إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

محور يوم غد السبت لبرنامج (خزانة من نور)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • محور يوم غد السبت لبرنامج (خزانة من نور)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد

    السبت
    ستكونون مع البرنامج الاسبوعي
    (خزانة من نور)
    مناقشة ظاهرة الفقر وأسبابها ومعالجتها وذلك من خلال الإسترشاد بمنهج الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام)

    إعداد
    الاء طعمة

    تقديم
    أفياء الحسيني

    إخراج على الهواء مباشرةً
    مها الصائغ

    الذي يأتيكم كل يوم سبت السادسة والنصف مساءً

    وستكون محاور الحلقة:
    عهد الامام امير المؤمنين (عليه السلام)الى مالك الاشتر رضوان الله عليه والذي ذكر فيه (ع) الفقراء والمحرومين بقوله(عليه السلام):
    (الله الله)يا مالك (في الطبقة السفلى من الذين لاحيلة لهم)أي لا علاج لهم في إدارة أمورهم(من المساكين) جمع مسكين، وهو الذي أسكنه الفقر من الحركة، فلا يتحرك كما يتحرك الاغنياء.

    ان للمسلم واجب انساني تجاه البشرية، ماهو واجبنا ازاء الفقراء والمحتاجين وفق ما جاء في هذه العهد المبارك؟
    ما عقوبة استئثار الاغنياء بالمال وحرمانه الفقراء؟
    ماهي فضيلة الانفاق على المحتاجين؟
    لماذا يعد المال فتنة؟

    فكونوا معنا




  • #2
    من بلادي نساء حاربن الفقر: بائعة لبن



    عند بزوغ الفجر ومع صوت الديك تصحى السيدة ام عامر المرأة الريفية ذات العصبة السوداء والعباءة، وعلى يديها تلك الرسوم التي تزينت بها منذ طفولتها وفي خدها شامة زرقاء عملتها لها جدتها حتى تكون ذات حظ سعيد كما قالت لنا، تحمل على رأسها قارورة من الماء وعلى جنبها حزمة من الحشائش تطعم بها حيوانات دارها، ومع ظهور الشمس تنجز نصف عملها فتعود الى احضان دارها لتكمل ما بقى لها، فتدور الرحى بيد وتخض بيديها الاخرى الشكوة التي تصنع اللبن، هذه الالة التي يقال عنها، السعن - ثلاث قطع خشبية من البلوط توضع بشكل هرمي تشكل الركّابة لحمل (السعن) او (الشكوة) المصنوعة من جلد (الماعز) وذلك بعد تنظيف هذا الجلد من الشعر ونقعه بالماء والملح لمدة ثلاثة ايام، ثم يوضع الحليب بداخل السعن وتبدأ مرحلة الخض لاستخراج الزبدة و(اللبن) على اختلاف انواعه.

    ويعتبر هذا العمل شاق جدا ويستغرق عدة ايام ليخرج اللبن، فكثير من نساء القرية يصنعن لبن والجبن بهذه الادوات البسيطة، ويختلف عن لبن المدينة فهو لا يحتوي على مواد حافظة وتاريخ التخزين، فهو صالح ومفيد وطازج، قل توفيره في الاسواق.
    تحدثنا ام عامر عن مهنة صنع اللبن وماذا قدمت لها هذه المهنة عبر السنوات التي قضتها في خلف هذه الالة ..
    اجابت وهي تكور حبات اللبن: تعلمت هذه الصنعة من والدتي رحمها الله التي كانت تبيع ما تصنعه من الاجبان والالبان عند سكة القطار فكان المسافرون يقفون عند المحطة ويشترون ما تضعه امي عند كشك المحطة، ومن وقتها وانا اعمل كما عملت امي من دون اي توقف او ملل فهذا ميراث امي وتراث عائلتي، والكل يعرف اننا افضل من ينتج لبن الخاثر والجبن العرب الذي تطلقون عليه في المدينة، والى هذا اليوم اصحى من الفجر وابدأ بجلب الحليب الطازج ووضعه في الشكواة واجلس لساعات اهز تلك الجلدة واناشد ما كانت تنشده امي من ابيات شعر او اهازيج بدوية، اقضي فيها ساعات عملي، في الماضي كان اقبال الناس على هذه المنتجات اليدوية اكثر فالان اغلب الناس هم يفضلون شراء الاجبان المطبوخة والمستوردة، لعدة اسباب منها توفيرها بكثرة في الاسواق وعند متناول الاسرة فمن الصعب ان يأتي الى القرية ويشتري قطعة جبن او كيس من لبن، بينما يجده في كل مكان في المدينة، واختلاف السعر، فهذه المنتجات المستوردة تكون ازهد من المنتجات اليدوية لقلة صناعتها، وان رخصت يبقى الاقبال عليها قليل جدا.
    البعض يتصور ان اللبن المصنوع في القرية يحتوي على بكتريا وغير نظيف وغيرها من الاقاويل التي نسمعها ولكنهم لا يعرفون ان هذه الالبان هي طازجة ويتم العمل فيها على نظافة تامة، كنت اطرق بيوت المدينة وابيع عليهم اللبن والجبن والزبد، ويعرفون اهل الدور صناعتي جيدا، وكنت اجلب الاموال ومن هذه المهنة فهي كانت رأس مالي، وعلى اثر هذه المنتجات كنت اعيش انا وعائلتي، اليوم ومع مرور الزمن بدأت افقد صحتي ولم اتمكن من انجاز الكثير واكتفي بصناعة ما يجعلني اعيش بكرامة من دون ان احتاج الى احد.

    وعند باب السوق الكبير تجلس سيدة كبيرة محدودبة الظهر وتحمل بيدها ريشة وامامها وعاء كبير مغطى بقطعة قماش بيضاء السيدة (ام كريم) هي بائعة لبن ويعرفها الجميع، ويصدح صوتها في السوق.. لبن.. لبن.
    تبادلت الحديث معنا، وقصت لنا حكايتها: كنت صغيرة جدا اخرج مع ابي واحمل على رأسي قارورة من الحليب ندور في الاسواق والشوارع لنبيع الحليب وابي يبيع الجبن الذي كانت تصنعه امي، وبعد سنوات مات ابي وتمرضت امي وحملت انا مسؤولية امي واخوتي ونزلت مكان ابي في الاسواق، وحتى هذا اليوم وبعد مرور ثلاثون عاما مازلت امارس مهنة صناعة اللبن وبيعه، وان كان اقبال الناس عليه في الشتاء قليل جدا وقد لا ابيع في اليوم، لذا اقوم بعمل الجبن ايضا حتى يساعدني، على عكس فصل الصيف فاقبال الناس على اللبن اكثر وقد ينفذ وعاء لبن في اول ساعات الصباح.. تقبل يديها وتضعها على جبهتها وتردد الحمد الله وعلى الله رزقي.

    تلك نماذج لنسوة كافحن الفقر بتلك الادوات البسيطة والايادي العاملة فكن قدوة وتراث يمتاز فيهن بلدي، وان كثرت الصناعات والمنتجات تبقى الصناعة المحلية هي الافضل والاكثر فائدة للمنتج وللبلد، فلو احتضن هذه الايادي وتم انشاء معامل خاصة لانتاج هذه الثروات لما احتاج الى الاستيراد وكان هو المصدر الاول، وليس هذا فقط ان هذه المشاريع تساعد ايضا على القضاء على الفقر والبطالة، ومساعدة العوائل من خلال عملها بهذه المنتجات.

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X