بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
مسألة 9 ) : إذا قلّد مجتهداً يفتي بحرمة العدول ــ حتّى إلى المجتهد الأعلم ــ وجب عليه أن يقلّد الأعلم في هذه المسألة ــ سواء أكان هو هذا المجتهد أم غيره ــ وكذا الحال فيما إذا أفتى بجواز تقليد غير الأعلم ابتداءً.
الشرح
إذا اختلف المجتهدون في الفتوى فان فتوى الأعلم هي التي تكون حجة على المكلف (أي يجب على المكلف أن يعمل بفتوى الأعلم ) .
لذا لو قلد المكلف مجتهدا يفتي بحرمة العدول من تقليد مجتهد إلى تقليد مجتهد آخر حتى لو كان المجتهد الثاني اعلم من المجتهد الأول الذي كان يقلده. ففي هذه الحالة يجب على المقلد الرجوع في هذه المسألة إلى أعلم المجتهدين ، فان كان هذا المجتهد ( صاحب فتوى عدم جواز العدول ) هو اعلم المجتهدين وجب الالتزام بفتواه والبقاء على تقليده ، وان لم يكن هو الأعلم فلا يجوز أن يقلده المكلف بهذه الفتوى بل يجب عليه البحث عن الأعلم وتقليده في هذه المسألة .
وكذا الحال لو أفتى بجواز تقليد المجتهد غير الأعلم ابتداء وجب الرجوع في هذه الفتوى إلى اعلم المجتهدين سواء كان صاحب الفتوى هو اعلم المجتهدين أو كان غيره هو الأعلم.
والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
مسألة 9 ) : إذا قلّد مجتهداً يفتي بحرمة العدول ــ حتّى إلى المجتهد الأعلم ــ وجب عليه أن يقلّد الأعلم في هذه المسألة ــ سواء أكان هو هذا المجتهد أم غيره ــ وكذا الحال فيما إذا أفتى بجواز تقليد غير الأعلم ابتداءً.
الشرح
إذا اختلف المجتهدون في الفتوى فان فتوى الأعلم هي التي تكون حجة على المكلف (أي يجب على المكلف أن يعمل بفتوى الأعلم ) .
لذا لو قلد المكلف مجتهدا يفتي بحرمة العدول من تقليد مجتهد إلى تقليد مجتهد آخر حتى لو كان المجتهد الثاني اعلم من المجتهد الأول الذي كان يقلده. ففي هذه الحالة يجب على المقلد الرجوع في هذه المسألة إلى أعلم المجتهدين ، فان كان هذا المجتهد ( صاحب فتوى عدم جواز العدول ) هو اعلم المجتهدين وجب الالتزام بفتواه والبقاء على تقليده ، وان لم يكن هو الأعلم فلا يجوز أن يقلده المكلف بهذه الفتوى بل يجب عليه البحث عن الأعلم وتقليده في هذه المسألة .
وكذا الحال لو أفتى بجواز تقليد المجتهد غير الأعلم ابتداء وجب الرجوع في هذه الفتوى إلى اعلم المجتهدين سواء كان صاحب الفتوى هو اعلم المجتهدين أو كان غيره هو الأعلم.
تعليق