إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

(عندما تكون الام مسؤولة عن تربية أولادها ورعاية مسن)حلقة الاثنين لأمسيات النور

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • (عندما تكون الام مسؤولة عن تربية أولادها ورعاية مسن)حلقة الاثنين لأمسيات النور

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد


    ستكونون مع حلقة جديدة لبرنامج اليومي المسائي
    (أمسيات النور)

    إعداد وتقديم
    ليلى عبد الهادي
    و
    علا محمد


    إخراج
    رؤى جميل
    الذي يأتيكم يومياً من الاحد الى الاربعاء
    الرابعة عصراً

    وستكون المحاور كما يلي :
    جذور الشجرة
    احاديث قدسية

    جذع الشجرة
    دعاء السيدة الزهراء عليها السلام في التعويذ وغفران الذنوب

    أغصان الشجرة
    (فقرة المحور)
    عندما تكون الام مسؤولة عن تربية أولادها ورعاية مسن في منزلها
    بانتظار تغريداتك مستمعتي

    أوراق الشجرة
    فصل الخريف
    المنجيات من المساءلة

    ثمار الشجرة
    ماذا يمكن أن تطور الكتب والمواقع الالكترونية العلمية في شخصيتي وهل تضيف لي قدرات إضافية تساعدني في النجاح؟

  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صل على محمد وال محمد
    ************************
    لفقرة ((جذع الشجرة))
    دعاء الزهراء في التعويذ وغفران الذنوب
    دعاء الزهراء في التعويذ: أعوذ بك يا رب من الحور بعد الكور .
    دعاؤها عليها السلام لغفران الذنوب روى عنها انها قالت:علمني رسول الله صلى الله عليه واله وسلم صلاة ليلة الأربعاء فقال:من صلى ست ركعات يقرء في كل ركعة الحمد وقل اللهم مالك الملك تؤتى الملك من تشاء إلى قوله :بغير حساب فإذا فرغ من صلاته قال : جزى الله محمدا ما هو أهله . غفر الله له كل ذنب إلى سبعين سنة وأعطاه من الثواب ما لا يحصى .

