إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ماهو يوم النيروز أو النوروز

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ماهو يوم النيروز أو النوروز

    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم من الاولين والاخرين
    ماهو يوم النيروز المشهور عند الناس (نوروز) حفظته العجم وضيعته العرب


    عن معلى بن خنيس، قال:
    دخلت على الصادق جعفر بن محمد عليه السلام يوم النيروز، فقال عليه السلام: أتعرف هذا اليوم؟
    قلت: جعلت فداك، هذا يوم تعظمه العجم وتتهادى فيه. فقال أبو عبد الله الصادق
    عليه السلام: والبيت العتيق الذي بمكة ما هذا إلا لأمر قديم أفسره لك حتى
    تفهمه. قلت: يا سيدي! إن علم هذا من عندك أحب إلي من أن يعيش أمواتي
    وتموت أعدائي! فقال: يا معلى! إن يوم النيروز هو اليوم الذي أخذ الله فيه مواثيق
    العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا، وأن يؤمنوا برسله وحججه، وأن يؤمنوا
    بالأئمة عليهم السلام وهو أول يوم طلعت فيه الشمس، وهبت به الرياح، وخلقت فيه
    زهرة الأرض. وهو اليوم الذي استوت فيه سفينة نوح عليه السلام على الجودي، وهو
    اليوم الذي أحيى الله فيه الذين خرجوا من ديارهم وهم ألوف حذر الموت فقال
    لهم الله موتوا ثم أحياهم . وهو اليوم الذي نزل فيه جبرئيل على النبي صلى الله عليه وآله
    وهو اليوم الذي حمل فيه رسول الله صلى الله عليه وآله أمير المؤمنين عليه السلام على منكبه حتى رمى
    أصنام قريش من فوق البيت الحرام فهشمها، وكذلك إبراهيم عليه السلام، وهو اليوم
    الذي أمر النبي صلى الله عليه وآله أصحابه أن يبايعوا عليا عليه السلام بإمرة المؤمنين، وهو اليوم
    الذي وجه النبي صلى الله عليه وآله عليا عليه السلام إلى وادي الجن يأخذ عليهم البيعة له، وهو
    اليوم الذي بويع لأمير المؤمنين عليه السلام فيه البيعة الثانية، وهو اليوم الذي ظفر فيه
    بأهل النهروان وقتل ذا الثدية وهو اليوم الذي يظهر فيه قائمنا وولاة الأمر
    وهو اليوم الذي يظفر فيه قائمنا بالدجال فيصلبه على كناسة الكوفة، وما من يوم
    نيروز إلا ونحن نتوقع فيه الفرج، لأنه من أيامنا وأيام شيعتنا، حفظته العجم وضيعتموه أنتم.
    وقال: إن نبيا من الأنبياء سأل ربه كيف يحيي هؤلاء القوم الذين خرجوا
    فأوحى الله إليه أن يصب الماء عليهم في مضاجعهم في هذا اليوم، وهو أول يوم من
    سنة الفرس فعاشوا وهو ثلاثون ألفا، فصار صب الماء في النيروز سنة.
    ----------------------
    المصدر بحار الأنوار:في الباب 22 ص 91 ج56

  • #2
    اللهم صل على محمد وآله الطاهرين
    الاخت الفاضلة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.اختلفت الاقوال في عيد النوروز بين مؤيد ورافض ..لكن القول الاقوى في المسألة هو الرفض لعدة اسباب منها ضعف راوي هذه الرواية .ومنها معلومية الاعياد الاسلامية عند المسلمين ومنها انه مسألة سياسية قام بها الامويون ومن بعدهم العباسيون لغرض تقريب الفرس الى جانبهم والتخلص من معارضتهم .مع الاتفاق على ان هذا العيد هو عيد قديم عند الفرس والكرد وبعض الاقوام الاخرى
    فالنَّوْرُوزُأو النَّيْرُوزُ هو عيد رأس السنة الفارسية ويصادف يوم الاعتدال الربيعي أي الحادي والعشرين من آذار/مارس في التقويم الميلادي.

