إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

صباح الكفيل لفقرة طب الاخلاق(غض البصر)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • صباح الكفيل لفقرة طب الاخلاق(غض البصر)

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صل على محمد وال محمد
    **************************
    قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنّ‏َ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنّ‏َ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنّ‏َ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنّ‏َ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنّ‏َ عَلَى جُيُوبِهِنّ‏َ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنّ‏َ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنّ‏َ أَوْ ابَائِهِنّ‏َ أَوْ ابَاءِ بُعُولَتِهِنّ‏َ أَوْ أَبْنَائِهِنّ‏َ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنّ‏َ أَوْ إِخْوَانِهِنّ‏َ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنّ‏َ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنّ‏َ أَوْ نِسَائِهِنّ‏َ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنّ‏َ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْأِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنّ‏َ لِيُعْلَمَ مَا يُخفِينَ مِنْ زِينَتِهِنّ‏َ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ.
    يجب على الانسان المؤمن أن يجدّ ويتفنن في القضاء على شرور النفس واماتة شهواتها المحظورة وكبح طمعها الممنوع بالسعي لإيجاد الطرق والوسائل الناجعة لهذه الغاية ومن هذه الوسائل غض البصر ..
    ان لغض البصر الأثر الكبير على سلوك الفرد المؤمن وعاقبة أمره فهو يكشف عن قدرة الانسان على التحكم بتصرفاته والسيطرة على غرائزه وفي نفس الوقت يساهم في تنقية النفس من شوائب الذنوب وتطهير القلب من أدران الآثام كونه يغلق أحد الأبواب لنفوذ ابليس . هذا مضافة الى آثاره الروحية على بصيرة الفرد المؤمن من ايجاد الاطمئنان النفسي والراحة القلبية وقلة جولان الفكر في أمور لا نفع فيها لذا حذّر المعصومون(عليهم السلام) من النظرة المحرمة في عدد من الروايات الشريفة لما فيها من الاثار السلبية :
    قال النبي (صلى الله عليه وآله) :
    غضوا أبصاركم ترون العجائب
    وقال الامام الصادق (عليه السلام):
    ما اعتصم أحد بمثل ما اعتصم بغض البصر فان البصر لا يغض عن محارم الله إلا وقد سبق إلى قلبه مشاهدة العظمة والجلال
    وكذلك ينجي غض البصر صاحبه من كثير من المهالك والمصائب في الدنيا والآخرة والعكس بالعكس فاذا لم يغض المرْ بصره ورد المهالك ما لم يتب كما ورد في بعض الروايات :
    قال النبي (صلى الله عليه وآله) :
    النظر سهم مسموم من سهام إبليس، فمن تركها خوفاً من الله أعطاه الله إيماناً يجد حلاوته في قلبه
    قال عيسى بن مريم للحواريين:
    إياكم والنظر إلى المحذورات فانها بذر الشهوات ونبات الفسق
    وقال رسول الله (صلى الله عليه وآله):
    من ملأ عينه من حرام ملأ الله عينه يوم القيامة من النار إلا أن يتوب ويرجع
    وقال (صلى الله عليه وآله):
    من ملأ عينيه حراماً يحشوها الله يوم القيامة مسامير من نار، ثم حشاها ناراً إلى أن يقوم الناس، ثم يؤمر به إلى النار
    وعن أبي عبدالله (عليه السلام) قال:
    النظر سهم من سهام إبليس مسموم وكم من نظرة أورثت حسرة طويلة
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    (1) بحار الأنوار - العلامة المجلسي - (101 / 41)
    (2) بحار الأنوار - العلامة المجلسي - (101 / 41)النظر المحرَّم‏
    وقد أكدت الكثير من الروايات الشريفة على خطورة هذا النظر على روح الإنسان المؤمن وقلبه لدرجة أنها تفسد الإيمان وتنسي الآخرة والحساب ففي الحديث عن الإمام علي عليه السلام:إذا أبصرت العين الشهوة عمي القلب عن العاقبة.
    وعن الإمام الصادق:يا بن جندب! إن عيسى بن مريم عليه السلام قال لأصحابه: إياكم والنظرة فإنها تزرع في القلب الشهوة وكفى بها لصاحبها فتنة طوبى لمن جعل بصره في قلبه ولم يجعل بصره في عينه.
    عواقب النظر المحرم‏
    إن جزاء النظر المحرم عند الله تعالى شديد جدا بحيث أن بعض الروايات عبرت عن صور عجيبة للذي يملأ عينيه من النظر الحرام ومن هذه العواقب:
