إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

(قسوة القلب واسبابها) محور الاربعاء لبرنامح (من اخلاق الاولياء)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • (قسوة القلب واسبابها) محور الاربعاء لبرنامح (من اخلاق الاولياء)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وعلى آله الاطيبين الاطهرين

    ستكونون مع البرنامج الاسبوعي
    (من اخلاق الاولياء)
    برنامج حواري مباشر اخلاقي يتناول في حلقاته محاسن الفضائل واخلاق الاولياءوالمقربين

    الذي يأتيكم كل يوم اربعاء في تمام الساعة السابعة والنصف مساءً

    من
    اعــداد وتقديم
    نهاوند العبودي

    إخراج
    رسل باسم





    ومحور الحلقة القادمة هو:
    قسوة القلب واسبابها
    ماهي اهم الاسباب التي تؤدي الى قسوة القلب؟
    ماهو الاجراء اللازم اتخاذة عند إدبار القلب؟

  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ✨✨
    اللهم صل على محمد وال محمد ✨✨
    🌿🌿🌿🍒🍒🍒🌿🌿🌿
    بسم الله الرحمن الرحيم

    عن النبي (ص)من علامات الشقاء: جمود العين وقسوة القلب وشدة الحرص في طلب الرزق واﻹصرار على الذنب)(مشكاة الانوار ج1ص 196)
    وعنه(ص): ( ﯾا علي أربع خصال من الشقاء : جمود العين وقساوة القلب وبعد اﻷمل وحب البقاء).(بحار الانوارج67ص52).
    وعنامير المؤمنين (ع) : ( إن من البلاء الفاقة، وأشد من ذلك مرض البدن، وأشد من ذلك مرض القلب. وإن من النعم سعة المال، وأفضل من ذلك صحة البدن، وأفضل من ذلك تقوى القلب).(الامالي للطوسي ج1ص162)

    واعلم انه هناك عوامل كثيرة تؤثرعلى قلب الانسان وعلى نمط تفكيره فتجعل القلب قاسيا وتغلق امامه آفاق الفكر والمعرفة ومن أهم هذه الاسباب الامور التالية:

    التعلقات الدنيوية المادية:
    فعن الامام علي -ع- انه قال من عشق شيئاً أعشى بصره وأمرض قلبه فهو ينظر بعين غير صحيحة ويسمع بأُذن غير سميعة وقد خرقت الشهوات عقله واماتت الدنيا قلبه.) (مستدرك سفينة البحار ج7 ص247)

    اتباع الهوى:
    قال امير المؤمنين-ع-: (كيف يجد لذة العبادة من لا يصوم عن الهوى).(مستدرك الوسائل ج2 ص 115)

    ترك الذكر:
    في حديث قدسي أوحى الله تعالى الى موسى -عليه السلام- ياموسى (لا تفرح بكثرة المال ولا تدع ذكري على كل حال فان كثرة المال تنسي الذنوب وإن ترك ذكري يقسي القلوب) (الكافي ج2 ص497). وقال الرسول -ص- (ترك الذكر يميت النفس)(ميزان الحكمة ج3 ص332)

    كثرة المال:
    ورد عن امير المؤمنين -ع- (كثرة المال مفسدة للدين مقساة للقلب)(تحف العقول ص 199).

    كثرة الطعام والشراب:
    فعن رسول الله -ص-(إن من قل طعامه صح بدنه وصفى قلبه ومن كثر طعامه سقم بدنه وقسا قلبه).(دار السلام ج3 ص143).

    كثرة الكلام:
    فعن النبي -ص- (لا تكثروا الكلام بغير ذكر الله فان كثرة الكلالام بغير ذكر الله تقسي القلب).(مستدرك الوسائل ج5 ص287).
    وفي حديث قدسي يقول الله تعالىيا ابن آدم!...إذا وجدت قساوة في قلبك وسقما في جسمك ونقصا في مالك وحريمة في رزقك فاعلم انك قد تكلمت بكلام لا يعنيك).(الجواهر السنية ص79).
    كثرة الضحك:
    عن أبي عبد الله -ع-(كثرة الضحك تميت القلب).(وسائل الشيعة ج12 ص117)

    النظر الى البخيل:
    عن الامام علي -ع- (النظر الى البخيل يقسي القلب)(تحف العقول ص214)

    كثرة النوم:
    فعن رسول الله-ص- (ثلاث تورث القسوة:حب النوم وحب الراحة وحب الاكل).(دار السلام ج3ص147).

