إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

صباح الكفيل حلقة خاصة عن ولادة سيد الساجدين عليه السلام (في مواجهة يزيد لعنه الله)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • صباح الكفيل حلقة خاصة عن ولادة سيد الساجدين عليه السلام (في مواجهة يزيد لعنه الله)

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صل على محمد وال محمد
    ************************
    ومن أشهر مواقفه مع بني أمية هو كشفه ليزيد أمام أهل الشام وذلك بعد وصول السبايا للشام فقد خطب الإمام عليه السلام تلك الرائعة التي أوردها في مسجد الشام فقد قال الإمام للخاطب الذي سبقه إلى المنبر : اشتريت مرضاة المخلوق بسخط الخالق فتبوَّأ مقعدك من النار ..وتوجه إلى يزيد وقال له : أتأذن أن أصعد هذه الأعواد فأتكلم بكلام فيه لله رضىً ولهؤلاء الجلساء نفع وثواب فسمح له .

    أيها الناس أحذركم الدنيا وما فيها فإنها دار زوال قد أفنت القرون الماضية وهم كانوا أكثر منكم مالاً وأطول أعماراً . وقد أكل التراب جسومهم وغيَّر أحوالهم . أفتطمعون بعدهم هيهات هيهات فلابد من اللحوق والملتقى . فتدبَّروا ما مضى من عمركم وما بقي فافعلوا فيه ما سوف يلقي عليكم بالأعمال الصالحة قبل انقضاء الأجل وفروغ الأمل فعن قريب تؤخذون من القصور إلى القبور وبأفعالكم تحاسبون . فكم والله من فاجرٍ قد استكملت عليه الحسرات وكم من عزيز قد وقع في مهالك الهلكات حيث لا ينفع الندم ولا يُفات من ظَلم .. ووجدوا ما عملوا حاضراً ولا يظلم ربُّك أحداً .
    قالوا : فضج الناس بالبكاء لبالغ أثر مواعظه في أنفسهم ثم قال :أيها الناس أُعطينا ستّاً وفُضِّلنا بسبع :
    أُعطينا العلم والحلم والسماحة والفصاحة والشجاعة والمحبة في قلوب المؤمنين .
    وفُضِّلنا بأن منَّا النبيَّ المختار محمداً صلى الله عليه وآله ومنّا الصدّيق ومنّا الطيار ومنّا أسد الله وأسد رسوله ومنا سيدة نساء العالمين فاطمة البتول وسيدا شباب أهل الجنة .
    مَن عرفني فقد عرفني ومن لم يعرفني أنبأته بحسبي ونسبي .
    أيها الناس ! أنا ابن مكة ومنى أنا ابن زمزم والصفا أنا ابن مَن حَمل الرُّكن بأطراف الرداء أنا ابن خير من ائتزر وارتدى أنا ابن خير من انتعل واحتفى أنا ابن خير من طاف وسعى أنا ابن خير من حجَّ ولبَّى أنا ابن من حُمل على الْبُراق في الهواء أنا ابن من أُسري به من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى أنا ابن من بلغ به جبرائيل إلى سدرة المنتهى أنا ابن من دنا فتدلى فكان قاب قوسين أو أدنى أنا ابن من صلَّى بملائكة السماء أنا ابن من أوحى إليه الجليل ما أوحى أنا ابن محمد المصطفى أنا ابن علي المرتضى أنا ابن من ضرب خراطيم الخلق حتى قالوا : لا إله إلا الله .
    أنا ابن مَن ضرب بين يدي رسول الله بسيفَين وطعن برمحَين وهاجر الهجرتَين وبايع البيعَتين وقاتل ببدر وحنَين ولم يكفر بالله طرفة عَين .
    أنا ابن صالح المؤمنين ووارث النبيين وقامع الملحدين ويعسوب المسلمين ونور المجاهدين وزين العابدين وتاج البكائين وأصبر الصابرين وافضل القائمين من آل ياسين رسول رب العالمين . أنا ابن المؤيد بجبرئيل المنصور بميكائيل أنا ابن المحامي عن حرم المسلمين وقاتل المارقين والناكثين والقاسطين المجاهد أعداءه الناصبين وأفخر من مشى من قريش أجمعين وأول من أجاب واستجاب لله ولرسوله من المؤمنين وأول السابقين وقاصم المعتدين ومبيد المشركين وسهم من مرامي الله على المنافقين ولسان حكمة العابدين وناصر دين الله وولي أمر الله وبستان حكمة الله وعيبة علمه .
    سمحٌ ، سخيٌّ ، بهيٌّ ، بهلولٌ ، زكيٌّ ، أبطحيٌّ ، رضيٌّ ، مقدامٌ ، همامٌ ، صابرٌ ، صوام ، مهذبٌ ، قوامٌ ، قاطعُ الأصلاب ، ومفرقُ الأحزاب ، أربطهم عناناً ، وأثبتهم جَناناً ، وأمضاهم عزيمة ، وأشدهم شكيمة ، أسد باسل ، يطحنهم في الحروب إذا ازدلفت الأسنَّة وقربت الأعنَّة طحن الرحى ، ويذروهم فيها ذرو الريح الهشيم ، ليث الحجاز ، وكبش العراق ، مكيٌّ مدنيٌّ خيفيٌّ عقبيٌّ بدريٌّ أحديُّ شجريٌّ مهاجريٌّ . من العرب سيدها ، ومن الوغى ليثها ، وارث المشعَرين وأبو السبطَين : الحسن والحسين ، ذاك جدي علي بن أبي طالب .
    ثم قال : أنا ابن فاطمة الزهراء ، أنا ابن سيدة النساء ...
    فلم يزل يقول : أنا أنا حتى ضج الناس بالبكاء والنحيب وخشي يزيد ( لعنه الله ) أن يكون فتنة فأمر المؤذن فقطع عليه الكلام . فلما قال المؤذن : الله أكبر قال علي : لا شيء أكبر من الله فلما قال: أشهد أن لا إله إلاّ الله قال علي بن الحسين : شهد بها شعري وبشري ولحمي ودمي فلما قال المؤذن : اشهد أن محمداً رسول الله التفت من فوق المنبر إلى يزيد فقال : محمد هذا جدِّي أم جدُّك يا يزيد ؟. فإن زعمت أنه جدك فقد كذبت وكفرت وإن زعمت أنه جدي فَلِمَ قتلتَ عِترَته ؟ قال : وفرغ المؤذن من الأذان والإقامة وتقدم يزيد فصلَّى صلاة الظهر .
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X