إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

جذب الرسول (صلى الله عليه وآله) <<محور يوم غد من الجذب الاكبر 6:30م

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • جذب الرسول (صلى الله عليه وآله) <<محور يوم غد من الجذب الاكبر 6:30م

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد

    غدا
    ستكونون مع البرنامج الاسبوعي
    (الجذب الأكبر)

    إعداد وتقديم
    زهراء حكمت
    إخراج
    دنيا الحميري
    الذي يأتيكم كل ثلاثاء السادسة والنصف مساءً

    وستكون محاور الحلقة:
    جذب الرسول (صلى الله عليه وآله)
    - حب الرسول (صلى الله عليه وآله) للامام الحسين (عليه السلام) كان حبا استثنائيا حتى فداه بولده إبراهيم (عليه السلام) ماقصة ذلك ولماذا هذا الحب العظيم ؟؟؟هل كان حب الرسول (صلى الله عليه وآله) للحسين لانه ابن بنته كما اشاع المغرضون؟

    كيف اعدّ الرسول (صلى الله عليه وآله) الحسين (عليه السلام) ليوم عاشوراء ؟
    سلوك الرسول (صلى الله عليه وآله) مع الحسين (عليه السلام) كان سلوكا استثنائيا فما هي افعاله وسلوكه تحدثي لنا عنها؟ اقوال الرسول (صلى الله عليه وآله) بحق وفضل الحسين (عليه السلام) كانت اقوال كثيرة ومتواترة اذكري لنا منها شيئا وبمواقف عدة ؟
    لماذا كان بكاء الامام الحسين (عليه السلام) يؤلم الرسول اشد الألم ويهر(عليه السلام) لاسكاته بأكثر من موقف ومكان مع ام سلمة وفي خطبته (صلى الله عليه وآله)؟
    (الإسلام محمدي الوجود حسيني البقاء) من اطار هذه المقولة ننطلق لنسأل ماهو الارتباط بين رسالة الرسول (صلى الله عليه وآله) وبين واقعة الطف؟وعلى الاسلام السلام اذا ابتليت الامة براع مثل يزيد ؟ لماذا يزيد بالذات ؟ وماتفسير هذه المقولة ؟
    (حسينٌ مني وانا من حسين ) ماتفسير هذا القول للرسول (صلى الله عليه وآله)
    كيف يكون الرسول من الحسين (عليه السلام)؟

    فكونوا معنا...

