إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

🌅 صباح الكفيل { الحلقات الخاصة بولادة الحسين عليه السلام } عبادت الامام 🌹🌹

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • 🌅 صباح الكفيل { الحلقات الخاصة بولادة الحسين عليه السلام } عبادت الامام 🌹🌹

    عبادته وتقواه:واتجه الإمام الحسين (ع) بعواطفه ومشاعره نحو الله فقد تفاعلت جميع ذاتياته بحب الله والخوف منه، ويقول المؤرخون: إنه عمل كل ما يقر به إلى الله فكان كثير الصلاة والصوم والحج والصدقة وأفعال الخير (1).
    ونعرض لبعض ما أثر عنه من عبادته واتجاهه نحو الله:
    أ - خوفه من الله
    كان الإمام (ع) في طليعة العارفين بالله، وكان عظيم الخوف منه شديد الحذر من مخالفته حتى قال له بعض أصحابه:
    " ما أعظم خوفك من ربك؟!! "
    فقال (ع): " لا يأمن يوم القيامة الا من خاف الله في الدنيا... " (2).
    وكانت هذه سيرة المتقين الذين أضاؤا الطريق، وفتحوا آفاق المعرفة، ودللوا على خالق الكون وواهب الحياة.
    ب - كثرة صلاته وصومه:
    كان (ع) أكثر أوقاته مشغولا بالصلاة والصوم (3) وكان يصلي في اليوم والليلة ألف ركعة - كما حدث بذلك ولده زين العابدين - (4) وكان يختم القرآن الكريم في شهر رمضان (5) وتحدث ابن الزبير عن عبادة الامام فقال: " أما والله لقد قتلوه طويلا بالليل قيامه كثيرا في النهار صومه " (6).
    ج - حجه:
    كان الإمام (ع) كثير الحج وقد حج خمسا وعشرين حجة ماشيا على قدميه (1) وكانت نجائبه تقاد بين يديه (2) وكان يمسك الركن الأسود ويناجي الله ويدعو قائلا:
    " إلهي أنعمتني فلم تجدني شاكرا، وابتليتني فلم تجدني صابرا، فلا أنت سلبت النعمة بترك الشكر، ولا أدمت الشدة بترك الصبر، إلهي ما يكون من الكريم إلا الكرم... " (3).
    وخرج (ع) معتمرا لبيت الله فمرض في الطريق فبلغ ذلك أباه أمير المؤمنين (ع) وكان في يثرب فخرج في طلبه فأدركه في (السقيا) وهو مريض فقال له:
    " يا بني ما تشتكي؟ ".
    " أشتكي رأسي ".
    فدعا أمير المؤمنين ببدنة فنحرها وحلق رأسه ورده إلى المدينة، فلما أبل من مرضه قفل راجعا إلى مكة واعتمر (4) هذا بعض ما أثر من طاعته وعبادته.
    د - صدقاته:
    كان (ع) كثير البر والصدقة، وقد ورث أرضا وأشياء فتصدق بها قبل أن يقبضها (1) وكان يحمل الطعام في غلس الليل إلى مساكين أهل المدينة (2) لم يبتغ بذلك إلا الاجر من الله، والتقرب إليه، وقد ألمعنا - فيما سبق - إلى كثير من ألوان بره واحسانه.
    مواهبه العلمية:
    ولم يدان الإمام الحسين (ع) أحد في فضله وعلمه فقد فاق غيره بملكاته ومواهبه العلمية، وقد انتهل وهو في سنه المبكر من نمير علوم جده التي أضاءت آفاق هذا الكون، كما تتلمذ على يد أبيه الامام أمير المؤمنين باب مدينة علم النبي (ص) وأعلم الأمة، وأفقهها بشؤون الدين، وورد في الحديث " كان الحسن والحسين يغران العلم غرا " (3) وقال حبر الأمة عبد الله بن عباس: " الحسن من بيت النبوة وهم ورثة العلم " (4).
    وقال بعض من ترجمه: " كان الحسن أفضل أهل زمانه في العلم والمعرفة بالكتاب والسنة " (5) ونعرض - بايجاز - لبعض شؤونه العلمية
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X