إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المعاني المذكورة في وراثة الحسين للأنبياء ـ المعنى الثاني: الحسين وارث علم الأنبياء

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المعاني المذكورة في وراثة الحسين للأنبياء ـ المعنى الثاني: الحسين وارث علم الأنبياء

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وكذلك فإنَّ من معاني قوله (ع): "وَاَعْطَيْتَهُ مَواريثَ الاْنْبِياءِ" هو أنَّ الحسين (ع) مُنِحَ العلم الذي منحَهُ اللهُ تعالى للأنبياء وأنزله من لدنه عليهم، فكلُّ علمٍ أنزله اللهُ تعالى على أنبيائه ورسله من لدن آدم إلى النبيِّ الكريم (ص) قد ثبت أنَّ الله عزَّوجلَّ قد جمعه في قلب الرسول الكريم (ص)، فما مِن علمٍ أنزله الله عزوجل على نبيٍّ من أنبيائه أو رسولٍ من رسله أو صفيٍّ من أصفيائه إلا وقد أعطاه للنبيِّ الكريم (ص)، وكلُّ ما يعلمه الرسول الكريم (ص) عن الله تعالى فقد علَّمه عليَّ ابن أبي طالب (عليه السلام)، فعليٌّ جامعٌ لعلوم الأنبياء، كلِّ الأنبياء، وبعده الحسن (ع) وبعده الحسين(ع)، وبعده عليُّ بن الحسين إلى أنْ ورث كلَّ ذلك العلم قائمُ آل محمد صلى الله على محمد آل محمد.
    رويَ عن أبي جعفر الباقر (ع) انَّه قال: "إِنَّ اللَّه عَزَّ وجَلَّ جَمَعَ لِمُحَمَّدٍ ص سُنَنَ النَّبِيِّينَ مِنْ آدَمَ وهَلُمَّ جَرّاً إِلَى مُحَمَّدٍ (ص)، قِيلَ لَه: ومَا تِلْكَ السُّنَنُ؟ قَالَ: عِلْمُ النَّبِيِّينَ بِأَسْرِه، وإِنَّ رَسُولَ اللَّه ص صَيَّرَ ذَلِكَ كُلَّه عِنْدَ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ (ع)" ([1]).
    وروي عن أَبي عَبْدِ اللَّه (ع) انَّه قال: " إِنَّ سُلَيْمَانَ وَرِثَ دَاوُدَ وإِنَّ مُحَمَّداً وَرِثَ سُلَيْمَانَ، وإِنَّا وَرِثْنَا مُحَمَّداً وإِنَّ عِنْدَنَا عِلْمَ التَّوْرَاةِ والإِنْجِيلِ والزَّبُورِ وتِبْيَانَ مَا فِي الأَلْوَاحِ"([2]) إنَّ سليمان ورث داود، وإنَّ محمداً (ص) ورث سليمان وإنَّا ورثنا محمداً (ص) وإنَّ عندنا علم التوراة والإنجيل والزبور وتبيانُ ما في الألواح يعني عندنا ألواحُ موسى والتي هي التوراة، وعندنا تبيانها من عند الله عزوجل وبيانها.
    وروى الكليني بسندٍ معتبر عن أبي حمزة الثمالي، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: سمعته يقول: " ألواح موسى (عليه السلام) عندنا، وعصا موسى عندنا، ونحن ورثة النبيين"([3]).
    هذا شيء من علوم الأئمة (عليهم السلام) التي منحهم الله عزوجلَّ إياها، وكان الحسين (ع) واحداً من هؤلاء الأوصياء الذين ورثوا علوم الأنبياء.


    [1] الكافي - الشيخ الكليني - ج 1 ص 222.


    [2] الكافي - الشيخ الكليني - ج 1 ص 225.


    [3] الكافي - الشيخ الكليني - ج 1 ص 231.
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X