إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الامام المهدي ع يخاطب جده الحسين ع (وسُبي أهلك كالعبيد وصفّدوا في الحديد) مامعنى ذلك؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الامام المهدي ع يخاطب جده الحسين ع (وسُبي أهلك كالعبيد وصفّدوا في الحديد) مامعنى ذلك؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين


    السؤال:




    لقد أشار مولانا بقيّة الله الأعظم عجّل الله تعالى فرجه الشريف إلى حال سبي العلويّات، مخاطباً جدّه الإمام سيّد الشهداء صلوات الله عليه، قائلاً: «وسُبي أهلك كالعبيد وصفّدوا في الحديد» فما معنى هذه العبارة، وكيف سيقت القافلة؟


    الجواب:


    الصفد هو أن تغلّ يدا الإنسان إلى عنقه أو إلى الخلف بالأغلال وتجعل القيود حول جسده ثم تقفل، هكذا ساقوا أهل البيت صلوات الله عليهم من كربلاء إلى الكوفة في ليلة واحدة، فقد قيّد أتباع يزيد العلويّات بالأغلال بما فيهم العلويّات الصغار والأطفال.
    أمّا الحالة التي سيقت بها قافلة الأسارى فقد أشار إليها الإمام الحجّة عجّل الله تعالى فرجه الشريف، فقال: «فوق أقتاب المطيّات» فإنّ الذي يركب الفرس أو الحمار أو غيرها من الدوابّ لا يحتاج إلى محمل أو غيره لأن ظهور هذه الحيوانات مستوية فلو وضع على ظهرها قماش وما أشبه يكون أفضل، أما بالنسبة للجِمال والنياق فالأمر يختلف؛ لأنّ أظهرها غير مستوية، ولذلك يضعون عليها القتب ويربطونها جيّداً لئلاّ يقع الراكب، ثم يضعون على الأقتاب الهودج أو القبّة، على اختلاف أشكالها الدائرية وغيرها.
    يُنقل أن ابن سعد اتخذ لنفسه وأصحابه هوادج، أَمّا نياق وجمال أهل البيت صلوات الله عليه فكانت مجرّدة، وكان الأطفال والعلويّات يُسيَّرون على النياق الحاسرة، وهذا هو مراد الإمام الحجّة عجّل الله تعالى فرجه الشريف في زيارة جدّه الإمام سيّد الشهداء صلوات الله عليه حين قال: «على أقتاب المطيّات».
    كما نقل العلاّمة المجلسي في بحاره إذ يعبّر عن حال أهل البيت صلوات الله عليهم بما فيهم النساء والأطفال قائلاً: وأفخاذهم تشخب دماً. فمن الطبيعي أنّ الجمال حينما تجدّ في السير، والعلويات مع الأطفال على هذه الحالة على أخشاب مجرّدة بدون فرش مقيّدين، تشخب أفخاذهم دماً؛ والحال أن الظالم يريد إيصالهم إلى الكوفة بأسرع وقت.



  • #2
    تسلم الايادي على روعة الطرح
    دمت متألق ودآم الإبدآع منهجا لك
    لاحرمنآ روعة عطآآآك لروحك آطيب التحآآآيا













    تعليق


    • #3
      اختي الفاضله
      شعاع الحزن

      شكرا لمروركم العطر واطرائكم الجميل
      وفقكم الله لكل خير

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X