إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

🌅 صباح الكفيل { الحلقات الخاصة بولادة أمير المؤمنين } من خصائصه صلوات الله 🌹🌹

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • 🌅 صباح الكفيل { الحلقات الخاصة بولادة أمير المؤمنين } من خصائصه صلوات الله 🌹🌹

    من خصائصه صلوات الله عليه التي لم يشركه فيها غيره

    وهي فنون كثيرة، وفوائدها جمّة غزيرة، وبينونته بها عن جميع البشر واضحة منيرة .
    فمنها: سبقه كافّة الخلق إلى الايمان .


    فقد صحّ عنه أنّه قال : «أنا عبدالله وأخو رسول الله ، وأنا الصدّيق الأكبر، لا يقولها بعدي إلاّ كذّاب مفتر، ولقد صلّيت قبل الناس سبع سنين » .


    وعن أبي ذرّ: أنّه سمع النبيّ يقول في عليّ :«أنت أوّل من امن بي ، وأنت أوّل من يصافحني يوم القيامة ، وأنت الصدّيق الأكبر، وأنت الفاروق تفرّق بين الحقّ والباطل ، وأنت يعسوب المؤمنين ،والمال يعسوب الكافرين» .


    وعن أنس بن مالك قال : قال رسول الله :«صلّت الملائكة عليّ وعلى علي سبع سنين ، وذلك أنّه لم يرفع إلى السماء شهادة أن لا إله إلاّ الله وأنّ محمّداً رسول الله إلاّ منّي ومن علي» .


    وعن أبي أيّوب الأنصاري قال : قال رسول الله : «لقد صلّت الملائكة عليّ وعلى علي سبع سنين ، وذلك أنّه لم يصلّ معي رجل غيره» .


    وعن أبي رافع قال : صلّى النبيّ غداة الاثنين ، وصلّت خديجة يوم الاثنين اخر النهار، وصلى علي يوم الثلاثاء صلاة الغداة .


    وقال عليّ عليه السلام : «فكنت اُصلّي سبع سنين قبل الناس .
    ومنها: أنّ النبيّ حمله حتى طرح الأصنام من الكعبة .


    فروى عبد الله بن داود، عن نعيم بن أبي هند، عن أبي مريم ، عن عليّ عليه السلام قال : «قال لي رسول الله : احملني لنطرح الأصنام من الكعبة، فلم أطق حمله ، فحملني ، فلو شئت ان أتناول السماء فعلت» .


    وفي حديث آخر طويل قال عليّ : «فحملني النبيّ فعالجت ذلك حتّى قذفت به ونزلت - أو قال : نزوت - » الشكّ من الراوي.


    ومنها : حديث المؤاخاة .


    فقد اشتهرفي الرواية : انه آخى بين أبي بكر وعمر، وبين طلحة والزبير، وبين عثمان وعبدالرحمن بن عوف ، وبين ابن مسعود وأبي ذرّ، وبين سلمان وحذيفة ، وبين المقداد وعمّار بن ياسر، وبين حمزة بن عبدالمطّلب وزيد بن حارثة، وضرب بيده على علي فقال : «أنا أخوك وأنت أخي» .


    فكان عليّ إذا أعجبه الشيء قال : «أنا عبدالله وأخو رسوله ، لا يقولها بعدي إلاّ كذّاب» .


    وعن أبي هريرة - في حديث طويل -: أنّ رسول الله آخى بين أصحابه وبين الأنصار والمهاجرين ، فبدأ بعلي بن أبي طالب فاخذ بيده وقال : «هذا أخي - وفي خبر آخر: أنت أخي - في الدنيا والأخرة» فكان رسول الله وعلي أخوين .


    ومنها: أنّ النبيّ تفل في عينيه يوم خيبر ودعا له بأن لا يصيبه حرّ ولا قرّ، فكان بعد ذلك لا يجد حرّاً ولا قرّاً ، ولا ترمد عينه ، ولا يصدع ، فكفى بهذه الخصلة شرفاً وفضلاً.


    فروي عن عبدالرحمن بن أبي ليلى : أنّ الناس قالوا له : قد أنكرنا من أمير المؤمنين أنّه يخرج في البرد في الثوبين الخفيفين وفي الصيف في الثوب الثقيل والمحشوّ، فهل سمعت أباك يذكر أنّه سمع من أمير المؤمنين في ذلك شيئاً ؟ قال : لا، قال : وكان أبي يسمر مع علي بالليل ، فسألته قال : فسأله عن ذلك فقال : يا أميرالمؤمنين إنّ الناس قد أنكروا ، وأخبره بالذي قالوا .


    فقال : «أوما كنت معنا بخيبر؟» قال : بلى .


    قال : «فإنّ رسول الله بعث أبا بكر وعقد له لواء، فرجع وقد انهزم هو وأصحابه . ثمّ عقد لعمر فرجع منهزماً بالناس .


    فقال رسول الله : والذي نفسي بيده لاُعطينّ الراية غداً رجلاً يحبّ الله ورسوله ، ويحبّه الله ورسوله ، ليس بفرّار، يفتح الله على يده ، فارسل إليّ وأنا أرمد فتفل في عيني ، وقال : اللهمّ اكفه أذى الحرّ والبرد، فما وجدتُ حرّاً بعد ُولا برداً» .


    وفي رواية اُخرى : «فنفث في عيني فما اشتكيتها بعد، وهزّ لي الراية فدفعها إليّ ، فانطلقت ، ففتح لي ، ودعا لي أن لا يضرّني حرّ ولا قر» .
    📚 موسوعة اهل البيت عليهم السلام

  • #2
    العزيزة الغالية " خادمة ام ابيها "
    بوركت على هذا النشر المبارك بحق مولانا امير المؤمنين
    علي عليه السلام .
    سقاك الله من ماء الكوثر بيده ريا رويا هنيئا سائغا لا ظمأ بعده .

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X