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      اللهم صل على محمد وال محمد
      -------------------------------
      لفقرة((أوراق الشجرة))
      فصل الخريف
      المنجيات من المساءلة
      دعت الشريعة الغرَّاء أن يقوم المؤمنون بجملة من الأعمال لتخفف أو تزيل عن الميت أهوال الموت والقبر التي منها مساءلة منكر ونكير لقد كان امتثال الصحابي الجليل أبي ذر الغفاري لما مات ولده إذ وقف على قبره ومسحه بيده وقال:رحمك الله يا ذر والله إنك كنت بي لباراً ولقد قبضت وإني عنك لراضِ والله ما بي فقدك وما عليَّ من غضاضة ومالي إلى أمر رسول الله من حاجة ولولا هول المطَّلع لسرني أن أكون مكانك ولقد شغلني الحزن لك من الحزن عليك والله ما بكيت لك ولكن بكيت عليك فليت شعري ما قلت وما قيل لك؟اللهم إني قد وهبت له ما افترضت عليه من حقي فهب له ما افترضت عليه من حقك فإنك أحق بالجود والكرم.
      أن أبا ذر (رض) يتفاعل بعد هذه الوفاة المحزنة بما يعود في النفع لولده الذي مات فهو كما عبَّر قد شغله الحزن له عن الحزن عليه أي كان مشغولاً بالعبادات والطاعات النافعة لك مما حال بينه وبين الحزن على فراقه.
      وهذا الأمر هو الذي ينبغي للمؤمنين المحبين للميت أن يفعلوه بأن ينشغلوا بالأعمال التي تنفعه في آخرته ومنها الأعمال التي تنجيه من هول مساءلة منكر ونكير والتي منها:
      1- تلقين الميت
      أكّدت الشريعة الغرَّاء على تلقين الميت لا سيّما الشهادتين والإقرار بالأئمة الاثني عشر وقد ورد استحباب هذا التلقين في ثلاثة موارد:
      الأول: حال الاحتضار.
      الثاني: عند وضعه في القبر وفي آداب هذا التلقين ورد عن الإمام الصادق عليه السلام أنه قال:يجعل له وسادة من تراب ويجعل خلف ظهره مدرة لئلا يستلقي ويحل عقد كفنه كلها ويكشف عن وجهه ثم يدعا له ويقال: اللهم عبدك وابن عبدك وابن أمتك نزل بك وأنت خير منزول به اللهم افسح له في قبره ولقنه حجته وألحقه بنبيه وقه شر منكر ونكير. ثم تدخل يدك اليمنى تحت منكبه الأيمن وتضع يدك اليسرى على منكبه الأيسر وتحركه تحريكاً شديداً وتقول: يا فلان بن فلان الله ربك ومحمد نبيك والاسلام دينك وعلي وليك وإمامك وتسمي الأئمة عليهم السلام واحداً واحداً إلى آخرهم أئمتك أئمة هدى أبرار ثم تعيد عليه التلقين مرة أخرى وإذا وضعت عليه اللبن فقل:اللهم ارحم غربته وصل وحدته وآنس وحشته وآمن روعته وأسكن إليه من رحمتك رحمة يستغني بها عن رحمة من سواك واحشره مع من كان يتولاه.
      وقد ورد أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قام بنفسه بتلقين السيدة فاطمة بنت أسد مع جملة من الأعمال اللافتة فقد ورد عن الإمام الصادق عليه السلام قال:
      لما ماتت فاطمة بنت أسد أم أمير المؤمنين جاء علي عليه السلام إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقال له رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: يا أبا الحسن مالك؟ قال: أمي ماتت فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: وأمي والله ثم بكى وقال: وأماه ثم قال لعلي عليه السلام:هذا قميصي فكفنها فيه وهذا ردائي فكفنها فيه فإذا فرغتم فأدنوني فلما اخرجت صلى عليها النبي صلى الله عليه وآله وسلم صلاة لم يصلِّ قبلها ولا بعدها على أحد مثلها ثم نزل إلى قبرها فاضطجع فيه... وطالت مناجاته في القبر فلما خرج قيل: يا رسول الله لقد صنعت بها شيئاً في تكفينك إياها ثيابك ودخولك في قبرها وطول مناجاتك وطول صلاتك ما رأينك صنعته بأحد قبلها قال: أما تكفيني إياها فإني لما قلت لها يعرى الناس يوم يحشرون من قبورهم فصاحت وقالت وأسوتاه فلبَّستها ثيابي وسألت الله في صلاتي عليها أن لا يبلي أكفانها حتى تدخل الجنة فأجابني إلى ذلك وأما دخولي في قبرها فإني لما قلت لها يوماً: إن الميت إذا أدخل قبره وانصرف الناس عنه دخل عليه ملكان منكر ونكير فيسألانه فقالت: واغوثاه بالله فما زلت أسأل ربي في قبرها حتى فتح لها باب من قبرها إلى الجنة فصار روضة من رياض الجنة.
