إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الرد على رأي ابن حزم الاندلسي : صواب قتل عبد الرحمن ابن ملجم لعلي (ع) .

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الرد على رأي ابن حزم الاندلسي : صواب قتل عبد الرحمن ابن ملجم لعلي (ع) .

    بسم الله الرحمن الرحيم . اللهم صل على محمد وال محمد

    قال ابن حزم الاندلسي ان عبد الرحمن ابن ملجم تأول في قتله علي (ع) ونقدر له انه على الصواب وبعد نقل كلامه نقول :
    1/ ان عبد الرحمن ابن ملجم قد ثبت عند جميع المسلمين انه قتل علي (ع) غيلة وغدرا وفتكا وسوف ننقل الروايات التي تذم القتل غيلة وغدرا . اذا اين الصواب في فعله يا ابن حزم ؟؟؟
    2/ان ابن حزم الاندلسي يفرق بين من قتل معاوية وعثمان وبين من قتل علي (ع) فيذم القاتل لهما ويلتمس العذر بالتأويل وتقدير انه على صواب في قاتل علي (ع) من دون اي دليل وقوله لاخلاف بين احد من الامة في ان قاتل علي متأولا ونقدرله الصواب والسؤال من هي الامة التي يقصد بها هل هي كل اهل السنة والجماعة ام لا ؟ وللجواب على قوله (لاخلاف بين احد من الامة ) نقول :
    ان بعض علماء اهل السنة وهو الالوسي في تفسيره عبر عن ابن حزم الاندلسي بانه الضال والمضل كما سياتي . وان بعض علماء اهل السنة وهو السيوطي في تاريخه اثبت برواية صحيحة عن رسول الله (ص) ان عبد الرحمن بن ملجم هواشقى الاخرين كما سياتي .
    3/ يا ابن حزم هل الغدر والغيلة والفتك بالمسلمين واصحاب رسول الله (ع) عندك فيه تأول وصواب واجتهاد ؟؟؟ ولماذا لم يأول ابن الزبيرللشخص الذي قال له اقتل علي غدرا ؟ فقال له الزبير : لا ، ان الايمان قيد الفتك لايفتك المؤمن . وانت تأول لعبد الرحمن بن ملجم قتل علي (ع) ؟ هل هذا التأويل ايمان ام خروج عن الايمان ؟وعلي عليه السلام امام عادل بنص كلام عبد الرحمن ابن ملجم وجميع اهل السنة والجماعة تقريبا حرموا الخروج على الامام والسلطان الجائر والظالم فكيف استثنيت وجوزت وصححت لعبد الرحمن ابن ملجم الخروج على الحاكم العادل علي (ع) ؟؟؟ مالكم كيف تحكمون !!! افلا تعقلون ؟؟؟

