إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

50 صفة للامام المهدي عج

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • 50 صفة للامام المهدي عج

    الفصل الأول: من هو؟
    1- الحجّة بن الحسن

    في رواية عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، سأله جابر بن عبد الله فقال: "يا رسول الله ومن الأئمّة من ولد علي بن أبي طالب؟ فقال صلى الله عليه وآله وسلم: الحسن والحسين ثمّ عليّ بن الحسين ثمّ محمّد بن عليّ ثمّ جعفر بن محمّد ثمّ موسى بن جعفر ثمّ عليّ بن موسى ثمّ محمّد بن عليّ ثمّ علي بن محمّد ثمّ الحسن بن عليّ ثمّ الحجّة بن الحسن بن عليّ"
    5.

    2- وجهه نور

    عن جابر الجعفي، قال: سمعت أبا جعفر عليه السلام يقول: "سأل عمر بن الخطاب أمير المؤمنين عليه السلام فقال: أخبرني عن المهديّ ما اسمه؟. فقال: أمّا اسمه فإنّ حبيبي شهد إليَّ أن لا أحدّث باسمه حتى يبعثه الله. قال: فأخبرني عن صفته؟. قال: هو شاب مربوع، حسن الوجه، حسن


    11
    الشعر، يسيل شعره على منكبيه ونور وجهه يعلو سواد لحيته ورأسه، بأبي ابن خِيَرة لإماء"6.

    3- الموتور بوالده

    عن عبد الأعلى بن حصين الثعلبيّ، عن أبيه قال: " لقيت أبا جعفر محمّد بن عليّ في حجّ أو عمرة فقلت له: كبرت سنّي ودقّ عظمي فلست أدري يقضى لي لقاؤك أم لا؟ فاعهد إليّ عهداً وأخبرني متى الفرج ؟ فقال: إنّ الشريد الطريد الفريد الوحيد، الفرد من أهله الموتور بوالده
    7المكنّى بعمّه هو صاحب الرايات واسمه اسم نبيّ"8.

    4- الوصي ابن الوصي

    عن موسى بن جعفر عليه السلام قال: " لا يكون القائم إلا


    12
    إمام ابن إمام ووصيّ ابن وصيّ"9.

    5- الخلف الصالح

    عن الرضا عليه السلام قال: "الخلف الصالح من ولد أبي محمّد الحسن بن عليّ وهو صاحب الزمان وهو المهديّ"10.

    6- الحجّة من آل محمّد صلى الله عليه وآله وسلم

    عن أبي هاشم الجعفريّ قال: " سمعت أبا الحسن صاحب العسكر عليه السلام يقول: الخلف من بعدي ابني الحسن فكيف لكم بالخلف من بعد الخلف ؟ فقلت: ولمَ جعلني الله فداك ؟ فقال: لأنّكم لا ترون شخصه ولا يحلُّ لكم ذكره باسمه، قلت: فكيف نذكره ؟ قال: قولوا الحجّة من آل محمّد صلى الله عليه وآله وسلم "
    11.

    7- سميّ رسول الّله صلى الله عليه وآله وسلم وشبيهه

    قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "المهديّ من ولدي، اسمه


    13
    اسمي وكنيته كنيتي، أشبه النَّاس بي خَلقاً وخُلقاً، تكون له غيبة وحيرة تضلّ فيه الأمم"12.

    8- المهديّ

    عن أمّ هانئ الثقفيّة قالت: غدوت على سيّدي محمّد بن عليّ الباقر عليه السلام فقلت له: "يا سيّديّ آية في كتاب الله عزَّ وجلَّ عرضت بقلبي أقلقتني وأسهرتني، قال: فاسألي يا أمّ هانئ. قالت قلتُ: قول الله عزَّ وجلَّ
    ﴿فَلَا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ الْجَوَارِ الْكُنَّسِ قال: نعم المسألة سألتني يا أمّ هانئ، هذا مولود في آخر الزمان هو المهديّ من هذه العترة تكون له حَيرة وغيبة يضلُّ فيها أقوام ويهتدي فيها أقوام فيا طوبى لك إن أدركته. ويا طوبى من أدركه"13.

    14
    9- خاتم الأئمّة عليهم السلام

    قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "معاشر النَّاس إنّي نبيّ وعليٌّ وصيّي، ألا إنّ خاتم الأئمّة منّا القائم المهديّ"
    14.

    15


  • #2
    الفصل الثاني: كيفَ يكونُ في غيبته؟
    10- المأمولُ المنتظر

    عن المفضّل بن عمر قال: "دخلت على سيّدي جعفر بن محمّد عليهما السلام، فقلت: يا سيّدي لو عهدت إلينا في الخلف من بعدك ؟ فقال لي: يا مفضّل: الإمام من بعدي ابني موسى والخلف المأمول المنتظر " م ح م د " ابن الحسن بن عليّ بن محمّد بن عليّ بن موسى"1.

    11- الكلمةُ الباقية


    عن عليّ بن الحسين عليه السلام أنّه قال: " فينا نزلت هذه الآية ï´؟وَأُوْلُواْ الأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللّهِï´¾ وفينا نزلت هذه الآية ï´؟وَجَعَلَهَا كَلِمَةً بَاقِيَةً فِي عَقِبِهِï´¾ والإمامة في عقب الحسين بن عليّ بن أبي طالب عليه السلام إلى يوم القيامة وإنّ للقائم منّا غيبتين إحداهما أطول من الأخرى"2...

