إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

السبت 9 / 9 / موعدكم مع الحلقة الخاصة " امير القلوب "

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • السبت 9 / 9 / موعدكم مع الحلقة الخاصة " امير القلوب "

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صل على محمد وال محمد




    السبت / 9/ 9 / 2017
    موعدكم مع الحلقة الخاصة : امير القلوب
    تأتيكم في الساعة العاشرة والنصف


    إعداد وتقديم : هند الفتلاوي



    الموضوع :امير القلوب

    ماهي دلالات كلمة الولاية ومعناها الحقيقي في عيد الغدير
    ؟
    هناك من بايع الامام علي ع وسرعان ما نقض البيعة
    فلماذا لم يدخل نو محبة الامام علي في قلبه؟





    علما ستكون هناك مسابقة ان شاء الله



    نرجو لكم وقتا مفيدا .

  • #2

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد
    هو قول رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) في حجة الوداع حينما قام في الناس خطيبا في غدير خم ـ من خطبة طويلة ـ : (... ثم قال : (يا أيها الناس إن الله مولاي وأنا مولى المؤمنين وأنا أولى بهم من أنفسهم، فمن كنت مولاه، فهذا مولاه ـ يعني علياً ـ اللهم وال من والاه وعاد من عاداه …).
    وقد روى هذا الحديث جمهرة كبيرة من الصحابة وأورده جمع كبير من الحفاظ في كتبهم وأرسلوه إرسال المسلمات . وإليك بعض المصادر :
    1. (الصواعق المحرقة) لابن حجر الهيثمي المكي الشافعي، ص25 ، ط الميمنية بمصر .
    2. (كنز العمال) للمتقي الهندي ، ج1/ص168/ح959، ط 2 .
    3. (تاريخ دمشق) لابن عساكر الشافعي ، ج2/ص45/ح545 ، ترجمة الإمام علي .
    4. (صحيح مسلم) ج2/ص362 ، ط عيسى الحلبي بمصر (قريب منه) .
    ودلالة الحديث على خلافة وولاية علي (عليه السلام) واضحة ، فلا يمكن حمل الولاية على معنى المحب والصديق وغيرهما لمنافاته للمطلوب بالقرائن الحالية والمقالية .
    أما المقالية : فإن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) ذكر ولاية علي بعد ولاية الله وولايته، ثم جاء بقرينة واضحة على أن مراده من الولاية ليس هو الصديق والمحب وما شاكل وذلك بقوله: ( وأنا أولى بهم من أنفسهم ) فهي قرينة تفيد أن معنى ولاية الرسول وولاية الله تعالى هو الولاية على النفس فما ثبت للرسول يثبت لعلي (عليه السلام) وذلك لقوله: ( من كنت مولاه فهذا مولاه ) .
    وأما الحالية : فإن أي إنسان عاقل إذا نعيت إليه نفسه وقرب أجله تراه يوصي بأهم الأمور عنده وأعزها عليه .
    وهذا ما صنعه رسول الله (صلى الله عليه وآله) حينما حج حجة الوداع، حيث جمع المسلمين وكانوا أكثر من مئة ألف في يوم الظهيرة في غدير خم و يخطبهم تلك الخطبة الطويلة بعد أن أمر بارجاع من سبق وانتظار من تأخر عن الحير و بعد أمره لتبليغ الشاهد الغائب .
    كل هذا فعله الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) ليقول للناس ان علياً محب لكم صديق لكم، فهل يليق بحكيم ذلك ؟ وهل كان خافيا على أحد من المسلمين حب علي للاسلام والمسلمين ؟ وهو الذي عرفه الاسلام باخلاصه وشجاعته وعلمه وإيمانه .
    أم ان ذلك يشكل قرينة قطعية على أنه (صلى الله عليه وآله وسلم) جمعهم لينصب بعده خليفة بأمر الله تعالى: (( يا أيها الرسول بلّغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلّغت رسالته والله يعصمك من الناس ))[المائدة:67] .

    المصدر : مركز الابحاث العقائدية للسيد السيستاني (دام ظله)

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
      اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
      كل 6ام وأنتم بخير بمناسبه عيد الغدير لمولانا وقدوتنا أمير المؤمنين علي عليه السلام جعلنا الله وإياكم من المتمسكين بولايته واهل بيته عليهم السلام.....

      (( دلالات كلمة الولاية ومعناها الحقيقي بعيد الغدير الأغر))

      🗾🗾🗾🗾🗾🗾🗾🗾
      الولاية امتدادٌ للنبوّة
      يقول الله سبحانه وتعالى في كتابه المجيد مخاطباً رسول الله(ص): {يا أيها الرسول بلِّغ ما أُنزِل إليك من ربّك وإن لم تفعل فما بلّغت رسالته والله يعصمك من الناس}. جاء هذا النداء الإلهي والتكليف الرباني للرسول(ص)

      بعد حجة الوداع التي ودّع فيها الرسول(ص) المسلمين، من أجل أن تمتد حركة النبوة وتنفتح قاعدة الإسلام في امتداده حركة الولاية. فالله سبحانه يطلب من رسوله أن يبلّغ ما أنزل إليه،،

      ، في ولاية علي(ع)، إلى المسلمين، لأن المسألة في مستوى الخطورة، لأن هذه الرسالة التي جاهد النبي(ص) في الدعوة إليها، تحتاج بعد رسول الله إلى ولي يملك كل فكرها في العقيدة والشريعة والمنهج والحياة،،،، وكل روحيتها في الانفتاح على الله، وكل مسؤوليتها في الانفتاح على الأمة، وكل شجاعتها وصلابتها في صلابة الموقف وشجاعته،

      وكل صدقها وأمانتها في كل ما يحمّلها الله من مسؤوليات، وكل حركتها في تثقيف الناس بالإسلام. وبالتالي، لا بد من أن يتولى أمور المسلمين بعد رسول الله شخص عاش رسول الله بكله، وكان عقله عقل رسول الله، وروحه من روح رسول الله...

