إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لماذا سميت فاطمة (أم أبيها)؟ القسم الثاني

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لماذا سميت فاطمة (أم أبيها)؟ القسم الثاني

    الوجه الثاني أتذكر إني حضرت يوما بين جماعة من الفقهاء والمجتهدين ، وكان المرحوم الفقيه الفريد والمجتهد الوحيد الحاج ملا ميرزا محمد الأندرماني ( رحمه الله ) حاضرا ، فسألني عن معنى هذه الكنية الشريفة وطلب مني جوابا يصح عليه السكوت ، فانبرى له المرحوم المغفور فحل المحققين الحاج الآغا محمد نجل المرحوم ساكن الرضوان الآغا محمود الكرمانشاهاني عليهما المغفرة والرضوان وأجابه ببيان ظريف ، فاستحسنه السائل وأذعن لجوابه المليح ، واستفدت منه استفادة جمة وسوف لن أنسى حظي الوافر الذي نلته في ذلك المحضر الشريف .

    قال : إن من الشائع على الألسن أن يخاطب الأب ابنه في مقام النصيحة بلغة الرأفة والترحم فيقول له : أبي العزيز . . بابا . . أبتا ، ويخاطب ابنته فيقول لها : أمي العزيزة . . أماه . . ماما ، وهذا النمط من الاستعمال شائع بين العرب والعجم من قبيل . . أخي . . أخي . . يا أخاه . . ونظائرها ، وهذا النوع من العبارات والإستعمالات تعبر عن فرط المودة والمحبة والشفقة والمبالغة في التعبير عن ذلك في مقام التخاطب بين الأب وأبنائه .
    فيكون الاستعمال في « أم أبيها » إستعمالا مجازيا لا حقيقيا ، وهو عبارة عن أسلوب للتعبير المتداول بين الآباء والأبناء للإعراب عن المحبة والعطف ، وبذلك أراد رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) أن يخاطب ابنته العزيزة فاطمة الزهراء ( عليها السلام ) كأنه قال « يا أمي » ليحكي عن شدة حبه لابنته ، ويشهد له قوله في الحديث « يحبها ويكنيها بأم أبيها » .
    والحق : إنه جواب يستقر في القلب ومعنى مليح صحيح .
    الوجه الثالث لما توفيت الوالدة الماجدة لرسول الله ( صلى الله عليه وآله ) كان النبي صغيرا ، فكفلته فاطمة بنت أسد ( عليها السلام ) أم أمير المؤمنين ( عليه السلام ) وخدمته - بإخلاص - غاية الخدمة ، وكانت تتعبد الله في ذلك ، حتى أنها كانت تقدمه على أبنائها : أمير المؤمنين ( عليه السلام ) وطالب وعقيل وجعفر ، وقد شهد بذلك التاريخ والأثر الصحيح ، وكان النبي يخاطبها « أمي » ، ولما توفيت قال النبي لعلي ( عليه السلام ) : « إنها كانت أمي » ، فكان النبي ( صلى الله عليه وآله ) يناديها وينادي فاطمة الزهراء - وهي سميت أم خديجة الطاهرة - حبا لهما ب‍ « أمي » وبذلك كان يتذكر خديجة المطهرة وفاطمة المكرمة التي رعته في طفولته . وكلا الإستعمالين من باب التجوز لا الحقيقة ، غير أنه كان يخاطب فاطمة بنت أسد « أمي » ، ويخاطب فاطمة الزهراء ( عليها السلام ) ب‍ « أم أبيها » ، وفي الخطاب الأخير إحترام وتعظيم وتكريم إضافة إلى إبراز المحبة والوداد .
    الوجه الرابع لما توفيت آمنة بنت وهب ( عليها السلام ) - أم النبي - ودفنت في الأبواء قرب المدينة على طريق الفرع - على المشهور - كان عمر النبي ( صلى الله عليه وآله ) يومها ثمان سنوات أو أقل ، فكفلته وحضنته فاطمة بنت أسد ( عليها السلام ) ، إلا أنه ( صلى الله عليه وآله ) شهد علاقة خاصة ومحبة مخصوصة من الصديقة الكبرى ( عليها السلام ) منذ ولادتها وحتى وفاته ( صلى الله عليه وآله ) ، سواء كان في مكة أو في المدينة ، علاقة كانت تفوق علاقة البنوة والأبوة ، بل كانت علاقة استثنائية ، ولأن أي محبة لا تبلغ محبة الأم ، فكأنه ( صلى الله عليه وآله وسلم ) كان يقول لفاطمة : أمي لم تمت . . أنت أمي .
    بمعنى أن للنبي ثلاث أمهات : الأم الأصلية ، والأم التشريفية وأم المحبة .
    وبديهي أن محبة الأمهات تختلف باختلاف مراتب أنسهن بأبنائهن ، وآمنة بنت وهب ( عليها السلام ) قضت ثمان سنوات - أو أقل - في خدمة النبي في فترة لم تعش فيها مضايقات قريش للمولى ( صلى الله عليه وآله ) ، بينما وفقت الصديقة الطاهرة لملازمة النبي والتشرف بخدمته وسعادة مرافقته لمدة ثمان سنوات في مكة المكرمة وعشر سنوات في المدينة الطيبة ، وشاهدت مضايقات أعداء الدين لخاتم المرسلين ، وعاشت معه بصدق وإخلاص كل المصاعب والمصائب ، ورافقته في ازدحام البلايا واقتحام الشدائد ، وتجلببت بالصبر والشكيمة والتحمل صلوات الله عليها وعلى أبيها وبعلها وبنيها . الوجه الخامس تظافر الشيعة والسنة على تخريج هذا الحديث في كتبهم .
