إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

صباح الكفيل حلقة خاصة عن ولادة الأمام المهدي عج (كنى والقاب الامام عليه السلام

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • صباح الكفيل حلقة خاصة عن ولادة الأمام المهدي عج (كنى والقاب الامام عليه السلام

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صل على محمد وال محمد
    **************************
    مِن أسماء وألقاب وكُنى ورُمُوز إمامِ زماننا في القرآن والأحاديث الشريفة
    (المهدي)
    روى الطوسي في غيبته عن أبي سعيد الخراساني قال: قلتُ لأبي عبد الله (عليهِ السَّلام): لأيِّ شيءٍ سُمِّيَ المهدِي؟
    قال: لأنّه يهدِي إلى كلِّ أمْرٍ خفِيٍّ.
    وروى المفيد في الإرشاد عنه (عليهِ السَّلام): وإنّما سُمِّي القائم مهديّاً لأنه يهدي إلى أمْرٍ قد ضَلّوا عنه...
    (بقيّةُ الله)
    عن أبي عبد الله (عليهِ السَّلام): إن أوّل ما يتكلم به أي المهدي عند الكعبة يقول : أنا بقيّة الله خيرٌ لكم إن كنتم مؤمنين ثم يقول : أنا بقية الله وحجته وخليفته عليكم فيسَلِّمون عليه ويقولون : السلام عليك يا بقيّة الله في أرضِه.
    المصدر:أعلام الورى : 2 / 292 ، وإثبات الهداة : 3 / 570 ح 686
    (الحجة)
    عن داود بن القاسم الجعفري قال: سمعتُ أبا الحسن العسكري (عليهِ السَّلام)يقول: الخلَف من بعدي الحسن فكيف لكم بالخلَف مِن بَعد الخلَف؟
    فقلت: ولِمَ جعلني الله فداك؟
    قال: إنّكم لا تَرونَ شخْصه ولا يحِلُّ لكم ذِكْرُه باِسْمه
    فقلت: فكيف نذْكُرُه؟
    فقال: قولوا: الحُجّةُ مِن آل محمدٍ عليهِ وعليهم السَّلام.
    المصدر:الكافي الشريف
    (القائم)
    محمّد بن جمهور بإسناده عن أبي عبد الله (عليهِ السَّلام) قال:
    تعرِفونَ اسْمَ القائم في كتاب الله جلّ ذِكره؟
    قيل له : لا.
    قال: بلى هو قوله جلّ وعزّ{شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلائِكَةُ وَأُوْلُوا الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ}آل عمران:18
    المصدر:التنزيل والتحريف للسياري
    مقطعُ حديثٍ عن حمدان بن سليمان يسأل إمامنا الجواد (عليه السَّلام): يا بن رسول الله لِمَ سُمِّيَ القائم؟ قال: لأنه يقوم بعد موت ذِكْرِه وارتِداد أكثر القائلين بإمامته....
    المصدر:إكمال الدين

    روى المفيد في الإرشاد عن الإمام الرضا (عليهِ السَّلام) أنّه قال: إذا قام القائم (عليهِ السَّلام) دعا الناس إلى الإسلام جديداً إلى أن يقول وسُمِّي بالقائم لقيامِه بالحق.
    (المُنْتَظَر )
    الصقر بن أبي دلف يسأل إمامنا الجواد (عليهِ السَّلام) : ولِمَ سُمِّي المُنْتَظَر؟
    قال: لأنّ له غيبة يكثر أيّامها ويَطول أمدُها فيَنْتظِر خروجه المخلِصون ويُنكره المرتابون ويستهزئ بذكْرِه الجاحدون ويُكذِّبُ بها الوقَّاتون ويهلَك فيها المُستعْجِلون وينجُو فيها المُسَلِّمون.ï»؟
    المصدر:إكمال الدين
    (المنتقم)
    مقطعٌ مِن حديثٍ طويلٍ عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) قال( ثمّ ابنُه الحسن الزكي ثم ابنُه الحُجّة القائم خاتم أوصيائي وخُلفائي والمنتقِم من أعدائي الذي يملأ الأرض قِسطا وعدلا كما مُلئت ظلما وجورا).
    المصدر:سليم بن قيس
    مقطع من حديث عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) قال(إنّي نبيٌّ وعليٌّ وصي ألا إنّ خاتم الأئمة منّا القائم المهدي ألا إنّه الظاهر على الدين ألا إنّه المُنتقِم مِن الظالمين ألا إنّه فاتح الحصون وهادمها ألا إنه قاتلُ كلِّ قبيلةٍ مِن أهلِ الشِّرك ألا إنّه مُدرِكٌ بكلِّ ثأرٍ لأولياء الله ألا إنّه الناصرُ لدين الله).