    *** الكتاب : تفسير البحر المحيط ـ موافق للمطبوع
    المؤلف : محمد بن يوسف الشهير بأبي حيان الأندلسي دار النشر : دار الكتب العلمية - لبنان/ بيروت - 1422 هـ - 2001 م
    الطبعة : الأولى . عدد الأجزاء / 8
    تحقيق : الشيخ عادل أحمد عبد الموجود - الشيخ علي محمد معوض
    شارك في التحقيق 1) د.زكريا عبد المجيد النوقي
    2) د.أحمد النجولي الجمل
    [ ترقيم الشاملة موافق للمطبوع ]
    ج2 / ص 14 :
    * وقال أبو حنيفة : يقتل المسلم بالذمي وقال ابن شبرمة ، والثوري ، والأوزاعي ، والشافعي : لا يقتل به . قال مالك والليث : إن قتله غيلة قتل به وإلاَّ لم يقتل به وكلهم اتفقوا على قتل العبد بالحر.
    بالاضافة الى هذه الرواية انظروا الى هذه الروايتان اللتان تذم القتل غيلة وغدرا من كتب علماء اهل السنة والجماعة .
    * مسند احمد بن حنبل ج1 ص 166 الناشر مؤسسة قرطبة ، القاهرة:
    "1426 - حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عفان ثنا مبارك ثنا الحسن قال جاء رجل إلى الزبير بن العوام فقال أقتل لك عليا قال لا وكيف تقتله ومعه الجنود .
    قال الحق به فافتك به قال لا إن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : إن الإيمان قيد الفتك لا يفتك مؤمن .
    تعليق شعيب الأرنؤوط : الحديث صحيح رجاله ثقات رجال الشيخين غير المبارك بن فضالة .
    1427 - حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا يزيد بن هارون أنبأنا مبارك بن فضالة ثنا الحسن قال :أتى رجل الزبير بن العوام فقال ألا أقتل لك عليا قال وكيف تستطيع قتله وإتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة
    * اسم المصنف: البوصيري ، سنة الوفاة: 840 ، عدد الأجزاء: 10 ، دار النشر: الرشد ، بلد النشر: الرياض ، سنة النشر: 1419هـ1998م ، رقم الطبعة: الأولى ، المحقق: أبي عبد الرحمن عادل بن سعد-أبي إسحاق السيد بن محمود :
    ، ثنا عَبْدُ الْوهَّابِ الثَّقفِيُّ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنِ الْحَسَنِ، أَنْ رَجُلًا، قَالَ لِلزُّبَيْرِ:أَلَا أَقْتُلُ لَكَ عَلِيًّا؟ قَالَ: كَيْفَ تَقْتُلُهُ؟ قَالَ: أَغْتَالُهُ، قَالَ: لَا، إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: " الْإِيمَانُ قَيْدُ الْفَتْكِ، لَا يَفْتِكُ مُؤْمِنٌ "
    الحكم على المتن: صحيح إسناده متصل ، رجاله ثقات ، رجاله رجال الشيخين معه الناس فذكر معناه" انتهى
    اقول: هذا النص يكشف عن ان النزاع كان مع الامام علي عليه السلام بالأساس . وأنّهم كانوا يريدون قتله قبل بداية الحرب لولا وجود الجنود معه .
    ولذلك جاء هذا اللعين وتجرّأ بمثل هذا الكلام أمام الزبير .!! وكان مِنَ المُفترض أن يكون جواب الزُبير على ذلك الرجل بالانتهار والزجر الشديد . بل مُعاقبته أشدّ المُعاقبة ، لانّهم خرجوا يُريدون طلب الاصلاح حسب ادعائهم ولا يريدون القتال . وهذا يريد قتل خليفة المسلمين !!!

    سؤال للقراء الكرام المنصفين من كل المذاهب الاسلامية : اذا باشر المسلم فقتل الكافر غيلة وغدرا يقتل المسلم بسبب قتله الكافر غيلة وغدرا على رأي أبو حنيفة ومالك والليث الذي تقدم اعلاه .اذا نفهم من قولهم ان المسلم اذا قتل مسلما غيلة وغدرا فيكون مرتكبا للذنب الكبير والعظيم لانه قتل انسانا مسلما قد تشهد الشهادتين هذا من جهة ومن جهة أخرى يقتل قصاصا ايضا من باب أولى لكي لايذهب دم المسلم المقتول هدرا . والسؤال هو ما حكم عبد الرحمن ابن ملجم الذي قتل الامام علي ابن ابي طالب (عليه السلام ) غيلة وغدرا وفتكا ؟؟؟ !!!
    كان الاولى ان يكون جواب هذا التسائل واضحا حسب ما تقدم هو انه يكون مرتكبا للذنب العظيم ومستحقا للعقاب الشديد لقتله أميرالمؤمنين الامام علي ابن ابي طالب (ع). الاانه مع الاسف الشديد رغم ان القتل غيلة وغدرا وفتكا منهي عنه على لسان رسول الله (ص) . ورغم ان المقتول هوعلي ابن ابي طالب (ع) ياتي ابن حزم في كتاب المحلى ويقول ان عبد الرحمن بن ملجم لم يقتل عليا رضي الله عنه الا متأولا مجتهدا مقدرا انه على صواب .
    *** قال ابن حزم في المحلى ج 10 ص 484 :
    ولا خلاف بين أحد من الامة في أن عبد الرحمن ابن ملجم لم يقتل عليارضى الله عنه الامتأولا مجتهدا مقدرا انه على صواب، وفىذلك يقول عمران بن حطان شاعر الصفرية :
    يا ضربةمن تقى ما أراد بها * الا ليبلغ من ذى العرش رضوانا
    انى لاذكره حينا فاحسبه * أوفى البرية عند الله ميزانا.


