إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الخميس / 4 / 5 / 2017 / تبقون مع البرنامج المباشر ( بهجة الروح )

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الخميس / 4 / 5 / 2017 / تبقون مع البرنامج المباشر ( بهجة الروح )

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اللهم صل على محمد وال محمد



    الخميس / 4 / 5 / 2017
    موعدكم مع البرنامج المباشر " بهجة الروح "



    والذي يأتيكم في تمام الساعة التاسعة صباحا

    وقت الاعادة : الاثنين الساعة الثامنة والنصف مساءا


    اعداد : فاطمة صاحب
    تقديم : هند الفتلاوي
    اخراج : سارة الابراهيمي




    الموضوع : " الخجل المجتمعي لدى الاطفال "

    ماهي اسبابه ؟

    وكيف تتعامل الام مع طفلها الخجول اجتماعيا ؟





    بانتظار جميل المشاركات .



    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	images.jpg 
مشاهدات:	1 
الحجم:	4.8 كيلوبايت 
الهوية:	860396

  • #2
    السلام عليكم و رحمه الله و بركاته
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم

    🔹🔹🔹🔹🔹🔹

    🔹🔹تحية طيبة للعزيزات الست هند وست
    فاطمه لهذه المواضيع القيمة...🔹🔹🔹


    🔹🔹🔹سلوك الطفل والتغلب على الخجل:

    🔹🔹كوني قريبة من طفلك ونموذجا إجتماعيا له ، لأن الأطفال يتعلمون من ملاحظة سلوكيات آبائهم وأمهاتهم.

    تحدثى مع طفلك عن حياتك عندما كنتِ خجولة وكيف أصبحتِ اجتماعية ، ومدى الفائدة التى عادت عليك من هذا مثل تكوينك لصداقات جديدة واستمتاعك بالأوقات المدرسية والأنشطة الاجتماعية.

    لا تطلقى على طفلك صفة "خجول" لأن هذا قد يجعله يشعر بالخجل من نفسه. أيضاً لا تنتقديه، بل يجب أن تحترمى خجله وتتحدثى معه عن مشاعره.

    🔹🔹🔹ابنى ثقته بنفسه. يقول أطباء علوم سلوكيات الأطفال يجب أن يمدح الوالدان طفلهما ويبحثا عن الفرص ليعترفا بإنجازاته. الإنجازات الصغيرة أيضاً تستحق التقدير وليست نتيجة نهاية العام فقط."

    🔹🔹تشجيع الطفل وعدم إرهاقه بالطلبات والمهمات الكبيرة ، وتقدير سنه الصغيرة ، حتي يمكنه أداء المهمات والواجبات بنجاح.

    التأكيد علي أن الخطأ يعلمنا حتي لا نقع فيه مرة أخري، وبذلك لاداعي للخجل عند الوقوع في الخطأ.

    الوالدان هما مصدر الأمان للطفل حتي يكتسب ثقته بنفسه ، وحتي لايقع في براثن من يتحرش به أو يؤذيه .

    🔹🔹🔹إزرعي الثقة في نفس طفلك أو طفلتك إلي أن يصلوا لبر الأمان....

