إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

92 من رواة الصحيحين مطعون فيهم (الجزء الاول)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • 92 من رواة الصحيحين مطعون فيهم (الجزء الاول)

    بـــســــــــم الـــــــــلــــــه الــــــرحـــــــــــمـــــن الـــــرحـــــــــــــيــــــم

    كثيراً ما يستـشهد الشيعة بروايات من كتب أهل السنة فيردها بعض الوهابية بوجود مثلاً راو قد طعن فيه واحـد أو أكثر من رجال الجرح والتعديل، مع أنّه موثق من قبل بعـضهم، في حين يعتبرون روايات صحيحي البخاري ومسلم كلها صحيحة مع أن هناك الكثير من رواة هذين الصحيحين ومع صدور التوثيق من قبل البعض في حقهم إلاّ أنهم مجروحون من عالم أو أكثر، و فعلهم هذا نوع من المكيال بمكيالين وتدلـيلاً على صحة ما نقول ننقل أسماء مائة و ثلاثين من رواة هـذين الصحيحين ممن وثـقوا من قـبل البعض إلا أنه ورد في حقهم جـرح من عالـم أو أكـثـر من عـلماء الجـرح والتعـديـل وهــم :


    (1) أحمد بن بشير أبو بكر الكوفي مولى عمرو بن حريث، أخرج له البخاري في صحيحه قال عنه النسائي : ) ليس بذاك القوي ) ( سير أعلام النبلاء 8/153، تهذيب التهذيب 1/15، تهذيب الكمال 1/32 (.
    وقال الدارقطني : ( ضعيف يعتبر بحديثه ) (ميزان الاعتدال 1/85، تهذيب التهذيب 1/15، تهذيب الكمال 1/32( وقال العقيلي : ( ضعيف ) ( تهذيب التهذيب 1/15 )
    __________________
    (2) أحمد بن صالح المصري، أخرج له البخاري في صحيحه، وهو ممن اتصف بالكبر وشراسة الخـلق (تاريخ بغداد 4/200، المنتظم لابن الجوزي 12/9، سير أعلام النبلاء 12/168، طبقات الشافعية الكبرى 2/7 )
    وقال النسائي عنه : ( ليس بثـقة ولا مأمون ) (طبقات الشافعية الكبرى 2/7، سير أعلام النبلاء 12/166، تهذيب الكمال 1/47، تهذيب التهذيب 1/30 ).
    وقال عنه يحيى بن معين : ( أحمد بن صالح كذاب يتـفلسف ) (تهذيب التهذيب 1/30، سير أعلام النبلاء 12/165، ميزان الاعتدال 1/242، تهذيب الكمال 1/47، بغية الطلب في تاريخ حلب 2/797 ).
    ____________________
    (3) أحمد بن عيسى بن حسّان المصري، أخرج له البخاري ومسلم في صحيحيهما، كان ابن معين يحلف بالله الذي لا إله إلاّ هو أنّه كذاب ) ( تهذيب التهذيب 1/45، تاريخ بغداد 4/272، معجم البلدان 2/31، الضعفاء والمتروكين 1/82، تهذيب الكمال 1/64 )
    وقال أبو حاتم : ( تكلم الناس فيه ) ( تهذيب التهذيب 1/45، تهذيب الكمال 1/64 ).
    وأنكر أبو زرعة على مسلم روايته عنه في الصحيح وقال : ( ما رأيت أهل مصر يشـكّون في أنّه – وأشار إلى لسانه – كأنه يقول الكذب ) (تهذيب التهذيب 1/45، تاريخ بغداد 4/272، سير أعلام النبلاء 12/70، خلاصة تهذيب التهذيب 1/11، ميزان الاعتدال 1/269، تهذيب الكمال 1/64 ).
    _______________________
    (4) أحمد بن عبد الرّحمن بن وهب بن مسلم القرشي أبو عبيد الله المصري، أخرج له مسلم في صحيحه قال عنه ابن عدي : ( رأيت شيوخ أهل مصر الذين لحقتهم مجمعين على ضعفه ) (تهذيب الكمال 1/57، الكامل في ضعفاء الرجال 1/184، تهذيب التهذيب 1/47، الكاشف 1/198 (.
    وقال أبو سعيد بن يونس : ( لا تقوم بحديثه حجة ) ( تهذيب الكمال 1/57 (
    ______________________
    (5) إبراهيم بن طهمان، أخرج له البخاري ومسلم في صحيحيهما قال عنه الدار قطني : ( لا يحتج به ) (جزء من تكلم فيه الدار قطني من الضعفاء والمتروكين والمجهولين لابن رزين الحنبلي، وهو جزء من ثلاثة أجزاء مجموعة في كراس واحد بعنوان ثلاث رسائل في علم الجرح والتعديل صفحة 175، تقديم وتحقيق الدكتور عامر حسن صبري )
    لكنني وجدت في بعض المصادر ينقلون أن الدار قطني وثقة !