    1 / ابن حزم يناقض نفسه بنفسه :
    * قال ابن حزم الاندلسي في كتابه المحلي :
    المحلي لابن حزم ص 56/ج1/ المسألة 100:
    "و لايحل القول بالقياس في الدين و لابالرأي ، لان أمر الله - تعالي - عند التنازع بالرد الي كتابه و الي رسوله (ص) قد صح ، فمن رد الي قياس و الي تعليل يدعيه، أو الي رأي فقد خالف أمر الله - تعالي - المعلق بالايمان و رد الي غير من أمر الله - تعالي - بالرد اليه ، و في هذا ما فيه، قال علي : و قول الله - تعالي - : "ما فرطنا في الكتاب من شئ"، و قوله - تعالي - : "تبيانا لكل شئ"، و قوله - تعالي - : "لتبين للناس ما نزل اليهم"، و قوله - تعالي - : "اليوم أكملت لكم دينكم" ابطال للقياس و للرأي ."
    سؤال الى ابن حزم واتباعه / الذي ذكرته في قتل عبد الرحمن ابن ملجم لعلي (ع) قياس وقول بالراي ؟؟؟ ولم يقم عليه دليل وقد خالفت امر الله تعالى . وناقضت نفسك فيما قلته اعلاه .



    * قال ابن حزم في كتابه الأحكام ج 1/ص 45 : الرأي: ما تخيلته النفس صوابا دون برهان، ولا يجوز الحكم به أصلا وقد يعبر عنه بالبدعة المستحدثة والقول على الله تعالى بغير علم، فيقول: فقد صح أن القول بالقياس والتعليل باطل وكذب، وقول على الله تعالى بغير علم، وحرام لايحل البتة لأنه: إما قطع على الله تعالى بالظن الكاذب المحرم، وإما شرع في الدين ما لم يأذن به الله تعالى، وكلا الأمرين باطل بلا شك .
    سؤال لابن حزم واتباعه /اذا ما حكمت به بتصويب فعل عبد الرحمن ابن ملجم لقتل علي (ع) هو راي لانه قول بلا دليل فناقضت نفسك بنفسك ؟؟؟

    2/ الرأي العام في ابن حزم:
    *** كتاب : أقوال العلماء في صحة حديث الغدير وتواتره ومحاكمة حول سند الحديث .

    تأليف: العلامة الشيخ عبد الحسين الأميني .
    سلسلة الكتب المؤلفة في أهل البيت عليهم السلام (50)
    إعداد : مركز الأبحاث العقائدية .
    ج4/ص17 :
    الراي العام في ابن حزم الأندلسي المتوفى 456
    ما عساني أن أكتب عن شخصية أجمع فقهاء عصره على تضليله والتشنيع عليه ونهي العوام عن الاقتراب منه، وحكموا بإحراق تآليفه ومدوناته مهما وجدوا الضلال في طياتها كما في لسان الميزان ج4 ص 200 ، ويعرفه الآلوسي عند ذكره بقوله : الضال المضل كما في تفسيره 21 ص 76.

