إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أسماء وألقاب الامام علي(ع) عند الامم والاديان السابقة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أسماء وألقاب الامام علي(ع) عند الامم والاديان السابقة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وأل محمد وعجل فرج قائم ال محمد



    1- عند الفرس كان اسمه حيدر


    2- عند الزنج كان اسمه حبتر

    3- عند الروم كان اسمه بطريسا

    4- عند الترك كان اسمه ابوبشير

    5- عند الحبشة كان اسمه سيريك

    6- عند الكهنه كان اسمه بوي

    7- عند الهند كان اسمه كتكر

    8- في الزبور كان اسمه آراي

    9- في التوراة كان اسمه بري

    10- في الأنجيل كان اسمه ايليا

    11- اما عند شيخ الانبياء نوح عليه السلام كان اسمه {اليا}



    اسماء الامام عند اهله والعرب

    عند ابيه طهير وعلي

    عند امه حيدر

    عند العرب – علي – الميمون

    منقول



  • #2
    اسماء الامام علي (ع) وعللها

    مع : الطالقاني ، عن الجلودي ، عن المغيرة بن محمد ، عن رجاء بن سلمة ، عن عمرو بن
    شمر ، عن جابر الجعفي ، عن أبي جعفر محمد بن علي عليهما السلام قال : خطب
    أميرالمؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام بالكوفة بعد منصرفه من النهروان ، وبلغه
    أن معاوية يسبه و يلعنه ويقتل أصحابه ، فقام خطيبا فحمدالله وأثنى عليه وصلى على
    رسول الله صلى الله عليه وآله وذكر ما أنعم الله على نبيه وعليه ، ثم قال : لولا
    آية في كتاب الله ما ذكرت ما أنا ذاكره في مقامي هذا ، يقول الله عزوجل : ( وأما
    بنعمة ربك فحدث ) اللهم لك الحمد على نعمك التي لا تحصى ، وفضلك الذي لاينسى ، يا
    أيها الناس إنه بلغني ما بلغني ، وإني أراني قد اقترب أجلي ، وكأني بكم وقد جهلتم
    أمري ، وأنا ( 1 ) تارك فيكم ماتر كه رسول الله صلى الله عليه وآله : كتاب الله
    وعترتي ، وهي عترة الهادي إلى النجاة : خاتم الانبياء ، وسيد النجباء ، والنبي
    المصطفى ، يا أيها الناس لعلكم لاتسمعون قائلا يقول مثل قولي بعدي إلا مفتر ، أنا
    أخو رسول الله صلى الله عليه وآله ، وابن عمه ، وسيف نقمته ، وعماد نصرته ، وبأسه
    وشدته ، أنا رحى جهنم الدائرة ، وأضراسها الطاحنة ، أنا موتم النبين والبنات ، أنا
    قابض الارواح ، وبأس الله الذي لايرده عن القوم المجرمين ، أنا مجدل الابطال ،
    وقاتل الفرسان ، ومبيد ( 2 ) من كفر بالرحمن ، وصهر خير الانام ، أنا سيد الاوصياء
    ، ووصي خير الانبياء أنا باب مدينة العلم ، وخازن علم رسول الله ووارثه ، وأنا زوج
    البتول سيدة نساء العالمين فاطمة التقية الزكية البرة ( 3 ) المهدية ، حبيبة حبيب
    الله ، وخير بناته وسلالته ، وريحانة رسول الله صلى الله عليه وآله ، سبطاه خير
    الاسباط ، وولداي خير الاولاد ، هل أحد ينكر ما أقول ؟
    أين مسلمو أهل الكتاب ؟ أنا اسمي في الانجيل ( إليا ) وفي التوارة ( يرئ ) وفي
    الزبور ( أري ) وعند الهند ( كبكر ) وعند الروم ( بطريسا ) وعند الفرس ( حبتر ( 2 )
    ) وعند الترك ( بثير ) وعند الزنج ( حيتر ) وعندالكهنة ( بوئ ) وعند الحبشة ( بثريك
    ) وعند امي ( حيدرة ) وعند ظئري ( 2 ) ( ميمون ) وعند العرب ( علي ) وعند الارمن (
    فريق ) و عند أبي ( ظهير ) .
    ألا وإني مخصوص القرآن بأسماء احذروا أن تغلبوا
    عليها فتضلوا في دينكم يقول الله عزوجل : ( إن الله مع الصادقين ) أنا ذلك الصادق ،
    وأنا المؤذن في الدنيا والآخرة قال الله عزوجل : ( فأذن مؤذن بينهم أن لعنة الله
    على الظالمين ) أنا ذلك المؤذن وقال : ( وأذن من الله ورسوله ) فأنا ذلك الاذان ،
    وأنا المحسن يقول الله عزوجل : ( إن الله لمع المحسنين ) وأنا ذوالقلب فيقول الله
    عزوجل ( إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب ) وأنا الذاكر ، يقول الله عزوجل : ( الذين
    يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم ) ونحن أصحاب الاعراف : أنا وعمي وأخي وابن
    عمي ، والله فالق الحب والنوى لايلج النار لنامحب ، ولايدخل الجنة لنا مبغض ، يقول
    الله عزوجل : ( وعلى الاعراف رجال يعرفون كلابسيماهم ) وأنا الصهر يقول الله عزوجل
    : ( وهو الذي خلق من الماء بشرا فجعله نسبا وصهرا ) ، وأنا الاذن الواعية يقول
    عزوجل : ( وتعيها اذن واعية ) وأنا السلم لرسول الله صلى الله عليه وآله يقول الله
