إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

(من هو الشخص الوقح وكيف نتعامل معه؟) محور الاحد لبرنامج (أمسيات النور)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • (من هو الشخص الوقح وكيف نتعامل معه؟) محور الاحد لبرنامج (أمسيات النور)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد

    ستكونون مع البرنامج اليومي المسائي
    (أمسيات النور)
    يوميا من الاحد الى الاربعاء الساعة الرابعة عصراً

    إعداد وتقديم
    ليلى عبد الهادي وعلا محمد

    اخراج
    رؤى جميل
    وستكون محاور الحلقة هي:
    جذور الشجرة
    احاديث قدسية

    جذع الشجرة
    من فضائل السيدة آمنة بنت وهب (ع)

    أغصان الشجرة
    من هو الشخص الوقح وكيف نتعامل معه؟

    أوراق الشجرة
    فصل الصيف
    محبة اهل البيت عليهم السلام نجاة من النار

    ثمار الشجرة
    كيف اقنع طفلي بشرب الدواء؟





  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صل على محمد وال محمد
    -------------------------------
    لفقرة (جذور الشجرة)
    احاديث قدسية
    قال الله عزوجل في حديث قدسي
    اني لم اخلق ارض مدحية ولا سماء مبنية ولا قمرا منيرا ولا شمسا مضيئة ولا فلك تجري ولا بحرا يسري ولا فلك يدور الا لاجل هولاء الخمس الذين هم تحت الكساء وهم فاطمة وابوها وبعلها وبنوها
    -------------------------
    قال أمير المؤمنين (عليه السلام)قال عز وجل لموسى (عليه السلام):
    يا موسى احفظ وصيتي لك بأربعة أشياء: أولهن ما دمت لا ترى ذنوبك تغفر فلا تشتغل بعيوب غيرك. والثانية ما دمت لا ترى كنوزي قد نفدت فلا تغنم بسبب رزقك. والثالثة ما دمت لا ترى زوال ملكي فلا ترج أحدا غيري. والرابعة ما دمت لا ترى الشيطان ميتا فلا تأمن مكره
    -----------------------------------
    عن أمير المؤمنين(عليه السلام) قال:
    لما أراد الله قبض روح ابراهيم (عليه السلام) بعث إليه ملك الموت فسلم فرد عليه السلام ثم قال له أزاير أنت أم داع فقال بل داع فاجب فقال: هل رأيت خليلا يميت خليلا فرجع حتى وقف بين يدي الله فقال الهي قد سمعت ما قال خليلك ابراهيم فقال الله عز وجل يا ملك الموت اذهب إليه وقل له هل رأيت حبيبا يكره لقاء حبيبه إن الحبيب يحب لقاء حبيب
    --------------------------------------
    عن ابي عبد الله (عليه السلام) قال :
    اوحى الله عز وجل الى موسى يا موسى اشكرني حق شكري فقال يا رب كيف اشكرك حق شكرك وليس من شكر اشكرك به الا وأنت أنعمت به علي قال : يا موسى الان شكرتني حين قلت ان ذلك مني
    ------------------------------------
    عن ابي جعفر (عليه السلام) قال :
    كان في ما اوحى الله الى موسى يا موسى من زنى زنى به ولو في العقب من بعده يا موسى عف يعف اهلك يا موسى ان اردت ان يكثر خير اهل بيتك فاياك والزنا يا بن عمران كما تدين تدان
    ----------------------------------
    عن أبي جعفر (عليه السلام)قال :
    مكتوب في التوراة التي لم تغير أن موسى سأل ربه. فقال يا رب أقريب مني فأناجيك أم بعيد فاناديك فأوحى الله عز وجل إليه يا موسى أنا جليس من ذكرني فقال موسى فمن في سترك يوم لا ستر إلا سترك قال الذين يذكرونني فاذكرهم ويتحابون في فأحبهم فأولئك الذين إن أردت أن أصيب أهل الأرض بسوء ذكرتهم فدفعت عنهم بهم
    --------------------------------
    عن مولانا الرضا (عليه السلام) قال:
    إنّ الله أوحى إلى داود (عليه السلام) قال: إنّ العبد من عبادي يأتيني بالحسنة فأدخله الجنة.
    قال: يا رب وما تلك الحسنة؟
    قال: يفرّج عن المؤمن كربة ولو بشق تمرة.
    فقـال داود (عليه السلام)حـق لمن عرفك أن لا ينقطع رجاؤه منك
    ----------------------------
    عن الباقر (عليه السلام) قال:
    إنّ الله أوحى إلى داود (عليه السلام)بلّغ قومك أنه ليس من عبدٍ منهم آمره فيطيعني إلا كان حقاً عليّ أن أطيعه وأعينه على طاعتي وإن سألني أعطيته وإن دعاني أجبته وإن اعتصم بي عصمته وإن استكفاني كفيته وإن توكّل عليّ حفظته من وراء عــوراته وإن كاده جميع خلقي كنت دونه
    -----------------------------
    عن الرضا (عليه السلام)عن أبيه (عليه السلام)عن آبائه قال:
    قال رسول الله (صلى الله عليه واله) :
    أوحى الله إلى نبيٍّ من أنبيائه أن : أُخبر فلاناً الملك أني متوفّيه إلى كذا وكذا.
    فأتاه ذلك النبي فأخبره فدعا الله الملك وهو على سريره حتى سقط من السرير فقال:يا رب أجّلني حتى يشب طفلي وأقضي أمري.
    فأوحى الله إلى ذلك النبي:أن أئت ذلك الملك فاعلمه أني قد أنيت في أجله وزدت في عمره خمس عشرة سنة.
    فقال ذلك النبي : يا رب أنت تعلم أني لم أُكذّب قط فأوحى الله عزّ وجلّ إليه : إنما أنت مأمـورٌ فأبلغـه ذلك والله لا يُسأل عما يَفعل