    وقال الدار قطني : ( قال النيسابوري : قلت لمحمد بن يحيى بن إبراهيم : إبن طهمان يحتج بحديثه ؟ قال : لا ) ( المصدر السابق ).
    ___________________
    (6) إبراهيم بن عبد الرحمن بن إسماعيل، أخرج له البخاري في صحيحه، قال عنه النسائي : ( ليس بذاك القوي يكتب حديثه ) (تهذيب الكمال 1/121، تهذيب التهذيب 1/121 (.
    وقال يحيى القطان : ( كان شعبة يضعفه ) (تهذيب الكمال 1/121، تهذيب التهذيب 1/121 (.
    وقال أحمد بن حنبل : ( ضعـيف ) (تهذيب الكمال 1/121، تهذيب التهذيب 1/121 (.
    _______________________
    (7) إبراهيم بن مهاجر بن جابر البخلي أبو إسحاق الكوفي، أخرج له مسلم في صحيحـه، قال عنـه يحيى القطان : ( لم يكن بقـوي ) ( تهذيب الكمال 1/140، تهذيب التهذيب 1/146 )
    وقال يـحيى بـن معيـن : ( ضعيف ) ( تهذيب الكمال 1/140، المجروحين 1/102، تهذيب التهذيب 1/146 ). وقال النسائي : ( ليس بالقوي في الحديث ) (تهذيب الكمال 1/140، تهذيب التهذيب 1/146 ).
    نعم قال في موضع آخر : ( ليس به بأس (
    وقال ابن عدي : ( هو عندي أصلح من إبراهيم الهجري وحديثه يكتب في الضعفاء ) (تهذيب الكمال 1/140، الكامل في الضعفاء 1/215 (. وغمزه شعبة (تهذيب التهذيب 1/146 ). )
    وقال يعقوب بن سفيان : ( له شرف وفي حديثه لين ) (تهذيب التهذيب 1/146 ). )
    وقال أبو حاتم : ( ليس بالقوي هو وحصين وعطاء بنالسائب قريب بعضهم من بعض ومحلهم عندنا محل الصدق يكتب حديثهم ولا يحتج به ) (تهذيب التهذيب 1/146 ).
    _____________________________
    (8) إبراهيم بن يوسف بن إسحاق بن أبي إسحاق السبيعي الكوفي، أخرج له البخاري ومسلم في صحيحيهما، قال عنه يحيى بن معين : )ليس بشيء ) (تهذيب الكمال 1/148، تهذيب التهذيب 1/160).
    وقال النسائي : ( ليس بالقوي ) (تهذيب الكمال 1/148، التعديل والتجريح 1/360، تهذيب التهذيب 1/160، الضعفاء للنسائي صفحة 13 ) وقال أبو داود : ( ضعيف ) (تهذيب التهذيب 1/160 )..
    وقال إبراهيم بن يعقوب : ( ضعيف الحديث ) (تهذيب الكمال 1/148، تهذيب التهذيب 1/160 ).
    وقال ابن المديني : ( ليس كأقــوى ما يكون ) (تهذيب التهذيب (1/160 (.
    وقال الذهبي : ( فيه ليــن ) (الكاشف 1/227 (.
    _________________________________
    (9) أُبيّ بن العباس بن سهل بن سعد الأنصاري الساعدي، أخرج له البخاري في صحيحه، قال عنه أبو بشر الدولابي : ( ليس بالقوي ) (تهذيب الكمال 1/151، تهذيب التهذيب 1/163 ).
    ومثله قال النسائي (تهذيب الكمال 1/151، التعديل والتجريح 1/339، تهذيب التهذيب 1/163، الضعفاء للنسائي صفحة 15 ).

    وقال أحمد بن حنبل : ( منكر الحديث ) (تهذيب الكمال 1/151، تهذيب التهذيب 1/163 ).
    وقال يحيى بن معين : ( ضعــيــف ) (تهذيب الكمال 1/151، تهذيب التهذيب 1/163).
    _________________________
    (10) أسباط بن نصر أبو يوسف الهمداني، أخرج له مسلم في صحيحه، قال حرب : ( قلت لأحمد كيف حديثه، قال ما أدري وكأنّه يضعفه ) ( تهذيب التهذيب 1/185، تهذيب الكمال 1/171، الجرح والتعديل). 2/ 332 )
    وضعفه أبو نُعيْم وقال : ( احاديثه عامية سقط مقلوب الأسانيد ) ( تهذيب التهذيب 1/185، تهذيب الكمال 1/171، الجرح والتعديل 2/332 (.