    يعتبرالعيد أكبر الأعياد عند القومية الفارسية ويُحتفل به في إيران والدول المجاورة كأفغانستان وتركيا ويحتفل به الأكراد خاصة في شمال العراق. تعود جذور النوروز جزئيا إلى التقاليد الدينية المجوسية لكن الاحتفال بهذا العيد بقي حتى بعد الفتوحات الإسلامية لبلاد فارس ومستمر إلى يومنا هذا.
    «نو»تعني جديد بالفارسية و «روز» تعني يوم، فتأتي نوروز مجتمعة بمعنى اليوم الجديد.وقدعربت قديما وظهرت في المعاجم التراثية مثل لسان العرب باسم «النيروز».

    في العصورالقديمة

    نقشٌ بارز لِأسدٍ وثورٍ يتقاتلان في تخت جمشيد - واعتُبر إحدى رُموز الاعتدال الربيعي -حيثُ أنَّ قُوَّة الثور (الذي يُمثِّل الأرض)، والأسد (الذي يُمثِّل الشمس)، تبقى مُتساويةإلى الأبد.

    يروى أن الملك الفارسي جمشيد، وكان يدعى جم، كان يسير في العالم، وحين وصل إلى أذربيجان أمر بنصب عرش، وحين جلس عليه أشرقت الشمس وسطع نورها على تاج وعرش الملك فابتهج الناس،وقالوا: هذا يوم جديد. ولأنّ الشعاع يقال له في البهلويّة: (شيد) أضيفت الكلمة إلىاسم الملك فأصبح جمشيد، وقيل بأن هذا أصل الاحتفال بهذا اليوم.

    وتحكي النقوش الأثرية والأدب الإيراني عامة عن احتفال الساسانيون، وهم من حكموا بلاد فارس قبل الإسلام، بيوم النوروز، حيث كان قد وضع تقويمها على أساس الحسابات التي أجراها الكهنة البابليّون والمجوس الإيرانيّون المقيمون في بابل عن طريق رصد النجوم، غير أن يوم النوروز لم يكن ثابت في ذلك الزمان حيث لم يراعى أصول الكبيسة وحدوث الاختلاطات.

    ما بعدالفتح الإسلام
    لم يحظ الاحتفال بالنوروز بعناية في صدر الإسلام، لكن بدأ الخلفاء الأمويّون يوزعون الهدايا على الفرس في أيّام النوروز وقيل أن الحجاج بن يوسف الثقفي هو أول من قدم هدايا النوروز في الإسلام، وقيل أن عمر بن عبد العزيز ألغى هذه المراسيم. لكن تقديم الهدايا للفرس استمر في زمن الدولة العباسية، التي قامت على أكتاف الأعاجم، فعلى سبيل المثال أهدى أحمد بن يوسف الكاتب للخليفة للمأمون سفط من الذهب. ولم يكن يوم النوروز ثابت في ذلك الزمان