    استماع اللهو:
    فعن رسول الله -ص-(ثلاثة يقسين القلب:استماع اللهو وطلب الصيد وإتيان باب السلطان).(من لايحضره الفقيه ج4 ص336).

    الهمُّ والغمُّ:
    في حديث قدسي يقول الله تعالى(ياداوود ما لأوليائي والهمَّ بالدنيا إن الهمَّ يذهب حلاوة مناجاتي من قلوبهم..ياداوود إن محبتي من أوليائي ان يكونوا روحانيين لا يغتمون).(مسكن الفؤاد ص80).

    قلة الورع:
    عن الإمام علي -ع-(من قلّ ورعه مات قلبه ومن مات قلبه دخل النار).(مستدرك سفينة البحار ج12 ص94).

    طول الأمل:
    قال أمير المؤمنين -ع-(من يأمل ان يعيش غدا فإنه يأمل ان يعيش أبدا ومن يأمل ان يعيش أبدا يقسو قلبه ويرغب في دنياه).(مستدرك الوسائل ج12ص94).

    النظر المحرم:
    عن رسول الله-ص- أنه قال(النظر سهم مسموم من سهام إبليس فمن تركها خوفا من الله أعطاه الله إيمانا يجد حلاوته في قلبه).(بحار الأنوار ج101 ص38).

    مجالسة أهل الغفلة:
    قال رسول الله-ص-(أربعة مفسدة للقلوب:الخلوة بالنساء والاستماع منهن والأخذ برأيهن ومجالسة الموتى. فقيل يارسول الله:وما مجالسة الموتى؟ فقال-ص-:مجالسة كل خال من الإيمان وجائر في الأحكام).(مستدرك الوسائل ج12ص311).
    استنارة:
    ورد عن النبي عيسى-ع- انه قال(جالسوا من يذكركم بالله رؤيته ومن يزد في عملكم منطقه ومن يرغبكم في الآخرة عمله).(تاريخ مدينة دمشق ج47ص452).

    وأعلم ان كثرة مجالسة أهل الغفلة تزيد من قساوة القلب وظلمته ومن النفور من العبادات والزيارات ولذا نجد ان الأعمال الحسنة الحاصلة من العبادات والزيارات وأنحاء التلاوة تتبدل بسبب مجالسة ضعفاء الإيمان الى سوء الحال والنقصان فمجالسة ضعفاء الإيمان إذن في غير الاضطرار او من دون قصد هدايتهم تسبب فقدان الملكات الحسنة للمرء بل إنه يكتسب أخلاقهم الفاسدة.
    ويعلل الشهيد مطهري أسباب ذلك فيقول: ليس العمل السيء وحده الذي يؤثر في اسوداد القلب بل إن هناك عوامل أخرى تؤثر على القلب سلبا وإيجابا من بينها المحيط والبيئة والمعاشرة.فتأثير المعاشرة واضح جدا سواء على صعيد الخير ام الشر.
    إن من يعتقد بانتفاء أثر المعاشرة يغالط نفسه ذلك ان الروح الآدمية شفافة سريعة التأثير حيث تجري التحولات داخل النفس دون شعور أو وعي لعدم ظهور الآثار مباشرة على الإنسان كما هو الحال في البدن.
    يقول أمير المؤمنين -ع-واعلموا ان يسير الرياء شرك ومجالسة أهل الهوى منساة للإيمان)(شرح نهج البلاغة لابن ابي الحديد ج6ص354).
    وهذه العبارة تكشف مدى تأثير المعاشرة على روح الإنسان وعلى شعلة الإيمان في القلب حيث تخبو شيئا فشيئا.(المواعظ والحكم للشهيد المطهري ص168-169).