    وقال النسائي : ( ليس بالقوي ) (تهذيب التهذيب 1/185، تهذيب الكمال 1/171 (.
    وأنكر أبو زرعة على مسلم إخراجه لحديث أسباط (تهذيب التهذيب 1/185(.
    وقال ابن معين ): ليس بشي ) ونقلوا أنّه وثقه أيضا ( تهذيب التهذيب 1/185 (.
    ________________________
    (11) إسحاق بن محمد بن إسماعيل بن عبد الله بن أبي فروة، أخرج له البخاري في صحيحه، وقد وهاه أبو داود جداً (تهذيب التهذيب 1/159، الكاشف 1/238، ميزان الاعتدال 1/351 (
    وقال النسائي : ( متروك ) (تهذيب التهذيب 1/159 (.
    وقال مرة : ( ضعيف ليس بثقة ) (التعديل والتجريح 1/377 وفي ميزان الاعتدال 1/351> ليس بثقة < دون لفظة >ضعيف< ).
    وقال الدارقطني ( ضعيف ) (تهذيب التهذيب 1/159، ميزان الاعتدال 1/351(.
    وقال العقيلي : ( جاء عن مالك بأحاديث كثيرة لا يتابع عليها ) (تهذيب التهذيب 1/159، ضعفاء العقيلي 1/106، ميزان الاعتدال 1/351 (
    وقال الحاكم : ( عيب على محمد اخراج حديثه وقد غمزوه ) ( تهذيب التهذيب 1/159(
    _____________________________
    (12) إسرائيل بن يونس بن أبي إسحاق الهمداني السبيعي، أخرج له البخاري ومسلم في صحيحيهما، قال عنه علي بـن المديني ( ضعيف ) (تهذيب الكمال 1/209، تهذيب التهذيب 1/230).
    وقال ابن سـعد : ( كان ثقة وحدث عنه الناس حديثاً كثيراً ومنهم من يستضعفه )( تهذيب التهذيب 1/230، طبقات ابن سعد 6/374 ). )
    ________________________
    (13) إسماعيل بن عبد الرحمن بن أبي كريمة السدي الكوفي، أخرج له مسلم في صحيحه، ضعفه ابن معين (تهذيب التهذيب 1/274، تهذيب الكمال 1/241، الكامل في الضعفاء 1/277 ).
    وقال الجوزجاني : ( هو كذاب شتام ) (تهذيب التهذيب 1/274، تهذيب الكمال 1/241 ).
    وقال أبو زرعة : ( لين ) (تهذيب التهذيب 1/274، تهذيب الكمال 1/241 ).
    وقال أبو حاتم : ( يكتب حديثه ولا يحتج به ) (تهذيب التهذيب 1/274، تهذيب الكمال 1/241 ).
    وقال العقيلي : ( ضعيف ) (تهذيب التهذيب 1/274 ).
    وقال الطبري : ( لايحتج بحديثه ) (تهذيب التهذيب 1/274).
    ____________________________
    (14) إسماعيل بن عبد الله بن أبي أويس الأصبحي، أخرج له البخاري ومسلم في صحيحيهما، قال عنه يحيى بن معين : ( أبو أويس وابنه ضعيفان ) (تهذيب الكمال 1/240، تهذيب التهذيب 1/197 ).
    وقال مرة: ( ابن أبي أويس وأبوه يسرقان الحديث ) (تهذيب الكمال 1/240، الضعفاء والمتروكين 1/117، تهذيب التهذيب 1/197).
    وقال : ( مخلط يكذب ليس بشيء ) (تهذيب الكمال 1/240، تهذيب التهذيب 1/197).
    وقال : ( إسماعيل بن أبي أويس لا يساوي فلسين ) (تهذيب التهذيب 1/198 ).
    وقال النسائي : ( ضعـيف ) (تهذيب الكمال 1/240، الضعفاء والمتروكين 1/117، سير أعلام النبلاء 9/120 ).
    وقال مرة) : ليس بثقة ) (تهذيب الكمال 1/240، تهذيب التهذيب 1/197، سير أعلام النبلاء 9/121).
    وقال النضر بن سلمة المروزي : ( هو كذاب ) (الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي 1/117، تهذيب التهذيب 1/197).
    وقال الدار قطني : ( لا أختاره في الصحيح ) (تهذيب التهذيب 1/198، سير أعلام النبلاء 9/121 ).