    و"عيد النيروز"الذي يصادف في 21 مارس/ آذار من كل عام، لا يزال رغم قدمه، محل جدل كبير بين رافضٍ ومؤيد.
    واسناداً إلى نصوص تاريخية ودينية مأثورة، يعتقد الطرفان، بفكرة شرعية الاحتفاء بهذا اليوم، سواء كان هذا الطرف دينياً أو مدنياً أو غير ذلك.
    متبنو الفكرة الدينية يستندون إلى رواية ذكرها العلامة المجلسي "رحمه الله" في كتاب بحار الأنوار، وتحديداً في الجزء الخامس، منالصفحة 237.
    إذ يجيب الإمام الصادق عليه السلام على تساؤل "المعلى بن خنيس" الكوفي، بقوله: "يا معلى يوم النيروز هو اليوم الذي أخذ الله ميثاق العباد أن يعبدوه، ولا يشركوا به شيئا، وأن يدينوا برسله وحججه وأوليائه عليهم السلام".
    غير أن الرواية محل حديث العلماء، كون الراوي وهو "المعلى بن خنيس" ضعيف جداً، ولا يعوّل عليه، كمااعتبره "النجاشي" صاحب أهم وأشهر الاصول الرجالية للشيعة الامامية.
    كما في رواية أخرى تردعن الإمام الكاظم عليه السلام، ذكرها العلامة المجلسي أيضا، والتي تتحدث عن دعوة أحدالخلفاء العباسيين للإمام بغية استقبال الناس كجزء من الاحتفال بهذا اليوم، لكن الإمام رفض ذلك، وهو ما يرجح أن يكون ورود بعض الأحاديث عن أهل البيت في هذا الصدد أمر تشوبه تأثيرات وضغوطات سياسية ربما تبتنها الدولة العباسية أو غيرها.
    "النيروز ليس من الأعياد التأسيسية"
    وبحسب مركز الأبحاث العقائدية،التابع لمكتب المرجع الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني، فإن عيد النيروز هو بإجماع المسلمين ليس من الأعياد التأسيسية التي جاء بها الاسلام، بل هو عيد تقريري.
    ويفهم مما ذهب إليه المركز،أن هذه المناسبة القديمة جداً، وظفت بالشكل الذي يتناسب مع أدبيات الدين الإسلامي بعيداًعن أي مظاهر أخرى رافقت هذه المناسبة منذ ولادتها.
    فقد وردت في كتب الأدعيةالمختلفة جملة من الأعمال المستحبة في هذا اليوم، ومنها الغسل والتطيب والصوم و الصلاةو الدعاء.
    "أسطورة كردية"
    أما عشرات الملايين من البشر الذين يحتفلون في بلدان آسيا والشرق الأوسط بهذا اليوم، فهم يعتقدون أن "النيروز" هو بداية السنة الجديدة حسب التقويم الشمسي، حيث يبدأ الاحتفال به في أول يوم من أيام الربيع الذي يصادف بداية تقويم السنة الجديدة في إيران وأفغانستان ومناطق كردستان وفي بعض بلدان آسيا الوسطى.
    فيما هناك رأي آخر يقولأنه بدأ قبل آلاف السنوات في مناطق فارس القديمة كاحتفال بقدوم الربيع وللاحتفال بتجددالطبيعة بعد فصل البرد.
    ووفقاً لأسطورة"كردية"، فإن يوم النيروز هو اليوم الذي حصل فيه الأكراد على حريتهم بعدما قام حداد شجاع يدعى "كاوه" بالقضاء على حاكم ظالم.
    وتجري في هذا اليوم، طقوس معينة منها إشعال النار والقفز فوق المشاعل للتخلص من الأمراض وسوء الحظ بحسب بعض الاعتقادات.
    غير أن المسلمين لا يقبلون بـ "النيروز" بعنوان أمر أتى به الإسلام، بل على أنه يوم يستحب فيه التعبد والخضوع إلى الله والتوجه إليه والتواصل بين الأحبةوالأقرباء

    التعديل الأخير تم بواسطة مصباح الدجى; الساعة 24-03-2017, 05:10 PM.
    أين استقرت بك النوى

    تعليق


    • #3
      هذا اكبر كذب وبهتان على ال البيت رضي الله عنهم.. هذا عيد فارسي لا علاقة له بالاسلام.. ولم يحتفل به رسول الله صلى الله عليه واله واصحابه وسلم

      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة ضيف مشاهدة المشاركة
        هذا اكبر كذب وبهتان على ال البيت رضي الله عنهم.. هذا عيد فارسي لا علاقة له بالاسلام.. ولم يحتفل به رسول الله صلى الله عليه واله واصحابه وسلم
        --------------------------------------
        بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على محمد وآله الطاهرين
        الاخ الضيف . ومن قال ان عيد النوروز من اعياد الاسلام ومن قال ان اهل البيت احتفلوا به . وماذكره العضو (مصباح الدجى) فيه بيان الموضوع والرد الوافي على الموضوع وانه بدعة اموية وعباسية لاستمالة الفرس الى جانب الدولة. لذا اقرأ الجواب على الموضوع بتمعن هدانا الله واياك الى مافيه الصلاح والاصلاح .
        مَوالِىَّ لا اُحْصى ثَنائَكُمْ وَلا اَبْلُغُ مِنَ الْمَدْحِ كُنْهَكُمْ وَمِنَ الْوَصْفِ قَدْرَكُمْ

        تعليق


        • #5
          الأخ الفاضل والزميل العزيز الغالي المشرف الغاضري . أحسنتم وأجدتم في جواب الأخ الضيف على سؤاله . جعل الله عملكم هذا في ميزان حسناتكم . ودمتم في رعاية الله تعالى وحفظه .

          تعليق

          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
          حفظ-تلقائي
          Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
          x
          يعمل...
          X