    الذنوب:
    قال أمير المؤمنين-ع-(ما جفت الدموع إلا لقسوة القلوب وما قست القلوب الا لكثرة الذنوب).(مستدرك سفينة البحارج3ص343).
    تحذير:
    ولا ننسى ان وسائل الاعلام الفاسدة والمدمرة للاخلاق والقيم والمبادىء والتي تحاول سلخ جيلنا عن هويته الاسلامية وتغريبه والقضاء على أصوله الايمانية تزيد أيضا من قساوة قلبه.
    وما عسانا إلا ان ندعو الله تعالى في الختام
    (اللهم الهمنا طاعتك وجنبنا معصيتك ويسر لنا بلوغ ما نتمنى من ابتغاء رضوانك وأحللنا بحبوبة جنانك واقشع عن بصائرنا سحاب الأرتياب واكشف عن قلوبنا أغشية المرية والحجاب).(من مناجاة المطيعين)

    وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      اللهم صل على محمد وال محمد
      ---------------------------------
      لقد خاطب الله تعالى بني اسرائيل في قرآنه المجيد (ثم قست قلوبكم من بعد ذلك فهي كالحجارة أو أشد قسوة) سورة البقرة الآية 74 وقد توعد الله عزّ وجلَّ قساة القلوب بقوله المبارك (فويل للقاسية قلوبهم) سورة الزمر الآية 22.
      معنى القسوة وهو عدم الشعور بالعاطفة والاهتمام والحُب والشفقة والرحمة لمن يجب لهم ذلك وقد ورد عن الإمام محمد الباقر (عليه السلام) قوله (وما ضرب عبد بعقوبة أعظم من قسوة القلب) وعن الإمام جعفر الصادق عليه السلام قوله (قلب الكافر اقسى من الحجر)
      وهنالك امور كثيرة تصل بالمرء إلى قسوة قلبه وهي مصادقة الظالمين والفاسدين وسييئي الخُلق وكثرة المال خصوصاً لمَنْ لا ينفعه في سبيل الله والاستماع إلى اللهو والاغاني وكثرة الكلام بما لا يُرضي الله وترك قراءة القرآن الكريم وذكر الله والتعلق بالدنيا وزينتها وحب الدنيا (وقد جاء فيما ناجى الله تعالى به موسى عليه السلام)يا موسى لا تطوَّل في الدنيا املك فيقسو قلبك والقاسي القلب مني بعيد)وكذلك مما يورث قسوة القلب الاصرار على الذنب فعن الإمام علي عليه السلام قاله(وما قست القلوب إلا لكثرة الذنوب)وجمود العين فعن الإمام علي عليه السلام قوله (ما جفت الدموع إلا لقسوة القلوب)وكثرة الضحك والاستهزاء بالآخرين وأيضاً التخمة من الطعام والشراب فعن الإمام الصادق عليه السلام قوله (وليس شيء اضر لقلب المؤمن من كثرة الأكل وهي مورثة لشيئين قسوة القلب وهيجان الشهوة اضافةً إلى اطلاق العنان للسان وعن رسول الله الاكرم الاعظم الانور (صلى الله عليه واله وسلم) قوله (لا يستقيم ايمان عبدٍ حتى يستقيم قلبه ولا يستقيم قلبه حتى يستقيم لسانه) ومما يُقسَّي القلب أيضاً العناد والجدال والرياء وطول الامل ومواقعة الذنوب قال تبارك اسمه(كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون) سورة المطففين الآية 14 وعن أمير المؤمنين عليه السلام قوله (وما قست القلوب إلا لكثرة الذنوب ومجالسة اصحاب السوء والفجار والانذال وعبيد الدنيا) وعن رسول الله الاكمل الاشرف الاقدس (صلى الله عليه واله وسلم) (ثلاثة مجالستهم تميت القلب الجلوس مع الانذال والحديث مع النساء والجلوس مع الاغنياء).
      وبعد هذا العرض للعوامل والاسباب المؤدية إلى قسوة القلب لابد من بيان طرق علاجه وهي الاستماع للقرآن الكريم وقراءته
      والتدبر في آياته وقراءة الكتب الدينية والاكثار من الدعاء والتوسل والصلاة بخشوع لله ـ جلَّ وعلاَّ ـ والاستماع للموعظة، قال تعالى (يا أيها الناس قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور) سورة يونس الآية 57 وتعلَّم الآداب الاسلامية وتطبيقها في كافة جوانب الحياة ومصادقة اصحاب الخُلق الحسن والعلماء وحضور مجالس الوعظ والارشاد والمشاركة في صلاة الجماعة في المساجد وقضاء حوائج الناس واطعام المساكين والمسح على رأس اليتيم والاكثار من ذكر الموت وتذكَّر مصائب الدنيا وتذكَّر اخبار الماضين. أعاذنا الله من القسوة وجعل في قلوبنا الرحمة.

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X