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      اللهم صل على محمد وال محمد
      ***********************
      لفقرة ((جذع الشجرة))
      من فضائل السيّدة آمنة (عليها السلام)
      ممّا يؤسف له حقّاً أنّ سيرة اُمّهات المعصومين (عليهم السلام)وفضائلهم الرفيعة مجهولة في التاريخ عادة وعند المسلمين أيضاً ففي أهم المصادر التاريخية لا يكاد يجد الإنسان شيئاً إلا القليل عن تاريخ هؤلاء النسوة الأخيار وكيف أنّهنّ كنّ يخدمن المعصومين (عليهم السلام)ويجهدن بكل ما لديهم من طاقة من أجل رعاية أبنائهنّ المعصومين (عليهم السلام)وإن كانت عناية السماء ترعاهم وتسدّدهم قبلهم.
      ولكن القرائن الكثيرة هي التي تدل على عظيم مقامهن فالسيّدة آمنة(عليها السلام) يمكن معرفة شيء من عظمتها وجلالتها عبر هذه القرائن وغيرها:
      1-إنّها (عليها السلام) كانت في سلسلة الأرحام المطهّرة التي ورد ذكرها في الروايات الشريفة.
      2-إنّها (عليها السلام) كانت زوجة لعبد الله(عليه السلام) والد النبي الأكرم(صلى الله عليه وآله وسلم)وهذا توفيق خاصّ لا تناله إلاّ من كانت لها حظّ عظيم.
      3-إنّها (عليها السلام) حملت برسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم)وكانت له وعاءً ضمّته تسعة أشهر.
      4-إنّها (عليها السلام) أصبحت اُمّاً لسيّد الكونين ورسول العالمين محمّد بن عبد الله(صلى الله عليه وآله وسلم).
      5-إنّها (عليها السلام) كانت تكنف الرسول الأعظم(صلى الله عليه وآله وسلم)وترعاه من كيد المناوئين طيلة أيّام حياتها.
      6-إنها (عليها السلام) قد ترحّم عليها الرسول(صلى الله عليه وآله وسلم)وزار قبرها وبكى عليها عند ذلك.
      ففي التاريخ إنّه لمّا توفّيت آمنة رجعت اُمّ أيمن بالنبي(صلى الله عليه وآله وسلم)إلى مكّة ثمّ إنه لمّا مرّ رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم)في عمرة الحديبية بالأبواء قال: إنّ الله قد أذن لي في زيارة قبر اُمّي فأتاه رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم)فأصلحه وبكى عنده وبكى المسلمون لبكاء رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم)فقيل له فقال: أدركتني رحمة رحمتها فبكيت.
      7-إنها (عليه السلام) يستحب الطواف عنها لقضاء الحوائج.
      ففي الحديث المروي عن الإمام الصادق (عليه السلام) ما يدلّ بوضوح على أنّ للسيّدة آمنة(عليها السلام) مقاماً عظيماً عند الله وأنّها من صفوة أولياء الله الذين يتوسّل بهم لقضاء الحوائج.
      فعن داود الرقّي قال:دخلت على أبي عبد الله(صلى الله عليه وآله وسلم)ولي على رجل مال قد خفت تواه فشكوت إليه ذلك فقال لي: إذا صرت بمكّة فطف عن عبد المطّلب طوافاً وصلّ ركعتين عنه وطف عن أبي طالب طوافاً وصلّ عنه ركعتين وطف عن عبد الله طوافاً وصلّ عنه ركعتين وطف عن آمنة طوافاً وصلّ عنها ركعتين وطف عن فاطمة بنت أسد طوافاً وصلّ عنها ركعتين ثمّ ادع أن يردّ عليك مالك قال: ففعلت ذلك ثمّ خرجت من باب الصفا وإذا غريمي واقف يقول: يا داود حبستني تعال اقبض مالك.