    19
    12- النعمةُ الباطنة

    عن أبي أحمد محمّد بن زياد الأزديّ قال: " سألتُ سيّدي موسى بن جعفر عليه السلام عن قول الله عزَّ وجلَّ: ï´؟وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةًï´¾ فقال عليه السلام: النعمة الظاهرة الإمام الظاهر، والباطنة الإمام الغائب"3.

    13- السبب المتصل بين اهل الأرض والسماء

    ورد في الدعاء المشهور المعروف بدعاء الندبة: "أين َ وجهُ اللهِ الذي إليهِ يَتوَجَّهُ الأولياء أين السَبَبُ المتّصِلُ بين أهلِ الأرضِ والسَّماءِ أينَ صاحبُ يومِ الفتحِ، وناشرُ راية الهدى، أين مؤلِّفُ شَمْلِ الصَلاحِ والرِضا"4.


    20
    14- مَظهَرُ قدرة الَّله

    قال الإمام الحسن بن عليّ عليه السلام: "أما علمتم أنّه ما منّا أحد إلا ويقع في عنقه بيعة لطاغية زمانه إلا القائم الذي يصلّي روح الله عيسى بن مريم خلفه، فإنّ الله عزَّ وجلَّ يخفي ولادته، ويغيّبُ شخصه لئلّا يكون لأحد في عنقه بيعة إذا خرج، ذلك التاسع من ولد أخي الحسين ابن سيّدة الإماء، يُطيل الله عمره في غيبته، ثمّ يُظهره بقدرته في صورة شابّ دون أربعين سنة، ذلك ليعلم أنّ الله على كلِّ شيء قدير"5.


    21

    تعليق


    • #3
      لفصل الثالث: كيف يكون عند ظهوره؟
      15- ليس في عُنُقِه بيعة لأحد

      عن أبي عبد الله عليه السلام أنّه قال: "يقوم القائم وليس في عنقه بيعة لأحد"1

      16- كالشهاب الثاقب

      عن جابر بن عبد الله الأنصاريّ قال: " قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: المهديّ من ولدي، اسمه اسمي، وكنيته كنيتي، أشبه الناس بي خَلقا و خُلُقا، تكون به غيبة وحيرة تضلّ فيها الأمم، ثمّ يقبل كالشهاب الثاقب يملؤها عدلا وقسطا كما ملئت جوراً وظلماً"2.

      17- شفاء قلوب الشيعة

      عن أمير المؤمنين عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "لمّا أُسري بي إلى السماء أوحى إليَّ ربي جلَّ جلاله (...)

      24
      فقال عز ّوجلّ: ارفع رأسك. فرفعت رأسي وإذا أنا بأنوار عليّ وفاطمة والحسن والحسين، وعليّ بن الحسين ومحمّد بن علي، وجعفر بن محمّد، وموسى بن جعفر، وعليّ بن موسى، ومحمّد بن عليّ وعليّ بن محمّد، والحسن بن عليّ، و "م ح م د" بن الحسن القائم في وسطهم، كأنّه كوكب درّي. قلت: يا ربِّ ومن هؤلاء؟ قال: هؤلاء الأئمّة وهذا القائم الذي يحلِّل حلالي ويحرِّم حرامي وبه أنتقم من أعدائي، وهو راحة لأوليائي، وهو الذي يشفي قلوب شيعتك من الظالمين والجاحدين والكافرين، فيُخرج الّلات والعزَّى طريّين فيحرقهما، فلفتنة الناس يومئذٍ بهما أشدُّ من فتنة العجل والسامريّ"3.

      18- رحمة للعالمين

      عن أبي عبدالله الصادق عليه السلام في خبر اللوح الذي أهداه الله عزَّ وجلَّ لرسوله صلى الله عليه وآله وسلم وأهداه الرسول صلى الله عليه وآله وسلم لابنته


      25
      فاطمة عليها السلام، قال الله عزّوجلّ: "أخرج منه الداعي إلى سبيلي والخازن لعلمي الحسن، ثمّ أكمل ذلك بابنه رحمة للعالمين، عليه كمال موسى بهاء عيسى وصبر أيّوب، ستذلُّ أوليائي في زمانه ويتهادون رؤوسهم كما تهادى رؤوس الترك والديلم فيقتلون ويحرقون ويكونون خائفين مرعوبين وَجلين"4.

      19- المنتقم من الظالمين

      عن أبي جعفر عليه السلام في تفسير قوله تعالى ï´؟وَمَن قُتِلَ مَظْلُومًا فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَانًا فَلاَ يُسْرِف فِّي الْقَتْلِ إِنَّهُ كَانَ مَنْصُورًاï´¾5، قال: "هو الحسين بن عليّ عليه السلام، قُتل مظلوماً ونحن أولياؤه والقائم منّا إذا قام طلب بثأر الحسين عليه السلام فَيَقتُل حتى يقال قد أسرف في القتل"6.


      26
      ورد في دعاء الندبة: "أينَ الطالبُ بذحولِ الأنبياء وأبناء الأنبياء أينَ الطالبُ بدم المقتولُ بكربلاء؟"7.