      وفي رواية ان الناس سمعوا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول لفاطمة عليها السلام وهي في القبر:ابنك ابنك لا جعفر ولا عقيل ابنك ابنك علي بن أبي طالب وحينما سألوه عن معنى ذلك أجاب صلى الله عليه وآله وسلم :ما قولي لها ابنك ابنك لا جعفر ولا عقيل فانها لما نزل عليها الملكان وسألاها عن ربها قالت: الله ربي قالا لها: من نبيك قالت: محمد نبيّ قالا: من وليك وامامك فاستحيت أن تقول: ولدي فقلت لها: قولي ابنك علي بن أبي طالب.
      الثالث: بعد الدفن
      فقد ورد أنه يُستحبّ بعد دفن الميت أن يبقى أقرب ذويه عند القبر بعد أن ينصرف الناس فيجلس ناحية الرأس ويلقنه العقائد بصوت عالـ وقد روي أن الميت إذا لُقن بهذه الطريقة قال منكر ونكير: انصرف بنا فقد لُقِّن هذا حجّته.. فينصرفان.. ولا يسألانه.
      ب- أعمال المؤمن في حياته
      فقد ورد أن بعض الأعمال التي يقوم بها الإنسان تنفعه في دفع هول منكر ونكير منها:
      1- إحياء ليلة القدر الكبرى
      فعن الإمام الباقر عليه السلام:من أحيا ليلة ثلاث وعشرين من شهر رمضان وصلَّى فيه مائة ركعة وسَّع الله عليه معيشته في الدنيا وكفاه أمر من يعاديه وأعاذه من الغرق والهدم والسرق ومن شر السباع ودفع عنه هول منكر ونكير وخرج من قبره نور يتلألأ لأهل الجمع ويعطى كتابه بيمينه ويكتب له براءة من النار وجواز على الصراط، وأمان من العذاب ويدخل الجنة بغير حساب ويجعل فيها من رفقاء النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً.
      2- الصلاة والزكاة والبر والصبر والحج والولاية
      فعن الإمام الصادق عليه السلام:إذا دخل المؤمن قبره كانت الصلاة عن يمينه والزكاة عن يساره والبر مطلٌّ عليه.. فيتنحى الصبر ناحية فإذا دخل عليه الملكان اللذان يليان مساءلته قال الصبر للصلاة والزكاة: دونكما صاحبكم فإن عجزتم عنه فأنا دونه. ولعل المراد من الصبر الصوم بلحاظ تفسير الصبر في قوله تعالى(واستعينوا بالصبر والصلاة) بالصوم.
      وفي الصوم خصوصية لبعض مصاديقه كصوم تسعة أيام من شهر شعبان فقد روى الشيخ الصدوق في أثر ذلك بأن من صامها عطف عليه منكر ونكير عندما يسألانه.
      وعلى كلٍّ فإن للصلاة والصوم والزكاة والبرّ بالإخوان وكذلك الحجّ الآثار النورانية في قبر المؤمن والذي لا يفضلها في النور إلا الولاية لمحمد وآل محمد صلى الله عليه وآله وسلم كما ورد ذلك عن أحد الإمامين الباقر والصادق في قوله:إذا مات العبد المؤمن دخل معه في قبره ستة صور فيهن صورة أحسنهن وجهاً وأبهاهن هيئة وأطيبهن ريحاً وأنظفهن صورة. قال: فتقف صورة عن يمينه وأخرى عن يساره وأخرى بين يديه وأخرى خلفه وأخرى عند رجله. وتقف التي هي أحسنهن فوق رأسه. فإن أوتي عن يمينه منعته التي عن يمينه ثم كذلك إلى أن يؤتى من الجهات الست. قال: فتقول أحسنهن صورة: ومن أنتم جزاكم الله عني خيرا؟ فتقول التي عن يمين العبد: أنا الصلاة. وتقول التي عن يساره: أنا الزكاة. وتقول التي بين يديه: أنا الصيام. وتقول التي خلفه: أنا الحج والعمرة. وتقول التي عند رجليه: أنا بر من وصلت من إخوانك. ثم يقلن: من أنت؟ فأنت أحسننا وجها وأطيبنا ريحا وأبهانا هيئة فتقول: أنا الولاية لآل محمد صلوات الله عليهم أجمعين.
      ورد عن الإمام الصادق عليه السلام:يسأل الميت في قبره عن خمس خصال: عن صلاته وزكاته وحجه وصيامه وولايته إيانا أهل البيتـ فتقول الولاية من جانب القبر للأربع: ما دخل فيكن من نقص فعليَّ تمامه.
      ج- مكان الدفن
      ورد أن من خواص تربة النجف الأشرف إنجائها من ضغطة القبر إعفاء المدفون فيها من حساب منكر ونكير.
      وقد سطّر بعض الشعراء هذا المضمون في أشعارهم كما في قول الشاعر:
      إذا متّ فادفنّي إلى جنب حيدرٍ***أبي شبّر أكرم به وشبير
      فلست أخاف النار عند جواره***ولا أتقي من منكر ونكير