      (دفع شبهة)
      ممّا يؤسف له أنّ البعض من الناس يذهب إلى أنّ السيّدة آمنة بنت وهب(عليها السلام) والدة النبي(صلى الله عليه وآله وسلم)لم تكن مؤمنة ويزعمون أنها قد ماتت على ذلك ولولا أنّ الرسول(صلى الله عليه وآله وسلم)استشفع لها واستوهبها من الله فوهبها له لكانت من المخلّدين في الجحيم!.
      ولم يقتصر هؤلاء على ذلك وإنّما أخذوا يفسرون بعض الروايات كما يشاؤون ويستدلون بتفسيرهم على ذلك.
      منها: قول النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)إنّي مستوهب من ربّي أربعة وهو واهبهم لي إن شاء الله تعالى: آمنة بنت وهب وعبد الله بن عبد المطّلب وأبو طالب بن عبد المطّلب ورجل من الأنصار جرت بيني وبينه ملحة.
      ولكن في المقابل ينبغي الالتفات إلى الاُمور التالية:
      أولا: رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم)بنفسه يصرّح في أكثر من حديث أنّه كان يتنقّل من الأصلاب الطاهرة والأرحام المطهّرة وهذا ينافي الشرك الذي هو دنس ورجس ففي الحديث الشريف عنه (صلى الله عليه وآله وسلم)لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات.
      وقال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)إنّ الله أخرجني ورجلاً معي من طُهر إلى طُهر من صلب آدم حتّى خرجنا من صلب أبينا، فسبقته بفضل هذه على هذه وضمّ بين السبّابة والوسطى وهو النبوّة.
      فقيل له: ومن هو يا رسول الله؟
      قال:علي بن أبي طالب.
      فكيف يصف الرسول(صلى الله عليه وآله وسلم)الرحم الذي كان فيه بالطهر والحال أنّ الآية الكريمة تصرّح بنجاسة المشركين فتقول: (إنّما المشركون نجس فيعلم من هذا أن آمنة (عليها السلام) كانت مؤمنة بالله عزوجل وموحدة لرب العالمين على دين إبراهيم (عليه السلام).
      ثانياً: نفس الحديث الذي استدلّوا به يدلّ على إيمان السيّدة آمنة(عليها السلام)إذ أنّه كيف يستوهب الرسول(صلى الله عليه وآله وسلم)لمشرك وإن كانت اُمّه والحال إنّ الله قد نهى عن موادّتهم والشفاعة أو الدعاء لهم.
      ثالثاً: ممّا يؤيّد القول بإيمان السيّدة آمنة (عليها السلام) هي الروايات الصريحة التي تنصّ على أنّ الله قد حرّم النار على بطن حمل الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم)فعن الإمام الصادق (عليه السلام) أنّه قال:نزل جبرئيل على النبي(صلى الله عليه وآله وسلم)فقال: يا محمّد إنّ ربّك يقرؤك السلام ويقول: إنّي قد حرّمت النار على صلب أنزلك وبطن حملك وحجر كفلك فالصلب الذي أنزلك فعبد الله بن عبد المطّلب والبطن الذي حملك فآمنة بنت وهب وأمّا الحجر الذي كفلك فحجر أبي طالب.
