إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

من مظاهر الغلو في الصحابة ( تدليس الصحابة وكذبهم لاعيب فيه / ورده) !!! ؟؟؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • من مظاهر الغلو في الصحابة ( تدليس الصحابة وكذبهم لاعيب فيه / ورده) !!! ؟؟؟

    بسم الله الرحمن الرحيم . اللهم صل على محمد وال محمد
    لاشك عند الامامية - أيدهم الله تعالى - وعند جميع العقلاء ان الكذب قبيح ذاتا قبحه العقل وقبحه الشرع أيضا وقد نصت وصرحت الايات القرأنية والروايات النبوية الشريفة على قبحه وذمه وكونه من رذائل الاخلاق والموبقات الكبائر وحرمت على المؤمن الكذب الا في ثلاثة موارد فقط جوزها الشرع الحكيم له وهي : ( لدفع الضرر من الظالم على نفسه أو عرضه أو ماله أو على المؤمن كذلك ، وللاصلاح بين المؤمنين ، وللخديعة في الحرب ) .
    ومن العجيب والغريب اننا نرى من بعض علماء أهل السنة والجماعة قد جوز للصحابة الكذب والتدليس في الرواية وقد خرج بقوله هذا عن اتفاق العقلاء في تقبيح الكذب ذاتا ونسي أو تغافل عما قاله الله تعالى في محكم كتابه وجليل خطابه : ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ ﴾ . ( سورة الحجرات / 6 ) .
    واليكم اخوتي واخواتي القراء الافاضل الكرام اقوال بعض علماء اهل السنة والجماعة فيما يخص المقام .

    م/ تدليس الصحابة لاعيب فيه :

    *** قال الذهبي في سير أعلام النبلاء ج 2/ ص 608 :
    قال يزيد بن هارون : سمعت شعبة يقول : كان أبو هريرة يدلس .........!!!
    قلت - القائل الذهبي - : تدليس الصحابة كثير ، ولا عيبَ فيه ؛ فإنَّ تدليسهم عن صاحبٍ أكبر منهم ؛ والصحابة كلهم عدول .انتهى .
    مبروووووك للذهبي على تدليس الصحابة .

    م/ معنى التدليس :
    وجاء في كتاب البداية والنهاية عن مسلم بن حجاج قال : اتقوا الله وتحفظوا في الحديث ، فو الله لقد رأيتنا نجالس أبا هريرة فيحدث عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) ، ويحدث عن كعب الأحبار، ثم يقوم فاسمع بعض من كان معنا : يجعل حديث رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) عن كعب ، وحديث كعب عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) . وفي لفظ يجعل ما قاله كعب عن رسول الله ، وما قاله رسول الله عن كعب ، فاتقوا الله وتحفظوا في الحديث . البداية والنهاية / لابن كثير ج 8/ ص109.

    م/ الرد على قول الذهبي المتقدم في تدليس الصحابة :
    1/ اثبات ان في التدليس عيب خلاف قول الذهبي المتقدم :

    *** وقال يزيد بن هارون : سمعت شعبة يقول : أبو هريرة كان يدلس أي يروي ما سمعه من كعب وما سمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا يميز هذا من هذا - ذكره ابن عساكر.

    *** إبن كثير – البداية والنهاية – ثم دخلت سنة تسع وخمسين – ذكر من توفي في هذه السنة من المشاهير والأعيان .
    ج 11 / ص 377 :
    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
    – …. وقال يزيد بن هارون : سمعت شعبة يقول : أبو هريرة كان يدلس ، رواه إبن عساكر ، وكان شعبة يشير بهذا إلى حديثه : من أصبح جنبا فلا صيام له ، فإنه لما حوقق عليه قال : أخبرنيه مخبر ، ولم أسمعه من رسول الله (ص).

