إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لبرنامج صباح الكفيل لفقرة أفاق(جواب سؤال اليوم)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لبرنامج صباح الكفيل لفقرة أفاق(جواب سؤال اليوم)

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صل على محمد وال محمد
    ---------------------------------------
    هناك عالم بالانساب يشهد له اهل الاختصاص بعلمه او بحوثه او تحقيقاته وليس تعليقاته .
    ولكن عقيل بن ابي طالب يشهد له من قال فيه رسول الله (ص) :ـ( امير المؤمنين) الذي كان من رسول الله بمنزلة هارون من موسى
    وامير المؤمنين علي(ع ) امام وخليفة المسلمين والمؤمنين وقاضي القضاة حيث قال فيه (عمر بن الخطاب) ماكنت لمعضلة الاولها ابو الحسن .وهو صاحب نهج البلاغة الذي خطب خطبة بدون (نقط) واخرى بدون (ال )..وجميع المسلمين يعلمون منزلة الامام علي (ع) ..لماذا كل هذه المنزله للامام علي (ع) .ويذهب ليكلف عقيل بن ابي طالب ان يختار له من فحول العرب ..ايهما احق بالاتباع اليس المأموم يتبع الامام او العكس!؟
    والجواب :ـ
    1.قال النبي (ص) :ـ تخيروا لنطفكم ,فأن العرق دساس .
    2.الاسلام يحترم العلوم والاختصاصات ,فاذا مرض جسد الانسان يذهب الى الطبيب ..واذا مرض روحيا يذهب الى الامام .والاسلام يتيح المجال لتأخذ العلوم دورها عن طريق المختصين.
    3. علم الانساب يعترف به القران والاسلام وله اهمية كبيره جدا ,فمن شروط الدراسات الدينية في حوزات النجف الاشرف أن يكون المتقدم من ابوين طاهرين ..وتسمى (طهارة المولد ) .
    وعقيل بن أبي طالب كان نسابة عالما بأنساب العرب وأخبارهم ,فذهب اليه أمير المؤمنين (ع) قائلا: (اختر لي امرأة قد ولدتها الفحولة من العرب لأتزوجها لتلد لي غلاما فارساً) ولما أشار صاحب الشريعة الحقة بقوله: (الخال أحد الضجيعين فتخيروا لنطفكم) فقد أنجبت هذه المرأة المحترمة أعظم الرجال شجاعة وثباتا وإقداماً وهو حري بتلك الشجاعة الباهرة لأنهم معروفون فيها من كلا طرفيه..فقد تزوج أمير المؤمنين (ع) أم البنين (فاطمة) بعد وفاة الصديقة سيدة النساء فاطمة الزهراء (ع) وأنجبت له أربعة بنين هم العباس المسمى بالسقا ويسميه أهل النسب أبا القربة وصاحب راية الإمام الحسين (ع) وعبد الله وعثمان وجعفر وقد استشهدوا جميعاً مع الإمام الحسين (ع) في واقعة كربلاء يوم عاشوراء ولا بقية لهم إلا من العباس..
    وقال الإمام علي (ع) لأبنه ألحسن (ع) :- ((أكرم عشيرتك فأنهم جناحك الذي به تطير واصلك إليه تصير ويدك التي بها تصول ولا يستغني الرجل عن عشيرته ، وأن كان ذو مال أو جاه فأنه يحتاج إلى دفاعهم عنة بأيديهم وألسنتهم وهم أعظم الناس التفاتاً من ورائه ... الخ )) .
    فيتضح من ذلك أن علم الانساب علم جليل كبيرالقدر محترم من كافة المذاهب الاسلامية ..والمسلمين في تلك المذاهب ليس كلهم من العرب ..ويهتمون بعلم الانساب ..ويكون المتطفل الغير معترفا بهذا العلم منعوت وموصوف بالجهل ..والجاهل ضائع يتخبط .وعلم الانساب يقيمه الاسلام للتعارف والوحده الاسلامية والهدف الرئيسي من هذا العلم هو التقوى وذكر الله تعالى كما ورد في الاية حيث قال تعالى :ـ فإذا قضيتم مناسككم فاذكروا الله كذكركم آباءكم أو أشد ذكراً .و قال تعالى :ـ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّاللهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ .
    وروي عن النبي (ص) قال: أعطي لكل نبي سبعة رفقاء نجباء وأعطيت أنا أربعة عشر فذكر منهم عقيلا.
    اقوال في عالم الانساب (عقيل ) :ـ
    1.وكان عقيل بن ابى طالب ناسباً عالماً بقريش ، بين اللسان ، سديد الجواب لا يقوم له احد .
    2. وكان عقيل انسب قريش ، وكانت له طنفسه تصرح له تصرح فى مسجد رسول الله (ص) ، ويصلى عليها ويجتمع إليه فى علم النسب وأيام العرب ،وكان اسرع الناس جواباً ، وأخضرهم مراجعه فى القول وأبلغهم فى ذلك .
    3. قال هشام بن محمد الكلبى : قال لى أبى : أخذت نسب قريش عن ابى صالح ، وأخذة ابو صالح عن عقيل بن ابى طالب .وقالوا : عقيل بن ابى طالب ،كان الرعيل الأول من حاملى على الأدب ، له مقام شامخ فى فن النسب .
    ----------------------
    صبا البهجة والفرح والسرور

  • #2
    الاخت العزيزة " خادمة الحوراء زينب "

    معلومات قيمة بوركت يداكِ .

    تعليق


    • #3
      اسعدني تواجدكم العطر عزيزتي وديعة الكفيل
      امنياتي لكم بالموفقية مع خالص تقديري واحترامي

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X