    قال النبي ( صلى الله عليه وآله ) : « كل بني أنثى فإن عصبتهم لأبيهم ، ما خلا ولد فاطمة فإني أنا عصبتهم وأنا أبوهم » « وأنا وليهم » فهو ( صلى الله عليه وآله ) عصبتهم وأصلهم وأبوهم ، تنتهي إليه هذه الفروع النابتة والغصون النامية ، فصار جد بني فاطمة لأمهم أباهم ، وصارت فاطمة الزهراء ( عليها السلام ) أبا وأما لأبنائها وللسادات والذرية الطيبة النازلة منها ( عليها السلام ) .
    وهذا المعنى لطيف ومناسب للمعنى السابق ، ونظائر هذا الاستعمال موجودة بكثرة كما روي « كل بني آدم من التراب ، وعلي أمير المؤمنين ( عليه السلام ) أبو التراب » .
    ولما صار النبي ( صلى الله عليه وآله ) - بهذا المعنى - أبا ، وهو جدهم لأمهم ، صارت فاطمة الزهراء ( عليها السلام ) أم أبيها .
    وأراد النبي ( صلى الله عليه وآله ) بهذا القول أن يظهر شرف فاطمة ويعطي شرفا آخر لأبنائها من حيث نسبتهم إليه ، وبعبارة أخرى أراد أن يقول تشريفا إني لست أبتر من الأب والولد ، فأمي فاطمة وأبنائي أبناؤها .
    وبناء على ذلك وبمفاد قوله ( أبناءنا وأبناءكم ) يقول ولد ابنتي ولدي ، وأصلهم متصل بأصل العصمة والطهارة وشجرة النبوة والرسالة المباركة ، وشرف البنوة للنبوة شرف خاص ، والأئمة المعصومين ( عليهم السلام ) - وإن كانوا أبناء أمير المؤمنين ( عليه السلام ) من فاطمة - إلا أنهم كانوا يفتخرون ببنوتهم للنبي ( صلى الله عليه وآله ) ، وهو شرف فوق شرف وفضيلة فوق فضيلة . وهذا المعنى لا يخلو من التكلف والتعقيد .
    الوجه السادس لما نزل قوله تعالى ( النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمهاتهم ) في المدينة ، وتكنت كل واحدة من أزواج سيد الكائنات ب‍ « أم المؤمنين » وافتخرن بأنهن صرن أمهات المؤمنين والمؤمنات ، فسألت فاطمة الزهراء ( عليها السلام ) لنفسها تشريفا ومزية عليهن ، فضمها النبي المختار إلى صدره كما يضم روحه العزيزة الحلوة ، وقبلها وشمها وكناها ب‍ « أم أبيها » يعني إن كن نسائي أمهات أمتي ، فأنت أعلى قدرا وأجل رتبة لأنك « أمي » . ويؤيد ذلك قوله تعالى في تحريم نكاح زوجات النبي المطهر ( ولا أن تنكحوا أزواجه من بعده أبدا ) حيث أن الواضح من هذه الآية الكريمة أن أمومة زوجات النبي ( صلى الله عليه وآله ) الطاهرات للمسلمين أمومة من جهة التشريف والتعظيم ، وليست أمومة حقيقة . وذهب العامة إلى أن نساء النبي أمهات رجال المسلمين دون نسائهم .
    روي أن امرأة من نساء المسلمين دعت عائشة قائلة « أمي » فقالت عائشة : إني أم رجالكم دون النساء ، لأن الحرمة وردت بخصوص الزوجات ولا تتعدى إلى بناتهن ، بل يمكن خطبتهن والزواج بهن ، وكيف يمكن الزواج ببنت الأم - إذا كانت أما حقيقة - ؟ والخلاصة : كان النبي الخاتم ( صلى الله عليه وآله ) يدعو فاطمة ( عليها السلام ) ب‍ « أم أبيها » ، ومن جهة أخرى كان ينفى أبوته لأحد ( ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ) ويسمي الحسنين ( عليهما السلام ) ولده كما في الآية المباهلة من جهة أخرى ، لئلا يدعي أحد غيرهم هذه النسبة وهذا الشرف ، ويسمي أمير المؤمنين - في نفس هذه الآية - نفسه النفيسة ليثبت له الأولوية على النفوس الثابتة له بجميع مراتبها التي كانت له ، فهو أولى بالمؤمنين من أنفسهم كما أن النبي كان كذلك إلا ما خرج بالدليل .
    وهذه الآيات الشريفة تدل على غاية الإتحاد والوحدة بينهم ولا تبقى لأحد مقاما وفضلا مما ثبت في حق هؤلاء الأبرار الكرام والسادات العظام . وبهذا الوجه الوجيه المذكور للعالم الثقة النابه نقطع الكلام ، حيث تبين شأن النزول وعلة التسمية والتكنية وابتداء استعمالها ورواجها .
    وقد تكون هناك احتمالات ووجوه أخرى يمكن الإشارة إليها في هذه الخصيصة ، ولكنا تركناها خوفا من إطالة الحديث في هذا الكتاب وأحلناها إلى الأذهان السليمة والآراء الصائبة لأهل الفضل والصواب ، راجيا الإغماض عن الزلل عما توصل إليه الخاطر القاصر
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X