إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

( علي (ع) خير البشر بعد النبي (ص) )من مصادر اهل السنة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ( علي (ع) خير البشر بعد النبي (ص) )من مصادر اهل السنة

    ( علي (ع) خير البشر بعد النبي (ص) )
    عدد الروايات : ( 13 )
    أحمد بن حنبل- فضائل الصحابة- فضائل علي (ع) -ذاك من خير البشر
    917 - حدثنا : عبد الله ، قال : ، حدثني : أبي ، نا : وكيع ،نا : الأعمش ، عن عطية بن سعد العوفي قال : دخلنا على جابر بن عبد الله ، وقد سقطحاجباه على عينيه ، فسألناه ، عن علي ، فقلت : ، أخبرنا : عنه ، قال : فرفع حاجبيهبيديه ، فقال : ذاك من خير البشر.


    أحمد بن حنبل- فضائل الصحابة- فضائل علي (ع) -ذاك من خير البشر
    1110 - حدثنا : الهيثم بن خلف،قثنا : عبد الملك بن عبد ربه أبو إسحاق الطائي ، نا : معاوية بن عمار ، عن أبي الزبيرقال : قلت لجابر : كيف كان علي فيكم ؟ ، قال ذلكمن خير البشر، ما كنا نعرف المنافقين إلاّّ ببغضهم إياه.


    من حديث خيثمة- علي خيرالبشر
    177 - حدثنا : إبراهيم بن سليمان البهمي بالكوفة قال : ،حدثنا : الحسين بن سعيد النخعي إبن عم شريك ، عن إسحاق ، عن أبي وائل شقيق إبن سلمة، عن حذيفة بن اليمان ، قال : قال رسول الله (ص) : علي خيرالبشر ، من أبى فقد كفر.


    فوائد أبي عليالصواف- ما كنا نعرف لمنافقينإلاّّ ببغضهم علياًً (ع)
    33 - أبيه : أن : أحمد بن محمد بن الجعد ، ثنا : عبد الملك بنعبد ربه ، ثنا : عمار بن معاوية الدهني ، ثنى : أبو الزبير قال : قلت لجابر : كيفكان علي فيكم ؟ ، قال : ذاك من خير البشر، ما كنا نعرفالمنافقين إلاّّ ببغضهم علياًً.


    إبن أبي شيبة- المصنف- كتاب الفضائل -فضائل علي (ع)
    31503 - حدثنا : وكيع قال : ، ثنا : الأعمش، عن عطية بن سعد قال : دخلنا على جابر بن عبد الله وهو شيخ كبير وقد سقط حاجباهعلى عينيه ، قال : فقلت : ، أخبرنا : ، عن هذا الرجل علي بن أبي طالب ، قال : فرفعحاجبيه بيديه ثم قال : ذاك من خير البشر.


    المتقيالهندي- كنز العمال - فضائل علي(ر) - الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 625 )
    33046 - من لم يقل، علي خير الناس،فقدكفر‏.‏
    إبن عساكر- تاريخمدينة دمشق - الجزء : ( 42 ) - رقمالصفحة : ( 372 )


    - أخبرناه : أبو القاسم الواسطي ، أنا : أبوبكر الخطيب ، أنا: الحسن بن محمد بن الحسن الخلال ، نا : أحمد بن محمد بن عمران ، نا : أبو الحسن علي بن الحسن بن شقير الهمداني بالكوفة ،نا : أبو العباس أحمد بن العباس المقرئ مولى بني هاشم قال : قلت للحر بن سعيدالنخعي حدثكم شريك بن عبد الله،عن أبي إسحاق السبيعي ،عن شقيق بن سلمة ، عن حذيفة بن اليمان ، قال : سمعت النبي (ص) : يقول :علي خير البشر من أبى فقد كفرقال : نعم ، حدثنا : شريك بن عبد الله.
    القندوزي- ينابيعالمودة- الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 78 )


    80 - علي خير البشر من شك فيه فقد كفر.