    *** إبن عساكر – تاريخ مدينة دمشق – ج 67 / ص 358 :
    – أخبرنا : أبو القاسم بن السمرقندي ، أنا : أبو القاسم بن مسعدة ، أنا : حمزة بن يوسف ، أنا : أبو أحمد ، أنا : الحسن بن عثمان التسترى ، نا : سلمة بن حبيب قال : سمعت يزيد بن هارون قال : سمعت شعبة يقول : أبو هريرة كان يدلس . أهـ .
    *** وها هوالإمام علي (عليه السلام) يصف ابا هريرة ويقول : إن أبا هريرة أكذب الناس ، أو أكذب الأحياء .
    – وكان أبو صالح يحدثنا ، عن أبي هريرة قال رسول الله (ص) : فكنت أتي إبراهيم فأحدثه بها فلما أكثرت عليه قال لي : ما كانوا يأخذون بكل حديث أبي هريرة.

    *** إبن عساكر – تاريخ مدينة دمشق – الجزء : ( 67 ) – رقم الصفحة : ( 360 )
    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
    – قال : وحدثني : سلمة بن الفضل السعدي ، نا : الأشجعي ، نا : سفيان ، عن منصور ، عن إبراهيم قال : كانوا يرون في أحاديث أبي هريرة شيئاً.
    – وحدثني : أيضاًً سلمة بن حفص ، نا : محمد بن عبيد ، نا : سفيان ، عن منصور ، عن إبراهيم قال : ما كانوا يأخذون من حديث أبي هريرة إلاّ ما كان من حديث جنة أو نار .
    – قال : وحدثني : سلمة ، نا : أبو أسامة ، عن سفيان ، عن منصور ، عن إبراهيم قال : كانوا يدعون من قول أبي هريرة.
    – أخبرنا : أبو العز بن كادش ، أنا القاضي أبو الطيب الطبري ، أنا : أبو الحسن الحربي ، نا : أحمد بن الحسن بن عبد الجبار ، نا : داود بن عبيد الله الصفدي ، نا : أبو أسامة ، عن الأعمش ، قال : كان إبراهيم صيرفياً في الحديث فكنت إذا سمعت الحديث من أحد من أصحابه أتيته به فأعرضه عليه فحدثته ذات يوم بحديث من حديث أبي صالح ، عن أبي هريرة فقال إبراهيم : كانوا يتركون شيئاً من قوله.
    – أخبرنا : أبوبكر وجيه بن طاهر ، وأبو الفتح محمد بن علي بن عبد الله المقرئ ، وأبو القاسم منصور بن أبي أحمد بن حبيب الحبيبي ، وأبو عدنان عبيد الله بن محمد بن الحارث الحنفي ، قالوا : ، أنا : أبو عطاء عبد الرحمن بن محمد بن عبد الرحمن الأزدي ، أنا : محمد بن محمد بن جعفر بن محمود الماليني ، أنا : أبو علي أحمد بن محمد بن علي بن رزين الباشاني ، نا : أبو يحيى العسقلاني عيسى بن أحمد ببلخ ، نا : محمد بن عبيد ، عن سفيان ، عن منصور ، عن إبراهيم قال : لم يكونوا يأخذون من حديث أبي هريرة إلاّ ما كان في صفة جنة أو نار.
    – أخبرنا : أبو البركات الأنماطي ، أنا : أبو الحسين بن الطيورى ، أنا : أبو الحسن العتيقي ، ح وأخبرنا : أبو عبد الله البلخي ، أنا : ثابت بن بندار ، أنا : الحسين بن جعفر ، قالا : ، إنا الوليد ، نا : علي بن أحمد ، إنا صالح بن أحمد ، حدثني : أبي ، نا : محمد بن عبيد ، نا : سفيان ، عن منصور ، عن إبراهيم ، قال : كانوا لا يأخذون من حديث أبي هريرة إلاّ ما كان في ذكر جنة أو نار.
    – عمر بن حبيب قال : كنا عند هارون أمير المؤمنين وبين يديه قوم يتناظرون فذكروا حديثاً ، فقالوا : رواه أبو هريرة ، عن رسول الله (ص) وكذب فيه أبو هريرة وإرتفعت أصواتهم بتكذيب أبي هريرة ، فرأيت هارون قد نحا نحوهم ومال إلى قولهم ، فقلت : إن صدق أبو هريرة وأبو هريرة الصادق في روايته عن الرسول الله (ص) وقمت فإنصرفت .…

