إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

:"ضرورةُ المعرِفة الدِّينيّة" في رُؤيّةِ سيّدنا الأستاذ الفاضل مُحَمّد باقر السيستاني

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • :"ضرورةُ المعرِفة الدِّينيّة" في رُؤيّةِ سيّدنا الأستاذ الفاضل مُحَمّد باقر السيستاني

    :"ضرورةُ المعرِفة الدِّينيّة" في رُؤيّةِ سيّدنا الأستاذ الفاضل مُحَمّد باقر السيستاني، دامتْ إفاضاته المُبارَكة ,:
    لقد لَخّصَ سماحته ،وفّقه الله تعالى، بحثه القيّم "ضرورةُ المعرِفة الدِّينيّة" في الخاتمة بنقاط خمس ، نعرضها عليكم نفعاً للصالح العام ، وقُربةً للهِ تبارك وتعالى ، ونسألَه القبول .

    1:- إنَّ وظيفةَ كلّ إنسانٍ أن يتثبّتَ من شأن الدّين ، من جهة خطورة المُحتَمَل فيه ، فلا يصح أن يُترَكَ الفحصَ والتحرّي عن مدى حقّانيّته – حقّانيّة الدّين -.

    2:- إنَّ هذا البحث والتثبّت الواجب على الشّاك ينبغي أن يكونَ بأقصى درجات التثبّت ، لشدّةِ خطورة المُحتَمَل ، وهناك تناسبٌ طردّي محفوظ بين مستوى المُحتَمَل ودرجة التثبّت اللائق به في مقياس الحكمة والفضيلة ، فلا تسقط وظيفةُ التثبّت وما يترتّب عليه من المُعذّريّة ما لم يقم بالتثبّت المُناسب.

    ومن ثَمَّ يجب على من يجد في نفسه شكّاً في شأن الدّين – لهواجس فكرية قد تنتابه ، وقد تكون باعثاً على مزيدٍ من التثبّت – أن لا يتسرّع في اتخاذ موقفٍ نافٍ أو مُشَكّكٍ ، لأنّها مِمّا لا تصلح أن يُبنى عليها موقفاً ، لا سيما في هذا الأمر الخطير.

    3:- إنَّ التثبّتَ في أمر الدّين يستتبعُ عادةً إمّا اليقين به أو الشّك فيه ، وليس هناك أيِّ مأخذٍ عملي مُوجِبٍ للبتِّ بعدم حقّانيّة (الدّين) على وجه قاطع وجازم.

    4:- إنَّ من المُتَعيِّن في حقّ الشاكّ - حتى لو بحث عن الحقيقة ولم يستيقن بها- أن يواظبَ على مُراعاة الدّين من جهة خطورة المُحتَمَل : ومُقتضى ذلك :
    أنَّ الاعتناء بأمر الدّين والمواظبة على مُراعاته أمرٌ لازمٌ في جميع الحالات - بعد ما تقدّم من أنَّ لا مُبرّر للجزم بعدم حقّانيّته – إذ أنَّ الإنسانَ لا يخلو من أن يكون إمّا جازماً بحقانيّته فيلزم الإيمانُ به أو شاكّاً مُلزَم بمراعاته.

    5:- إنَّ من وظيفة الشاكِّ في أمر الدّين أن لا يتّخِذَ موقفاً باتّاً قبل البحث التام ، لأنّه من قبيل القول بغير علم ، بل لا ينبغي أن يَعلِنَ شكّه للآخرين – لا سيّما إذا كان بغرض إيقاعهم في الشكّ – سوى مَن يستشيره من أهل الاطّلاع والجزم في الموضوع ، وذلك لخطورة المسألة .
    فمَن أوجبَ شكَّ الغير في أمر الدّين – ولمّا يستقرّ على الشكِّ – فإنّه يتحمّل مسؤوليّة أخلاقيّة كبيرة.
    - انظر : كتاب : ضرورة المعرفة الدّينيّة ، السيد محمد باقر السيستاني ،ص 125-126:
    - ونسألكم الدعاءَ -
    التعديل الأخير تم بواسطة مرتضى علي الحلي 12; الساعة 06-02-2018, 07:33 PM.
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X