      وعن أنس بن مالك قال: أتى أبوذرّ يوماً إلى مسجد رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) فقال: ما رأيت كما رأيت البارحة.
      قالوا: وما رأيت البارحة؟
      قال: رأيت رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم)ببابه فخرج ليلاً فأخذ بيد علي بن أبي طالب(عليه السلام) وقد خرجا إلى البقيع، فما زلت أقفو أثرهما إلى أن أتيا مقابر مكّة، فعدل إلى قبر أبيه فصلّى عنده ركعتين فإذا بالقبر قد انشقّ وإذا بعبد الله جالس وهو يقول: أشهد أن لا إله إلاّ الله وأنّ محمّداً عبده ورسوله.
      فقال له: مَن وليّك يا أبة؟
      فقال: وما الولي يا بنيّ؟
      قال: هو هذا علي.
      قال: وإنّ علياً ولييّ.
      قال: فارجع إلى روضتك.
      ثمّ عدل إلى قبر اُمّه فصنع كما صنع عند قبر أبيه، فإذا بالقبر قد انشقّ فإذا هي تقول: أشهد أن لا إله إلاّ الله وأنّك نبي الله ورسوله.
      فقال لها: مَن وليّك يا اُمّاه؟
      فقالت: ومَن الولي يا بني؟
      فقال: هو هذا علي بن أبي طالب.
      فقالت: إنّ علياً وليّي.
      فقال: ارجعي إلى حفرتك وروضتك.
      فكذّبوه ولبّبوه وقالوا: يا رسول الله كذب عليك اليوم.
      فقال(صلى الله عليه وآله وسلم): وما كان من ذلك؟
      قالوا: إنّ جندب حكى عنك كيت وكيت.
      فقال النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)ما أظلّت الخضراء ولا أقلّت الغبراء على ذي لهجة أصدق من أبي ذر.
      وهذا يؤيّد بوضوح أنّها (عليها السلام) كانت مؤمنة وقد كمل إيمانها بالإقرار بولاية علي أمير المؤمنين (عليه السلام)فإنّ الله تعالى أوجب النار على المشركين والكفّار كما دلّت عليه الآيات والأخيار.
      رابعاً: زيارة النبي(صلى الله عليه وآله وسلم)لقبرها وترحّمه عليها يدلّ أيضاً على أنّها كانت مؤمنة بالله عزّوجلّ ففي الحديث عن رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم)أنّه قال:استأذنت ربّي في زيارة اُمّي فأذن لي فزوروا القبور تذكّركم الموت.
      (بناء الأضرحة والقباب)
      قبر السيدة آمنة بنت وهب (عليها السلام) في منطقة الأبواء وهي قرية بين مكّة والمدينة وقد ولد الإمام موسى بن جعفر (عليه السلام) بها.
      ومن اللازم أن يسعى المؤمنون والمسلمون كافة لبناء ضريح السيدة آمنة(عليها السلام) والدة النبي(صلى الله عليه وآله وسلم)فإن ترك القبر هكذا لا يليق بشأنها العظيم وشأن ولدها الرسول الكريم (صلى الله عليه وآله وسلم).
      وقد زار رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم)قبر أمه وأمر بزيارتها.
      قال تعالى{لَقَدْ كانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كانَ يَرْجُوا اللهَ وَالْيَوْمَ الآخِرَ وَذَكَرَ اللهَ كَثِيراً}.

