إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الفيتامينات الأساسية للعين

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الفيتامينات الأساسية للعين

    الفيتامينات الأساسية للعين نقصها قد يسبب مشاكل بصريه

    أ. هند الدباسي
    تعد مواضيع الغذاء والتغذية من الموضوعات الهامة وخاصةً إذا طُرق باب الفيتامينات، ذلك لأن سلامة الجسم تعتمد على سلامة الغذاء وعلى قيمته الغذائية وبما أن العين هي جزء من هذا الجسم فهي تحتاج إلى الغذاء لتُتم وظائفها على الشكل المطلوب.
    ويمكن تعريف الفيتامينات بأنها عبارة عن مركبات عضوية تعمل كمنظم لعمليات الأَيْض (التمثيل الغذائي) التي تحدث داخل الجسم. وتُعزى تسمية الفيتامينات بالأساسية كونها لا تُصنع داخل الجسم وإنما يتم الحصول عليها من الطعام أو الإضافات الخارجية (كالفيتامينات المصنعة كيميائيا). وتعد الفيتامينات من بين العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم بكميات قليلة جداً للحفاظ على الحياة والمساعدة في النمو.
    أقسامها
    تقسم الفيتامينات بالاعتماد على نوع الوسط الذي تذوب فيه إلى قسمين، الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون والقابلة للذوبان في الماء
    الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون 1-
    وهي الفيتامينات التي تذوب في وسط دهني قبل امتصاصها في الدم لتقوم بوظائفها، والفائض منها يُخزن في الكبد لهذا السبب فإن الجسم لا يحتاج لإمداده بهذه الفيتامينات يومياً. يُمثل هذا القسم فيتامين:
    (A) - أ، (D)- د، (E) - ه، وفيتامين ك (K)
    الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء: 2-
    وهي الفيتامينات التي تذوب في وسط مائي قبل امتصاصها والفائض منها لا يتم تخزينه في الجسم، وإنما يُطرح مع البول. لذلك يحتاج الجسم لإمداده بها بشكل مستمر من خلال الغذاء.
    مجموعة فيتامين
    (B)-ب و (C ) - ج
    تندرج تحت هذا القسم.
    الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء من السهل فقدها أثناء عمليات تخزين أو إعداد الأطعمة لذلك يتوجب استخدام طرق خاصة أثناء تخزين أو إعداد الأغذية الغنية بهذه الفيتامينات للتقليل من فقدانها ومنها تبريد المنتجات الطازجة، وضع الحليب والحبوب (كالذرة والقمح) بعيداً عن الضوء القوي أيضاً تناول الماء الناتج عن طبخ الخضار(مرق) كحساء.
    الجذور الحُرة
    عبارة عن جزيئات عالية النشاط الكيميائي تتسبب في إحداث تلف في أنسجة المخ وأنسجة الجسم الأخرى وهي نتاج طبيعي عن التفاعلات الكيميائية التي تحدث في خلايا الجسم.
    تنتج الجذور الحرة أيضاً من مصادر خارج الجسم البشري كالتعرض لأشعة الشمس بشكل كبير، التلوث البيئي، تناول الأطعمة غير الصحية (كالوجبات السريعة)، التدخين، شرب الكحول، التعرض للإشعاعات والضغط النفسي.
    الفيتامينات تعمل وبمساعدة الإنزيمات المساعدة كمضادات للأكسدة. وذلك بإتحادها مع الجذور الحرة داخل الخلايا فتقلل بذلك القوة التدميرية التي تحدثها هذه الجذور. كما تساعد الفيتامينات أيضاً في عمليات ترميم الخلايا من أي تلف ينتج عن عمليات الأكسدة.
    ما هي الفيتامينات الأساسية للعين؟
    الفيتامينات الأساسية لصحة العين تشمل فيتامين أ، ه ، ج ،ب2 ، اللوتين ،ب1 و ب12 .
    فيتامين أ (A )
    يعتبر فيتامين "أ" من أهم الفيتامينات بالنسبة للعين
    وظائفه:
    تصنيع صبغة 1- وهي عبارة عن صبغة أُرجوانية توجد في المستقبلات الضوئية لشبكية العين يطلق عليها اسم Rods، تتكون هذه الصبغة نتيجة لإتحاد بروتين يسمى Opsin مع فيتامين أ. تكمن أهمية هذه الصبغة في كونها تسمح للعين بالتكيف أثناء الظلام (dark adaptation)
    لذا فإن أي نقص في هذا الفيتامين سيؤثر سلباً على عملية التكيف هذه وتبعاً لذلك ستتأثر الرؤية في الضوء الخافت.
    2- المحافظة على سلامة الأنسجة المبطنة للأجزاء السطحية من الجسم (epithelial tissues) وتشكل هذه الأنسجة إحدى طبقات قرنية العين.
    3- بما أن فيتامين "أ" يعتبر من مضادات الأكسدة فإنه يعمل على تقليل حدوث الماء الأبيض في عدسة العين وخاصةً في كبار السن، وذلك لأن الماء الأبيض يحدث نتيجة عمليات الأكسدة داخل العدسة والتي تسبب في فقد العدسة لشفافيتها، وبالتالي فقد تدريجي للنظر.
    الملفات المرفقة

  • #2
    شكرا لك اخي كربلاء على المعلومات
    تحيااتي

    تعليق


    • #3
      احسنت بارك الله فيك معلومات رائعه
      بسم الله الرحمن الرحيم
      اللهم صل على محمد وال محمد

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X