    عزوجل : ( ورجلا سلما لرجل ) ومن ولدي مهدي هذه الامة .
    ألا وقد جعلت محنتكم :
    ببغضي يعرف المنافقون ، وبمحبتي امتحن الله المؤمنين ، هذا عهد النبي الامي إلي أنه
    لايحبك إلا مؤمن ، ولا يبغضك إلا منافق ، وأنا صاحب لواء رسول الله صلى الله عليه
    وآله في الدنيا والآخرة ، ورسول الله فرطي وأنا فرط شيعتي ( 3 ) ، والله لا عطش
    محبي ولا خاف وليي ، أنا ( 4 ) ولي المؤمنين والله وليي ، حسب محبي أن يحبوا ما أحب
    الله ، وحسب مبغضي أن يبغضوا ما أحب الله ، ألا وإنه بلغني أن معاوية سبني ولعنني ،
    اللهم اشدد وطأتك عليه ، وأنزل اللعنة على المستحق ، آمين رب العالمين ، رب إسماعيل
    وباعث إبراهيم ، إنك حميد مجيد .
    ثم نزل عن أعواده فما عاد إليها حتى قتله ابن
    ملجم لعنه الله .
    قال جابر سنأتي على تأويل ما ذكرنا من أسمائه ، أما قوله : أنا
    اسمي في الانجيل ( إليا ) فهو ( علي ) بلسان العرب ، وفي التوراة ( برئ ) قال : برئ
    من الشرك .
    وعند الكهنة ( بوئ ) فهو من تبوء مكانا وبوء غيره مكانا ، وهو الذي
    يبوئ الحق منازله ، ويبطل الباطل ويفسده .
    وفي الزبور ( أري ) وهو السبع الذي
    يدق العظم ، ويفرس اللحم ( 1 ) .
    وعند الهند ( كبكر ) قال : يقرؤون في كتب عندهم
    فيها ذكر رسول الله صلى الله عليه وآله وذكر فيها أن ناصره ( كبكر ) وهو الذي إذا
    أراد شيئا لج فيه فلم يفارقه ( 2 ) حتى يبلغه وعند الروم ( بطريسا ) قال : هو مختلس
    الارواح ( 3 ) .
    وعند الفرس ( حبتر ) وهو البازي الذي يصطاد .
    وعند الترك (
    بثير ) قال : هو النمر الذي إذا وضع مخلبه في شئ هتكه .
    وعند الزنج ( حيتر ) قال
    : هو الذي يقطع الاوصال .
    وعند الحبشة ( بثريك ) قال : هو المدمر على كل شئ أتى
    عليه .
    وعند أمي ( حيدرة ) قال : هو الحازم الرأي ، الخير النقاب ( 4 ) ، النظار
    في دقائق الاشياء .
    وعند ظئري ( ميمون ) قال جابر : أخبرني محمد بن علي عليه
    السلام قال : كانت ظئر علي عليه السلام التي أرضعته امرأة من بني هلال خلفته في
    خبائها ( 5 ) ، ومعه أخ له من الرضاعة وكان أكبر منه سنا بسنة إلا أياما ، وكان عند
    الخباء قليب ( 6 ) ، فمر الصبي نحو القليب
    ونكس رأسه فيه ، فحبا ( 1 ) علي عليه السلام خلفه فتعلقت رجل علي عليه السلام بطنب
    الخيمة ، فجر الحبل حتى أتى على أخيه ، فتعلق بفرد قدميه وفرد يديه ، أما اليد ففي
    فيه واما الرجل ففى يده ، فجاءته امه فأدركته فنادت : يا للحي يا للحي يا للحي ( 2
    ) من غلا ميمون أمسك علي ولدي ، فأخذوا الطفل ( 3 ) من عند رأس القليب وهم يعجبون
    من قوته على صباه ، ولتعلق رجله بالطنب ، ولجره الطفل حتى أدركوه ، فسمته امه
    ميمونا أي مباركا فكان الغلام في بني هلال يعرف بمعلق ميمون وولده إلى اليوم ( 4 )
    .
    وعند الارمن ( فريق ) قال : الفريق : الجسور الذي يهابه الناس .
    وعند أبي (
    طهير ) قال : كان أبوه يجمع ولده وولد إخوته ثم يأمرهم بالصراع ( 5 ) ، وذلك خلق في
    العرب ، فكان ( 6 ) علي عليه السلام يحسر ( 7 ) عن ساعدين له غليظين قصيرين وهو طفل
    ، ثم يصارع كبار إخوته وصغارهم ، وكبار بني عمه وصغارهم فيصرعهم ، فيقول أبوه : ظهر
    علي ( 8 ) ، فسماه ظهيرا .
    وعند العرب ( علي ) قال جابر : اختلف الناس من أهل
    المعرفة لم سمي علي عليا ، فقالت طائفة : لم يسم أحد من ولد آدم قبله بهذا الاسم في
    العرب ولا في العجم ، إلا أن يكون الرجل من العرب يقول : ابني هذا علي يريد به [ من
    ] العلو لا أنه اسمه وإنما تسمى الناس به بعده وفي وقته .
    وقالت طائفة : سمي علي
    عليا لعلوه على كل من بارزه .
    وقالت طائفة : سمي علي عليا لان داره في الجنان
    تعلو حتى تحاذي منازل
    الانبياء ( 1 ) ، وليس نبي يعلو منزله منزل علي ( 2 ) وقالت طائفة : سمي علي عليا
    لانه علا [ على ] ظهر رسول الله صلى الله عليه وآله بقدمية طاعة لله عزوجل ولم يعل
    أحد على ظهر نبي غيره عند حط الاصنام من سطح الكعبة .
    وقالت طائفة : وإنما سمي
    عليا ( 3 ) لانه زوج في أعلى السماوات ولم يزوج أحد من خلق الله عزوجل في ذلك
    الموضع غيره ، وقالت طائفة : إنما سمي علي عليا ( 4 ) لانه كان أعلى الناس علما بعد
    رسول الله صلى الله عليه وآله ( 5 ) .
    ع : بهذا الاسناد عن قوله : ( اختلف الناس
    ) إلى آخر الخبر ( 6 ) .

