إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

9 نصائح لمعاقبة الطفل دون إيذائه نفسيا ❤

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • 9 نصائح لمعاقبة الطفل دون إيذائه نفسيا ❤

    9 نصائح لمعاقبة الطفل دون إيذائه نفسيًا

    1- عليك أن تعلمي جيدًا أن العقاب اللفظي، مثل السخرية من الطفل والتهكم عليه، وتوجيه ألفاظ غير لائقة له، وتهديده بالحرمان من تلبية احتياجاته كطفل، أكثر تأثيرًا من العقاب البدني له وضربه.


    2- اعلمى جيدًا أن طرق معاقبة الطفل لابد أن تكون بتعبيرات الوجه التي توحي بالغضب منه على سلوكه غير المُرضي.


    3- يُمكنك معاقبة طفلك بحرمانه المؤقت من الأشياء المٌفضلة بالنسبة له، وتعريفه أن هذا الحرمان نتيجه لاتباعه سلوكيات مرفوضة وغير مقبولة من خلال الحوار معه، فالتوضيح للطفل باستمرار أسباب حرمانه من الحافز يجعله لا يُكرر خطأه مرة أخرى.


    4- اعلمي جيدًا أن لديكي فرصة ذهبية لإكساب طفلك كل السلوكيات الإيجابية التى ترضيك، خلال المراحل العُمرية المبكرة، خاصة من سنتين وحتى 6 سنوات، لذا يٌطلق عليها "المرحلة الذهبية" من عٌمر الطفل، حيث تنمو فيها جميع المهارات الحركية والحسية واللغوية للأطفال.


    5- يُمكنك تقويم سلوك طفلك من خلال إتاحة الفرصة له بالمشاركة في الأنشطة المختلفة، ومساعدته على إخراج الطاقة التي بداخله بشكل سليم.


    6- مشاركة الأب والأم للطفل في ألعابه وأنشطته تعطيه شعورًا بالرضا تجاههم، فلا تصدُر منه سلوكيات غير سوية، كما يؤكد لديه مفهوم الذات الإيجابية والثقة بالنفس، وهو ما ينعكس عليه في المستقبل خلال مراحل الطفولة المتأخرة، ومرحلة المراهقة.


    7- اعملي على تعلية سقف الحافز والهبوط بمستوى العقاب الموجه لطفلك.


    8- إعطى نفسك مساحة من الوقت ولوعشرة دقائق للتفكير قبل توقيع العقاب عليه، وليكُن من خلال الانصراف من أمامه والانشغال بأي عمل آخر، مع التفكير في كيفية التصرف تجاه سلوكه غير المُرضي.


    9- قبل توجيه العقاب لطفلك اسألي نفسك أولًا كيف كنت تفضلي أن تعاملي وأنت في مثل عمره، فإجابتك عن هذا السؤال ستحدد نوع العقاب وربما تجعلكِ تتجاهلي بعض أخطائه.
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X