بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هناك نصوص كثيرة جدا في مصادر الشيعة والسنة تثبت ان الخلافة من بعد الرسول الاكرم (صلى الله عليه واله سولم )
هي لعلي بن ابي طالب (عليه السلام ) وذلك بادلة كثيرة من الكتاب والسنة
واليوم أريد ان اسلط الضوء على واحد من الادلة التي قالها امير المؤمنين نفسه
قال أمير المؤمنين صلوات الله عليه:
واعجبا أن تكون الخلافة بالصحابة
ولا تكون بالصحابة والقرابة؟!.
فإن كُنْتَ بالشُّورَى مَلَكْتَ أُمُورَهُم
فَكَيفَ بِهذا والمُشِيرُونَ غُيَّبُ!
وَإنْ كُنْتَ بِالقُربَى حَجَجْتَ خَصِيمَهُم
فَغَيْرُكَ أَوْلَى بِالنَّبِيِّ وأَقْرَبُ
شرح نهج البلاغة ج: ١٨ / ص: ٤١٦
اقول :
ان أمير المؤمنين (عليه السلام) يشير في كلامه إلى الإختلاف الذي حصل في السقيفة بين المهاجرين من جانب ومن الأنصار من جانب آخر وكل منهم يعتبر نفسه مقرب لرسول الله صلى الله عليه وآله لأنهم من الصحابة حتى قال بعضهم:
منا أمير ومنكم أمير.
وطال الشجار والاختلاف فقال أبو بكر : نحن الامراء وأنتم الوزراء
فقال عمر : نبايعك أنت فأنت سيدنا وخيرنا وأحبنا إلى رسول الله صلى الله عليه [وآله] وسلم فبايعه وبايعه الناس.
التاريخ الصغير ج: ١ / ص: ٦٥
السؤال الذي يفرض نفسه من خلال هذه الادلة المتقدمة هو :
1. أين إجتماع الأمة على إختيار الخليفة؟! وهل راي عمر بن الخطاب وحدة يمثل اجتماع الامه انذاك ؟
واذا كانت بيعة ابي بكر حصلت باجماع الامة فلماذا نرى ارباب التاريخ يقولون قد سلت السيوف بينهم!!
فاشهار السيوف يدل على عدم الاجتماع ...؟
2. أين الشورى التي يدعونها وقد كانت عملية انقلاب واقصاء لاهل البيت وتفرد بالسلطة ؟.
3. إذا كانت الصحبة من رسول الله (صلى الله عليه وآله) مقربة ومقدمة على الجميع فلماذا قرابة رسول الله صلى الله عليه وآله تهمش بل يهجم على دار إبنته فاطمة صلوات الله عليهما وعلى آلهما وتضرب ويكسر ضلعها ويغصب حقها ويظلم علي بن ابي طالب (عليه السلام ) ظلماً لامثيل له ؟!.
واذا كان علي من اهل بيت النبي فلماذا يبعد من الخلافة وتغتصب منه ؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هناك نصوص كثيرة جدا في مصادر الشيعة والسنة تثبت ان الخلافة من بعد الرسول الاكرم (صلى الله عليه واله سولم )
هي لعلي بن ابي طالب (عليه السلام ) وذلك بادلة كثيرة من الكتاب والسنة
واليوم أريد ان اسلط الضوء على واحد من الادلة التي قالها امير المؤمنين نفسه
قال أمير المؤمنين صلوات الله عليه:
واعجبا أن تكون الخلافة بالصحابة
ولا تكون بالصحابة والقرابة؟!.
فإن كُنْتَ بالشُّورَى مَلَكْتَ أُمُورَهُم
فَكَيفَ بِهذا والمُشِيرُونَ غُيَّبُ!
وَإنْ كُنْتَ بِالقُربَى حَجَجْتَ خَصِيمَهُم
فَغَيْرُكَ أَوْلَى بِالنَّبِيِّ وأَقْرَبُ
شرح نهج البلاغة ج: ١٨ / ص: ٤١٦
اقول :
ان أمير المؤمنين (عليه السلام) يشير في كلامه إلى الإختلاف الذي حصل في السقيفة بين المهاجرين من جانب ومن الأنصار من جانب آخر وكل منهم يعتبر نفسه مقرب لرسول الله صلى الله عليه وآله لأنهم من الصحابة حتى قال بعضهم:
منا أمير ومنكم أمير.
وطال الشجار والاختلاف فقال أبو بكر : نحن الامراء وأنتم الوزراء
فقال عمر : نبايعك أنت فأنت سيدنا وخيرنا وأحبنا إلى رسول الله صلى الله عليه [وآله] وسلم فبايعه وبايعه الناس.
التاريخ الصغير ج: ١ / ص: ٦٥
السؤال الذي يفرض نفسه من خلال هذه الادلة المتقدمة هو :
1. أين إجتماع الأمة على إختيار الخليفة؟! وهل راي عمر بن الخطاب وحدة يمثل اجتماع الامه انذاك ؟
واذا كانت بيعة ابي بكر حصلت باجماع الامة فلماذا نرى ارباب التاريخ يقولون قد سلت السيوف بينهم!!
فاشهار السيوف يدل على عدم الاجتماع ...؟
2. أين الشورى التي يدعونها وقد كانت عملية انقلاب واقصاء لاهل البيت وتفرد بالسلطة ؟.
3. إذا كانت الصحبة من رسول الله (صلى الله عليه وآله) مقربة ومقدمة على الجميع فلماذا قرابة رسول الله صلى الله عليه وآله تهمش بل يهجم على دار إبنته فاطمة صلوات الله عليهما وعلى آلهما وتضرب ويكسر ضلعها ويغصب حقها ويظلم علي بن ابي طالب (عليه السلام ) ظلماً لامثيل له ؟!.
واذا كان علي من اهل بيت النبي فلماذا يبعد من الخلافة وتغتصب منه ؟
تعليق