    المصدر:الاحتجاج 1
    (صاحبُ الزّمان)
    قال إمامنا العسكري (عليهِ السَّلام)في آخر لحظات حياته الشريفة ﻹمام زمامنا (عليهِ السَّلام):
    أبشِر يا بُنيّ فأنت صاحبُ الزّمان وأنت المهديُّ وأنت حُجّة الله على أرضه وأنت ولدي ووصيّي وأنا ولدتُك.
    المصدر:منتهى اﻵمال
    (صاحب العصر والزمان (الزمن) وصيُّ الأوصياء بقيّةُ الأنبياء
    مقطع من زيارة واردة عن إمامنا الهادي (عليهِ السَّلام) :
    (اللهم وصل على الأئمة الراشدين إلى قوله
    الحُجّة بن الحسن صاحب العصر والزّمان وصيِّ الأوصياء وبقيّة الأنبياء المُسْتتِر عن خلقك والمُؤمَّلِ لإظهار حقِّك المهديِّ المُنتظَر والقائم الذي به يُنتصَر).
    المصدر:المزار الكبير للمشهدي
    وفي نسخة مصباح الزائر لابن طاووس(الحجة بن الحسن صاحب العصر والزّمن وصيِّ الأوصياء وبقية الأنبياء)
    (صاحبُ الأمْر)
    قال تعالى{ إِنْ نَشَأْ نُنَزِّلْ عَلَيْهِمْ مِنَ السَّماءِ آيَةً فَظَلَّتْ أَعْناقُهُمْ لَها خاضِعِينَ‏ }
    علي بن إبراهيم: عن أبيه عن ابن أبي عمير عن هشام عن أبي عبد الله (عليهِ السَّلام)قال:تخضعُ رِقابهم يعني بني أُمَيّة وهي الصّيحة من السماء بِاسْمِ صاحب الأمْر (عليهِ السَّلام)
    المصدر:تفسير القمّي
    (الْوَلِيِّ لِلأمْر)
    نُخاطب إمامنا الحُجّة بن الحسن (عليهِ السَّلام) في زيارته الشريفة :
    السَّلامُ عَلى بَقِيَّةِ اللهِ في بِلادِهِ وَحُجَّتِهِ عَلى عِبادِهِ الْمُنْتَهي إلَيْهِ مَواريثُ الأنْبِياءِ وَلَدَيْهِ مَوْجوُدٌ آثارُ الأصْفِياءِ الْمُؤْتَمَنِ عَلَى السِّرِّ وَالْوَلِيِّ لِلأمْر
    (سيِّدُ الخَلْق)
    عن الحسن بن شاذان الواسطي قال: كتبت إلى أبي الحسن الرضا (عليهِ السَّلام) أشكو جَفاءَ أهلِ واسِط وحمْلَهُم علَيّ وكانت عِصابةٌ مِن العُثمانية تُؤذيني فوقّع بخطِّه:
    إنّ الله تبارك وتعالى أخذ ميثاق أوليائنا على الصّبر في دولة الباطل فاصبِر لحُكم ربّك فلو قد قام سيِّدُ الخَلْقِ لَقَالوا{يا وَيلَنا مَن بَعَثَنا مِن مرقدِنا هذا ما وعَدَ الرّحمنُ وصدَق المُرسَلون}.
    المصدر:الكافي 247:8 / ح 346]
    (المؤمَّل)
    روى الكليني و الطُّوسي عن الإمام الحسن العسكري (عليهِ السَّلام) أنّه قال حين وُلِد الحجة (عليهِ السَّلام):
    ( زعَمَ الظَّلمة أنّهم يقتلونني لِيُقطَع هذا النّسل، فكيف رأوا قُدرة الله وسمّاه المُؤمَّل ).
    والظاهر أنّه بفتح الميم الثانية يعني أنّ الخلائق يتأمّلونه وقد أُشير في دعاء النُّدبة إلى هذا المضمون(بنفسي أنت مِن أُمنِية شائقٍ يتمنّى مِن مؤمنٍ ومؤمنةٍ ذَكَرا فَحَنّا ).
    وأيضاً نُخاطبه في دعاء النُّدبة (أَيْنَ المُؤَمَّلُ لإِحْياءِ الكِتابِ وَحُدُودِهِ ؟)
    (المأمُول)
    رُوِيَ في غيبةِ النعماني عن الإمام الصادق (عليهِ السَّلام) بعد أنْ ذكر جُملةً مِن العلامات قال: ثمّ يقوم القائم المأمُول والإمام المجهول...
    وعن أمير المؤمنين (عليهِ السَّلام) قال في حديث: ثمّ يظهرُ آمِرُ الأمَرَة وقاتل الكفرة السُّلطان المأمُول الذي تحيِرُ في غَيْبتهِ العقول وهو التاسع من وُلدِك يا حسين.....