      تعليق


      • #4
        @@ جذور.....الشجرة @@
        عن سلمان المحمدي قال: سمعت محمدا (ص) يقول: إن الله عز وجل يقول: يا عبادي, أوليس من له إليكم حوائج كبار لا تجودون بها إلا أن يتحمل عليكم بأحب الخلق إليكم, تقضونها كرامة لشفيعهم, ألا فاعلموا أن أكرم الخلق علي وأفضلهم لدي محمد (ص) وأخوه علي (ع), ومن بعده الأئمة (ع), الذين هم الوسائل إلى الله, فليدعني من همته حاجة يريد نفعها, أو دهمته داهية يريد كشف ضرها, بمحمد وآله الطيبين الطاهرين, أقضها له أحسن ما يقضيها من تستشفعون له بأعز الخلق إليه.
        *
        عدة الداعي ص 163, تفسير الإمام العسكري (ع) ص 68, وسائل الشيعة ج 7 ص 101, الجواهر السنية ص 525, بحار الأنوار 91 ص 22, مستدرك الوسائل ج 12 ص 269
        *

        تعليق


        • #5
          ����جذع .....الشجرة ����
          دعاء الزهراء في التعويذ وغفران الذنوب

          دعاء الزهراء في التعويذ: أعوذ بك يا رب من الحور بعد الكور .