      تعليق


      • #4
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        اللهم صل على محمد وال محمد
        ****************************
        افقرة (أوراق الشجرة)
        فصل الصيف
        محبة اهل البيت عليهم السلام نجاة من النار
        ************************
        ألا ومن مات على حبّ آل محمد بشّره ملك الموت بالجنة ثم منكر ونكير ، ألا ومن مات على حب آل محمد يزفُّ إلى الجنة كما تزف العروس إلى بيت زوجها ، ألا ومن مات على حبّ آل محمد فتح له من قبره بابان إلى الجنة
        ألا ومن مات على حب آل محمد جعل الله قبره مزار ملائكة الرحمة ألا ومن مات على حبّ آل محمد مات على السُنّة والجماعة .
        وقال صلى الله عليه وآله وسلم : من أحبنا لله أسكنه الله في ظلٍّ ظليل يوم القيامة يوم لاظلّ إلاّ ظلّه ومن أحبنا يريد مكافأتنا كافأه الله عنّا الجنّة
        رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أخذ بيد الحسين بن علي فقال :أيُّها الناس جدّ الحسين أكرم على الله من جدّ يوسف بن يعقوب وإنّ الحسين في الجنة وأباه في الجنة وأُمّه في الجنة وأخاه في الجنة ، ومحبهم في الجنة ، ومحب محبهم في الجنة
        وقال الاِمام الصادق عليه السلام : والله لا يموت عبدٌ يحبّ الله ورسوله ويتولى الاَئمة فتمسّه النار
        الحشر مع النبي صلى الله عليه وآله وسلم وآله عليهم السلام :
        قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :يرد عليَّ الحوض أهل بيتي ومن أحبّهم من أُمتي كهاتين يعني السبّابتين...
        وعن أمير المؤمنين عليه السلام قال :إنّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أخذ بيد الحسن والحسين فقال : من أحبني وأحبّ هذين وأباهما وأُمهما كان معي في درجتي يوم القيامة ..
        وقال عليه السلام :من أحبّنا كان معنا يوم القيامة ولو أن رجلاً أحبّ حجراً لحشره الله معه..
        وقال الاِمام الصادق عليه السلام :من أحبّنا ، لم يحبّنا لقرابة بيننا وبينه ، ولا لمعروف أسديناه إليه إنّما أحبنا لله ولرسوله ، فمن أحبنا جاء معنا يوم القيامة كهاتين وقرن بين سبّابتيه).
        فيها خير الدنيا والآخرة :
        قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :من رزقه الله حب الاَئمة من أهل بيتي فقد أصاب خير الدنيا والآخرة ، فلا يشكّنّ أحدٌ أنه في الجنة ، فإنّ في حبّ أهل بيتي عشرين خصلة ، عشر منها في الدنيا وعشر منها في الآخرة .
        أما التي في الدنيا : فالزهد ، والحرص على العمل ، والورع في الدين ، والرغبة في العبادة ، والتوبة قبل الموت
        والنشاط في قيام الليل ، واليأس ممّا في أيدي الناس والحفظ لاَمر الله ونهيه عزَّ وجل ، والتاسعة بغض الدنيا ، والعاشرة السخاء .
        وأما التي في الآخرة : فلا ينشر له ديوان ، ولا ينصب له ميزان ، ويعطى كتابه بيمينه ، وتكتب له براءة من النار ، ويبيَضّ وجهه
        ويكسى حلل من حلل الجنّة ، ويُشفّع في مائة من أهل بيته ، وينظر*الله*عزَّ وجلّ إليه بالرحمة ، ويُتَوّج من تيجان الجنة ، والعاشرة يدخل الجنة بغير حساب ، فطوبى لمحبي أهل بيتي
        المصدر ،،الكافي..
        وكنز العمال..

