إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

صاحب الجنتين

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • صاحب الجنتين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صل على محمد وال محمد
    +++++++++++++++++++++
    منح الله عز وجل أحد الرجال مالاً وفيراً وأرضاً شاسعة مليئة بالخيرات والثمار وكان لهذا الرجل ولدان، الاول كان طيب وكريم يحب الفقراء ويساعدهم
    أما الثاني كان متكبر متعال لا يحب الفقراء ويسخر من أخيه الذين يساعد الفقراء دائماً، شب الولدان وبلغا مبلغ الرجال وهما إلي جانب أبيهما يساعدنه في إدارة الأعمال وجني الأربح .
    مرت السنوات وازدادت ثروة الاب كثيراً ولكن العمر ايضاً تقدم به فاصابه المرض ثم مات الاب تاركاً لهذين الاخوين كل ما جناه في حياته من ثروات واموال واملاك كثيرة، ولم يكن هناك مفر من أن يتسبب اختلافها الواضح في الطباع والاخلاص في وجود فرق كبير في تصرفاتهما، حيث كان الأول يساعد الفقراء ويشعر بهم، اما الولد الثاني كان كلما زاد ماله اشتد حرصاً وبخلاً عليه وطمع أكثر في زيادته .
    استمر الشاب الاول في صرف امواله علي الفقراء والمساكين حتي لم يتبقي له من اموال سوي ما يسد حاجته وحاجات أهل بيته،
    اما اخوه كان مسرفاً في حب المال سعي وراء تخزينة وتكديسه، واستمر في تجاهل نداء الفقراء والمحتاجين، فازدادت الاموال وهو فرحاً بها وازداد هو ايضاً تكبراً علي الناس وطمعاً ..
    وماكان هذا النعيم الذي غرق فيه ليغير شيئا من طباعه السيئة .
    قال تعالى : واضرب لهم مثلا رجلين جعلنا لأحدهما جنتين من أعناب وحففناهما بنخيل وجعلنا بينهما زرعا * كلتا الجنتين اتت أكلها ولم تظلم منه شيئا وفجرنا خلالهما نهرا..
    واراد هذا الاخ الطماع المتكبر أن يسخر من اخيه فأخذه ودعاه إلي بستانه الواسع الجميل وأخذ يردد في تكبر إن هذه الجنة لن تهلك ابداً ولن تفني او تتلف مهما حدث ..
    قال تعالى:ودخل جنته وهو ظالم لنفسه قال ما أظن الساعة قائمة ولئن رددت إلى ربي لأجدن خيرا منها منقلبا .
    عندما سمع اخوه المؤمن كلامه فنصحة وقال أن الله عز وجل قادر علي كل شئ وأنه خلقك من نطفة وعدلك وكملك
    قال تعالى قال له صاحبه وهو يحاوره أكفرت بالذي خلقك من تراب ثم من نطفة ثم سواك رجلا }
    فإذا كنت كافرا بالله فإنني مؤمن موحد
    {{ لكنا هو الله ربي ولا أشرك بربي أحدا }}ولأنك كفرت بنعمة الله ولم تشكرها التي اعتقدت أنها لا تبيد ولا تفنى قادر على أن يذهب ماء جنتك ويجعله غائرا في الأرض فيفنى بستناك
    {{ ولو لا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة إلا بالله إن ترن أنا أقل منك مالا وولدا فعسى ربي أن يؤتيني خيرا من جنتك ويرسل عليها حسبانا من السماء فتصبح صعيدا زلقا أو يصبح ماؤها غورا فلن نستطيع له طلبا .
    ولكن الاخ المتكبر اسرف في البخل وازدراء نعمة الله عز وجل، حتي أراد الله عز وجل أن يصيب كل هذه الجنة والثمار والبساتين بالهلاك فلم يسلم منها شئ، فأصابه الندم والحسرة الشديدة تذكر نصح أخيه ..
    قال تعالى : وأحيط بثمره فأصبح يقلب كفيه على ما أنفق فيها وهي خاوية على عروشها ويقول يا ليتني لم أشرك بربي أحدا ولم تكن له فئة ينصرونه من دون الله وماكان منتصرا هنالك الولاية لله الحق هو خير ثوابا وخير عقبا





المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X