إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الخميس / 15 / 3 / 2018 موعدكم مع البرنامج المباشر " بروج مشيدة "

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الخميس / 15 / 3 / 2018 موعدكم مع البرنامج المباشر " بروج مشيدة "

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صل على محمد وال محمد
















    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	CTD171201805147.jpg 
مشاهدات:	4 
الحجم:	168.8 كيلوبايت 
الهوية:	861651


    الثلاثاء/ 15 / 3 / 2018

    تبقون مع البرنامج المباشر " بروج مشيدة "

    والذي يأتيكم في تمام الساعة التاسعة صباحا

    إعداد وتقديم : دعاء عبد الله

    إخراج : خديجة الموسوي




    الموضوع : التعصب واثره على المجتمع

    ماهو مفهوم التعصب بشكل عام ؟

    وماهي دوافع تمركزه عند العرب قبل الاسلام ؟



    نرجو لكم طيب المتابعة




  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صل على محمد وال محمد
    🌠🌠🌠🌠
    : التعصب هو عدم قبول الحق عند ظهور الدليل بناء على ميل إلى جانب., التعصب ظاهرة قديمة حديثة ترتبط بها العديد من المفاهيم، كالتمييز العنصري والديني والطائفي والجنسي والطبقي، والمستقرئ لأحوال العالم الآن يجد أن جميع الصراعات الطائفية والسياسية والفكرية وحتى الحروب و الصراعات الحربية قد نتجت جميعها عن سبب مشترك وهو التعصب، فهو إذن ظاهرة منتشرة بشكل كبير، لا سيما في المجتمعات العربية -خاصة التي تقوم على أساس قبلي أو طائفي أو مذهبي-، أو تلك الدول التي تتمايز فيها ألوان البشر وأصولهم العرقية أو توجهاتهم الأيدلوجية والمذهبية، بمعنى آخر أنه أينما وجد الإنسان وأينما وجد التباين والتمايز بين أصناف البشر، وجد التعصب.يمكن تعريف التعصب بأنه شعور داخلي يجعل الإنسان يتشدد فيرى نفسه دائما على حق ويرى الآخر على باطل بلا حجة أو برهان.ويظهر هذا الشعور بصورة ممارسات ومواقف متزمتة ينطوي عليها احتقار الآخر وعدم الاعترافبحقوقه وإنسانيتهن مظاهر التعصب
    :1. التعصب الحزبي:وهو التعصب للفئة أو الحزب أو الجماعة التي ينتسب إليها الفرد والانتصار لها بالحق والباطل، وإضفاء صفة العصمة والقداسة عليها، وذكر مزاياها ومحاسنها ومهاجمة غيرها بذكر عيوبها وسيئاتها ويعظم حزبه ويحتقر .
    2. التعصب القومي:وهو الانتصار للقومية التي ينتسب إليها لمجرد القومية
    3-التمييز العنصري:بسبب الجنس كتمييز الذكور ضد الإناث أو اللون كتمييز الأبيض ضد الأسود أو الأرض والوطن كالتمييز الحاصل ضد المهاجرين واللاجئين ، أو القبيلة كالتمييز ضد أبناء القبائل الأخرى واحتقارهم.
    4-التعصب الفكري:وهو رفض فكر الآخر وعدم قبوله والاستماع إليه وترك التجرد والإنصاف في الحكم عليه والتشدد في التعامل معه ونقده بألذع الصور وتكوين صورة وإطار معين لفكر المخالف مشوبة بكثير من الأخطاء والمغالطات لأنها قائمة على أسس وأهية من التعصب والتحجر.
    🍒🍒🍒🍒🍒
    فالنشأة في أسرة تميز ضد اللون أو الجنس أو القبيلة والجماعة أو الفكر وتغذي روح التعصب والتطرف ضد الآخر تنتج لنا أناسا متعصبين ومتحجرين ومتطرفين والأسرة نواة المجتمع، وتأثير تنشئتها لابد وأن يظهر في المجتمع ، وقد يغلب فيكون التعصب هو الصبغة العامة له.الفهم الديني الخاطئ:لا شك أن الانحراف في فهم الدين من أسباب التعصب الرئيسية

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم ورحمه الله وبركاته..
      التعصب :هو عدم قبول الحق عند ظهور الدليل وذلك للميل إلى جانب وهذا ما كانت عليه العرب قبل الإسلام بشعار انصر أخاك ظالما أو مظلوما التعصب القبلي اذن التعصب من الظواهر القديمة وقسم منها لازال شائعا رغم يسعى إلى نبذه لانه يؤدي او يسبب إلى امور تضر بالقيم والنفس البشرية.
      ومن أهم أنواع العصبيه والتي نبذها رسول الله .ص. وسعى بكل السبل الصحيحة للتخلص منها هي العصبية القبلية والعنصرية،والطبقي وبين الجنس الذكر والانثى واللون بين الاسود والابيض ومنه ما قاله. ص :لافرق بين عربي وأعجمي الا بالتقوى..
      وقد عانى العراق وبعض الدول الاسلامية من ذلك ،التفرقة القبليةوالدينية والعقائدية ،لكن ارادة الله ورجاحة عقل المرجعية حالت دون ذلك وكان نصر الله بيد حزبه ،إلا أن حزب الله هم المفلحون ،وبذلك انتصر الحق على الباطل...
      التعديل الأخير تم بواسطة حمامة السلام; الساعة 15-03-2018, 08:37 AM.

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X