إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كيف تنمي طموح طفلك

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كيف تنمي طموح طفلك

    كيف تنمي طموح طفلك

    وفي هذا الصدد يقول الدكتور "حامد زهران" أستاذ الصحة النفسية بعين شمس " إن نمو الطفل وقدرته على القيادة عبارة عن منظومة متكاملة من النمو الجسماني الناتج عن الاهتمام بالصحة، والنمو العقلي كالذكاء والابتكار وحسن التصرف والقدرة على اتخاذ القرار والحكمة في التعامل، والنمو الانفعالي من خلال الاتزان والهدوء والإرادة والثقة بالنفس أما النمو الاجتماعي فيشمل الذكاء الاجتماعي في التعامل مع الآخرين والتعاون وحسن المعاملة والفكاهة والمرح والقدرة على العطاء.
    ويضيف: هذا بالإضافة للنمو الفسيولوجي والخلقي والحركي؛ فالطفل في بدايته يتعرف على ذاته والآخرين من حوله، ويحدث بينه وبينهم تفاعل؛ فيقوم بدور القائد والتابع في الوقت ذاته وكل منا أيضاً كذلك " فالطفل تابع لأسرته قائد لأصدقائه".
    لذا عليك عزيزتي الأم أن تكتشفي ميول طفلك بنفسك، ودعي تطلعاتك والتخطيط لمستقبل طفلك دائماً، وابحثي فيما قد يبدع فيه طفلك ويميزه عن الآخرين.
    طفل هذا العصر
    وقد تتساءلين كيف لي أن أفهم ميول واتجاهات طفلي في عصر طغت عليه أفلام الكارتون والألعاب الإلكترونية؟
    تقول الدكتورة جيهان العمران أستاذة علم النفس بجامعة البحرين: إن الطفل بدأ يفقد براءته في العصر المعلوماتي الحالي الذي تسيطر عليه الثقافة الإلكترونية دون قيود أو حدود لتنسل بخبث إلى عالمه البريء، وتفرض عليه النضج المبكر، ليصبح رجلاً صغيراً قبل أوانه، فطفل هذا العصر لم يعد يرى بعينه إلا شاشة التلفزيون أو الفيديو بدلاً من أشكال الزهور والحيوانات والنباتات، ولا يسمع بأذنيه سوى الموسيقى الصاخبة بدلاً من أصوات الطبيعة الهادئة، ولا يلمس بيديه إلا لوحة مفاتيح الكمبيوتر بدلاً من اللعب بالرمل والماء التي نعدها من هدايا الطبيعة المجانية لتنمية الإبداع، لذا فنحن بحاجة أكثر من أي وقت مضى إلى إعادة النظر في أساليب تربية الطفل.

    طريقة لتنمية ميول طفلك
    وإليك عزيزي المربي طريقة سهلة لاكتشاف ميول طفلك وتنميتها في الخطوات التالية:
    1- مراقبة الطفل من حيث طريقة كلامه وسلوكه في البيت.
    2- محاولة الإجابة على جميع الأسئلة التي يطرحها الطفل ببساطة وسهولة.
    3- عدم نهره على أسئلته.
    4- محاولة توفير الأدوات التي تساعده على إظهار ميوله كتوفير أدوات الرسم – إذا كان يحب الرسم- أو توفير ملابس التمثيل إذا كان يحب هذا الفن.
    5- إشراكه في نادٍ يساعده على تنمية مواهبه وميوله.
    6- محاولة عرضه من فترة إلى أخرى على أحد المتخصصين في علم الأطفال لكي يساعده بشكل أكثر على تنمية اتجاهاته.
    لا تركز على الأشياء التي لا تحبها في طفلك ولكن ركز على مهاراته وقدراته المتميزة.
    شجع لديه هذه القدرات وامدحه عليها كثيراً.
    وأخيراً فإن كل طفل بداخله الكثير من الاختلافات، فقد تكون لديه نقاط قوة ونقاط ضعف، وقد يجيد شيئاً ولا يجيد آخر، مثله مثل كل البشر.. فعلينا مساعدته لتنمية قدراته
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X