    وقال أبو القاسم اللالكائي) : بالغ النسائي في الكلام عليه إلى أن يؤدي إلى تركه ولعله بان له ما لم يبن لغيره، لأن كلام هـؤلاء كلـهم يؤول إلى أنّه ضـعيف ) (تهذيب الكمال 1/240، تهذيب التهذيب 1/197 ).
    وقال ابـن عـدي : ( روى عن خاله أحاديث غرائب لا يتابع عليها أحد ) (تهذيب التهذيب 1/197، سير أعلام النبلاء 9/121).
    وذكروا أنه اعترف على نفسه بأنه كان يضع الحديث فكان يقول : ( ربما كنت أضع الحديث لأهل المدينة إذا اختلفوا في شيء بينهم ) (تهذيب التهذيب 1/198، سير أعلام النبلاء 9/121 ).
    _________________________
    (15) إسماعيل بن مجالد بن سعيد الهمداني، أخرج له البخاري في صحيحه.
    قال عنه النسائي : ( ليس بالقوي ) (تهذيب الكمال 1/253، تهذيب التهذيب 1/285 ).
    وقال العجلي : ( ليس بالقوي ) (تهذيب التهذيب 1/285).
    وقال العقيلي : ( لا يتابع على حديثه ) (الضعفاء الكبير 1/94، تهذيب التهذيب ( 285 - 1 ).
    وروى الحاكم عـن الدار قطني أنـه قال عنه : ( ليس فيه شك أنّه ضعيف ) (تهذيب التهذيب 1/285 (.
    وقال أبو الفتح الأزدي : ( غير حجة ) (تهذيب التهذيب( 1/285 ).
    ____________________________
    (16) الحارث بن عبدالرحمن بن عبدالله بن سعد، أخرج له مسلم في صحيحه
    قال عنه أبو حاتم : ( يروي عنه الدّراوردي أحاديث منكرة، ليس بالقوي ) (تهذيب الكمال 2/20، تهذيب التهذيب 2/128 (.
    ___________________________
    (17) الحارث بن عبـيد أبو قدامة البصري، أخرج له مسلم في صحيحه.
    قال عنه أحمد بن جنبل : ( مضطرب الحديث ) (تهذيب الكمال 2/22، تهذيب التهذيب 2/130(.
    وقال يحيى بن معين : ( ضعيف الحديث ) (تهذيب الكمال 2/22، تهذيب التهذيب 2/130، الجرح والتعديل 3/81، الكامل في الضعفاء 2/188 (.
    وقال أبو حاتم : ( ليس بالقوي، يكتب حديثه ولا يحتج به ) (تهذيب الكمال 2/22، تهذيب التهذيب 2/130، الجرح والتعديل 3/81 (.
    وقال النسائي : ( ليس بذاك القوي ) (تهذيب الكمال 2/22، تهذيب التهذيب 2/130، الكامل في الضعفاء 2/189 (.
    وقال ابن حبّان : ( كان ممن كثر وهمه حتى خرج عـن جملة مـن يحتـج بهم إذا انـفردوا ) (تهذيب التهذيب 2/130 ( وقال أبـو عبد الله الذهبي : ( ليس بالقــوي ) ( الكاشف 1/303 (.
    ________________________
    (18) حبـيب المعلم أبو محمد البصري، أخرج له البخاري ومسلم في صحيحيهما.
    قال عنه النسائي : ( ليس بالقوي ) (تهذيب الكمال 2/55، تهذيب التهذيب 2/170 ).
    وذكروا أن يحيى بن معين لم يحدث عنه (تهذيب الكمال 2/55، تهذيب التهذيب 2/170 ).
    __________________________
    (19) حرملة بن يحيى بن عبد الله بن حرملة المصري، أخرج له مسلم في صحيحه.
    قال عنه أبو حاتم : ( يكتب حديثه ولا يحتج به ) (تهذيب الكمال 2/85، تهذيب التهذيب 2/201، ميزان الاعتدال 1/472 ).
    وقال عنه عبد الله بن محمد بن إبراهيم الفرهاذاني : ( ضعيف ) ( تهذيب الكمال 2/85، تهذيب التهذيب 2/201، ميزان الاعتدال 1/472 ).
    __________________________
    (20) الحسن بن ذكوان أبو سلـمة البصري، أخرج له البخاري في صحيحه،

    قال عنه يحيى بن معين : ( ضعيف ) (تهذيب الكمال 2/126، الجرح والتعديل 3/13، تهذيب التهذيب 2/241 ).