      قال أبو عبد الله عليه السلام:"لمَّا كان من أمر الحسين بن عليّ عليه السلام ما كان ضجَّت الملائكة إلى الله تعالى وقالت: يا ربِّ يُفعل هذا بالحسين صفيِّك وابن نبيِّك؟ قال: فأقام اللهُ لهم ظلَّ القائمِ عليه السلام وقال: بهذا أنتقم له من ظالميه"8.

      20- معزُّ الأولياء

      ورد في دعاء الندبة: "أين معزُّ الأولياء ومذلُّ الأعداء، أين جامِعُ الكلم على التقوى أين باب الله الذي منه يؤتى"9.


      27
      21- الحامل لذخيرة الأنبياء عليهم السلام

      قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "المهديّ من ولدي، تكون له غيبة وحيرة تضلّ فيها الأمم، يأتي بذخيرة الأنبياء عليهم السلام10فيملأها عدلاً وقسطاً كما ملئت جوراً وظلماً"11.

      22- المُذهب لدولة الباطل


      عن أبي جعفر عليه السلام في قوله عزَّ وجلَّ:ï´؟وَالَّذِينَ يُصَدِّقُونَ بِيَوْمِ الدِّينï´¾ 12، قال:" بخروج القائم عليه السلام، وقوله عزَّ وجلَّ:ï´؟وَاللهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَï´¾ 13، قال: يعنون بولاية علي عليه السلام. وقوله عزَّ وجلَّ:ï´؟وَقُلْ جَاء الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُï´¾14، قال: إذا قام القائم عليه السلام ذهبت دولة الباطل"15.


      28
      23- الحاكم بالعدل

      قال الإمام الصادق عليه السلام: "إذا قام القائم عليه السلام حكم بالعدل وارتفع في أيَّامه الجور، وأمنت به السبل، وأخرجت الأرض بركاتها، ورُدَّ كلُّ حقّ إلى أهله"16.

      24- الكاشف للظلم

      قال: رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "ليلة أُسريَ بي إلى السماء قال العزيز جلَّ ثناؤه: ï´؟آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ...17ï´¾ إلى أن يقول الله عزّ وجلّ: ثمّ المنتظر بعده اسمه اسم النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم يأمر بالعدل ويفعله وينهى عن المنكر ويجتنبه، يكشف الله به الظلم ويجلو به الشكَّ والعمى، يرعى الذئب في أيَّامه مع الغنم، ويرضى عنه ساكنُ السماء والطيرُ في الجوّ والحيتانُ في البحار"18.


      29
      25- القائم بالحق

      قال الحسين بن عليّ بن أبي طالب عليه السلام: "منّا اثنا عشر مهديّاً أوّلهم أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب، وآخرهم التاسع من ولدي، وهو الإمام القائم بالحقّ، يحيي الله به الأرض بعد موتها، ويُظهر به دين الحقِّ على الدين كلِّه ولو كره المشركون، له غيبة يرتدُّ فيها أقوام ويثبت فيها على الدين آخرون، فيؤذون ويقال لهم:ï´؟مَتَى هَـذَا الْوَعْدُ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ ï´¾. أما إنّ الصابر في غيبته على الأذى والتكذيب بمنزلة المجاهد بالسيف بين يَدَيّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم "19.

      26- القاضي لدَين المؤمنين


      عن أبي جعفر عليه السلام في حديث طويل، قال: "ثمّ يقبل إلى الكوفة، فيكون منزله بها، فلا يترك عبداً مسلماً إلا اشتراه وأعتقه، ولا غارماً إلا قضى دينه، ولا مظلمةً لأحد


      30
      من النَّاس إلا ردَّها"20.

      27- المقيم لدولة العدل


      قيل للإمام الرضا عليه السلام:" يا ابن رسول الله ومَنِ القائم منكم أهلَ البيت؟ قال الرابع من ولدي ابن سيّدة الإماء، يطهِّر الله به الأرض من كلّ جور، ويقدِّسها من كلِّ ظلم، وهو الذي يشك الناس في ولادته، وهو صاحب الغيبة قبل خروجه، فإذا خرج أشرقت الأرض بنوره، ووضع ميزان العدل بين النَّاس فلا يظلم أحدٌ أحداً"21.

      28- بركة للأرض وفرحة لأهلها


      قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "يفرحُ به أهل السماء وأهل الأرض، والطير، والوحوش والحيتان في البحر، وتزيد


      31
      المياه في دولته، وتمدّ الأنهار، وتضعّف الأرض أكلها، وتستخرج الكنوز"22.

      29- المتوقِّد من ضياء القدس


      قال الإمام الرضا عليه السلام: بأبي وأمي سميّ جديّ صلى الله عليه وآله وسلم وشبيهي وشبيه موسى بن عمران عليه السلام، عليه جيوب النور، يتوقَّد من شعاع ضياء القدس يحزن لموته أهل الأرض والسماء"23.

      30- معدن العلم


      عن أبي جعفر عليه السلام قال: " إنّ العلم بكتاب الله وسنَّة نبيِّه صلى الله عليه وآله وسلم لينبت في قلب مهديّنا كما ينبت الزرع على أحسن نباته فمن بقي منكم حتى يراه فليقل حين يراه: السلام عليكم يا أهلَ بيت الرحمة والنبوّة ومعدنَ العلمِ وموضعَ الرسَالة"24.


