إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

🌅 صباح الكفيل { الحلقات الخاصة بولادة الإمام السجاد } في القصارمن كلماته 🌹🌹

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • 🌅 صباح الكفيل { الحلقات الخاصة بولادة الإمام السجاد } في القصارمن كلماته 🌹🌹

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صل على محمد وال محمد
    🍃 🌹 🍃 🌹 🍃 🌹 🍃 🌹 🍃
    🔶 في القصار من كلمات الإمام علي بن الحسين وفيها حكم ، ومواعظ ، ومحاسن آداب (1)


    بسم الله الرحمن الرحيم


    1 . سئل عن الصمد ؟ فقال : الصمد الذي لا شريك له ، ولا يؤوده حفظ شئ ، ولا يعزب عنه شئ ، والذي لا جوف له ، والذي قد انتهى سؤدده ، والذي لا يأكل ولا يشرب ، والذي لا ينام ، والذي لم يزل ولا يزال .


    2 . وسئل عن التوحيد ؟ فقال : إن الله عز وجل علم أنه يكون في آخر الزمان أقوام متعمقون ، فأنزل الله تعالى : ( قل هو الله أحد ) والآيات من سورة الحديد إلى قوله : ( وهو عليم بذات الصدور ) ، فمن رام وراء ذلك فقد هلك .


    3 . وقال : عجبا للمتكبر الفخور ، الذي كان بالأمس نطفة ، وهو غدا جيفة ، والعجب كل العجب لمن شك في الله وهو يرى الخلق ! والعجب كل العجب لمن أنكر الموت ، وهو يرى من يموت في كل يوم وليلة ! والعجب كل العجب لمن أنكر النشأة الأخرى ، وهو يرى النشأة الأولى ! والعجب كل العجب لمن عمل لدار الفناء ، وترك دار البقاء !


    4 . وقال : إن قوما عبدوا الله رهبة ، فتلك عبادة العبيد ، وإن قوما عبدوه رغبة ، فتلك عبادة التجار ، وإن قوما عبدوه شكرا ، فتلك عبادة الأحرار .


    قلت : وفي رواية أخرى قال : العبادة إن كانت رهبة فعبادة العبيد ، وإن كانت رغبة فعبادة التجار . . . ، وإن كانت شكرا فعبادة الأحرار .


    وروي هذا عن الإمامين علي والحسين ، كما في النهج ، وبلاغة الحسين ، ولا غرو إن وافق كلامه كلامهما ، فإن من بحرهما الزاخر يغترف ، ومن علمهما الغامر يقتبس .


    5 . وعن الباقر قال : كان زين العابدين إذا نظر إلى الشباب الذين يطلبون العلم أدناهم إليه ، وقال : مرحبا بكم ، أنتم ودائع العلم ، ويوشك إذ أنتم صغار قوم أن تكونوا كبار آخرين .


    وقريب من هذا كلام عمه الإمام الحسن لبنيه وبني أخيه ، فقال : يا بني ، إنكم اليوم صغار قوم ، أوشك أن تكونوا كبار قوم ، فعليكم بالعلم ، فمن لم يحفظ منكم فليكتبه ، وليجعله في بيته في نسخة
    📚 موسوعة أهل البيت عليهم السلام
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X