    المصدر:الزام الناصب
    وفي زيارته المأثورة(السلام عليك أيها الإمامُ المأمول).
    (قائمُ الزّمان)
    في حديث الأزدي المرويِّ في (كمال الدين) الذي الْتَقَى به (عليهِ السَّلام) في المسجد الحرام وناولهُ عليه السلام حصاةً فإذا بها سبيكةُ ذهب وقد دعى له وقال: أتعرِفُنِي؟ قال: لا.
    فقال (عليهِ السَّلام): أنا المهدِي أنا قائمُ الزّمان أنا الذي املؤها عدلا كما مُلئت جوراً.
    (النّاطق)
    في خبرٌ طويل أنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) ذكر الأئمة (عليهم السلام) لسلمان إلى أنْ قال(ثمّ الحسن بن علي الصامِت الأمينُ على دين الله العسكري ثم ابنُه حجّة الله فُلان سمَّاه باسْمه ابن الحسن المهدي والنّاطق القائم بحقِّ الله).
    المصدر:مقتضب الأثر
    وفي زيارة عاشوراء بروايةِ ابن قولويه: (وأنْ يرزُقني طلب ثاركم مع إمامٍ مهديٍّ ظاهرٍ ناطقٍ لكُم)
    (عينُ الحياة)
    مقطع مِن زيارةٍ إمام زماننا:
    (السلام عليك يا عينَ الحياة السلام عليك صلى الله عليك وعلى آل بيتك الطيبين الطاهرين)
    المصدر:الكافي الشريف
    (أميرُ الأُمراء )
    عن فضل بن شاذان عن الصادق (عليهِ السَّلام): ثمّ يخرُج أميرُ الأمراء وقاتل الفجرة وسلطانٌ مأمُول.
    المصدر:الزام الناصب ج1 ص 425]
    (صاحبُ السّيف)
    سأل رجل أبا عبد الله (عليهِ السَّلام)عن هذه الآية{بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ‌ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ}فقال : نحنُ هُم فقال الرجل : جُعلتُ فداك متى يقوم القائم ؟ فقال : كلنا قائِمٌ بأمْرِ الله واحدٌ بعد واحِد حتى يجِيء صاحبُ السّيف فإذا جاء كان الأمْرُ غيْر هذا .
    المصدر:التنزيل والتحريف للسياري
    (الفقِيد ، الطّريد ، الشّريد)
    عن جماعة أنهم كانوا عِند عليٍّ (عليهِ السَّلام) فكان إذا أقبل ابنُه الحسن (عليهِ السَّلام) يقول: مرحباً يا بن رسول الله وإذا أقبل الحسين يقول: بأبي أنت وأمي يا أبا ابنِ خِيرةِ الإِماء فقيل له: يا أمير المؤمنين ما بالُك تقولُ هذا للحسن وتقول هذا للحسين؟ ومَن ابنُ خِيرَةِ الإماء ؟فقال: ذاك الفقيد الطريد الشريد محمد بن الحسن بن علي بن محمد بن علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين هذا ووضع يدَهُ على رأس الحسين (عليهم السَّلام).
    المصدرمقتضب الأثر)
    (نُورُ الله)
    إمامنا المهدي (صلوات الله عليه) نخاطبه في زيارته الشريفة :
    (اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يا نُورَ اللّهِ الَّذى يَهْتَدى بِهِ الْمُهْتَدُونَ وَ يُفَرَّجُ بِهِ عَنِ الْمُؤْمِنينَ)
    أمير المؤمنين (صلوات الله وسلامه عليه) في تفسير قوله تعالى{يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشاءُ} القائم المهديُّ (عليه السلام).
    المصدر:تفسير البرهان
    (الكوكبُ الدُّرِّي)
    المُحكَم والمَتشَابِه: في قوله تعالى{الله نُور السَماوَاتِ وَالأرْض} الآية عن تفسير النعماني بسنده عن الصادق (عليه السلام) عن أمير المؤمنين (عليه السلام): فالمِشْكَاةُ رسول الله صلّى الله عليه وآله والمِصباح الوصِيُّ والأوصياء عليهم السلام والزُّجاجة فاطمة عليها السلام والشّجرةُ المُباركة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والكوكبُ الدُّرِّيُّ القائم المُنتَظَر الذي يملأ الأرض عدلاً.