      32
      31- كاشف العلوم

      عن أبان عن أبي عبد الله عليه السلام قال: "العلم سبعة وعشرون حرفاً فجميع ما جاءت به الرسل حرفان فلم يعرف النَّاس حتى اليوم غير الحرفين، فإذا قام قائمنا أخرج الخمسة والعشرين حرفا فبثَّها في النَّاس، وضمّ إليها الحرفين، حتى يبثّها سبعة وعشرين حرفا"25.

      عن أمير المؤمنين عليه السلام: "ويقذف في قلوب المؤمنين العلم فلا يحتاج مؤمن إلى ما عند أخيه من علم، فيومئذ تأويل هذه الآية ï´؟يُغْنِ اللّهُ كُلاًّ مِّن سَعَتِهِï´¾26"27.


      33
      هوامش
      1- العلامة المجلسي- بحار الأنوار- ج 51- ص 39
      2- الشيخ الصدوق- كمال الدين وتمام النعمة- ص 286
      3- الشيخ الصدوق- كمال الدين وتمام النعمة- ص 252
      4- الشيخ الصدوق- كمال الدين وتمام النعمة،- ص 308
      5- الإسراء:33
      6- لا يكون الإمام عجل الله تعالى فرجه الشريف مسرفاً في القتل، لكن لشدّة ما يقتل من الظالمين يتوهم البعض أنَّه قد أسرف في القتل، لذلك نلاحظ الرواية عبّرت «حتى يُقال»
      7-ميرزا محمّد تقي الأصفهاني- مكيال المكارم- ج 2- ص 89
      8- العلامة المجلسي- بحار الأنوار- ج 51- ص 67- 68
      9- ميرزا محمّد تقي الأصفهاني- مكيال المكارم- ج 2- ص 89
      10- ذخيرة الأنبياء: مواريثهم من الكتب.
      11- الشيخ الصدوق- كمال الدين وتمام النعمة- ص 287
      12- المعارج:26
      13- الأنعام:23
      14- الإسراء:81
      15- العلامة المجلسي- بحار الأنوار- ج 24- ص 313
      16- ابن أبي الفتح الأردبيلي – كشف الغمة – ج 3، 264
      17- البقرة، 285
      18- أحمد بن عياش الجوهري- مقتضب الأثر- ص 11- 14
      19- الشيخ الصدوق- كمال الدين وتمام النعمة- ص 317
      20- ميرزا محمّد تقي الأصفهاني- مكيال المكارم- ج 1- ص 135
      21- الشيخ الصدوق- كمال الدين وتمام النعمة- ص 272.
      22- السيد عباس المرعشي-شرح إحقاق الحق - ج29- ص 461
      23- الشيخ الصدوق- كمال الدين وتمام النعمة- ص 371
      24- الشيخ الصدوق- كمال الدين وتمام النعمة- ص 653
      25- العلامة المجلسي- بحار الأنوار- ج 52- ص 336
      26-النساء:130
      27- العلامة المجلسي-بحار الأنوار- ج 53- ص 86



      يتبع

      تعليق


      • #4
        لفصل الثالث: كيف يكون عند ظهوره؟
        15- ليس في عُنُقِه بيعة لأحد

        عن أبي عبد الله عليه السلام أنّه قال: "يقوم القائم وليس في عنقه بيعة لأحد"1

        16- كالشهاب الثاقب

        عن جابر بن عبد الله الأنصاريّ قال: " قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: المهديّ من ولدي، اسمه اسمي، وكنيته كنيتي، أشبه الناس بي خَلقا و خُلُقا، تكون به غيبة وحيرة تضلّ فيها الأمم، ثمّ يقبل كالشهاب الثاقب يملؤها عدلا وقسطا كما ملئت جوراً وظلماً"2.

        17- شفاء قلوب الشيعة

        عن أمير المؤمنين عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "لمّا أُسري بي إلى السماء أوحى إليَّ ربي جلَّ جلاله (...)

        24
        فقال عز ّوجلّ: ارفع رأسك. فرفعت رأسي وإذا أنا بأنوار عليّ وفاطمة والحسن والحسين، وعليّ بن الحسين ومحمّد بن علي، وجعفر بن محمّد، وموسى بن جعفر، وعليّ بن موسى، ومحمّد بن عليّ وعليّ بن محمّد، والحسن بن عليّ، و "م ح م د" بن الحسن القائم في وسطهم، كأنّه كوكب درّي. قلت: يا ربِّ ومن هؤلاء؟ قال: هؤلاء الأئمّة وهذا القائم الذي يحلِّل حلالي ويحرِّم حرامي وبه أنتقم من أعدائي، وهو راحة لأوليائي، وهو الذي يشفي قلوب شيعتك من الظالمين والجاحدين والكافرين، فيُخرج الّلات والعزَّى طريّين فيحرقهما، فلفتنة الناس يومئذٍ بهما أشدُّ من فتنة العجل والسامريّ"3.

        18- رحمة للعالمين

        عن أبي عبدالله الصادق عليه السلام في خبر اللوح الذي أهداه الله عزَّ وجلَّ لرسوله صلى الله عليه وآله وسلم وأهداه الرسول صلى الله عليه وآله وسلم لابنته


        25
        فاطمة عليها السلام، قال الله عزّوجلّ: "أخرج منه الداعي إلى سبيلي والخازن لعلمي الحسن، ثمّ أكمل ذلك بابنه رحمة للعالمين، عليه كمال موسى بهاء عيسى وصبر أيّوب، ستذلُّ أوليائي في زمانه ويتهادون رؤوسهم كما تهادى رؤوس الترك والديلم فيقتلون ويحرقون ويكونون خائفين مرعوبين وَجلين"4.

