إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

صفات شيخ العشيرة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • صفات شيخ العشيرة

    اللهم صل على محمدوال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم من الاولين والاخرين
    بسم الله الرحمن الرحيم

    العشيرة كما وصفها الامام علي عليه السلام جناحيك التي تطير بهما.. فلا يمكن الاستغناء عنها وبشتى الاحوال والضروف .. والنظم والقوانين العشائرية شئ موروث من عشرات بل مئات السنين وباقي جامد لايتحرك الا عند البعض القليل القليل.. ومن الواجب تطور تلك القوانين التي باتت لا تعني للكثير شئ .. لسذاجة بعضها ولبعدها عن الواقع من جهة ...ومن يتولى تطبيقها بعيد كل البعد عن صفات الشيخ والتي يجب ان تلائم وتطابق تلك الصفة التي لها معاني ومعاني من صفات ... فهناك قصة قرأتها في كتاب القصص المعنوية عند الشهيد مطهري تحت عنوان (رجل الدين لا بد ان يكون عاقلاً ) عندما ارادوا من الميرزا الكبير المرحوم الحاج محمد حسن الشيرازي والذي حرم التنباك وهو مشهور بين العلماء والمراجع ويعتبر في الدرجة الاولى من حيث العلم والتقوى لا يصل الى مستواه أحدمنهم وقليل ممن وصلوا الى مستواه .. ارسل له اصدقاء يريدون توثيق ودعم لشيخ المدينة التي يعيشون فيها وكتبوا له العديد من الرسائل بانه عالم ومجتهد وتقي جداً ونريد تأيدك له وأعطائه أجازة منك لكنه لم يرد عليهم وكتبوا مرة اخرى واخرى واخرى واكدوا قولهم بانه عالم وتقي ونريد تأيد لعلمه وتقواه وهو لم يرد ايضاً عليهم ويعلم انهم ثقة واصدقائه .. حتى ذهب الى سامراء صديقه الذي ارسل الرسالة لِيٓطلع على اجابة الميرزا وهل هو لم يثق بكلامه وسأله لماذا ياشيخ لم تجب على رسائلنا ولم تؤيده ألا تثق بكلامنا أنه عالم وتقي ؟ فقال انا أقبل كلامكم فقال اذن لماذا لم تؤيد ؟ .. قال كتبت عالم وتقي ولم تكتب أن عقله كذا وكذا !!! فالعلم والتقوى لايكفيان للشيخ !! بل لابد من العقل ! !وبُعد النظر! ! والحذر ! ! والذكاء !! وفهم امور زمانه !! ومعرفة الناس!!!! فهذا ركن اساسي فلو كان عالم وتقي ولكنه رجل بسيط فما ستكون النتيجة ؟ يصبح الة للمكر والخداع وللعمالة أي ألة من الاسلام ولكن في يد من هو ضدالاسلام .... وسيلة علم وتقوى في يد الفاسق والفاجر ما فائدته ؟ انت لم تكتب في الركن الاساس ابداً وانا لااستطيع ان أُؤيد شخصاًعالماً وتقياً فقط في حال انني لا أعرف شيئاً عن عقله وحكمته وذكائه وتدبيره وادراك زمانه ومعرفة للناس والى اي حد .
    ومعناه العلم والتقى للنفس ولكن الباقي وما يملكه لمن هو عالم عليهم .. فهل ان شيوخ العشائر أغلبهم ومن نعطيهم ثقتنا بهذه المواصفات ؟ أم من كثُر ماله وفتح بابه لاستقطاب من يريد الاكل والجلوس على موائد المترفين شيوخ هذا الزمان اذن ليست العبرة في القوانين ولكن من يفرضها ويطبقها أو يطلبون منه المشورة ويتخذوه شيخاً وهو لا يعرف فك عقدة حبل بسيطة .

  • #2
    اللهم صل على محمد وآل محمد


    في كل مجتمع هناك من القوانين التي تنظم حياة الافراد لا تجدها كاملة من جميع النواحي

    بل فيها من الضعف او الابتعاد عن التعاليم السماوية .

    وهكذا هي مجتمعاتنا ففيها بعض اللوائح والقوانين التي تحكمها لا تجدها منسجمة

    مع العقل الانساني السليم او إنها منبثقة من دين وتعاليم حقة

    بل هي موروثات تسالمت عليها بعض الشخصيات وإرتضتها قوانين ونظم تحكمها

    وتتعامل معها بالتالي وجدنا انفسنا مضطرين للتعامل بها إما لضعف القانون

    او لجهالة المجتمع او لقلة الوعي الديني وغيرها من الاسباب .

    نحتاج الى منظومة مجتمعية سليمة وذات معرفة ودراية وتغليب لغة العقل والحكمة .



    أختنا الفاضلة


    زادكم الله من فضله وتقبل أعمالم .




    عن ابي عبد الله الصادق ( عليه السلام ) أنه قال :
    {{ إنما شيعة جعفر من عف بطنه و فرجه و اشتد جهاده و عمل لخالقه و رجا ثوابه و خاف عقابه فإذا رأيت أولئك فأولئك شيعة جعفر
    }} >>
    >>

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X