    ملاحظه : هذا القول هو كلام ابن عساكر ومعنى هذا القول ا ن ابا هريرة غير حافظ ويخلط في الحديث لايدري هذا الكلام هو كلام النبي (ص) ام كلام غيره ومثل هذا لايصح الاعتماد عليه في نقل الحديث ، ومن يعتمد عليه ينسب قول للنبي (ص) لم يقله أصلا ، ولايتناسب هذا القول مع من قال في تقسيم التدليس في اصطلاح المحدثين إلى ثلاثة أقسام : (1) تدليس الإسناد ، و(2) تدليس الشيوخ ، و(3) تدليس التسوية .

    وفي الختام ننقل كلام شعبة الاتي في ذمه للكذب ونسأل هذا السؤال : هل الذهبي افضل من شعبة الذي كان من ابرز علماء الحديث والرجال أما شُعبة وأكثر العلماء فقد بالغوا في ذمِّه (أي التدليس) . فروى الشافعي عن شُعبة قال : التدليس أخو الكذب . وقال : لَأَنْ أزني أحبُّ إليَّ من أن أُدلس .

    م/ شُعْبة ومنزلته العلمية بين العلماء :
    (1) قال سفيان الثوري : شُعْبة أمير المؤمنين في الحديث ؛ (التاريخ الكبير للبخاري ج 4 / ص 245) .
    (2) قال الشافعي : لولا شُعْبة لَمَا عُرف الحديث بالعراق ؛ (تهذيب الأسماء واللغات للنووي ج 1 / ص245) .
    (3) قال أحمد بن حنبل : كان شُعْبة أمةً وحده في الحديث ؛ (تهذيب الأسماء واللغات للنووي ج1 / ص 245) .
    (4) قال حماد بن زيد : إذا خالفني شُعْبة في شيء تركتُه ؛ (تهذيب الأسماء واللغات للنووي ج 1 / ص 245) .
    (5) قال حمادُ بن زيد : قال لنا أيوب السَّختياني : الآن يقدَمُ عليكم رجلٌ من أهل واسط ، يقال له : شُعْبة ، هو فارسٌ في الحديث ، فإذا قدم فخذوا عنه ، قال حمادٌ : فلما قدم أخذنا عنه ؛ (تهذيب الكمال للمزي ج12 / ص 490) .
    (6) قال يحيى بن سعيد القطان : ما رأيت أحدًا قط أحسن حديثًا من شُعْبة ؛ (تهذيب الكمال للمزي ج 12 / ص 494) .
    (7) قال أبو داود الطيالسي : سمعت من شُعْبة سبعة آلاف حديث ، وسمع منه غندرٌ سبعة آلاف ؛ (سير أعلام النبلاء للذهبي ج 7 / ص 208) .
    (8) قال أبو زيد الأنصاري : هل العلماء إلا شُعْبة من شُعْبة ؟ (سير أعلام النبلاء للذهبي ج7 / ص 212) .
    (9) قال صالح بن محمد البغدادي : أول مَن تكلم في الرجال : شُعْبة بن الحَجَّاج ، ثم تبعه يحيى بن سعيد القطان، ثم تبعه أحمد بن حنبل ويحيى بن معين ؛ (تهذيب الكمال للمزي ج 12/ ص495).
    ملاحظه : يفهم مما تقدم ان جميع العلماء قد صرحوا بأن شعبة هو أول من تكلم في الرجال
    وهوعالم ثقة ومحدث كبير في علم الحديث والرجال وجميع العلماء قد تخرجوا على يديه وحديثه أحسن الحديث ولايختلف فيه أحد من علماء أهل السنة والجماعة وهذا يثبت صحة كلامه في ان ابا هريرة مدلس وكذاب خلاف قول الذهبي المتقدم .

    والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين .


  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم وبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا

    تعليق


    • #3
      الاخت الفاضلة صــــــــدى المهــــــــدي طلتك البهية انارت وعطرت الموضوع برائحة الورد والياسمين . امنياتي لك بالتوفيق الدائم ان شاء الله .

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X