتر ليس له مَن يقوم مقامه (3).
4 ـ شهاب الدين في حاشيته على تفسير البيضاوي المسمّاة بـ (غاية القاضي: 3).
5 ـ أبو بكر الحضرمي في كتابه (القول الفصل: 457)...