    ابن بابويه بسنده عن المفضَّل بن عمر عن الصادق جعفر بن محمد عن أبيه عن آبائه عليهم السلام عن أمير المؤمنين (عليه السلام) قال: قال رسول الله( صلى الله عليه وآله): لما أُسرِيَ بي إلى السماء إلى أنْ قال (صلى الله عليه وآله) فرفعتُ رأسي وإذا أنا بأنوارِ عليٍّ وفاطمةَ والحسن والحسين وعليِّ بن الحسين ومحمد بن علي وجعفر بن محمد وموسى بن جعفر وعلي بن موسى ومحمد بن علي وعلي بن محمد والحسن بن علي ومحمد بن الحسن القائم في وسطهم كأنّه كوكبٌ دُرِّي.... الخبر
    المصدر:كمال الدين وتمام النعمة
    81/594 الطبري الشيعي رحمه الله: بأسانيده المفصّلة عن حذيفة اليمان قال: قال رسول اللَّه (صلى الله عليه وآله وسلم) المهديُّ مِن وُلدِي وجههُ كالكوكبِ الدُرِّي والّلون لونٌ عربِي والجِسْمُ جِسْمٌ إسرائيلي يملأ الأرض عدلاً كما مُلئَت جوراً يرضى بخِلافته أهلُ السماء والطّيرُ في الجوِّ ويملِكُ عِشرين سنة.
    (ربُّ الأرض)
    عن المفضّل بن عمر أنّه سمع أبا عبدالله (عليهِ السَّلام) يقول في قول الله تعالى {وَأَشْرَقَتِ الْأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا} قال: ربُّ الأرض يعني إمام الأرض قلتُ: فإذا خرج يكون ماذا؟ قال (عليهِ السَّلام): إذاً استغنى الناس عن ضوءِ الشّمسِ ونورِ القمر ويستضيئُون بنورِ الإمام.
    المصدر:تفسير القمي
    (الصِّراطُ السّوِي)
    عن عيسى بن داود النجار عن أبي الحسن موسى بن جعفر (عليهما السَّلام) قال: سألتُ أبي عن قول الله عزّ وجل{فستعلمون مَن أصحاب الصِّراطِ السّوِيِّ ومَن اهْتَدى}
    قال: الصِّراطُ السّوِيُّ هو القائم (عليهِ السَّلام) والهُدى مَن اهْتَدى إلى طاعته ومثلها في كتاب الله عز وجل: {وإنّي لغفّارٌ لِمن تاب وآمن وعمِل صالحاً ثمّ اهتدى} قال: إلى ولايتنا.
    المصدر:تأويل الآيات الظاهرة ج1 ص323]
    (الفجْر)
    عن الإمام الصادق (عليهِ السَّلام) أنه قال: في تفسير قوله تعالى {والْفَجْر}: هو القائم (عليهِ السَّلام).
    ورُوِي ايضاً عنه (عليهِ السَّلام) أنه قال في تفسير سورة القدر{حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ} حتى يقوم القائم (عليهِ السَّلام).
    (الضُّحى)
    قال الإمام الصادق (عليهِ السَّلام) في تفسير قوله تعالىï´؟وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَاï´¾: الشّمس أمير المؤمنين (عليهِ السَّلام) وضُحاها : قِيام القائم (عليهِ السَّلام)لأنّ الله سبحانه قال ï´؟وَأَنْ يُحْشَرَ‌ النَّاسُ ضُحًىï´¾ .
    ï´؟وَالْقَمَرِ‌ إِذَا تَلَاهَاï´¾ : الحسن والحسين (عليهما السَّلام) .
    ï´؟وَالنَّهَارِ‌ إِذَا جَلَّاهَاï´¾ : هو قيام القائم (عليهِ السَّلام).
    المصدر:تأويل اﻵيات الظاهرة
    (النّهار)
    وروي في تفسير علي بن ابراهيم عن الإمام الباقر (عليهِ السَّلام) أنّه قال في الآية الشريفة{والّليل إذا يغشى} قال: الليل في هذا الموضِع فُلان غشِيَ أمير المؤمنين في دَولتِه التي جرَت لهُ عليه وأمير المؤمنين (عليهِ السَّلام) يصبِرُ في دولتهم حتى تنقضِي.
    قال: {والنّهار إذا تجلّى} قال: النّهار هو القائم (عليهِ السَّلام) مِنّا أهل البيت إذا قام غلبَ دولتَهُ الباطل والقُرآنُ ضُرِب فيه الأمثال للناس وخاطبَ الله نبيّه به ونحْن فليسُ يعلَمُه غيرُنا.
    (الْعَصْرِ)
    عن محمد بن سنان عن المفضل بن عمر قال: سألت الصادق جعفر بن محمد (عليهما السلام) عن قول الله عز وجل(وَالْعَصْرِ إِنَّ الإْنْسانَ لَفِي خُسْرٍ) قال: (الْعَصْرِ) عصرُ خُروج القائم (عليهِ السَّلام)(إِنَّ الإْنْسانَ لَفِي خُسْرٍ) يعني أعداءنا (إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا) يعني بآياتنا (وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ) يعني بمواساتِ الإخوان (وَتَواصَوْا بِالْحَقِّ) يعني بالإمامة: (وَتَواصَوْا بِالصَّبْرِ) يعني في الفتْرَة.