    81 - علي خير البشر فمن أبى فقد كفر.
    القندوزي- ينابيعالمودة- الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 273 )


    778 - وعن علي (ع) رفعه : يا علي : أنت خير البشر ما شكفيه إلاّّ كافر.


    779 - وعن حذيفةقال : علي خير البشر،ومن أبى فقد كفر.
    القندوزي- ينابيعالمودة- الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 274 )


    784 - وعن جابررفعه : علي خير البشر من شك فيه فقدكفر.
    القندوزي- ينابيعالمودة- الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 275 )


    789 - وعن عروة ، عن عائشة رفعته : إن الله : قد عهد إلي : إن من خرج علىعلي فهو كافر في الناروأجده بالنار ، قيل : لم خرجت عليه؟ ، قالت : أنا نسيت هذا الحديث يوم الجمل حتى ذكرته بالبصرة ، وأناأستغفر الله.

  • #2
    حديث موضوع ... يقول صل الله عليه وسلم .. من كذب علي متعمدا فليتبؤا مقدعه من النار

    تعليق


    • #3

      الحديث "علي خير البشر" غير صحيح ولا يصح نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم. ورد في موسوعة الإمام علي بن أبي طالب (ع) في الكتاب والسنة والتاريخ أن هذا الحديث مكذوب وموضوع على النبي. بعض الروايات التي ورد فيها هذا اللفظ ضعيفة سنداً، والبعض الآخر يثبت أنه من كلام بعض الصحابة وليس النبي.
      تفصيل:
      • ضعف السند:
        الحديث بهذا اللفظ، "علي خير البشر، من أبى فقد كفر" رُوِيَ عن النبي صلى الله عليه وسلم بسند ضعيف ومتصل ببعض الروايات التي لا تصح، وفقًا لموقع علمي ثقافي و عقائدي الشيعة.
      • كلام الصحابة:
        هناك روايات أخرى ورد فيها هذا اللفظ، ولكنها من كلام بعض الصحابة وليس النبي صلى الله عليه وسلم، مثل ما ورد عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه.
      • التحذير من الأحاديث المكذوبة:
        يجب على المسلم أن يتثبت من صحة الأحاديث المنسوبة إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وأن يحذر من الأحاديث المكذوبة والموضوعة.

      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم
        والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين المعصومين
        واللعنة الدائمة على أعدائهم وظالميهم من الأولين والأخرين
        وبعد
        أقول : إنّ هذا الحديث وارد في (صحيح مسلم) وقد اتّفق علمائهم على أنّ ما ورد فيه من الصحيح،
        قال مسلم: ((حدّثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدّثنا وكيع وأبو معاوية، عن الأعمش ح، وحدّثنا يحيى بن يحيى واللفظ له، أخبرنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن عدي بن ثابت، عن زر،
        قال: قال عليّ: (والذي فلق الحبّة وبرأ النسمة إنّه لعهد النبيّ الأُمّي(صلّى الله عليه وسلّم) إلي أن لا يحبّني إلاّ مؤمن ولا يبغضني إلاّ منافق)

        صحيح مسلم 1: 60
        كتاب الإيمان، باب الدليل على أنّ حبّ الأنصار وعليّ رضي الله عنهم من الإيمان وعلاماته ).
        البريد الإلكترونيطباعة
        نعم ! من سمات نطفة الحرام ، بغض علي بن أبي طالب عليه السلام

        ذكر عيسى بن أبي دُلَف أن أخاه دُلَفَ وبه كان يكنى أبوه أبا دُلَفَ ،
        كان ينتقص علي بن أبيِ طالب ، ويضع منه ومن شيعته وبنسبهمِ إلى الجهل ، وأنّه قال يوماً وهو في مجلس أبيه ، ولم يكن أبوه حاضراً : إنّهم يزعمون أن لا ينتقص عليّاً أحد إلّا كان لغير رشدةٍ ، وأنتم تعلمون غيرة الأمير يعني أباه ، وأنّه لا يتهيّأ الطعن على أحد من حرمه ، وأنا أبغض عليّاً !
        قال : فما كان بأوْشَكَ من أن خرج أبو دُلَفَ فلمّا رأيناه قُمْنَا له فقال : قد سمعت ما قاله دُلَفُ ، والحديث لا يَكذب ، والخبر الوارد في هذا المعنى لا يَختلف ،