    وقال أبو حاتم الرازي : ( ضعيف الحديث ليس بالقوي ) (تهذيب الكمال 2/126، الجرح والتعديل 3/13، التعديل والتجريح 2/474 ).
    وقال النسائي : ( ليس بالقوي ) (تهذيب الكمال 2/126، التعديل والتجـريح 2/474، تهذيب التهذيب 2/241، الكاشف 1/323). و قال ابن حــنبل : ( أحاديثه أباطيل ) (التعديل والتجريح 2/474 ).
    وقال علي بن المديني : ( كان يحيى بن سعيد يحدث عنه ولم يكن عنده بالقوي ) (التعديل والتجريح 2/474).
    ____________________

    (21) حسان بن إبراهيم بن عبد الله الكرماني، أخرج له البخاري ومسلم في صحيحيهما،
    قال عنه النسائي : ( ليس بالقوي ) (تهذيب الكمال 2/95، تهذيب التهذيب 2/214، التعديل والتجريح 2/499، الضعفاء للنسائي صفحة 34، الكاشف 1/320 (.
    _______________________
    (22) حسان بن حسان البصري، أخرج له البخاري في صحيحه.
    قال عنه أبو حاتم : ( منكر الحديث ) (تهذيب الكمال 2/99، الجرح والتعديل 3/238، تهذيب التهذيب 2/217، الكاشف 1/320 (وقال الدارقطني : ( ليس يقوي ) (تهذيب التهذيب 2/217 (.
    ___________________________
    (23) بريد بن عبد الله بن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، أخرج له البخاري ومسلم في صحيحيهما.
    قال عنه النسائي : ( ليس بذاك القوي ) ( الكامل في الضعفاء 2/62، تهذيب التهذيب 1/377، التعديل والتجريح 1/441، تهذيب الكمال 1/335 (.
    نعم نقلوا عن النسائي أنّه قال عنه أيضا :ً) ليس به بأس (
    وقال أبو حاتم : ( ليس بالمتين يكتب حديثه ) (تهذيب التهذيب 1/377، التعديل والتجريح 1/441، الجرح والتعديل 2/426 (. وقال أحمد بن حنبل ) : يروي مناكير ) (تهذيب التهذيب 1/377 ).
    وقال ابن عدي : ( سمعت ابن حمّاد يقول بـريد بن عبد الله ليس بذاك القوي، أظنه ذكره عن البخاري ) ( تهذيب التهذيب ( 1/ 377)

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبه تعالى نستعين وصلى الله على خير خلقه اجمعين محمد واله الطيبين الطاهرين .
    أخي الكريم أشكرك على هذا الموضوع المهم في بيان أقوال علماء أهل السنة وحفاظها في جرحهم في رجال البخاري أي في الرواة التي ينقل البخاري عنهم ؟؟
    وبصراحة عندما ترجع الى أهل السنة والجماعة تجدهم يقدسون البخاري بحيث أطلقوا على كل الروايات التي وردت فيه صحيحة لذلك أسموه (( بصحيح البخاري)) مع العلم أن بعض الروايات لم يقبلها إي إنسان منصف؟ لأنها تسيء إلى أقدس إنسان في الكون وأكمل إنسان وهو الرسول الأعظم (صلى الله عليه واله ) بل يصدقون ما في البخاري حتى ولو على سمعة الرسول الأعظم (صلى الله عليه واله وسلم) من قبيل ان يجامع الحائض! والبول واقفاً! والعياذ بالله ويستهزء بالناس! ويشرب النبيذ !ويستمع للغيبة!! ؟؟ويجيز الغناء والدف!! وهلم جرا... الى غيرها من الصفات التي يأباها كل منصف على ابسط إنسان لأعلى أكمل إنسان وهو حجة الله في الأرض الرسول الأعظم (صلى الله عليه واله وسلم ).
    وبالإمكان إسقاط البخاري ومن نفس كلام البخاري اي من فم البخاري نستطيع إسقاط كتاب البخاري وهو ان المشروط عدم عن عدم شرطه اي ان البخاري في مقدمة كتابه اشترط أن لا ينقل إلا الرواية الصحيحة وعن الراوي الثقة ؟؟؟ لكن عندما نرجع الى أعلام أهل السنة لا الشيعة وماذا يقولون في رجال البخاري اغلبهم الم يكن كلهم ليس بقات بل ثبت بعض رواة البخاري أنهم مدلسين ؟؟؟ وعليه لايمكن الأخذ بكلام البخاري لأنه خالف ما اشترط بنفسه ؟؟.
    ـــــ التوقيع ـــــ
    أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
    و العصيان والطغيان،..
    أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
    والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X