      وهذا الشخص هو قائد الامه علي(ع)،،،،،
      الذي عاش مع رسول الله منذ أن كان طفلاً، وكان رسول الله يربيه خُلقاً "... ولقد كنت أتّبعه اتّباع الفصيل أثر أمه، ،،،،

      يرفع لي في كل يوم من أخلاقه علماً". هكذا قال علي(ع): "علّمني رسول الله ألف باب، فتح لي من كل باب ألف باب"، وكان مع رسول الله في كل حروبه وفي كل حركته في الدعوة، وفي كل حركته في قيادة المجتمع.

      🗾🗾🗾🗾🗾🗾

      تعليق


      • #4
        &&&&&&هناك من بايع الامام علي وسرعان ما انقضى البيعة ؟؟؟


        المسلمين ودورهم من مؤامرة السقيفة

        بعد أن تلا النبي (صلى الله عليه وآله) عدة آيات التحذير من العذاب واللعنة، قال: بالله مـا عنـى بهـذه الآية إلا قوماً من أصحابي أعرفهم بأسمائهم وأنسابهم وقد أمـرت بالصفـح عنهـم، لأن الله عز وجل قد جعلنا حجةً على المقصرين والمعاندين والمخالفين والخائنين والآثمين والظالمين والغاصبين من جميع العالمين.

        وفي هذا المقطع أشار (صلى الله عليه وآله) إلى خلق نوره ونور أهل بيته وقال: معاشر الناس، النور من الله عز وجل مسلوكٌ فيَّ، ثم في علي بن أبي طالب، ثم في النسل منه إلى القائم المهدي، الذي يأخذ بحق الله...".

        ثم أشار (صلى الله عليه وآله) إلى أعدائهم الأئمة الذين يدعون إلى النار وقال: معاشر الناس، إنه سيكون من بعدي أئمةٌ يدعون إلى النار، ويوم القيامة لاينصرون.

        $$$$$$$$

        معاشر الناس، إن الله تعالى وأنا بريئان منهم.

        معاشر الناس، إنهم وأنصارهم وأشياعهم وأتباعهم، في الدرك الأسفل من النار.


        ثم أشار النبي (صلى الله عليه وآله) إلى وثيقة صحيفة المؤامرة التي كتبها بعض صحابته في حجة الوداع في مكة ووقَّعوا عليها، فقال: ألا إنهم أصحاب الصحيفة، فلينظر أحدكم في صحيفته! وقد بلَّغت ما أمرت بتبليغه،،،،،

        حجةً على كل حاضر وغائب، وعلى كل أحد ممن شهد أو لم يشهد، وُلِد أو لم يولد. فليبلغ الحاضرُ الغائبَ، والوالدُ الولدَ إلى يوم القيامة.

        ثم قال: "وسيجعلون الامامة بعدى ملكاً واغتصاباً. ألا لعن الله الغاصبين والمغتصبين".

        ثم ذكر النبي (صلى الله عليه وآله) قانون الامتحان الإلهي وعاقبة الغاصبين للخلافة فقال: معاشر الناس، إنَّ الله عز وجل لم يكن ليذركم على ما أنتم عليه حتى يميز الخبيث من الطيب، وما كان الله ليطلعكم على الغيب.

        معاشر الناس! إنه ما من قرية إلا والله مهلكها بتكذيبها قبل يوم القيامة ومُمَلِّكها الإمام المهدي، والله مصدقٌ وعده.،،،،،

        🗾🗾🗾🗾🗾🗾🗾🗾🗾🗾🗾
        🗾🗾🗾🗾🗾🗾🗾🗾🗾🗾🗾🗾

        تعليق


        • #5
          السلام عليكم اسعد الله ايامكم بكل خير جعلنا الله واياكم من الثابتين على ولاية علي بن ابي طالب . رزقنا الله واياكم زيارة في الدنيا وشفاعته في الاخرة . الاجابه هي 1000 شخص حضر غدير.

          تعليق


          • #6
            السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
            اللهم صل على محمد وال محمد ï؟½ï؟½
            ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟ ½ï؟½ï؟½ï؟½
            جوال للسؤال
            (فجمع الرسول صحابته الذين كانوا معه - وكان عددهم مائة وعشرين ألف أو ثمانين ألفا ))) فأخذ بيد علي عليه السلام ورفعه وخطب خطبه طويله وقال في جمله ما قال ( من كنت مولاه فعلي مولاه ، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله . )



            راجع تفاصيل هذا الحديث وطبقات الراوين له من الصحابة والتابعين وتابعي التابعين إلى عصرنا الحاضر في كتاب الغدير ج 1 .

            تعليق

            المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
            حفظ-تلقائي
            Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
            x
            يعمل...
            X