        هو وَالله لِزَنْيَةٍ وَحَيْضَة ، وذلك أنّي كنت عليلاً فبعثت إلَيَّ أختي جاريةً لها كنت بها معجباً ، فلم أتمالك أن وقعت عليها وكانت حائضاً فعلقت به ، فلمّا ظهر حَمْلها وَهَبتها لي !
        [ مروج الذهب : 4 / 62 ، كشف اليقين : 476 / 573 ]


        بعد ذلك أقول :
        لهذا الحديث الشريف أسانيد وطرق مختلفة, نذكر لك ما تيسر منها بهذه العجالة من الوقت, ثم نحيلك بعدها إلى كتاب كان قد جمع طرقه:
        أولاً: روى الخطيب البغدادي في (تاريخ بغداد 7/433) بسند حسن: عن محمد بن المنكدر عن جابر قال قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): (علي خير البشر فمن امترى فقد كفر).
        إلاّ أن الخطيب قال بعده: ((هذا حديث منكر لا أعلم رواه سوى العلوي - يعني الحسن بن محمد بن يحيى صاحب كتاب النسب - بهذا الاسناد وليس بثابت)) انتهى.
        ونقول الخطيب : قول ((حديث منكر, وليس بثابت)) مردود عليه إذ ليس المراد من الحديث بأن عليّاً خير البشر حتى النبي (صلى الله عليه وآله)، بل المراد: أنّه خيرهم بعده وفي أمّته, ومثل ذلك كيف يكون منكراً أو أنه غير ثابت! وهل ينكر الخطيب مساواة المولى سبحانه لأمير المؤمنين (عليه السلام) للنفس القدسية للنبي (صلى الله عليه وآله) بنص آية المباهلة , أو ينكر الأحاديث الصحيحة الواردة عن النبي (صلى الله عليه وآله) بحق علي (عليه السلام), بأنه كنفسه (صلى الله عليه وآله)! (انظر المستدرك على الصحيحين: ج 2 ص 131) , أو ينكر ما نزل في علي (عليه السلام) من القرآن، وقد رووا بطرقهم عن ابن عباس قال: ((نزلت في علي (عليه السلام) ثلاثمائة آية)), أو ينكر الأحاديث المتواترة في فضله وشأنه (عليه السلام) الواردة بطرق الفريقين والتي يستفاد منها فضله على جميع أمته (صلى الله عليه وآله) مثل أحاديث (الغدير, والمنزلة, والثقلين والطير, وإرسال سورة البراءة معه) وغيرها مما ملئت بها كتب الفريقين.
        وأمّا قول الخطيب: ((لا أعلم رواه سوى العلوي بهذا الاسناد)) فعجيب!! إذ كيف نسي أنّه بنفسه رواه مكرراً بغير هذا الاسناد, وروى بإسناد غير مطعون في (ج 5 ص 157) عن عبد الله قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): (خير رجالكم علي بن أبي طالب (ع) ) الحديث. وأيضاً بإسناد آخر (ج 3 ص 409) قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): (من لم يقل علي خير الناس فقد كفر). ورجال هذا الإسناد كلهم ثقات وعدول, سوى محمد بن كثير الكوفي قد تكلم فيه إلاّ أنّ ابن معين - وهو إمام الجرح والتعديل - وثّقه وقال: ليس به بأس.(تاريخ ابن معين 1/346).

        ثانياً: روى ابن عساكر في (تاريخ مدينة دمشق ج 42 ص 372) عن طريق خيثمة بن سليمان بسند صحيح عن حذيفة بن اليمان قال قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): (علي خير البشر من أبى فقد كفر).
        قال ابن عساكر : ((كذا قال الحسن بن سعيد (أحد رجال السند) وإنما هو الحر)) انتهى.
        وقال ابن عدي في (الكامل ج 4 ص 10): وهذا قد رواه عن الحر غير واحد. وروى عنه أحمد بن يحيى الصوفي وقال: حدثنا الحر بن سعيد النخعي وكان من خيار الناس.
        وروى عن شريك أيضاً عن الأعمش عن عطية قلنا لجابر: ما كنتم تعدّون عليّاً فيكم، قال: ذلك من خير البشر (انتهى).