    المصدر: بحار الانوار

    اتمنى ان تكونوا قد احببتم ما اخترته لكم وصلى الله على امامنا وشفيعنا الطاهر الذكي المجاهد الشجاع في سبيل الله عز وجل علي ابن ابي طالب (ع)

    تعليق


    • #3
      اللهم صل على محمد وال محمد جزاكم الله خيرا على الموضوع


      فضائله (عليه السلام),تملأ الخافقين ،لا يحصى عددها ، وتعجز العقول عن حملها وتكل الألسن عن ذكرها ، فهي مما يقصر البيان عن وصفها ، وتضيق البحوث عن الإحاطة بها واحتوائها.

      فقد تميز أمير المؤمنين (عليه السلام) بخصال كثيرة :

      منها : الاستبسال في سبيل الله(تعالى) والشجاعة التي لا يدانيه فيها أحد إلا النبي الأكرم (صلى الله عليه وأله).

      فقد جندل(عليه السلام) بسيفه البتار فرسان قريش وأبطالها ـ الوليد وشيبة والعاص وحنظلة وطعمة ونوفل ـ في بدر الكبرى, وما فرغ من بدر إلا وكان نصف المشركين صرعى على يديه, وقتل سائر المسلمين يعضدهم ثلاثة آلاف من الملائكة المسومين النصف الآخر.

      في أحد فر الناس وثبت علي وسيفه كالطود الشامخ بين يدي رسول الله صلى الله عليه وأله يذود المشركين بنفسه عنه, حتى ملأت جسده المقدس جراحات بالغة.

