إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فوائد الشوفان 🌟☀☀☀☀🌟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فوائد الشوفان 🌟☀☀☀☀🌟

    قد تكون معروفة لدى البعض، لكنها مجهولة لدى الكثيرين، و الاهم أن الشوفان له فوائد كثيرة تفوق ما يعرفه المعظم عنه.

    ما هو الشوفان؟

    الشوفان هو نوع من الحبوب من الفصيلة النجيلية. و تستخدم بذور الشوفان في تغذية الانسان و الحيوانات على السواء. الشوفان الخام غير صالح لعمل الخبز؛ لذلك عادة ما يقدم كعصيدة مصنعة من الشوفان المدشوش، أو رقائق الشوفان أو دقيق الشوفان أو حتى بسكويت الشوفان. و تعد منتجات الشوفان من الاغذية الرخيصة و المغذية مما كان له اكبر الاثر في انتشاره في الكثير من بلدان العالم، و الكثيرون يعتبرون الشوفان من اهم أغذية الطاقة.

    فوائد الشوفان: (10) فوائد تجعلك تأكل الشوفان يومياً

    1) الشوفان غذاء قليل السعرات الحرارية و يجعلك تشعر بالامتلاء: كوب كامل من الشوفان يحتوي فقط على (130) سعرة حرارية، مما يجعل الشوفان و الرجيم أصدقاء؛ فالشوفان يجعلك تشعر بالامتلاء و الشبع لفترة أطول من باقي الاطعمة، مما يقلل من رغبتك في تناول أي شيء آخر و بالتالي يخفف من شعورك بالجوع.

    2) الشوفان يحتوي على نسبة عالية من الألياف، نسبة أقل من الدهون المشبعة، و نسبة عالية من البروتين.


    3) الشوفان ينظم مستوى السكر في الدم و يقلل من احتمالية الاصابة بمرض السكري: حيث أن الشوفان يحتوي على نسبة عالية من الالياف و الكربوهيدرات المركبة التي تعمل على ابطاء عملية تحويله إلى سكريات بسيطة. و ايضاً احتواءه على نسبة عالية من أملاح المغنيسيوم يجعل الجسم يستفيد من سكر الجلوكوز و يرفع معدل امتصاص الأنسولين.


    4) الشوفان يقضي على الدهون المشبعة (بدون أن يؤثر على الدهون المفيدة): أظهرت العديد من الدراسات أن الالياف الفريدة الموجودة في الشوفان و التي تيمى (بيتا-جلوكان) تحتوي على خاصية التحكم في مستويات الكوليسترول المفيدة و المشبعة على حد سواء.


    5) الشوفان خالي من مادة الجلوتين: و هذه المادة قد تسبب حساسية قاتلة لبعض الناس (و خصوصاًالأطفال) مما يجعل تناول الشوفان آمن و يمكن استبدال الخبز العادي بخبز الشوفان للتخلص من هذه المشكلة.


    6) الشوفان يحتوي على القشور التي تحمي من أمراض القلب و السرطان: الشوفان مثله مثل أي حبوب كاملة يحتوي على القشور. هذه القشور يتم الاستفادة منها و تحويلها في الامعاء غلى نوع من القشور يعتقد أنه يحمي من سرطان الثدي (و أنواع السرطانات المعتمدة على الهرمونات) بالإضافة إلى أمراض القلب.


    7) الشوفان يحتوي على مضادات الأكسدة المفيدة لأمراض القلب: أظهرت إحدى الدراسات الامريكية أن الشوفان يحتوي على نوع من مضادات الاكسدة اسمه “افيناثرامايد” و الذي يساعد بشكل كبير على تقليل نسبة الدهون المشبعة في الدم (الكوليسترول السيء)، و الذي يقلل بالتالي من أخطار الإصابة بأمراض القلب.


    8) الشوفان يحمي من خطر توقف القلب: أظهرت دراسة أمريكية أجريت على 21000 مشارك لمدة 19 عاماً أن الرجال ممن تناولوا الحبوب الكاملة بشكل يومي أقل عرضة لتوقف القلب المباشر بنسبة 29%. و الشوفان يعتبر من أسهل هذه الحبوب تحضيراً.


    9) الشوفان يرفع مناعة الجسم: الالياف الفريدة الموجودة في الشوفان “بيتا-جلوتين” تساعد على تعزيز نظام المناعة في الجسم لأنها تساعد على سهولة نقل المعلومة العصبية إلى موقع الالتهابات بسرعة. و أيضاً تعزز من قدرة جهاز المناعة من القضاء على أي نوع بكتيريا تجده في موقع الالتهاب.


    10) الشوفان طعمه لذيذ و شهي!! بجميع أشكاله و طرق تحضيره؛ فهو من ألذ الوجبات (و خصوصاً على الفطور)، و يمكن إضافة الحليب أو الماء إليه بالإضافة إلى المكسرات و الزبيب و العسل.

    مما تقدم، فإن فوائد الشوفان المختلفة و أهميتها لأجسامنا تجعلنا نستبدل طعامنا المعتاد و الذي قد لا يكون عالي الفائدة إلى الشوفان (و خصوصاً وجبة الإفطار) ..
    🍚🍚🍚🍚🍚🍚🍚🍚🍚
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X