    المصدر:كمال الدين وتمام النعمة، 2: 656]
    (الحق)
    عن أبي حمزة عن أبي جعفر (عليهِ السَّلام)في قوله عز و جل{ وَ قُلْ جاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْباطِلُ إِنَّ الْباطِلَ كانَ زَهُوقاً }قال:إذا قام القائم ذهبتْ دولةُ الباطل.
    المصدر:الكافي 8: 287/ 423]
    وفي زِيارة صاحب الزمان (السلام على الحقِّ الجدِيد)
    (الغيب)
    أحدُ أصحابِ إمامنا صادقِ العترة (عليهِ السَّلام) يقول: سألتُ الصَّادق جَعْفرَ بن مُحمَّدٍ (عليهما السَّلام) عن قولِ اللهِ عزَّ وجلَّ{ألم * ذلكَ الكِتابُ لا ريبَ فيهِ هُدىً للمُتقين* الَّذينَ يُؤمنونَ بالغَيب}
    فقـــال: المُتَّقُون شِيعَةُ عليٍّ (عليهِ السَّلام) والغَيب فهو الحُجَّةُ الغائب.
    وشاهدُ ذلكَ قولِ اللهِ عزَّ وجلَّ:
    {ويقولونَ لولا أُنزِلَ عليهِ آيةٌ من ربّهِ فقُلْ إنَّما الغَيبُ للهِ فانتظِرُوا إنّي معكم مِنَ المُنتظِرين}
    فأخبرَ عَزَّ وجلَّ أنَّ الآيةَ هي الغَيب والغَيبُ هو الحُجَّة وتصديقُ ذلكَ قولُ اللهِ عزَّ وجلَّ:
    {وجعلنا ابنَ مريمَ وأُمَّهُ آية} يعني حُجَّة.
    المصدر:بحارُ الأنوار-ج52
    (النِّعمة الباطنة)
    عن أبي أحمد محمد بن زياد الأزدي قال : سألتُ سيدي موسى بن جعفر (عليهما السلام) عن قول الله عزّ وجل{وأسبغَ عليكم نِعمَهُ ظاهرةً وباطنة}فقال (عليه السلام) : النِّعمة الظاهرة الإمام الظاهِر والباطنة الإمامُ الغائب فقلت له : ويكون في الأئمّةِ مَن يغيب ؟ قال : نعم يغيبُ عن أبصار الناس شخصُه ولا يغيبُ عن قلوبِ المؤمنين ذِكْرُه وهو الثاني عشر مِنّا يُسهِّل الله له كلّ عسير ويُذلِّلُ له كل صعب ويُظهِرُ له كنوز الأرض ويُقرِّب له كلّ بعيد ويُبـِيْرُ به كل جبّارٍ عنيد ويُهلِكُ على يده كلّ شيطانٍ مَرِيد . ذلك ابنُ سيِّدَةِ الإماء الذي تخفَى على الناس وِلادتُه ولا يحلُّ لهم تسميتُه حتى يُظهِرَهُ الله عزّ وجل فيملأ الأرض قسطا وعدلا كما مُلئت جورا وظلما.
    المصدر:كمال الدين وتمام النعمة
    (بِئرٌ مُعطَّلَة)
    روى علي بن إبراهيم في تفسيره عن الإمام الصادق (عليهِ السَّلام) أنه قال في تفسير الآية الشريفة { وبئْرٍ مُعطّلَةٍ وقصْرٍ مَشِيد }.
    هو مثَلٌ لآلِ محمدٍ (صلوات الله عليهم) قوله{ وبئرٍ مُعطَّلَة } هي التي لا يُستقَى منها وهو الإمام الذي قد غاب فلا يُقْتَبس مِنه العِلْم إلى وقتِ ظُهُورِه.
    (الطاهرُ بنُ المُطَهَّر)
    روي عن الإمام الصادق (عليهِ السَّلام) أنّه قال(إذا كان ذلك فكونُوا أحْلاسَ بيوتكم حتّى يظهرَ الطّاهِرُ بنُ المُطهَّر ذو الغيبة).
    المصدر:بحار الأنوار 52: 212
    (النّصر)
    تفسير القمّي : قوله ï´؟ وَلَئِن جَاءَ نَصْرٌ‌ مِّن رَّ‌بِّكَ ï´¾ يعني : القائم (عليهِ السَّلام)ï´؟ لَيَقُولُنَّ إِنَّا كُنَّا مَعَكُمْ أَوَلَيْسَ اللَّـهُ بِأَعْلَمَ بِمَا فِي صُدُورِ‌ الْعَالَمِينَ ï´¾.