    ما عساني أن أقول في مؤلف لا يتحاشا عن الكذب على الله ورسوله، ولا يبالي بالجرأة على مقدسات الشرع النبوي ، وقذف المسلمين بكل فاحشة ، والأخذ بمخاريق القول وسقطات الرأي.
    ما عساني أن أذكر عن بحاثة لا يعرف مبدئه في أقواله، ولا يستند على مصدر من الكتاب والسنة في آرائه ، غير أنه إذا أفتى تحكم ، وإذا حكم مان ، يعزو إلى الأمة الإسلامية ما هي بريئة منه ، ويضيف إلى الأئمة وحفاظ المذهب ما هم بعداء منه، تعرب تآليفه عن حق القول من الرأي العام في ضلاله وإليك نماذج من آرائه .
    قال في فقهه (المحلى ج 10 ص 482: مسألة: مقتول كان في أوليائه غائب أو صغير أو مجنون، إختلف الناس في هذا. ثم نقل عن أبي حنيفة أنه يقول: إن للكبير أن يقتل ولا ينتظر الصغار. وعن الشافعي: إن الكبير لا يستقيد حتى يبلغ الصغير ثم أورد على الشافعية بأن الحسن بن علي قد قتل عبد الرحمن بن ملجم ولعلي بنون صغار، ثم قال: هذه القصة (يعني قتل ابن ملجم) عائدة على الحنفيين بمثل ما شنعوا على الشافعيين سواء سواء، لأنهم والمالكيين لا يختلفون في أن من قتل آخر على تأويل فلا قود في ذلك. ولا خلاف بين أحد من الأمة في أن عبد الرحمن بن ملجم لم يقتل عليا رضي الله عنه إلا متأولا مجتهدا مقدرا على أنه صواب ، وفي ذلك يقول عمران بن حطان شاعر الصفرية :
    يا ضربة من تقى ما أراد بها * الا ليبلغ من ذى العرش رضوانا
    انى لاذكره حينا فاحسبه * أوفى البرية عند الله ميزانا.
    ملاحظه : الالوسي يقول على ابن حزم انه ضال مضل فهل علماء اهل السنة والجماعة لايختلفون ويتفقون مع الشخص الضال المضل !!! ؟؟؟


    *** كتاب : أئمة أهل البيت عليهم السلام في كتب أهل السنة.
    تأليف وتحقيق :الشيخ حكمت الرحمة.
    سلسلة الكتب المؤلفة في أهل البيت عليهم السلام (161).
    إعداد : مركز الأبحاث العقائدية.
    ج3/ص 11 :
    قال السيوطي في كتابه تاريخ الخلفاء :ص 134، دار الكتاب العربي : «وأخرج أحمد والحاكم بسند صحيح عن عمار بن ياسر أن النبي عليه الصلاة والسلام قال لعلي: «أشقى الناس رجلان، أحيمر ثمود الذي عقر الناقة، والذي يضربك يا علي على هذه ـ يعني قرنه ـ حتى تبتل منه هذه من الدم ـ يعني لحيته ».

    ملاحظه : رواية السيوطي هذه هي رد على ابن حزم واثبات ان عبد الرحمن بن ملجم اخطأ لااصاب . وكذلك تنفي ما ادعاه ابن حزم من عدم الخلاف بين احد من هذه الامة .
    *** كتاب : أقوال العلماء في صحة حديث الغدير وتواتره ومحاكمة حول سند الحديث.
    تأليف : العلامة الشيخ عبد الحسين الأميني.
    سلسلة الكتب المؤلفة في أهل البيت عليهم السلام (50)
    إعداد: مركز الأبحاث العقائدية

    ج5/ص2 :
    م - ويصفه بالفتك وأنه من بقايا الخوارج في تهذيب التهذيب 7: 338 :

    وابن حجر في كلامه هذا اتبع أثر الحافظ أبي زرعة العراقي في قوله في طرح التثريب 1: 86: انتدب له " لعلي " قوم من الخوارج فقاتلهم فظفر بهم ثم انتدب له من بقاياهم أشقى الآخرين عبد الرحمن بن ملجم المرادي، وكان فاتكا ملعونا فطعنه.

    ملاحظة:ابن حجر والحافظ ابي زرعة عبرا عن عبد الرحمن بن ملجم بانه كان فاتكا ملعونا فطعنه . اذا اين الصواب في طعنه لاميرالمؤمنين علي (ع) ياابن حزم !!! واين قولك لاخلاف بين احد من هذه الامة وهذا هو قول الامة يناقض قولك ايها الكذاب الناصبي ؟؟؟

    والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين .


  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    بارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا ع الموضوع

    تعليق


    • #3
      الاخت الكريمة المحترمة صــــــــــــــــــــــدى المهــــــــــــــــــــــدي . شكري لكي على حضوركي جعل الله التوفيق حليفكي . انرتي صفحتي وموضوعي بتعليقتكي .

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X