        تعليق


        • #5
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          اللهم صل على محمد وال محمد
          **********************
          لفقرة(ثمار الشجرة)
          كيف اقنع طفلي بشرب الدواء؟
          إن إعطاء الدواء للطفل الصغير يمثل مشكلة كبيرة بالنسبة لأبويه. عندما تفاجئين بأن طفلك قد أغلق فمه بشدة ولا يوافق على فتحه أو عندما يصرخ رافضا أخذ الدواء عند إعطاء الدواء للطفل هناك بعض النقاط التي يجب الالتزام بها.
          1-كوني حاسمة.
          2-الأطفال عادة لا يحبون تناول الأدوية ولكن تناول الدواء ليس أمرا اختياريا.
          3-اجعلي صوتك هادئا ولكن حاسما واقترحي عليه بعض الاختيارات المقبولة.
          4-يمكن أن يختار الطفل المكان الذي يأخذ فيه الدواء ماذا يريد أن يشرب بعد تناول الدواء من يعطيه الدواء ولكن لا يمكنه رفض الدواء.
          5-في النهاية قد تضطرين لغصب الطفل على أخذ الدواء إذا لم يكن هناك بديل آخر.

          (كيفية إعطاء الطفل الدواء؟)
          1- استخدمي دائما الملعقة أو الكوب الموجود مع الدواء لوجود علامات قياس تسهل تحديد الكمية الموصوفة للطفل الملاعق المنزلية تختلف في أحجامها فلا تعتمدي عليها.
          2-بعض الأمهات يفضلن استخدام قطارة أو سرنجة بالطبع بدون إبرة لإعطاء الدواء للمولود أو الطفل الذي يقاوم أخذ الدواء.
          3-إذا أردت ذلك تخلصي أولا من الإبرة بالطريقة السليمة ثم قربي السرنجة أو القطارة من مؤخرة حنجرة الطفل لكي يبلع الدواء تلقائيا.
          4-عندما يصف الطبيب الدواء اسألي عن أهمية الالتزام بالوقت المحدد.
          5-بالنسبة لبعض الأدوية مثل المضادات الحيوية الالتزام بالوقت المحدد للدواء أمر مهم للغاية لأن تأخير الدواء قد يؤثر على فاعليته أما بالنسبة لنقط العين أو الأذن فإعطاؤها للطفل يعتبر تحديا للأم والأب. عند اللجوء لاستخدامها قد تحتاجين لمساعدة شخص آخر لتجنب حدوث أي إصابات للطفل نتيجة حركته المفاجئة.
          6-بالنسبة لنقط العين، شدي الجفن السفلى برفق إلى أسفل ثم ضعي النقط.











          تعليق


          • #6
            🌱 جذور ....الشجر 🌱
            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ✨✨
            اللهم صل على محمد وال محمد ✨✨
            🍃🍃🍃🌺🌺🌺🍃🍃🍃
            عن جابر عن أبي جعفر عليه السلام قال:
            قال أمير المؤمنين عليه السلام في حديث: ان الله تعالى قال للملائكة اني جال في الأرض خليفة. قالوا: أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك، وقالوا: اجعله منا فانا لا نفسد في الأرض ولا نسفك الدماء.
            فقال الله: يا ملائكتي اني اعلم ما لا تعلمون، اني أريد ان أخلق خلقا بيدي اجل من ذريته أنبياء مرسلين وعبادا صالحين وأئمة مهتدين، أجعلهم خلفائي على خلقي في أرضي، ينهونهم عن معاصي وينذرونهم عذابي ويدعونهم إلى طاعتي ويسلكون بهم طريق سبيلي، وأجعلهم حجة لي عذرا أو نذرا، وبير النسناس من أرضي فأطهرها منهم، وانقل مردة الجن العصاة عن بريتي وخلقي وخيرتي واسكنهم في الهواء وفي أقطار الأرض، لا يجاورون نسل خلقي، وأجعل بين الذين وبين خلقي حجابا ولا يرى نسل خلقي الجن ولا يؤانسونهم ولا يخالطونهم، فمن عصاني من نسل خلقي الذين اصطفيتهم لنفسي أسكنتهم مساكن العصاة وأوردتهم مواردهم ولا أبالي.
            قال: فاغترف غرفة من الماء العذب الفرات فصلصلها فجمدت ثم قال لها: منك أخلاق النبيين والمرسلين وعبادي الصالحين والأئمة المهتدين والدعاة إلى الجنة وأتباعهم إلى يوم القيامة ولا أبالي ولا اسأل عما أفعل وهم يسألون - يعني خلقه - انه سيسألهم.
            قال: ثم اغترف غرفة من الماء الملح الأجاج فصلصلها حتى جمدت فقال لها: منك أخلق جبارين والفراعنة والعتاة اخوان الشياطين والدعاة إلى النار إلى يوم القيامة وأتباعهم، ولا أبالي ولا اسأل عما، أفعل وهم يسألون.
            ،المصدر 📚 الجواهر السنية ،باب امير المؤمنين ص.٣١٧
            التعديل الأخير تم بواسطة خادمة ام أبيها; الساعة 13-05-2018, 09:40 AM.

