إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

السيطرة والعقاب

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • السيطرة والعقاب

    السيطرة والعقاب

    ان قولنا بان الطفل يجب ان لا يعاقب مطلعاً يعد كلاماً لا يحظى بجانب تطبيقي وعملي في الاجواء العائلية المختلفة، ولكن من الخطأ أيضاً ان ننهال بالضرب على الطفل لمجرد ارتكابه خطأ بسيطاً وحتى كبيراً. فالعقاب يجب ان يكون على عدة مراحل اشرنا لها في كتابنا آفاق التربية الى بعض من هذه المراحل. ونضيف هنا انه على الآباء ان يراعوا الموارد التالية قبل ان يلجأوا الى ضرب الطفل:
    1 ـ التسامح والتساهل بمعنى عدم الاصرار الى الحد الذي تنهالوا على الطفل بالضرب بمجرد ان يرتكب الطفل خطأ معيناً. خذوا الامور ببساطة، ولا تعيروا أهميةً لبعضها، وحاولوا ان تغضوا الطرف عن الانحراف والخطأ.
    2 ـ انذار الطفل وتحذيره بحيث يعتبر ذلك ناقوس خطر له ليبتعد بالتالي عن موارد الانحراف والخطأ. وليعلم انكم لن تسامحوه في الموارد التالية.
    3 ـ ان النظر شزراً وبشكل ينم على اللوم والتوبيخ يعد بحد ذاته درساً جيداً للطفل ويوقفه على خطأه ويحول دون تكرار الخطأ. كما يلزم للآباء خاصةً ان يمتلكوا المهابة في قلب الطفل بحيث ينبهوا الطفل ويعيدوه الى رشده
    بنظرة واحدة.
    4 ـ أمر الطفل ونهيه بشكل رسمي وعلني كي يفهم بانه ينبغي عليه ان لا يقدم على هذا السلوك وان يعرض عنه حتماً.
    5 ـ انذاره وتهديده كي يدرك اولاً ان استمراره على هذا السلوك سيجلب عليه عواقب وخيمة، وان يشعر ثانياً ان المربي يرمي وبشكل جدي الى معاقبته. طبعاً يجب عدم الالحاح أو الاسراف في هذا المجال لانه يفقد هذا العمل قيمته.
    6 ـ المعاقبة في حالة تكرار الخطأ، إذ لابد من القول ان ذلك لا يعني الحاق الاذى بالطفل ، وتعذيبه وازعاجه وان لا يحصل بالشكل الذي يؤدي الى تفاقم حالة الاستسلام والعنف فيما بعد لدى الطفل وظهور الحالات والروحيات السيئة فيه.
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X