        19- المنتقم من الظالمين

        عن أبي جعفر عليه السلام في تفسير قوله تعالى ï´؟وَمَن قُتِلَ مَظْلُومًا فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَانًا فَلاَ يُسْرِف فِّي الْقَتْلِ إِنَّهُ كَانَ مَنْصُورًاï´¾5، قال: "هو الحسين بن عليّ عليه السلام، قُتل مظلوماً ونحن أولياؤه والقائم منّا إذا قام طلب بثأر الحسين عليه السلام فَيَقتُل حتى يقال قد أسرف في القتل"6.


        26
        ورد في دعاء الندبة: "أينَ الطالبُ بذحولِ الأنبياء وأبناء الأنبياء أينَ الطالبُ بدم المقتولُ بكربلاء؟"7.

        قال أبو عبد الله عليه السلام:"لمَّا كان من أمر الحسين بن عليّ عليه السلام ما كان ضجَّت الملائكة إلى الله تعالى وقالت: يا ربِّ يُفعل هذا بالحسين صفيِّك وابن نبيِّك؟ قال: فأقام اللهُ لهم ظلَّ القائمِ عليه السلام وقال: بهذا أنتقم له من ظالميه"8.

        20- معزُّ الأولياء

        ورد في دعاء الندبة: "أين معزُّ الأولياء ومذلُّ الأعداء، أين جامِعُ الكلم على التقوى أين باب الله الذي منه يؤتى"9.


        27
        21- الحامل لذخيرة الأنبياء عليهم السلام

        قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "المهديّ من ولدي، تكون له غيبة وحيرة تضلّ فيها الأمم، يأتي بذخيرة الأنبياء عليهم السلام10فيملأها عدلاً وقسطاً كما ملئت جوراً وظلماً"11.

        22- المُذهب لدولة الباطل


        عن أبي جعفر عليه السلام في قوله عزَّ وجلَّ:ï´؟وَالَّذِينَ يُصَدِّقُونَ بِيَوْمِ الدِّينï´¾ 12، قال:" بخروج القائم عليه السلام، وقوله عزَّ وجلَّ:ï´؟وَاللهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَï´¾ 13، قال: يعنون بولاية علي عليه السلام. وقوله عزَّ وجلَّ:ï´؟وَقُلْ جَاء الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُï´¾14، قال: إذا قام القائم عليه السلام ذهبت دولة الباطل"15.


        28
        23- الحاكم بالعدل

        قال الإمام الصادق عليه السلام: "إذا قام القائم عليه السلام حكم بالعدل وارتفع في أيَّامه الجور، وأمنت به السبل، وأخرجت الأرض بركاتها، ورُدَّ كلُّ حقّ إلى أهله"16.

        24- الكاشف للظلم

        قال: رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "ليلة أُسريَ بي إلى السماء قال العزيز جلَّ ثناؤه: ï´؟آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ...17ï´¾ إلى أن يقول الله عزّ وجلّ: ثمّ المنتظر بعده اسمه اسم النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم يأمر بالعدل ويفعله وينهى عن المنكر ويجتنبه، يكشف الله به الظلم ويجلو به الشكَّ والعمى، يرعى الذئب في أيَّامه مع الغنم، ويرضى عنه ساكنُ السماء والطيرُ في الجوّ والحيتانُ في البحار"18.


        29
        25- القائم بالحق

        قال الحسين بن عليّ بن أبي طالب عليه السلام: "منّا اثنا عشر مهديّاً أوّلهم أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب، وآخرهم التاسع من ولدي، وهو الإمام القائم بالحقّ، يحيي الله به الأرض بعد موتها، ويُظهر به دين الحقِّ على الدين كلِّه ولو كره المشركون، له غيبة يرتدُّ فيها أقوام ويثبت فيها على الدين آخرون، فيؤذون ويقال لهم:ï´؟مَتَى هَـذَا الْوَعْدُ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ ï´¾. أما إنّ الصابر في غيبته على الأذى والتكذيب بمنزلة المجاهد بالسيف بين يَدَيّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم "19.

        26- القاضي لدَين المؤمنين


        عن أبي جعفر عليه السلام في حديث طويل، قال: "ثمّ يقبل إلى الكوفة، فيكون منزله بها، فلا يترك عبداً مسلماً إلا اشتراه وأعتقه، ولا غارماً إلا قضى دينه، ولا مظلمةً لأحد


        30
        من النَّاس إلا ردَّها"20.

        27- المقيم لدولة العدل


        قيل للإمام الرضا عليه السلام:" يا ابن رسول الله ومَنِ القائم منكم أهلَ البيت؟ قال الرابع من ولدي ابن سيّدة الإماء، يطهِّر الله به الأرض من كلّ جور، ويقدِّسها من كلِّ ظلم، وهو الذي يشك الناس في ولادته، وهو صاحب الغيبة قبل خروجه، فإذا خرج أشرقت الأرض بنوره، ووضع ميزان العدل بين النَّاس فلا يظلم أحدٌ أحداً"21.