          دعاؤها لغفران الذنوب روى عنها انها قالت : علمني رسول الله صلاة ليلة الأربعاء ، فقال : من صلى ست ركعات ، يقرء في كل ركعة الحمد و " قل اللهم مالك الملك تؤتى الملك من تشاء - إلى قوله : - بغير حساب " ، فإذا فرغ من صلاته قال : جزى الله محمدا ما هو أهله . غفر الله له كل ذنب إلى سبعين سنة ، وأعطاه من الثواب ما لا يحصى .
          ������������
          دعاؤها في شكواها لطلب الرحمة



          دعاؤها في شكواها لطلب الرحمة من الله تعالي عن الباقر ( عليه السلام ) قال : ان فاطمة بنت رسول الله مكثت بعد رسول الله ستين يوما ، ثم مرضت فاشتدت عليها ، فكان من دعائها في شكواها : يا حي يا قيوم ، برحمتك استغيث فأغثني ، اللهم زحزحني عن النار ، وادخلني الجنة ، والحقني بابي محمد صلى الله عليه واله .

          المصدر/موسوعه اهل البيت عليهم السلام

          تعليق


          • #6
            🍂🍂 اوراق .....الشجرة 🌳

            روي في المحاسن بسند صحيح عن أحدهما (عليهما السلام) - يعني الإمام الصادق أو الإمام الباقر - قال:
            " إذا مات العبد المؤمن دخل معه في قبره ستة صور، فيهن صورة أحسنهن وجها، وأبهاهن هيئة، وأطيبهن ريحا، وأنظفهن صورة.
            قال: فتقف صورة عن يمينه وأخرى عن يساره وأخرى بين يديه، وأخرى خلفه، وأخرى عند رجله.
            وتقف التي هي أحسنهن فوق رأسه.
            فإن أوتي عن يمينه منعته التي عن يمينه، ثم كذلك إلى أن يؤتى من الجهات الست.
            قال: فتقول أحسنهن صورة: ومن أنتم جزاكم الله عني خيرا؟
            فتقول التي عن يمين العبد: أنا الصلاة.
            وتقول التي عن يساره: أنا الزكاة.
            وتقول التي بين يديه: أنا الصيام.
            وتقول التي خلفه: أنا الحج والعمرة.
            وتقول التي عند رجليه: أنا بر من وصلت من إخوانك.
            ثم يقلن: من أنت؟ فأنت أحسننا وجها وأطيبنا ريحا، وأبهانا هيئة.
            فتقول: أنا الولاية لآل محمد صلوات الله عليهم أجمعين " (٢).
            * وروى الصدوق في فضل صيام شعبان:
            " ومن صام تسعة أيام من شعبان عطف عليه منكر ونكير عندما يسألانه " (١).
            * وورد عن الإمام الباقر (عليه السلام) في احياء ليلة الثالث والعشرين من شهر رمضان وصلاة مائة ركعة فيها فضل كثير فمن جملته:
            " ودفع عنه هول منكر ونكير وخرج من قبره ونوره يتلألأ لأهل الجمع " (٢).
            * وروي عن الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله) في الخضاب أربعة عشر خصلة، وعد منها:
            " ويستحي منه منكر ونكير " (٣).
            * وقد علمت فيما مضى ان من خواص تربة النجف الطاهرة انها تسقط حساب منكر ونكير عمن يدفن فيها.
            ولأجل تأييد ذلك نقول:
            حكاية:
            نقل العلامة المجلسي (رحمه الله) في التحفة (٤) عن ارشاد القلوب، وفرحة الغري:
            ان رجلا صالحا من أهل الكوفة قال:
            كنت في جامع الكوفة، وكانت ليلة ممطرة، فدق باب مسلم جماعة، ففتح لهم.
            وذكر بعضهم ان معهم جنازة، فأدخلوها، وجعلوها على الصفة التي تجاه باب مسلم بن عقيل (رضي الله عنه).
            ثم إن أحدهم نعس فنام فرأى في منامه قائلا يقول للآخر:
            ما نبصره حتى نبصر هل لنا معه حساب أم لا؟
            فكشف عن وجه الميت، وقال لصاحبه: بل لنا معه حساب، وينبغي أن نأخذه منه عجلا قبل أن يتعدى الرصافة فما يبقى لنا معه طريق.
            فانتبه وحكى لهم المنام.
            قال: فأخذوا ومضوا به في الحال إلى المشهد الشريف (١).
            قلت: ولله در من قال:
            إذا مت فادفني إلى جنب حيدر * أبي شبر أكرم به وشبير فلست أخاف النار عند جواره * ولا أتقي من منكر ونكير فعار على حامي الحمى وهو في الحمى * إذا ضاع في المرعى عقال بعير (٢) حكاية:
            نقل عن الأستاذ الأكبر المحقق البهبهاني (رحمه الله) انه قال:
            رأيت في الطيف أبا عبد الله الحسين (عليه السلام)، فقلت له: يا سيدي ومولاي هل يسئل أحد يدفن في جواركم؟
            فقال: أي ملك له جرءة لئن يسأله (٣). يقول المؤلف: يقال في أمثال العرب (أحمى من مجير الجراد) وقصته هي:
            ان رجلا من أهل البادية من قبيلة طي اسمه مدلج بن سويد، انه خلا ذات يوم في خيمته، فإذا هو بقوم من طي ومعهم أوعيتهم. فقال: ما خطبكم؟
            قالوا جراد وقع بفنائك فجئنا لنأخذه.
            فركب فرسه، وأخذ رمحه، وقال: والله لا يتعرض له أحد منكم إلا قتلته، أيكون الجراد في جواري ثم تريدون أخذه.
            ولم يزل يحرسه حتى حميت الشمس، فطار، فقال: شأنكم الآن به فقد تحول عن جواري (١).
            حكاية:
            نقل عن كتاب الحبل المتين (٢) ان المير معين الدين أشرف، من صلحاء خدام الروضة الرضوية قال:
            رأيت في المنام في دار الحفاظ - أي في بيت الحرس - اني خرجت من الروضة لتجديد الوضوء، فلما أتيت عند صفة مير علي شير، رأيت جماعة كثيرة دخلوا في الصحن المقدس يقدمهم شخص نوراني صبيح الوجه، عظيم الشأن، وبيد جماعة من خلفه المعاول. فلما توسطوا الصحن قال لهم:
            انبشوا هذا القبر، وأخرجوا هذا الخبيث. وأشار إلى قبر خاص.
            فلما شرعوا في النبش سألت أحد الأشخاص: من هذا الأمير؟
            فقال: أمير المؤمنين (عليه السلام).
            فبينما نحن كذلك إذ خرج الامام الثامن (عليه السلام) من الروضة، وأتى إليه (عليه السلام)، فسلم عليه، فرد عليه.
            فقال: يا جداه أسألك أن تعفو عنه، وتهبني تقصيره.
            فقال (عليه السلام): تعلم أن هذا الفاسق الفاجر كان يشرب الخمر.قال: وهبتك جرائمه.
            ثم مضى (عليه السلام).
            فانتبهت خائفا، وأيقظت بعض الخدام، وأتيت معه إلى الموضع المذكور، فرأيت قبرا جديدا قد طرح منه بعض ترابه. فسألت عن صاحبه، فقال: لرجل من الأتراك دفن فيه بالأمس
            قول الفقير: نقل في حكاية تشرف الحاج علي البغدادي بلقاء إمام العصر أرواحنا فداه وسؤاله منه (عليه السلام) انه قال:
            قلت له: سيدنا! هل أنه صحيح ما يقال من زار الحسين (عليه السلام) في ليلة الجمعة فهو أمان له؟
            قال نعم والله. ودمعت عيناه وبكى.
            المصدر/ منازل الاخرة الشيخ عباس القمي

            تعليق

            المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
            حفظ-تلقائي
            Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
            x
            يعمل...
            X