      جندل الأبطال حتى جاء الأمين جبرائيل بنداء السماء:

      لا سيف إلا ذو الفقار ولا فتى الا علي.

      وفي الأحزاب قتل عمر بن عبد ود العامري فارس يليل والذي تبختر على المسلمين بقوله:

      ولقد بححت من النداء * بجمعهم هل من مبارز ؟

      ووقفت إذ جبن الشجاع * بموقف البطل المناجز

      إني كذلك لم أزل * متسرعا نحو الهزاهز

      إن الشجاعة والسماحة * في الفتي خير الغرائز .

      فأحجم المسلمون عنه ولم يخرج إليه أحد ، فدعا النبي صلى الله عليه وآله وسلم عليا عليه السلام وأمره بالخروج إليه ودفع إليه ذا الفقار . ويقال : إن جبرائيل عليه السلام هبط به ، ويقال : بل هبط بجريدة من الجنة فهزها النبي صلى الله عليه وآله وسلم فتحولت في يده سيفا ، فناوله عليا عليه السلام وأمر بالمبارزة ، فلما توجه إليه قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم : خرج الإيمان سائره إلى الكفر سائره .

      وروى عمرو بن عبيد عن الحسن بن أبي الحسين : إن عليا عليه السلام أقبل وفي يده رأس عمرو حتى وضعه بين يدي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .

      وروي عن أبي بكر بن عياش أنه قال : ضرب علي ضربة ما كان في الإسلام أعز منها . يعني ضربته لعمرو بن عبد ود .

      قال الشاعر :

      جبريل نادى في الوغى * والنقع ليس بمنجلي

      والمسلمون بأسرهم * حول النبي المرسل والخيل

      تعثر بالجماجم * والوشيج الذبل

      لا سيف إلا ذو الفقار * ولا فتى إلا علي
      عن الامام علي عليه السلام
      (
      الناس صنفان إما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق)

      تعليق


      • صورة الزائر الرمزية
        ضيف تم التعليق
        تعديل التعليق
        احسنت وجعله الله في ميزان حسناتك . لعد زدتني علما بعلي عليه السلام . وانت تعلم بأن الحسنه مضاعفه عند الله . اسأل الله ان يكتب لك الاجر العظيم

    • #4
      اختي العزيزة شكرا على ردك الرائع الذي انار مقالتي اتمنى ان نتمكن من ان نفي هذا الامام العظيم الشفيع حقه

      تعليق


      • #5

        مشكورررررررر أخي جزاك الله خيرا
        بالتوفيق


        تعليق


        • #6
          اسماء الامام علي (صلى الله عليه) عند العرب و الروم وعند الهند وعند الارمن و في السماء