  • #2
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته 🌟
    اللهم صل على محمد وال محمد 🌟
    ⚡🌟⚡🌟⚡🌟⚡🌟⚡🌟⚡
    وتواترت الاخبار التي أثرت عن النبي صلى الله عليه وآله: في فضل ريحانته الإمام الحسين (ع) وهي تحدد معالم شخصيته، كما تحمل جانبا كبيرا من اهتمام الرسول صلى الله عليه وآله به، وفيما يلي بعضها:
    ١ - روى جابر بن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: " من أراد أن ينظر إلى سيد شباب أهل الجنة فلينظر إلى الحسين ابن علي... " (٢).
    ٢ - روى أبو هريرة قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله وهو حامل الحسين بن علي، وهو يقول: " اللهم إني أحبه فأحبه " (٣) ٣ - روى يعلى بن مرة قال: خرجنا مع النبي صلى الله عليه وآله إلى طعام دعونا له، فإذا حسين يلعب بالسكة فتقدم النبي صلى الله عليه وآله وبسط يديه فجعل الغلام يفر ها هنا، وها هنا ويضاحكه النبي (ص) حتى أخذه فجعل إحدى يديه تحت ذقنه والأخرى في فأس رأسه (١) فقبله وقال: " حسين منى وأنا من حسين، أحب الله من أحب حسينا، حسين سبط من الأسباط... " (٢).
    🔶🔷 ودلل النبي صلى الله عليه وآله بهذا الحديث الشريف على مدى الصلة العميقة التي بينه وبين وليده، وأكبر الظن أنه صلى الله عليه وآله لم يعن بقوله: " حسين مني " الرابطة النسبية التي بينه وبينه، وإنما عنى أمرا آخر هو أدق وأعمق فالحسين منه لأنه يحمل روحه وهديه، ويحمل اتجاهاته العظيمة الهادفة إلى اصلاح الانسان ورفع مستواه، وتطوير وسائل حياته على أساس الايمان بالله الذي يحمل جميع مفاهيم الخير والسلام في الأرض، كما عنى صلى الله عليه وآله بقوله: " وأنا من حسين " أن ما يبذله السبط العظيم من التضحية والفداء في سبيل الدين، وما تؤديه تضحيته من الفعاليات الهائلة في تجديد رسالة الاسلام، وجعلها نابضة بالحياة على ممر الأجيال الصاعدة فكان النبي صلى الله عليه وآله بذلك حقا من الإمام الحسين فهو المجدد لدينه، والمنقذ له من شر تلك الطغمة الحاكمة التي جهدت على محو الاسلام من خريطة هذا الكون، وإعادة مفاهيم الجاهلية وخرافاتها على مسرح الحياة، وقد نسف الامام بنهضته أحلام الأمويين، وأعاد للاسلام نضارته وحياته، ورفع رايته عالية خفاقة في جميع الأجيالكما دلل صلى الله عليه وآله على عظمة حفيده بأن أضفى عليه كلمة السبط، وأراد بها أنه أمة من الأمم بذاته، ومستقل بنفسه، فهو أمة من الأمم في الخير وأمة من الشرف في جميع الأجيال والآباد.
    ٥ - روى الصحابي العظيم سلمان الفارسي قال: دخلت على النبي صلى الله عليه وآله فإذا الحسين بن علي على فخذه، وهو يلثم فاه، ويقول:
    " أنت سيد ابن سيد، أنت إمام ابن إمام أخو إمام، وأبو الأئمة وأنت حجة الله، وابن جته، وأبو حجج تسعة من صلبك، تاسعهم قائمهم " (١).
    ٦ - قال النبي (ص): " هذا - يعني الحسين - إمام ابن إمام أخو إمام، أبو أئمة تسعة... (٢).
    ٧ - روى أبو العباس قال: كنت عند النبي (ص) وعلى فخذه الأيسر ابنه إبراهيم، وعلى فخذه الأيمن الحسين بن علي، والنبي تارة يقبل هذا وأخرى يقبل هذا، إذا هبط عليه جبرئيل بوحي من رب العالمين، فلما سرى عنه قال: أتاني جبرئيل من ربي فقال لي: يا محمد إن ربك يقرؤك السلام، ويقول لك: لست أجمعها لك، فافد أحدهما بصاحبه، فنظر النبي إلى إبراهيم فبكى، ثم قال: إن إبراهيم متى مات لم يحزن عليه غيري، وأم الحسين فاطمة وأبوه علي ابن عمي لحمي ودمي، ومتى مات حزنت ابنتي، وحزن ابن عمي، وحزنت أنا عليه، وأنا أوثر حزني على حزنهما، يا جبرئيل يقبض إبراهيم، فديت الحسين بإبراهيم، وقبض إبراهيم بعد ثلاث، فكان النبي (ص) إذا رأى الحسين مقبلا قبله، وضمه إلى صدره، ورشف ثناياه، وقال: فديت من فديته بابني إبراهيم " (٣)
    ٨ - روى ابن عباس قال: كان النبي صلى الله عليه وآله حامل الحسين على عاتقه، فقال له رجل:
    " نعم المركب ركبت يا غلام!! ".
    فأجابه الرسول صلى الله عليه وآله:
    " ونعم الراكب هو... " (١).
    ٩ - روى يزيد بن أبي زياد قال: خرج النبي صلى الله عليه وآله من بيت عائشة فمر على بيت فاطمة فسمع حسينا يبكي، فالتاع (ص) من ذلك فقال لفاطمة:
    " ألم تعلمي أن بكاءه يؤذيني... " (٢).
    ١٠ - روى عبد الله بن شداد عن أبيه قال: سجد رسول الله صلى الله عليه وآله سجدة أطالها، حتى ظننا أنه قد حدث أمر، أو أنه يوحى إليه، فسألناه عن ذلك، فقال:
    " كل ذلك لم يكن، ولكن ابني ارتحلني فكرهت أن أعجله حتى يقضي حاجته... " (٣).
    هذه بعض الاخبار التي أثرت عن النبي صلى الله عليه وآله في ريحانته وهي أوسمة شرف ومجد قلده بها، اشعارا منه بأن ظله، وحقيقته ستمثل في هذا الطفل، وسيكون صورة فذة لانسانيته العليا، وأسراره العظمى

    📚المصدر : حياة الإمام الحسين /ج١ ص ٩٦

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X