        28- بركة للأرض وفرحة لأهلها


        قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "يفرحُ به أهل السماء وأهل الأرض، والطير، والوحوش والحيتان في البحر، وتزيد


        31
        المياه في دولته، وتمدّ الأنهار، وتضعّف الأرض أكلها، وتستخرج الكنوز"22.

        29- المتوقِّد من ضياء القدس


        قال الإمام الرضا عليه السلام: بأبي وأمي سميّ جديّ صلى الله عليه وآله وسلم وشبيهي وشبيه موسى بن عمران عليه السلام، عليه جيوب النور، يتوقَّد من شعاع ضياء القدس يحزن لموته أهل الأرض والسماء"23.

        30- معدن العلم


        عن أبي جعفر عليه السلام قال: " إنّ العلم بكتاب الله وسنَّة نبيِّه صلى الله عليه وآله وسلم لينبت في قلب مهديّنا كما ينبت الزرع على أحسن نباته فمن بقي منكم حتى يراه فليقل حين يراه: السلام عليكم يا أهلَ بيت الرحمة والنبوّة ومعدنَ العلمِ وموضعَ الرسَالة"24.


        32
        31- كاشف العلوم

        عن أبان عن أبي عبد الله عليه السلام قال: "العلم سبعة وعشرون حرفاً فجميع ما جاءت به الرسل حرفان فلم يعرف النَّاس حتى اليوم غير الحرفين، فإذا قام قائمنا أخرج الخمسة والعشرين حرفا فبثَّها في النَّاس، وضمّ إليها الحرفين، حتى يبثّها سبعة وعشرين حرفا"25.

        عن أمير المؤمنين عليه السلام: "ويقذف في قلوب المؤمنين العلم فلا يحتاج مؤمن إلى ما عند أخيه من علم، فيومئذ تأويل هذه الآية ï´؟يُغْنِ اللّهُ كُلاًّ مِّن سَعَتِهِï´¾26"27.


        33
        هوامش
        1- العلامة المجلسي- بحار الأنوار- ج 51- ص 39
        2- الشيخ الصدوق- كمال الدين وتمام النعمة- ص 286
        3- الشيخ الصدوق- كمال الدين وتمام النعمة- ص 252
        4- الشيخ الصدوق- كمال الدين وتمام النعمة،- ص 308
        5- الإسراء:33
        6- لا يكون الإمام عجل الله تعالى فرجه الشريف مسرفاً في القتل، لكن لشدّة ما يقتل من الظالمين يتوهم البعض أنَّه قد أسرف في القتل، لذلك نلاحظ الرواية عبّرت «حتى يُقال»
        7-ميرزا محمّد تقي الأصفهاني- مكيال المكارم- ج 2- ص 89
        8- العلامة المجلسي- بحار الأنوار- ج 51- ص 67- 68
        9- ميرزا محمّد تقي الأصفهاني- مكيال المكارم- ج 2- ص 89
        10- ذخيرة الأنبياء: مواريثهم من الكتب.
        11- الشيخ الصدوق- كمال الدين وتمام النعمة- ص 287
        12- المعارج:26
        13- الأنعام:23
        14- الإسراء:81
        15- العلامة المجلسي- بحار الأنوار- ج 24- ص 313
        16- ابن أبي الفتح الأردبيلي – كشف الغمة – ج 3، 264
        17- البقرة، 285
        18- أحمد بن عياش الجوهري- مقتضب الأثر- ص 11- 14
        19- الشيخ الصدوق- كمال الدين وتمام النعمة- ص 317
        20- ميرزا محمّد تقي الأصفهاني- مكيال المكارم- ج 1- ص 135
        21- الشيخ الصدوق- كمال الدين وتمام النعمة- ص 272.
        22- السيد عباس المرعشي-شرح إحقاق الحق - ج29- ص 461
        23- الشيخ الصدوق- كمال الدين وتمام النعمة- ص 371
        24- الشيخ الصدوق- كمال الدين وتمام النعمة- ص 653
        25- العلامة المجلسي- بحار الأنوار- ج 52- ص 336
        26-النساء:130
        27- العلامة المجلسي-بحار الأنوار- ج 53- ص 86



        يتبع

        تعليق


        • #5
          الفصل الرابع: كيف يهدي؟
          32- المهديّ بولايته كمال الإيمان

          قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "...ومن أحبَّ أن يلقى الله عزَّ وجلَّ وقد كمُل إيمانه وحسن إسلامه فليتوال الحجّة بن الحسن المنتظر صلوات الله عليه، هؤلاء أئمّة الهدى وأعلام التقى، من أحبَّهم وتوالاهم كنت ضامناً له على الله عزَّ وجلَّ الجنة"1.

          33- المظهر للدين

          عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام أنّه قال: "التاسع من ولدك يا حسين هو القائم بالحقّ، المظهر للدين، والباسط للعدل، قال الحسين عليه السلام: فقلت له: يا أمير المؤمنين وإنَّ ذلك لكائن؟ فقال عليه السلام: إي والذي بعث محمَّداً صلى الله عليه وآله وسلم بالنبوَّة واصطفاه على جميع البريَّة ولكن بعد غَيبة وحيرة فلا يثبت فيها على دينه إلا المخلصون

          36
          المباشرون لروح اليقين، الذين أخذ الله عزَّ وجلَّ ميثاقهم بولايتنا وكتب في قلوبهم الإيمان وأيَّدهم بروح منه"2.