    (النّاقور)
    قد روي في غيبة النعماني عن الإمام الصادق (عليهِ السَّلام) أنه قال في الآية الشريفة{ فإذا نُقِرَ في النّاقُوْر }إنّ مِنّا إماماً مُسْتتِراً فإذا أراد الله عزّ وجلّ
    إظهار أمْرِه نكَتَ في قلبهِ نُكْتَةً فظهَر فقامَ بأمْرِ الله عزّ وجلّ.
    وفي تفسير السياري مروِيّاً عنه (عليهِ السَّلام) أنّه قال في الآية المذكورة: إذا نُقِرَ في أُذُنِ القائم (عليهِ السَّلام) أُذِنَ له في القيام.
    وفي إثبات الوصيّة للمسعودي عن المفضل بن عمر أنّه قال: سألتُ أبا عبد الله (عليهِ السَّلام) عن تفسير جابر. فقال: لا تُحدِّث به السّفَلة فيُذِيعُوه أما تقرأ في كتاب الله عزّ وجلّ{ فإذا نُقِر في النّاقُور } إنّ منّا مَنْ يكون إماماً مسْتتِراً فإذا أراد الله إظهار أمْرِه نكتَ في قلبه فيظهَر حتى يقوم بأمْرِ الله جلّ ثناؤه .
    (المنصُور)
    رُوِيَ في تفسير الشيخ فرات بن إبراهيم الكوفي عن الإمام الباقر (عليهِ السَّلام) أنه قال في تفسير الآية الشريفة{ ومن قُتِلَ مظلوماً فقد جعلْنا لِوليِّه سُلطاناً }قال الحسين {فلا يُسرِفُ في القتْل إنّه كان منصوراً}قال: سمَّى الله المهديّ منصُوراً كما سمَّى أحمدُ ومحمدٌ محموداً وكما سمّى عيسى المسيح.
    مقطعٌ مِن زيارة عاشوراء: (بِأبِي أنْتَ وَاُمِّي لَقَدْ عَظُمَ مُصابِي بِكَ فَأسْالُ اللهَ الّذِي أكْرَمَ مَقامَكَ وَأكْرَمَنِي بِكَ أنْ يَرْزُقَني طَلَبَ ثارِكَ مَعَ إمامٍ مَنْصُورٍ مِنْ أهْلِ بَيْتِ مُحَمَّدٍ صَلّى الله عَلَيْهِ وَآلِهِ).
    مقطعٌ مِن دُعاء النُّدبة: (أَيْنَ الْمَنْصُورُ عَلَىظ° مَنِ اعْتَدَىظ° عَلَيْهِ وَافْتَرَىظ° أَيْنَ الْمُضْطَرُّ الَّذِي يُجَابُ إِذا دَعَا).
    (الماءُ المَعِين )
    عن علي بن جعفر عن أخيه موسى بن جعفر (عليهما السلام) في قول الله عز وجل{قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ ماؤُكُمْ غَوْراً فَمَنْ يَأْتِيكُمْ بِماءٍ مَعِينٍ‏}قال:إذا غابَ عنكُم إمامُكم فمن يأتيكم بإمامٍ جديد؟.
    المصدر: تفسير البرهان
    (المُضْطَر)
    في تفسير قوله تعالى(أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاء الْأَرْضِ...)قال الصادق (عليهِ السَّلام):
    نزلت في القائم (عليهِ السَّلام) هو والله المُضْطّرُّ إذا صلّى في المقام ركعتين ودعا الله فأجابَه ويكشِفُ السُّوء ويجعله خليفةً في الأرض
    المصدر:تفسير القمي
    عن ابن عبد الحميد عن محمد بن مسلم عن أبي جعفر (عليهِ السَّلام) في قول الله عزوجل{أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ} قال هذا نزلَتْ في القائم (عليهِ السَّلام) إذا خرج تعمَّمَ وصلّى عند المقام وتضرّعَ إلى ربِّه فلا تُردُّ له رايةٌ أبدا.
    المصدرتأويل الآيات الظاهرة
    ونخاطِبُ إمامنا في دعاء النُّدبة : (أيْنَ الْمُضْطَرُّ الَّذي يُجابُ إذا دَعا)
    (النّار)
    عن الإمام الصادق (عليهِ السَّلام) في تفسير قوله تعالى{وَما جَعَلْنا أَصْحابَ النَّارِ إِلَّا مَلائِكَةً}
    قال:فالنّار هو القائم (عليهِ السَّلام) الذي أنارَ ضَوؤُهُ وخرُوجُه لأهل المشرِق والمغرِب والملائكة هم الذين يملِكون عِلم آل محمد (صلى الله عليه وآله).
    عن الإمام الصادق (عليهِ السَّلام) في تفسير قوله تعالى{فَأَنْذَرْتُكُمْ ناراً تَلَظَّى}‏ قال: هو القائم (عليهِ السَّلام) إذا قام بالغضَب‏ فيقتُلُ مِن كلِّ ألفٍ تسعمائةٍ وتسعةً وتسعين.