    🔹🔸⏩⏩⏩ 🔹🔹🔹🔹

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      اللهم صل على محمد وال محمد
      -------------------------------------
      اسباب الخجل عند الأطفال:
      1-أن الشعور بعدم الأمان يؤدي بالأشخاص غير الآمنين بعدم الشعور بالطمأنينة وهذا ينتج عنه عدم الثقة بالذات والاعتماد على الغير وعدم الدخول في مغامرات اجتماعية كما أنهم مشغولون بمحاولة الشعور بالأمن وتجنب الإحراج وعدم ممارسة المهارات الاجتماعية فيشكل الخجل دائرة مفرغة بالنسبة لهم فيصبحون أكثر خجلا بسبب نقص المهارات الاجتماعية والمعلومات الإيجابية من الآخرين فيتخذ له أحيانا صديقا من الخجولين أمثاله.
      2- تسمية الذات كخجول يفضل بعض الأفراد تسمية أنفسهم (بالخجولين) وذلك لأنهم يدركون بأنهم فعلا خجولون وغير مؤكدين لذاتهم فيشعرون بالخوف ويتصرفون على أنهم لا بد أن الذين من حولهم يعرفون بأنهم فعلا خجولون فباعتقادهم أن شخصياتهم خجولة أن ليس لديهم القدرة على المواجهة للقيام بأي تصرف فيتكون لديهم نقص ناتج عنه الجبن والتردد وعدم المواجهة .
      3- الإعاقة الجسمية : هناك أطفال خجولون منذ ولادتهم يتدخل هنا عامل الوراثة لذا يجد أن بعض الأدلة تدعم وجود خجل وراثي أو تكويني فبعض الأطفال فوضويون منطلقون جريئون على عكس البعض الأخر يميلون للهدوء والانطواء ومن المحتمل أن يمتد هذا النمط من الأطفال طوال حياتهم وخصوصا تحت ( الشعور بعدم الأمان ) وعندما يكون الآباء جريئين منطلقين جدا والأطفال خجولين يؤدي إلى صراع مستمر لكي يصبحوا اجتماعيين فالإعاقة الخفية الظاهرة تجعل الأطفال حساسين جدا وهذا يؤدي إلى الانسحاب الاجتماعي .
      4-نموذج الوالدين : نجد أن الأبوين الخجولين عادة ينتجون أطفالا خجولين وتدخل الوراثة شكل قوي فيها وتحمل استعدادا كبيرا فيجبر الأطفال لهذا الأسلوب وتكون اتصالاتهم الاجتماعية محددة والتحدث مع الآخرين يتسم بالخوف وعدم الثقة .
      5- مخاوف الأم الزائدة : أي أم تحب طفلها باعتباره اثمن ما لديها لذا تشعر الأم بأن عليها أن تحميه من أي أذى أو ضرر قد يصيبه لكن الحماية الزائدة عن الحد تجعلها تشعر بأن طفلها سيتعرض للأذى في كل لحظة وتملأ داخل الطفل الشعور بالخوف مما يؤدي إلى انسحابه من اللعب ويظل منطويا خجولا بعيدا عن محاولة أي شيء خوفا من أصابته بأي أذى .
      6- مركب النقص وخجل الأطفال : يعاني بعض الأطفال من مشاعر النقص نتيجة نواقص جسمية أو عاهات بارزة مثل ضعف البصر أو السمع أو اللجلجة في الكلام أو السمنة المفرطة أو قصر القامة المفرط ... الخ .
      مشاعر النقص الناتجة عن أسباب مادية كان تكون ملابسه رثة وقذرة لفقره أو قلة مصروفه اليومي أو نقص في أدواته الدراسية وكتبه تساعد كل ذلك على ان ينشا هؤلاء الأشخاص الأطفال خجولين وميالين للعزلة .
      7-التدليل المفرط من قبل الوالدين :من أهم أسباب الخجل الاجتماعي عند الطفل هو التدليل المفرط من قبل الوالدين لطفلهما على سبيل المثال عدم سماح الأم لطفلها أن يقوم بالأعمال التي أصبح قادرا عليها وعدم محاسبة الطفل حينما يفسد أثاث المنزل أو عندما يتسلق المنضدة أو عندما يسود الجدار بقلمه وتزداد مظاهر التدليل المفرط في نفس الوالدين عندما يرزقان بالطفل بعد سنوات كثيرة أو قد تكون الأم أنجبت بعد عدة اجهاضات مستمرة أو يأتي الطفل بعد إنجاب الأم لعدة إناث عندما يشعر الطفل بان المعاملة داخل المنزل لم يقابلها نفس المعاملة خارج المنزل وداخل المدرسة أو الحي أو الشارع غالبا ما يؤدي شعور الطفل بالخجل وخاصة إذا قوبلت رغباته بالصد وإذا عوقب على تصرفاته بالتأنيب والعقاب والتوبيخ .
      8- الحماية الزائدة : ان هؤلاء الأطفال اعتماديون وليس لديهم ميولا في المغامرات وبعض الآباء لديهم إحساس عالي بالمسؤولية تجاه أطفالهم فإنهم يقومون بالأعمال المطلوبة من أطفالهم نيابة عنهم يكون أطفالهم خجولين .
      9- النقد والتهديد : الآباء الذين ينتقدون أطفالهم مباشرة وعلانية يخلقون في نفوسهم مشاعر الخوف من الراشدين لذلك يصبح الأطفال خجولين ومترددين كذلك التهديد يخلق شعور الخوف لديهم تكون ردود أفعالهم دفاعية فقط .
      تحياتي لكم عزيزتي ست هند كما احيي الضيفة الكريمة ام مهدي تقبلوا مني جل التقدير والاحترام



      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X