        ثالثاً: أخرج أحمد بن حنبل في (الفضائل ج 2 ص 564 ح 949) عن عطية بن سعد العوفي, قال: دخلنا على جابر بن عبد الله وقد سقط حاجباه على عينيه فسألناه عن علي (كرّم الله وجهه) فقلت: أخبرنا عنه, قال: فرفع حاجبيه بيديه فقال: ((ذلك من خير البشر)) انتهى.
        ورجال هذا الحديث كلهم ثقات وعدول. وتكلم بعضهم في عطية العوفي وقال ابن سعد في (الطبقات 6: 304): وكان ثقة إن شاء الله وله أحاديث صالحة.
        وروى أحمد بطريق آخر (ج 2 ص 671) عن أبي الزبير قال: قلت لجابر كيف كان علي فيكم قال: ((ذلك من خير البشر, ما كنا نعرف المنافقين إلاّ ببغضهم إيّاه)) انتهى.
        وروى ابن حبان في (الثقات ج 9 ص 281) بسند صحيح عن سالم بن أبي الجعد قال: سئل جابر بن عبد الله عن علي فقال: ((ذاك خير البشر من شك فيه فقد كفر)).

        رابعاً: روى ابن عساكر بسند صحيح في (ج 42 ص 374) من تاريخه عن الأعمش عن عطاء قال: سألت عائشة عن علي (رضي الله عنهما) فقالت: ((ذاك خير البشر لا يشك فيه إلاّ كافر)).
        وهناك طريق آخر بهذا الأثر نقله بسند صحيح العلاّمة الحسين بن أحمد بن خالويه المصري في (اعراب ثلاثين سورة ص 148 ط القاهرة دار الكتب بمصر).

        خامساً: روى أبو داود الرهاوي - كما في ميزان الاعتدال ج 2 ص 271 - أنّه سمع شريكاً يقول: ((علي خير البشر فمن أبى فقد كفر)).
        وقد أزاد شريك أنّه خير البشر بعد رسول الله (صلى الله عليه وآله), كما هو مذهب الشيعة, ولذا وصفه الجوزجاني كما في الميزان أيضاً (ج 2 ص 270) بأنّه مائل, ولا ريب بكونه مائلاً عن طريق الجوزجاني - المعروف بالنصب والعداء لأهل البيت (عليهم السلام) (انظر تهذيب التهذيب 10 / 143) - إلى طريق أهل البيت (عليهم السلام).
        وقد قال الذهبي في حق شريك: الحافظ الصدوق أحد الأئمة (ميزان الاعتدال 2 / 270 رقم 3697).

        هذا غيض من فيض, أردنا أن نظهره على عجالة من أسانيد هذا الحديث المروي عن النبي (صلى الله عليه وآله), والأثر الذي جرى على ألسنة الصحابة, وقد روى العلاّمة المرعشي في (شرح إحقاق الحقّ) من طرق كثيرة - لا يبعد استفادة التواتر منها - هذا الحديث المبارك, فانظر (ج 4 ص 254) وما بعدها.
        وقد ذكر العلاّمة أبو محمد جعفر بن أحمد بن علي القمي نزيل الري المشهور بابن الرازي الإيلافي المعاصر للشيخ الصدوق, ومن أعلام القرن الرابع الهجري, مصنف (جامع الأحاديث) و (العروس) و (الغايات) و (الأعمال المانعة من الجنّة), خمسة وسبعين طريقاً للحديث جمعها في كتاب أسماه (نوادر الأثر بعليّ خير البشر) , صدر في قم سنة 1420 هـ , بتحقيق السيد محمد جواد الحسيني الجلالي.

        ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
        فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

        فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
        وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
        كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

        [/CENTER]

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        يعمل...
        X