          34- الهادي

          عن أبي سعيد الخراسانيّ قال: " قلت لأبي عبد الله عليه السلام: المهديّ والقائم واحد ؟. فقال: نعم،فقلت: لأيّ شيء سمِّي المهديّ ؟. قال: لأنّه يهدي إلى كلِّ أمر خفي"3.

          35- خاتم الأوصياء

          عن حليمة بنت محمَّد بن عليّ الجواد قالت: "كان مولد القائم ليلة النصف من شعبان سنة 250 وأمّه نرجس بنت ملك الروم فقالت حليمة: فلمّا وضعته سجد، وإذا على عضده مكتوب بالنّور: جاء الحقُّ وزهق الباطل. قال: فجئت به إلى الحسن عليه السلام فمسح يده الشريفة على وجهه


          37
          وقال: " تكلَّم يا حجَّة الله وبقيّة الأنبياء، وخاتم الأوصياء، وصاحب الكرة البيضاء، والمصباح من البحر العميق الشديد الضياء، تكلّم يا خليفة الأتقياء، ونور الأوصياء. فقال: أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أنّ محمّدا عبده ورسوله، وأشهد أنّ عليّا وليّ الله"4.

          38

          تعليق


          • #6
            الفصل الخامس: كيف يحكم الأرض؟
            36- خليفة الَّله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم

            عن الرضا عن آبائه عليهم السلام قال: "قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: لا تقوم الساعة حتى يقوم القائم الحقّ منّا وذلك حين يأذن الله عزَّ وجلَّ له، ومن تبعه نجا ومن تخلّف عنه هلك، الله الله عباد الله فأتوه ولو على الثلج، فإنه خليفة الله عزَّ وجلَّ وخليفتي"1.

            37- وارث الأرض والأولياء


            عن عبد الله بن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:" لمّا عُرِجَ بي إلى السماء السابعة، ومنها إلى سدرة المنتهى، ومن السِّدرة إلى حجب النور ناداني ربّي جلّ جلاله (...)وبك وبه وبالأئمّة من ولده أرحم عبادي وإمائي وبالقائم منكم أعمُر أرضي بتسبيحي وتقديسي وتهليلي وتكبيري وتمجيدي"2.

            40
            عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في حديث المعراج قال الله عزَّ وجلَّ عن القائم عجل الله تعالى فرجه الشريف : "وبه أطهِّر الأرض من أعدائي وأورثها أوليائي، وبه أجعل كلمة الذين كفروا بي السفلى، وكلمتي العليا، وبه أحيي عبادي وبلادي بعلمي، وله أظهر الكنوز والذخائر بمشيئتي، وإياه أظهر على الأسرار والضمائر بإرادتي، وأمدُّه بملائكتي لتؤيّده على انفاذ أمري، وإعلان ديني، ذلك ولييّ حقّاً ومهديّ عبادي صدقاً"3.

            38- صاحب الأمر

            عن عيسى الخشّاب قال: قلت للحسين بن عليّ عليهما السلام:"أنت صاحب هذا الأمر؟ قال: لا ولكنَّ صاحب الأمر الطريد الشريد الموتور بأبيه، المكنَّى بعمِّه، يضع سيفه على عاتقه ثمّانية أشهر"4.


            41
            39- دافع البلاء ومنزِّل الغيث

            عن أحمد بن إسحاق بن سعد الأشعريّ قال: "دخلت على أبي محمّد الحسن بن علي عليهما السلاموأنا أريد أن أسأله عن الخلف من بعده، فقال لي مبتدئاً: يا أحمد بن إسحاق إنّ الله تبارك وتعالى لم يخل الأرض منذ خلق آدم عليه السلام ولا يخليها إلى أن تقوم الساعَة من حجَّة لله على خلقه، به يدفع البلاء عن أهل الأرض، وبه ينزل الغيث، وبه يخرج بركات الأرض. قال: فقلت له: يا ابن رسول الله فمن الإمام والخليفة بعدك؟ فنهض عليه السلام مسرعاً فدخل البيت، ثمّ خرج وعلى عاتقه غلام كأن وجهه القمر ليلة البدر من أبناء الثلاث سنين، فقال: يا أحمد بن إسحاق لولا كرامتك على الله عزَّ وجلَّ وعلى حججه ما عرضت عليك ابني هذا، إنَّه سميَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وكنيُّه، الذي يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً"5.


            42
            40- محيي العباد والبلاد

            عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في حديث المعراج قال الله عزَّ وجلَّ عن القائم عجل الله تعالى فرجه الشريف : "وبه أحيي عبادي وبلادي بعلمي، وله أظهر الكنوز والذخائر بمشيتي، وإيَّاه أظهر على الأسرار والضمائر بإرادتي"6.


            43

            تعليق


            • #7
              الفصل السادس: كيف يجاهد؟
              41- قاتل أهل الشرك

              قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "ألا إنَّه الظاهر على الدين، ألا إنَّه المنتقم من الظالمين، ألا إنَّه فاتح الحصون وهادمها، ألا إنَّه قاتل كلِّ قبيلة من أهل الشرك، ألا إنَّه المدرك بكل ثار لأولياء الله عز ّوجلّ"1.

