إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اوجه التشابه بين وصي موسى عليه السلام ووصي محمد صلى الله عليه واله وسلم

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اوجه التشابه بين وصي موسى عليه السلام ووصي محمد صلى الله عليه واله وسلم

    بسم الله الرحمن الرحيم



    عن انس بن مالك قال :قلنا لسلمان : سل النبي صلى الله عليه واله عن وصيه ، فقال له سلمان : يا رسول الله ، من وصيك ؟ قال: (( يا سلمان من كان وصي موسى ؟)) قال : يوشع بن نون . قال ((فان وصيي ووارثي ،يقضي ديني ، وينجز موعدي ، علي بن ابي طالب ))) ( فضائل الصحابه : احمد بن حنبل 2:615/1052) (المحب الطبري :71 فصل ذكر اختصاصه عيله السلام بالوصايه والارث )

    مما تقدم من الحديث اته حينما سأل سلمان (رضي الله عنه ) رسول الله عن وصيه قال له (من كان وصي موسى ؟) فأجاب سلمان :يوشع بن نون ثم عقب بذكر وصيه علي بن ابي طالب
    اذا لم تكن هذه المقارنه عبثا بل انها تحكي عن مزيد من اوجه التشابه والتماثل بين وصي موسى ووصي محمد (ص) وهنا سوف نذكر بعض اوجه التشابه المستقاة من الحديث والسنه :


    1ـ السبق الى الايمان

    يتميز امير المؤمنين من بين سائر افراد الامه بعمق وجوده في كيان الرساله فهو المسلم الاول والمصلي الاول والمجاهد الاول في تاريخ الاسلام وهكذا كان يوشع بن نون فقد جاء في الحديث عن ابن عباس : قال : قال رسول الله (ص) (( السباق ـ او السبق ـ ثلاثه : فالسابق الى موسى يوشع بن نون ،والسابق الى عيسى ياسين ، والسابق الى محمد علي بن ابي طالب )
    وقال المفجع البصري في هذه الخصله من التشابه
    وله من صفات يوشع عندي رتب لم اكن لهن نسيا
    كان هذا لما دعا الناس موسى سابقا قادحا زنادا وريا
    وعلي قبل الــــــــبرية صلى خائفا حيث لا يعاين ريا
    كان سبقا مع النبي يصلي ثاني اثنين ليس يخشى ثويا

    2ـ رد الشمس

    ردت الشمس لامير المؤمنين مرتين مره في حياة الرسول وذلك حينما تغشى الوحي رسول الله فتوسد فخذ امير المؤمنين
    ففاتته صلاة العصر . ومره اخرى في زمان خلافته لما اراد ان يعبر الفرات ببابل حينما عاد من قتال الخوارج فاشتغل الكثير من اصحابه بتعبير دوابهم ورحالهم ففاتتهم الصلاة معه فشكوا ذلك اليه فسأل الله تعالى ان يرد الشمس فأجابه الله تعالى الى ذلك .
    وردت الشمس الى يوشع بن نون وصي موسى حينما فاتته الصلاة في وقتها وقيل :بل ردت له حينما خرج لقتال الجبارين في مدائن الشام فأدركه المساء وقد بقيت منه بقيه فدعا الله تعالى فرد عليه الشمس وزاد في النهار ساعه حتى استأصلهم ودخل مدينتهم وجمع غنائمهم .
    وذكر الكثير من الشعراء هذه الفضيله مقارنين بين علي ويوشع عليهما السلام منهم السيد الحميري حيث قال :

    ردت عليه الشمس لما فاته وقت الصلاة وقد دنت للمغرب
    حتى تبلج نورها في وقتها للعصر ثم هوت هوي الكوكب
    وعليه قد ردت ببابل مرة اخرى وما ردت لخلق معرب
    الا ليوشع او له ولردها ولحبسها تأويل امر معجب

    قال السيد المرتضى في شرحه لبائية السيد الحميري : معنى (او) ها هنا معنى الواو فكانه قال : الا ليوشع وله

    3ـ قتال الجبارين

    عهد موسى الى يوشع بأنه يقاتل الجبارين في بلاد الشام فقاتلهم في بيت المقدس واريحا والبلقاء حتى مكنه الله منهم ، وعهد رسول الله لامير المؤمنين بانه يقاتل المارقين والناكثين والقاسطين فقاتل الجبارين وائمة الضلال من هذه الامه

    4 ـ خروج الصفراء على يوشع ،والحميراء على علي !