    1- يملأ عينيه نار: ففي الرواية عن الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله:من ملأ عينه من حرام ملأ الله عينه يوم القيامة من النار إلا أن يتوب ويرجع.
    2- الحسرة يوم القيامة: فعن الإمام علي عليه السلام:كم من نظرة جلبت حسرة والله أعلم بمقدار هذه الحسرة والندامة التي ستعتري الإنسان
    يوم القيامة حين يرى النعيم ويمنع منه لأجل نظرة إلى حرام.
    3- الغضب الإلهي: فعن الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله:اشتد غضب الله عز وجل على امرأة ذات بعل ملأت عينها من غير زوجها أو غير ذي محرم منها.
    آثار غض البصر
    كما أن للنظر إلى الحرام عواقب قد ذكرنا بعضا منها فإن لغض البصر عن محارم الله تعالى آثارا حميدة في الدنيا والآخرة ومن هذه الآثار:
    1- حلاوة العبادة: فإنّ‏َ الشيطان يسعى جاهدا ليوقع الإنسان في المحرمات التي يسهل الوقوع بها تحت ضغط الشهوات كالنظر المحرم فعندما ينتصر الإنسان على شيطانه بعد جهاد النفس يجد حلاوة الانتصار من جهة ويزداد ايمانه رسوخاً وقلبه نوراً من جهة أخرى كما يحصل للجيوش التي أنهكها التعب بعد انتصارها وقد ورد في الحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وآله:ما من مسلم ينظر امرأة أول رمقة ثم يغض بصره إلا أحدث الله تعالى له عبادة يجد حلاوتها في قلبه.
    2- راحة القلب: ففي الحديث عن الإمام علي عليه السلام:من غض طرفه أراح قلبه ولعل راحة القلب تأتي بسبب التخلص من هذا المرض القاتل للحسنات والذي يجر صاحبه إلى النار.
    3- الحصانة: وهي تحفظ الإنسان عن الوقوع في الذنوب ففي الحديث عن الإمام الصادق عليه السلام:ما اعتصم أحد بمثل ما اعتصم بغض البصر فإن البصر لا يغض عن محارم الله إلا وقد سبق إلى قلبه مشاهدة العظمة والجلال.
    كيف تعالج آفة النظر
    إن الذي يحفظ الإنسان ويمنعه من الوقوع في النظرة الحرام ويعيده إلى الصواب إذا وقع لا سمح الله في الإنحراف هما أمران أساسيان:
    1- تقوى الله: إن الارتباط بالله تعالى وتقوى الله تعالى هو الأمر الأساسي في حفظ الإنسان وابتعاده عن المحرمات وقد تم التأكيد على تقوى الله في موضوع النظر وأمراضه وعن أمير المؤمنين عليه السلام حينما سئل: بما يستعان على غمض البصر؟ فقال:بالخمود تحت سلطان المطلع على سرِّك فإن كنا عبادا لله تعالى فعلينا أن نقوم بواجبات العبودية من إطاعة أوامر الله تعالى والتجنب عما نهى عنه ومن ذلك غض البصر وإن كنا عباداً لرغباتنا وشهواتنا ومتطلباتها والعياذ بالله من أن نكون كذلك فلنا حينئذ ما نشاء فقد خرجنا من دائرة العبودية لله تعالى إلى عبودية الشيطان وجنوده! ويصدق حينئذٍ قول إبليس؟فَبِعِزَّتِكَ لأُغوِيَنَّهُم أَجمَعِين إِلاَّ عِبَادَكَ مِنهُمُ المُخلَصِينَ.
    2- الحياء: فالحياء حاجز آخر يقف أمام انحراف الإنسان وفي رواية عن رسول الله صلى الله عليه وآله:الحياء شعبة من الإيمان وعنه صلى الله عليه وآله:إذا لم تستح فافعل ما شئت
    العين التي تعتبر نعمة إلهية كبرى على الإنسان إذ يبصر بها ما حوله من المخلوقات والأشياء فيستثمرها قد تكون وبالاً عليه في اخرته إذا لم يحسن استخدامها ضمن الحدود التي وضعها الله تعالى لها فعن أمير المؤمنين علي عليه السلام: كم من نظرة جلبت حسرة.
    لا بد من تأديب العين بتنزيهها عما يخالف الشريعة وتأديبا بما يصلح لها في الاخرة ومن الأمور التي أكد الشرع الأقدس على تنزيه العين عنه النظر المحرم بجميع أشكاله وصوره.
    إن جزاء النظر المحرم عند الله تعالى شديد جدا وله عواقب وخيمة ومن هذه العواقب:
    1- أن يملأ الله عينيه ناراً.
    2- أن يغضب الله تعالى عليه.
    3- الحسرة يوم القيامة
    من اثار غض الطرف عن محارم الله تعالى:
    1- حلاوة العبادة.
    2- راحة القلب.
    3- الحصانة.
    يمكن معالجة افة النظر من خلال أمرين:
    الأولى: تقوى الله تعالى.
    الثانية: الحياء.
    ***********

    1- ما هي علاقة العين بالقلب؟
    2- ما هي الأمور التي يحرم النظر إليها؟
    3- ما هي اثار النظر المحرم؟
    4- ما هي اثار غض البصر عن محارم الله تعالى؟
    5- ما هو علاج افة النظر؟
    هذه اسئلة تطرح من خلال البرنامج
    مع تقديري واحترامي
    التعديل الأخير تم بواسطة خادمة الحوراء زينب 1; الساعة 05-07-2017, 12:32 AM.

  • #2
    بارك الله فيكم الاخت الفاضلة " خادمة الحوراء زينب "

    نشر مبارك وهادف جعله الله في ميزان حسناتكم .

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X