            تعليق


            • #7
              🎄 جذع.... الشجرة 🎄

              آمنة بنت وهب "رضي الله عنها "


              بسم الله الرحمن الرحيم
              وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين
              آمنة بنت وهب "رضي الله عنها "

              نسبها :

              هي آمنة بنت وهب بن عبد مناف، تندرج آمنة بنت وهب من بني زهرة بن كلاب وهم أحد بطون قريش ذات المكانة العظيمة فقد كان أبوها وهب بن عبد مناف سيد بني زهرة شرفاً وحسباً ، ولم يكن نسب آمنة من جهة أمها دون ذلك عراقة وأصالة فهي إبنة " برة بنت عبد العزى " من بني عبد الدار بن قصي أحد بطون قريش ويؤكد هذه العراقة والاصالة النسب اعتزاز الرسول بنسبه حيث قال " لم يزل الله ينقلني من الاصلاب الطيبة الى الارحام الطاهرة مصفى مهذباً لاتتشعب شعبتان الاكنت في خيرهما " ويقول أيضاً " أنا أنفسكم نسباً وصهراً وحسباً "

              نشأة آمنة :

              نشأت سيدتنا " آمنة " وصباها في أعز بيئة ولها مكانة مرموقة من حيث أصالة النسب والحسب والمجد , فكانت تعرف بزهرة قريش فهي بنت بني زهرة نسباً وشرفاً فكانت مخبأة من عيون البشر حتى إن الرواة كانوا لايعرفون ملامحها وقيل فيها إنها عندما خطبت لعبد الله بن عبد المطلب كانت حينها أفضل فتاة في قريش نسباً وموضعاً وقد عرفت آمنة في طفولتها وحداثتها ابن العم عبد الله بن عبد المطلب حيث أنه كان من أبناء أشرف أسر قريش حيث يعتبر البيت الهاشمي أقرب هذه الاسر الى آل زهرة لما لها من أواصر الود والعلاقة الحميمة التي تجمعهم بهم .

              زواج آمنة وعبد الله :

              جاء وهب ليخبر ابنته عن طلب عبد المطلب بتزويج آمنة بإبنه عبد الله فغمر الفرح نفس آمنة وبدأت سيدات آل زهرة تتوافد الواحدة تلو الآخرى لتبارك لآمنة هذا الزواج .
              وبقي عبد الله مع عروسه أياماً وقيل إن المدة لم تتجاوز عشرة أيام لأنه يجبرعليه أن يلحق بالقافلة التجارية المسافرة الى غزة في الشام .

              وفاة عبد الله

              خرج عبد الله من مكة متوجهًا إلى غزة في الشام في قافلة بهدف التجارة بأموال قريش، وفي طريق عودتهم وأثناء مرورهم بالمدينة المنورة مرض عبد الله، فقرر البقاء عند أخواله من بني النّجّار على أمل اللحوق بالقافلة إلى مكة عندما يشفى من مرضه، فمكث عندهم شهرًا، وتوفي بعدها عن عمر 25 سنة، ودفن في دار تُسمّى "دار النابغة" وكانت زوجته آمنة بنت وهب يومئذٍ حامل بالنبي محمد صلى الله عليه واله وسلم لشهرين.