    عن الإمام الصادق (صلواتُ الله عليه) في تفسير قوله تعالى (تَصْلَى ناراً حامِيَةً) ،
    قَالَ: تَصْلَى نَارَ الْحَرْبِ فِي الدُّنْيَا عَلَى عَهْدِ الْقَائِم وَفِي الآخِرَةِ نَارَ جَهَنَّمَ.
    (العذاب)
    عن الإمام الصادق (عليه السلام) في تفسير قوله تعالىï´؟ كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِطَغْوَاهَا ï´¾قال : ثمود رهْطٌ مِن الشيعة فإن الله سبحانه يقولï´؟ وَأَمَّا ثَمُودُ فَهَدَيْنَاهُمْ فَاسْتَحَبُّوا الْعَمَىظ° عَلَى الْهُدَىظ° فَأَخَذَتْهُمْ صَاعِقَةُ الْعَذَابِ الْهُونِ ï´¾وهو السّيف إذا قام القائم (عليهِ السَّلام).
    المصدر:تأويل اﻵيات الظاهرة
    الغيبة للنعماني: بسنده عَنْ أبِي عَبْدِ اللهِ (عليهِ السَّلام) فِي قَوْلِهِ(وَلَئِنْ أخَّرْنا عَنْهُمُ الْعَذابَ إِلى أُمَّةٍ مَعْدُودَةٍ) قَالَ: الْعَذَابُ خُرُوجُ الْقَائِم وَالاُمَّةُ الْمَعْدُودَةُ عِدَّةُ أهْلِ بَدْرٍ وَأصْحَابُهُ.
    (العذابُ الأكبر )
    سُئِل الصادق (عليهِ السَّلام) عن قول الله عزّ وجلّ {ولَنُذِيقنّهم مِن العذاب الأدنى دُونَ العذابِ الأكبر}قال (عليهِ السَّلام) : الأدنى غَلاء السِّعر والأكبر المهديُّ بالسّيف .
    المصدر:بحار الانوار ج51
    (السّاعة)
    تفسير القمي: رُوِيَ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى{اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ} يَعْنِي خُرُوجَ الْقَائِم (عليهِ السَّلام).
    عن زرارة بن أعين قال: سألتُ أبا جعفر (عليهِ السَّلام) عن قول الله عز وجل:
    {هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا السَّاعَةَ أَنْ تَأْتِيَهُمْ بَغْتَةً}،
    قال:هي ساعةُ القائم (عليهِ السَّلام) تأتيهم بغتة.
    المصدر:تأويل اﻵيات الظاهرة
    قال الرِّضا (عليه السَّلام): حدّثَني أبي عن أبيه عن آبائه عن عليٍّ (عليهم السَّلام) أنَّ النبي (صلَّى اللهُ عليه وآله)قيل له: يا رسول الله (صلَّى اللهُ عليه وآله) متى يخرُج القائم مِن ذُرِّيتك؟ فقــــال:
    مَثَلُهُ مثَلُ السّاعة {لا يُجلّيها لوقتها ثقُلتْ في السَّماوات والأرض لاتأتيكم إلَّا بغتة}
    المصدر:عيون أخبار الرّضا عليه السَّلام
    الكافي: بسنده عَنْ أبِي عَبْدِ اللهِ (عليه السلام) فِي قَوْلِهِ تَعَالَى{حَتَّى إِذا رَأوْا ما يُوعَدُونَ إِمَّا الْعَذابَ وَإِمَّا السَّاعَةَ فَسَيَعْلَمُونَ مَنْ هُوَ شَرٌّ مَكاناً وَأضْعَفُ جُنْداً} ، قَالَ: أمَّا قَوْلُهُ: {حَتَّى إِذا رَأوْا ما يُوعَدُونَ} فَهُوَ خُرُوجُ الْقَائِم وَهُوَ السَّاعَةُ فَسَيَعْلَمُونَ ذَلِكَ الْيَوْمَ مَا نَزَلَ بِهِمْ مِنَ اللهِ عَلَى يَدَيْ قَائِمِهِ فَذَلِكَ قَوْلُهُ: {مَنْ هُوَ شَرٌّ مَكاناً} يَعْنِي عِنْدَ الْقَائِم، {وَأضْعَفُ جُنْداً}.