    حينما قام يوشع بالامر بعد موسى خرجت عليه صفراء ـ او صفوراء ـ بنت شعيب زوجة موسى فقالت :انا احق منك بالامر وتبعها بعض منافقي بني اسرائيل فقاتلهم يوشع وظفر بهم وقتل مقاتليهم وهز الباقين واسر صفراء وعفا عنها واحسن صونها حتى اوصلها مع حرس من النساء الى قومها ( راجع : اكمال الدين 27و 145 ،اثبات الوصيه م المسعودي :52:بحار الانوار 13:366/8و369/15)
    وهكذا كان الامر مع عائشه حينما خرجت على امير المؤمنين علي .
    واذا كانت بنت شعيب الخارجه على امام زمانها صفراء فأن بنت ابي بكر التي خرجت على امام زمانها كانت حمراء فانظر كيف اصبح اللون علامة لهما وهو وجه من التشابه العجيب ! وهذا من مصاديق قوله (( يكون في هذه الامه كل ما كان في بني اسرائيل حذو النعل بالنعل وحذو القذة بالقذة )) (الفقيه 1:130/609)

    5ـ الفتوه

    كان يوشع فتى موسى وقد جاء في الذكر العزيز (واذ قال موسى لفتاه ) سورة الكهف وجاء ايضا ( فلما جاوزا قال لفتاه ) سورة الكهف قيل ان المراد به يوشع بن نون وصي موسى وبه وردت الروايه وقيل : سمي فتى لانه كان يلازمه سفرا وحضرا او لانه كان يخدمه ( تفسير الميزان 13: 338)
    وهكذا كان امير المؤمنين فتى محمد المصطفى (ص) وقد جاء في الروايه ان جبرئيل نادى يوم احد مرارا :
    لا سيف الا ذو الفقار ولا فتى الا علي
    وذلك حينما قتل علي اصحاب الالوية يوم فر الجمع عن رسول الله فقال جبرائيل لرسول الله (ان هذه للمواساة ) فقالصلى الله عليه واله (وما يمنعه وهو مني وانا منه ) فقال جبرئيل وانا منكما.


    6ـ السبق في العلم

    ورد في الحديث ان موسى اوصى الى يوشع لانه كان اعلم امته بعده وان النبي اوصى الى علي لانه اعلم امته بعده
    فقد روى الطبراني عن سلمان رضي الله عنه قال :قلت يا رسول الله لكل نبي وصي، فمن وصيك ، فسكت عني فلما كان بعد رآني فقال (يا سلمان ) فأسرعت اليه ، قلت :لبيك ،قال ( تعلم من وصي موسى ؟ ) قلت :نعم يوشع ابن نون قال (لم) قلت لانه كان اعلمهم قال : (فان وصيي وموضع سري وخير من اترك بعدي وينجز عدتي ويقضي ديني علي بن ابي طالب ) (المعجم الكبير / الطبراني 6:221/6063)

    اتباعه هم الفرقه الناجيه

    ورد في الحديث عن علي ( افترقت اليهود على احدى وسبعين فرقه ، سبعون منها في النار وواحدة ناجيه في الجنة ، وهي التي اتبعت يوشع بن نون وصي موسى .... وتفترق هذه الامه على ثلاث وسبعين فرقة ، اثنتان وسبعون فرقة في النار وواحدة في الجنة ، وهي التي اتبعت وصي محمد وضرب بيده على صدره ) (الاحتجاج / الطبرسي /263)

    8ـ مدة بقائه مع النبي

    روى الشيخ الصدوق بالاسناد عن عبد الله بن مسعود قال : قلت للنبي يا رسول الله ، من يغسلك اذا مت ؟ قال ( يغسل كل نبي وصيه )
    قلت من وصيك يا رسول الله ؟ قال (علي بن ابي طالب ) قلت : كم يعيش بعدك يا رسول الله ؟ قال ( ثلاثين سنة ،فان يوشع بن نون وصي موسى عاش بعد موسى ثلاثين سنة ...)

    9ـ عدد الائمه بعده

    روى الشيخ الصدوق بالاسناد عن الامام الصادق ـفي حديث ـ قال (استتر الائمه بعد يوشع بن نون الى زمان داود ارببعمائة سنة ،وكانوا احد عشر ، وكان قوم كل واحد منهم يختلفون اليه في وقته ،وياخذون عنه معلم دينهم حتى انتهى الامر الى آخرهم ،فغاب عنهم ، ثم ظهر لهم فبشرهم بداود ،وأخبرهم ان داود هو الذي يطهر الارض من جالوت وجنوده ،ويكون فرجهم في ظهوره )
    وكذلك كان عدد الائمه بعد امير المؤمنين احد عشر اماما وقد مارست الامه في شأنهم شتى انواع التغييب القسري عن ممارسة دورهم القيادي الذي جعله الله لهم فكان نصيبهم السجن او القتل او السم . وتربى على ايديهم اجيالا من اصحابهم المتقين الذين كانوا يختلفون اليهم ويأخذون عنهم معالم دينهم حتى انتهى الامر الى اخرهم وهو الامام الحجه بن الحسن المنتظر لاقامة دولة الحق والعدل والسلام ومحق اسس الجور والظلم والباطل ( لله الامر من قبل ومن بعد ويومئذ يفرح المؤمنون ) سورة الروم

    فهذه بعض اوجه التشابه بين يوشع وامير المؤمنين عليهما السلام




  • #2
    سلام عليكم

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X