إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نهاية حكم بني العباس في العراق

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نهاية حكم بني العباس في العراق

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم

    اضع الرواية التالية محل البحث :

    1- أخبرنا أحمد بن محمد بن سعيد قال: حدثنا أبوعبدالله يحيى بن زكريا ابن شيبان قال: حدثنا أبوسليمان يوسف بن كليب، قال: حدثنا الحسن بن علي ابن أبي حمزة، عن سيف بن عميرة، عن أبى بكر الحضرمي، عن أبي جعفر الباقر(عليه السلام) أنه سمعه يقول: " لابد أن يملك بنو العباس، فإذا ملكوا واختلفوا وتشتت أمرهم خرج عليهم الخراساني والسفياني هذا من المشرق، وهذا من المغرب يستبقان إلى الكوفة كفرسي رهان ، هذا من ههنا وهذا من ههنا حتى يكون هلاكهم على أيديهما، أما إنهما لا يبقون منهم أحدا أبدا " .


    واضح من هذه الرواية إن بني العباس يملكون في آخر الزمان ، ويختلفون ويكون هلاكهم على يَديّ الخرساني والسفياني . والمهم محلهم الكوفة ( العراق )


    وقد ورد مضمون هذه الرواية في كتاب الغيبة نفسه ص 264، بالصورة التالية ( استبدل بني العباس ببني فلان ، كأن يكون للتقية ) :
    ( عن أبي بصير ، عن أبي جعفر محمد بن علي ( عليهما السلام ) ، أنه قال : " لا بد لبني فلان من أن يملكوا ، فإذا ملكوا ثم اختلفوا تفرق ملكهم ، وتشتت أمرهم ، حتى يخرج عليهم الخراساني والسفياني ، هذا من المشرق ، وهذا من المغرب ، يستبقان إلى الكوفة كفرسي رهان ، هذا من هنا ، وهذا من هنا ، حتى يكون هلاك بني فلان على أيديهما ، أما إنهم لا يبقون منهم أحدا ... ثم قال لي : إن ذهاب ملك بني فلان كقصع الفخار ، وكرجل كانت في يده فخارة وهو يمشي إذ سقطت من يده وهو ساه عنها فانكسرت ، فقال حين سقطت : هاه - شبه الفزع - فذهاب ملكهم هكذا أغفل ما كانوا عن ذهابه ". )

    انتهـــــــى ،،،


    اقول : بني العباس قديما هم من حكم بعد الحكم الاموي وانتهى ملكهم الاول عند دخول التتار بغدد وكان اخر ملوك وحكام بني العباس هو عبدالله المستعصم بالله .

    الرواية اعلاه بمضمونيها المتقاربين تشير الى دولة وملك يرجع لبني العباس في اخر الزمان وقبيل الظهور ( بدلالة خروج السفياني والخرساني عليهم ) وهنا ليس بالضرورة ان يكون هؤلاء بني العباس بالنسب ، بل الاظهر حسب فهمي وبعض ممن اطلعت عليه من الباحثين انه المصداق ، اي كل من يصدق عليه رفع شعار الدين والحق ( كما فعل العباسيون الاوائل من استخدام ورقة الامام الحسين ع والثائر له ونصرة ال بيت النبوة ) .

    اذا كان هذا واضحا ، فان الرواية هنا تتحدث عن ميداق لدولة بني العباس سوف تحكم العراق لمدة من الزمان غير معلومة بوضوح طولها الزماني ولكن تنتهي مع خروج السفياني والخرساني وهما من علامات الظهور الحتمية ( نقصد السفياني ) .

    تشير الرواية الى علامة مهمة ستحصل في ملك بني العباس وهي اختلافهم ، وهذا الاختلاف يؤدي الى ضعفهم وتشتت امرهم ، وتصف احدى الروايات اذا كانوا هم المقصودين بها بان اختلافهم من العلامات الحتمية كما في الرواية التالية : ( عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الْحَلَبِيِّ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ع يَقُولُ: (( اخْتِلَافُ بَنِي الْعَبَّاسِ مِنَ الْمَحْتُومِ وَ النِّدَاءُ مِنَ الْمَحْتُومِ وَ خُرُوجُ الْقَائِمِ مِنَ الْمَحْتُومِ قُلْتُ وَ كَيْفَ النِّدَاءُ قَالَ يُنَادِي مُنَادٍ مِنَ السَّمَاءِ أَوَّلَ النَّهَارِ أَلَا إِنَّ عَلِيّاً وَ شِيعَتَهُ هُمُ الْفَائِزُونَ قَالَ وَ يُنَادِي مُنَادٍ فِي آخِرِ النَّهَارِ أَلَا إِنَّ عُثْمَانَ وَ شِيعَتَهُ هُمُ الْفَائِزُونَ)). الكافي ج8 ص 310. )