              وفاة آمنة بنت وهب :

              حان الوقت التي كانت آمنة تترقبه حيث بلغ محمد صلى الله عليه واله وسلم ,السادسة من عمره ،وظهرت عليه بوادر النضج فأصطحبته الى أخوال أبيه المقيمين في يثرب لمشاهدة قبر فقيدهما الغالي , ومكثت بجوار قبر زوجها يقارب شهراً كاملاً وهي تبكي وتتذكر الأيام الخوالي التي جمعتها مع زوجها بينما محمد يلهو ويلعب مع أخواله وإثر عاصفة حارة وقوية هبت عليهم تعبت آمنة في طريقها بين البلدتين فشعرت آمنة بأن أجلها قد حان وكانت تهمس بأنها ستموت ثم أخذها الموت من بين ذراعي ولدها الصغير وفارقت هذه الدنيا وعاد اليتيم الصغير الى مكة حاملاً في قلبه الصغير الحزن والألم ورآى بعينيه مشهد موت أعز الناس وأقربهم الى قلبه أمه آمنة التي يصعب عليه فراقها .
              الملفات المرفقة

              تعليق


              • #8
                ثلاث طرق تخلصك من تعود طفلك على بصق الدواء

                تعاني معظم الأمهات من بصق الأطفال للدواء بعد وضعه في فمهم. لذا تبدأ كل امرأة في البحث عن وسائل شتى لكي تساعدها في تلك المهمة. وسواء بالبحث على الأنترنت أو سماع نصائح الأمهات، فهنا تكمن التجارب. لا تقلقي بعد اليوم، فالآن سوف أخبرك عن العديد من النصائح التي ستساعدك على إعطاء الدواء لطفلك بكل سهولة.ظ،- إذا كان طفلك يبصق الدواء لأن طعمه سيئا، فلا تعطيه له مباشرة بل اذيبيه في القليل من الماء أوعصير التفاح الطبيعي واعطيه له كأنه عصير. يمكنك أيضا إضافته على أي نوع من الأطعمة أو العصائر ذات الطعم الجيد. لكن انتبهي ألا تقومي بمزج الدواء مع الطعام أو الشراب، إلا بعد مراجعة الطبيب حتى تتأكدي من عدم تغير مفعوله أو تفاعله.
                ظ¢- استخدمي قطارة الدواء لكي تعطي لطفلك الدواء بشكل أسهل. كل ما عليك فعله هو وضع الدواء في القطارة (أو حقنة دون سن معدني) وإدخالها تجاه أحد جانبي فم الطفل من الداخل وقومي بتفريغها. بهذه الطريقة سيكون الدواء قريبا من الحلق وسيبلعه طفلك. يمكنك أيضا الضغط قليلا على خديه بعد تفريغ الدواء حتى تتأكدين من ابتلاع الطفل للدواء حتى إن تسببت هذه الحركة في إزعاجه.ظ£- اسألي طبيب طفلك إذا كان الدواء متوفرا على هيئة أقراص ماضغة لأنه في هذه الحالة ستتجنبين بصق طفلك للأقراص لأنها تتمتع بطعم لذيذ. أما إذا رفض طفلك تناولها، اسحقي الأقراص وضعي عليها قليلا من الماء لتشكل عجينة وضعيها على إصبعك ثم ادخليها في فم طفلك. ضعي إصبعك في فمه تجاه خده من الداخل. فهذه الطريقة ستضمن لك أخذ طفلك الدواء وابتلاعه تماما.ملحوظة: تأكدي أن طفلك يجلس منتصبا عندما تقدمين له الدواء. وإذا بصق جزء منه، لا تعطيه جرعة إضافية. أما إذا تقيأ طفلك بعد أخذه الدواء، في هذه الحالة يمكنك إعطائه جرعة أخرى.

                تعليق

                المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                حفظ-تلقائي
                Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                x
                يعمل...
                X