    (وجهُ الله، جنْبُ الله، عيْنُ الله، يَدُ الله، لِسانُ اللّه، حُجَّةُ الله، حِجابُ الله، كلمةُ الله، آيةُ الله، ...الخ)
    ما ورد عن امير المؤمنين (عليهِ السَّلام) في رواية طارق بن شهاب في وصْفِ الإمام :يا طارق الإمامُ كلمةُ اللهِ وَحُجَّةُ اللهِ وَوجْهُ اللهِ وَنُورُ اللهِ وحِجابُ اللهِ وآيةُ الله إلى أن قال (عليه السلام)وكُلُّ ما في الذِّكْرِ الحَكيم والكتابِ الكَريم والكَلامِ القديم مِنْ آيةٍ تُذْكَرُ فيها العَينُ والوَجْه واليَدُ والجَنْبُ فالمُرادُ مِنها الولِيُّ لأنَّهُ جنْبُ اللهِ ووجْهُ اللهِ يعني حَقُّ اللهِ وِعِلْمُ الله وعَينُ اللهِ ويَدُ اللهِ فهُمُ الجَنْبُ العَليَّ والوجْهُ الرَّضيُّ والمَنْهَلُ الرَّوي والصَّراطُ السَّوي والوسيلةُ إلى اللهِ والوُصْلةُ إلى عَفوهِ ورِضاه.
    المصدر: بحار الأنوار ج25
    مقطعٌ مِن حديثٍ ï»·مير المؤمنين (عليهِ السَّلام)وهو يصِفُ آل محمدٍ (عليهم السلام) حيث قال: وهُم وجْه الله الذي قال{فأينما توَلُّوا فثَمّ وجْهُ الله}هم بقيّةُ الله يعني المهديَّ يأتي عند انقِضاءِ هذه النَّظِرَةْ فيملأ الأرض قسطا وعدلا كما مُلئت ظلما وجورا ومن آياته: الغيبة والاكْتِتَامُ عِند عُموم الطُّغيان وحُلول الانتِقام ولو كان هذا الأمْرُ الذي عرَّفتُكَ بأنّه للنبيِّ دُون غيره لكان الخِطابُ يدلُّ على فعلٍ ماض غيرِ دائم ولا مُستقْبِل ولَقَال:نزلَتِ الملائكة وفُرِّقَ كلُّ أمْرٍ حكيم ولمْ يقُل{تنزَّلُ الملائكة} و {يُفْرَقُ كلُّ أمْرٍ حكيم} وقد زاد جلّ ذِكْرُه في التِّبيان وإثبات الحُجّة بقوله في أصفيائه وأوليائه عليهم السلام{أن تقول نفسٌ يا حسْرَتَا على ما فرَّطْتُ في جنْبِ الله} تعريفاً للخليقَة قُرْبَهُم ألا ترى أنّك تقول:
    فُلانٌ إلى جنْبِ فُلان إذا أردتَ أنْ تصِفَ قُربَهُ مِنه؟.
    وإنّما جعلَ الله تبارك وتعالى في كِتابه هذه الرُّموز التي لا يعلَمُها غيره وغير أنبيائه وحُجَجِه في أرضِه لِعِلْمِه بما يُحْدِثُهُ في كِتابه المُبَدِّلُون مِن: إسْقاطِ أسماءِ حُجَجِهِ مِنْه وتَلبِيْسِهِمْ ذلك على الأُمّة لِيُعيْنُوهُم على باطِلِهِم فأثْبَتَ به الرُّمُوز وأعْمَى قلوبَهم وأبصارَهم لِما عليهم في ترْكِها وترْكِ غيرها مِنَ الخِطاب الدّالِ على ما أحْدَثُوهُ فِيه.... الخبر.
    المصدر:الاحتجاج للطبرسي
    (الأسماءُ الحُسْنَى)
    عن أبي عبد الله (عليهِ السَّلام) في قول الله عزّ وجل{وَلِلَّهِ الْأَسْماءُ الْحُسْنى‏ فَادْعُوهُ بِها}قال:نحْنُ واللّه الأسماءُ الحُسْنَى الّتي لا يقبَلُ اللّه مِنَ العِبادِ عمَلًا إلا بِمَعْرِفَتِنَا.
    المصدر: الكافي ج1
    عن جابرٍ قال : قال أبو جعفر (عليهِ السَّلام) في قول الله تعالى{هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا أَنْ يَأْتِيَهُمُ اللَّهُ فِي ظُلَلٍ مِنَ الْغَمامِ وَ الْمَلائِكَةُ وَقُضِيَ الْأَمْرُ}
    قال : يَنْزِلُ في سَبْعِ قِبَابٍ مِن نُورٍ لا يُعْلَمُ في أيِّها هُوَ حِيْنَ ينْزِلُ فِي ظهْرِ الكُوفة فهذا حِيْنَ ينْزِل.
    المصدر:تفسير العياشي]

  • #2
    عزيزتي " خادمة الحوراء زينب "

    موفقة على هذا النشر وجزاك الله خيرا .

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم
      جزيل شكري وأمتناني لكم غاليتي وديعة الكفيل لكم مني
      امنيات بالسعادة والموفقية

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X