              42- المنتقم

              من أدعية الإمام موسى بن جعفر الكاظم عليهما السلام للقائم المهديّ صلوات الله عليه: "(...) أسألك باسمك المكنون المخزون الحي القيّوم، الذي لا يخيب من سألك به، أسألك أن تصلّي على محمّد وآله وأن تعجِّل فرج المنتقم من أعدائك، وأنجز له ما وعدته يا ذا الجلال والإكرام. قال: قلت: من المدعو له؟ قال عليه السلام: ذاك المهديّ من آل محمّد صلى الله عليه وآله وسلم "2.

              46
              43- ناشر راية الرسول صلى الله عليه وآله وسلم

              قال أبو جعفر عليه السلام: "كأنّي أنظر إلى القائم عجل الله تعالى فرجه الشريف قد ظهر على نجف الكوفة فإذا ظهر على النجف نشر راية رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وعمودها من عمد عرش الله تعالى، وسائرها من نصر الله عز ّوجلّ، ولا تهوى بها إلى أحد إلا أهلكه الله تعالى"3.

              44- المؤيَّد بالملائكة

              عن أبان بن تغلب، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: "كأنِّي بالقائم عجل الله تعالى فرجه الشريف على نجف الكوفة، وقد لبس درع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم (...) فينحطُّ عليه ثلاثة عشر ألف ملك وثلاثمّائة وثلاثة عشر ملكاً قلت: كلّ هؤلاء الملائكة ؟ قال: نعم الذين كانوا مع نوح في السفينة والذين كانوا مع إبراهيم عليه السلام حين ألقي في النار، والذين كانوا مع موسى حين فلق البحر


              47
              بني إسرائيل والذين كانوا مع عيسى حين رفعه الله إليه، وأربعة آلاف ملك مع النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم مسوّمين وألف مردفين وثلاثمّائة وثلاثة عشر ملائكة بدريين، وأربعة آلاف ملك هبطوا يريدون القتال مع الحسين بن عليّ عليهما السلام فلم يؤذن لهم في القتال"4.

              48

              تعليق


              • #8
                الفصل السابع: كيف وصفه للقرآن الكريم
                45- الماء المعين

                عن أبي بصير، عن أبي جعفر عليه السلام في قول الله عزَّ وجلَّ:ï´؟قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ مَاؤُكُمْ غَوْرًا فَمَن يَأْتِيكُم بِمَاء مَّعِينٍï´¾1فقال: " هذه نزلت في القائم، يقول: إن أصبح إمامكم غائباً عنكم لا تدرون أين هو فمن يأتيكم بإمام ظاهر، يأتيكم بأخبار السماء والأرض وحلال الله عزَّ وجلَّ وحرامه، ثمّ قال عليه السلام: والله ما جاء تأويل هذه الآية ولابدَّ أن يجئ تأويلها"2.

                46- النَّهار إذا تجلّى


                عن محمّد بن مسلم قال: "سألت أبا جعفر عليه السلام عن قول الله:... ï´؟وَالنَّهَارِ إِذَا تجلّىï´¾3. قال:

                50
                النهار هو القائم منَّا أهل البيت عليهم السلام إذا قام غلب دولة الباطل"4.

                47- الخنّس والجَوار الكنّس

                عن أمِّ هانئ قالت: لقيت أبا جعفر محمّد بن عليّ بن الحسين بن عليّ بن أبي طالب عليهم السلام فسألته عن هذه الآية ï´؟فَلَا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ الْجَوَارِ الْكُنَّسِï´¾5؟ فقال: "إمام يخنس في زمانه عند انقضاء من علمه سنة ستين ومائتين، ثمّ يبدو كالشِّهاب الوقَّاد في ظلمة اللَّيل فإنّ أدركت ذلك قرَّت عيناك"6.

                48- ضحى الشمس

                عن أبي عبد الله عليه السلام أنه قال: "ï´؟وَالشَّمْسِ


                51
                وَضُحَاهَاï´¾7. أمير المؤمنين عليه السلام ï´؟وضحاهاï´¾ قيام القائم عليه السلام لأنّ الله سبحانه قالï´؟وَأَن يُحْشَرَ النَّاسُ ضُحًىï´¾8. ï´؟وَالْقَمَرِ إِذَا تَلَاهَاï´¾9، الحسن والحسين عليهما السلام "10.

                49- الفجر


                عن أبي عبد الله عليه السلام قال: " قوله عزَّ وجلَّ ï´؟وَالْفَجْرِï´¾هو القائم عليه السلام، وليال عشر الأئمّة عليهم السلام من الحسن إلى الحسن، والشفع أمير المؤمنين وفاطمة عليها السلام، والوتر هو الله وحده لا شريك له"11.

                50- بقيّة الله


                عن الإمام الصادق عليه السلام قال: "سأله رجل عن القائم يُسلِّم عليه بإمرة المؤمنين؟ قال: لا. ذاك اسم مسمَّى الله


                52
                أمير المؤمنين عليه السلام لم يسمِّ أحد قبله ولا يتسمَّى به بعده إلا كافر. قلت: جعلت فداك كيف يسلِّم عليه؟ قال: يقولون: السلام عليك يا بقيّة الله ثمّ قرأ: ï´؟بقيّة اللّهِ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَï´¾12"13.

                53

                تعليق


                • #9
                  اللهم عجل لوليك الفرج
                  احسنتم البحث المهدوي المبارك
                  شكرا لكم كثيرا

                  تعليق

                  المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                  حفظ-تلقائي
                  Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                  x
                  يعمل...
                  X