          في كتاب معاني الأخبار باسناده إلى عمرو بن شمر عن جابر الجعفي عن أبي جعفر محمد بن علي عليهما السلام قال: خطب أمير المؤمنين عليه السلام بالكوفة منصرفه من النهروان وبلغه ان معاوية يسبه ويعيبه ويقتل أصحابه، فقام خطيبا فحمد الله وأثنى عليه وصلى على رسول الله صلى الله عليه وآله وذكر ما أنعم الله على نبيه وعليه، ثم قال لولا آية من كتاب الله ما ذكرت ما أنا ذاكر في مقامي هذا، يقول الله عز وجل: " واما بنعمة ربك فحدث " اللهم لك الحمد على نعمتك التي لا تحصى، وفضلك الذي لا ينسى، يا أيها الناس انه بلغني ما بلغني وانى أراني قد اقترب أجلى، وكأني بكم وقد جهلتم أمرى وانى تارك فيكم ما تركه رسول الله صلى الله عليه وآله كتاب الله وعترتي، وهي عترة الهادي إلى النجاة خاتم الأنبياء وسيد النجباء والنبي المصطفى يا أيها الناس لعلكم لا تسمعون قائلا يقول مثل قولي بعدى الا مفتر، أنا أخو رسول الله وابن عمه وسيف نقمته وعماد نصرته وبأسه وشدته، انا رحى جهنم الدائرة وأضراسها الطاحنة انا موتم البنين والبنات، انا قابض الأرواح وبأس الله الذي لا يرده عن القوم المجرمين، انا مجدل الابطال وقاتل الفرسان وميير من كفر بالرحمن، وصهر خير الأنام، انا سيد الأوصياء ووصى خير الأنبياء، انا باب مدينة العلم وخازن علم رسول الله و وارثه، وانا زوج البتول سيدة نساء العالمين فاطمة التقية الزكية البرة المهدية حبيبة حبيب الله وخير بناته وسلالته، وريحانة رسول الله سبطاه خير الأسباط، و ولداي خير الأولاد، هل أحد ينكر ما أقول؟أين مسلموا أهل الكتاب، انا رسمي في الإنجيل اليا وفى التوراة " بريى " وفى الزبور " أرى " وعند الهند " كبكر " وعند الروم " بطريسا " وعند الفرس " جبتر " وعند الترك " بتير " وعند الزنج " حيتر " وعند الكهنة " بويئ " وعند الحبشة " بثريك " وعند أمي " حيدرة " وعند ظئرى " ميمون " وعند العرب " على " وعند الأرمن " فريق " وعند أبى " ظهير " (5)الا وانى مخصوص في القرآن بأسماء احذروا ان تغلبوا عليها فتضلوا في دينكم، يقول الله عز وجل: " ان الله مع الصادقين " انا ذلك الصادق وانا المؤذن في الدنيا والآخرة قال الله عز وجل " فاذن مؤذن بينهم ان لعنة الله على الظالمين " انا ذلك المؤذن وقال " واذان من الله ورسوله " وانا ذلك الاذان، وانا المحسن يقول الله عز وجل " ان الله لمع المحسنين " وانا ذو القلب يقول الله عز وجل: " ان في ذلك لذكرى لمن كان له قلب " وانا الذاكر يقول الله عز وجل " الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم " ونحن أصحاب الأعراف أنا وعمى واخى وابن عمى، والله فالق الحب والنوى لا يلج النار لنا محب، ولا يدخل الجنة لنا مبغض، يقول الله عز و جل: " وعلى الأعراف رجال يعرفون كلا بسيماهم " وانا الصهر يقول الله عز وجل " وهو الذي خلق من الماء بشرا فجعله نسبا وصهرا " وانا الاذن الواعية يقول الله عز وجل: " وتعيها اذن واعية " وانا السلم لرسول الله صلى الله عليه وآله يقول الله عز وجل " و رجلا سلما لرجل " ومن ولدى مهدى هذه الأمة الا وقد جعلت حجتكم (6)، ببغضي يعرف المنافقون، وبمحبتي امتحن الله المؤمنين، هذا عهد النبي الأمي إلى أنه لا يحبك الا مؤمن، ولا يبغضك الا منافق، وانا صاحب لواء رسول الله صلى الله عليه وآله في الدنيا والآخرة، ورسول الله فرطي وأنا فرط شيعتي (7) والله لا عطش محبي ولا خاف وليي، انا ولى المؤمنين والله وليي، حسب محبي أن يحبوا ما أحب الله، وحسب مبغضي ان يبغضوا ما أحب الله، الا وانه بلغني ان معاوية سبني ولعنني، اللهم اشدد وطأتك(8) عليه وانزل اللعنة على المستحق آمين رب العالمين، برب إسماعيل و باعث إبراهيم، انك حميد مجيد، ثم نزل عن أعوادها فما عاد إليها حتى قتله ابن ملجم لعنه الله.
          وفى المصدر " محنتكم " مكان " حجتكم ".

          6- الفرط: العلم المستقيم يهتدى به.

          7- الوطأة: الآخذة الشديدة.د8- التبيغ: الهيجان والغلبة المصدرتفسير نور الثقلينتفسير سورة الضحى المولف
          الشيخ عبد علي بن جمعة الحويزي (قدس سره)
          التعديل الأخير تم بواسطة عاشق قنبر; الساعة 26-09-2013, 06:12 PM.

          تعليق


          • #7
            احسنت بارك الله فيك
            وجعلها في ميزان حسناتك
            حسين منجل العكيلي

            تعليق


            • #8
              احسنت اخي جزاك الله خير

              تعليق


              • #9
                اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	1002357_572419842801453_611885553_n.jpg 
مشاهدات:	1 
الحجم:	14.0 كيلوبايت 
الهوية:	832583
                نننننننننننننننننننننننننن
                الهي كفى بي عزاً
                ان اكون لك عبداً
                و كفى بي فخرا ً
                ان تكون لي رباً
                انت كما احب فاجعلني كما تحب


                تعليق


                • #10
                  احسنننننننتم

                  تعليق

                  المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                  حفظ-تلقائي
                  Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                  x
                  يعمل...
                  X