    ولعله تصف احدى الروايات ان اختلاف بني فلان ( بني العباس ) في اخر الزمان هو اول علامة في مجموعة علامات ارهاصات سنة الظهور او بتوسعة اكبر فترة قريبة جدا من سنة الظهور كما في الرواية التالية / الإختصاص للشيخ المفيد ص 255: عن جابر الجعفي قال : قال لي أبو جعفر عليه السلام : يا جابر إلزم الأرض ولا تحرك يداً ولا رجلاً حتى ترى علامات أذكرها لك إن أدركتها: أولها اختلاف ولد فلان ( بني العباس / في رواية اخرى ) ، وما أراك تدرك ذلك ولكن حدث به بعدي ، ومناد ينادي من السماء ، ويجيئكم الصوت من ناحية دمشق بالفتح ، ويخسف بقرية من قرى الشام تسمى الجابية وتسقط طائفة من مسجد دمشق الأيمن ، ومارقة تمرق من ناحية الترك ، و يعقبها مرج الروم ، وستقبل إخوان الترك حتى ينزلوا الجزيرة ، وستقبل مارقة الروم حتى تنزل الرملة ، فتلك السنة يا جابر فيها اختلاف كثير في كل أرض من ناحية المغرب فأول أرض المغرب[أرض] تخرب الشام يختلفون عند ذلك على ثلاث رايات راية الأصهب وراية الأبقع ، وراية السفياني فيلقي السفياني الأبقع فيقتتلون فيقتله ومن معه ويقتل الأصهب ، ثم لايكون همه إلا الإقبال نحو العراق ويمر جيشه بقرقيسا ... الخ )

    وليس واضح من الرواية محل البحث والروايات الاخرى سبب اختلافهم هذا الذي يؤدي الى ضعفهم وتشتتهم ، ولعله خلاف داخلي بينهم وليس خارجي لان الرواية ذكرت التدخل الخارجي ( دخول رايتي السفياني والخرساني عليهم ) لاحقا بعد اختلافهم وتشتتهم , ويظهر من تعبير الرواية ان نهاية دولتهم وملكهم يكون سريع مفاجئ وهم في غفلة عنه ، ولذلك شبهه الامام ع بالتعبير التالي : إن ذهاب ملك بني فلان كقصع الفخار ، وكرجل كانت في يده فخارة وهو يمشي إذ سقطت من يده وهو ساه عنها فانكسرت ، فقال حين سقطت : هاه - شبه الفزع - فذهاب ملكهم هكذا أغفل ما كانوا عن ذهابه .

    وبينت الرواية ان حالهم بعد اختلافهم سيتلوه نهاية امرهم ولا يبقى واحد منهم على يدي السفياني والخرساني ، وحيث انهما ( اي السفياني والخرساني ) رايتين مختلفتين آيدلوجيا وعقائديا وهما متنافستين متسابقتين باتجاه الكوفة / العراق ، فان نهاية مصداق بني العباس الحاكمين في العراق على ايديهما يعني اختلافهما مع بني العباس ايضا . وحيث ان راية الخرساني من الرايات الممهدة للظهور والناصرة لراية الامام الحجة ع ، فان حكومة بني العباس حالها كحال راية السفياني اي على ضلال ومنحرفة عن الحق

    والله اعلم
    الباحث الطائي

    لا إله إلا الله محمد رسول الله
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
    الباحــ الطائي ـث

  • #2
    احسنتم عزيزي الباحث الطائي
    تحليل قيم
    وفقكم الله لكل خير
    زادكم الله علما

    تعليق


    • #3
      اللهم صلي على محمد وال محمد

      تعليق


      • #4
        اللهم صل على محمد وال محمد
        احسنتم ويبارك الله بكم
        شكرا لكم كثيرا
        مأجورين
        ​​​​​​

        تعليق


        • #5
          واحسن الله إليكم اخي ( صدى المهدي ) وفقكم الله
          لا إله إلا الله محمد رسول الله
          اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
          الباحــ الطائي ـث

          تعليق


          • #6
            هل بني فلان هم من بني العباس اي انهم من العراق ام هل بني فلان من الحجاز ؟

            تعليق


            • #7
              إذا كان من المحتوم اختلاف بني العباس وزوال حكمهم،فمن هم بني العباس من العراق ام من الحجاز

              تعليق

              المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
              حفظ-تلقائي
              Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
              x
              يعمل...
              X