إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل يقع البداء في العلامات المحتومة؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل يقع البداء في العلامات المحتومة؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين





    البداء هو تغيير المصير و الاقدار تبعا للاعمال الصالحة و الطالحة ، مثل تغيير عمر الشخص اذا وصل او قطع رحمه،
    فهل يقع البداء في العلامات المحتومة؟ ام انها ثابتة لا تغيير فيها؟


    ان الروايات صريحة في ان العلامات الحتمية ثابتة لا بد من وقوعها، و من تلك:-



    -ـ عن عبد الملك بن أعين ، قال : " كنت عند أبي جعفر ( عليه السلام ) فجرى ذكر القائم ( عليه السلام ) ، فقلت له : أرجو أن يكون عاجلا ولا يكون سفياني .
    فقال : لا والله إنه لمن المحتوم الذي لا بد منه.

    فهذه الرواية توضح ان المحتوم لا بد من تحققه، و تذكر السفياني كمثال للمحتوم.
    ـ عن حمران بن أعين ، عن أبي جعفر محمد بن علي ( عليه السلام ) في قوله تعالى : ( ثم قضى أجلا وأجل مسمى عنده ) ، " فقال : إنهما أجلان : أجل محتوم ، وأجل موقوف .
    فقال له حمران : ما المحتوم ؟ قال : الذي لله فيه المشيئة . قال حمران : إني لأرجو أن يكون أجل السفياني من الموقوف .
    فقال أبو جعفر ( عليه السلام ) : لا والله إنه لمن المحتوم ".


    و هذه ايضا كسابقتها توضح انه لا تغيير في المحتومات، و يسأل بعدها السائل عن السفياني فيخبره الامام انه من المحتوم.


    - عن الفضيل بن يسار ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : " إن من الأمور أمورا موقوفة وأمورا محتومة ، وإن السفياني من المحتوم الذي لا بد منه " غيبة النعماني 311 - 312. و هذه ايضا كسابقاتها.

    ـ عن ابن أسباط قال : قلت لأبي الحسن عليه السلام : جعلت فداك إن ثعلبة بن ميمون حدثني عن علي بن المغيرة ، عن زيد العمي ، عن

    ك علي بن الحسين عليهما السلام قال : يقوم قائمنا لموافاة الناس سنة قال : يقوم القائم بلا سفياني ؟ إن أمر القائم حتم من الله ، وأمر السفياني حتم من الله ، ولا يكون قائم إلا بسفياني.


    و هذه ايضا كسابقاتها، غير انها زادت في التأكيد لتعلن ان لا مهدي الا بسفياني.


    فهذه اكثر من رواية تصرح بوضوح ان العلامات المحتومة ثابتة لا تتغير و لا تتبدل ورة لا يعرض عليها البداء،

    لكن وقع الاشكال و الخلاف بسبب الرواية التالية:


    - حدثنا أبو هاشم داود بن القاسم الجعفري، قال:
    " كنا عند أبي جعفر محمد بن علي الرضا (عليه السلام) فجرى ذكر السفياني، وما جاء في الرواية من أن أمره من المحتوم، فقلت لأبي جعفر: هل يبدو لله في المحتوم؟ قال: نعم.
    قلنا له: فنخاف أن يبدو لله في القائم. فقال: إن القائم من الميعاد، والله لا يخلف الميعاد " غيبة النعماني 313.
    و هذه الرواية ضعيفة سندا، و شاذة متنا و لا يوجد ما يؤيدها ابدا، بل كل الاخبار الاخرى تعارضها كما تقدم، و حتى ان ناقلها الشيخ النعماني بنفسه لم يعتمد عليها، و قال بان المحتومات لا بداء فيها، فقال رحمه الله :
    ((هذه العلامات التي ذكرها الأئمة ( عليهم السلام ) مع كثرتها واتصال الروايات بها وتواترها واتفاقها موجبة ألا يظهر القائم ( عليه السلام ) إلا بعد مجيئها وكونها ، إذ كانوا قد أخبروا أن لا بد منها وهم الصادقون)) الغيبة 291 .


    و قال ايضا السيد جعفر مرتضى العاملي تعقيبا عليها:


    وهذه الرواية ضعيفة السند فلا يعول عليها ، ولا يوجد نص معتبر يؤيد مضمونها ، ونحن نعتقد أن المحتوم لا يقع فيه لله بداء ، وقد استخدم القرآن معنى المحتوم بمعنى الموعود في قوله تعالى : { وَإِن مِّنكُمْ إِلا وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَّقْضِيًّا } ، وذهب جمع من الفقهاء إلى أن المحتوم ليس لله تعالى فيه بداء . .
    توضيح الواضحات اشكل المشكلات . سيد جعفر مرتضى العاملي 37.



    و هذا ما يقطع الطريق بوجه الكثير من المدعين و اصحاب حركات الضلال، فالبعض مثلا يدعي انه المهدي و يقول ان الله قد بدا في العلامات فلم يظهر قبلي السفياني و اليماني و الصيحة...
    او يدعي انه اليماني و ان الله قد بدأ في السفياني فلم يظهر معه السفياني.. و هكذا الكثير.



المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X