إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الإمام علي (ع) في الجنة بروايات أهل السنة ، هنيأ لك يا علي الجنة ، فُزتَ ورب الكعبة .

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الإمام علي (ع) في الجنة بروايات أهل السنة ، هنيأ لك يا علي الجنة ، فُزتَ ورب الكعبة .

    بسم الله الرحمن الرحيم . اللهم صل على محمد وآل محمد

    نعزي العالم الإسلامي عامة وشيعة أمير المؤمنين خاصة بذكرى جرح ومصاب أمير المؤمنين وسيد الوصيين ويعسوب الدين الإمام علي ابن أبي طالب (ع) في اليوم 19 من شهر رمضان المبارك .
    كل مسلم ومؤمن يسمع ويعرف أن أمير المؤمنين الإمام علي ابن أبي طالب (ع) هو قسيم الجنة والنار في يوم القيامة ومعنى قسيم الجنة والنار أنه يقول للنار هذا لي وهذا لكِ وهذا الأمر لا يختلف فيه اثنان .
    وأكيدا من له هذه القدرة في فصل وقسمة أصحاب الجنة وأصحاب النار هو ولي من أولياء الله وصفي من أصفيائه ، ومن كان ولي لله وصفي من أصفيائه يكون مثواه الأخير الى دار البقاء وجنة الخلد مع الأنبياء والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولائك رفيقا.
    فالإمام علي (ع) وإن كان يشتاق إلى الجنة وهو أول الداخلين إليها مع رسول الله محمد (ص) ، إلا أن الروايات صرحت على أن الجنة هي التي تشتاق لعلي (ع) وإن دل هذا على شيء فإنما يدل على تشرف الجنة كمكان بحضور ومكوث الإمام علي (ع) فيها إلى أبد الآبدين .
    والآن نستعرض الروايات التي دلت على ذلك من كتب علماء أهل السنة والجماعة .....

    ------------------------------------------------------

    *** ( إن أول أربعة يدخلون الجنة أنا وأنت والحسن والحسين (ع) ) :

    أحمد بن حنبل - فضائل الصحابة - من فضائل علي (ع)
    - الجزء : ( 0 ) - رقم الصفحة : ( 00 )
    1032 - حدثنا : محمد بن يونس ، قثنا : عبيد الله بن عائشة ، قال : أنا : إسماعيل بن عمرو ، عن عمر بن موسى ، عن زيد بن علي بن حسين ، عن أبيه ، عن جده ، عن علي بن أبي طالب ، قال : شكوت إلى رسول الله (ص) حسد الناس إياي ، فقال : أما ترضى أن تكون رابع أربعة : أول من يدخل الجنة أنا وأنت والحسن والحسين ، وأزواجنا ، عن أيماننا ، وعن شمائلنا ، وذرارينا خلف أزواجنا ، وشيعتنا من ورائنا.

    الهيثمي - مجمع الزوائد ومنبع الفوائد - كتاب المناقب - باب مناقب علي بن أبي طالب (ر) - باب منه جامع فيمن يحبه ومن يبغضه -
    الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 131 )
    14751 - وبسنده : أن رسول الله (ص) قال :‏ ‏إن أول أربعة يدخلون الجنة أنا وأنت والحسن والحسين ، وذرارينا خلف ظهورنا ، وأزواجنا خلف ذرارينا ، وشيعتنا عن أيماننا وعن شمائلنا.

    الطبراني - المعجم الكبير - باب الألف - عبيد الله بن أبي رافع ، عن أبيه
    - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 319 )
    950 - وباسناده : أن رسول الله (ص) قال لعلي : إن أول أربعة يدخلون الجنة أنا وأنت والحسن والحسين ، وذرارينا خلف ظهورنا ، وأزواجنا خلف ذرارينا ، وشيعتنا عن ايماننا وعن شمائلنا.

    الطبراني - المعجم الكبير - باب الحاء - بقية أخبار الحسن بن علي (ر)
    - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 41 )
    2624 - حدثنا : أحمد بن محمد المري القنطري ، ثنا : حرب بن الحسن الطحان ، ثنا : يحيى بن يعلى ، عن محمد بن عبيد الله بن أبي رافع ، عن أبيه ، عن جده : أن رسول الله (ص) قال لعلي (ر) : إن أول أربعة يدخلون الجنة أنا وأنت والحسن والحسين ، وذرارينا خلف ظهورنا ، وأزواجنا خلف ذرارينا ، وشيعتنا عن أيماننا وعن شمائلنا.

    ابن الأعرابي - معجم ابن الأعرابي - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 300 )
    575 - نا : الغلابي ، عن ابن عائشة ، نا : إسماعيل بن عمرو البجلي ، عن عمرو بن موسى ، عن زيد بن علي ، عن آبائه ، عن علي ، قال : شكوت إلى رسول الله (ص) حسد الناس إياي ، فقال : يا علي أما ترضى أن أول أربعة يدخلون الجنة أنا وأنت ، والحسن والحسين ، وأزواجنا ، عن أيماننا وشمائلنا وذرارينا خلف أزواجنا ، وأشياعنا من ورائنا.

    ------------------------------------------------------

    *** ( اشتاقت الجنة إلى علي (ع) وعمار وسلمان ) :

    الحاكم النيسابوري - المستدرك على الصحيحين - كتاب معرفة الصحابة (ر) - اشتاقت الجنة إلى ثلاثة علي وعمار وسلمان
    - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 137 )
    4721 - حدثنا : أبو بكر بن إسحاق ، أنبأ : محمد بن عيسى بن السكن الواسطي ، ثنا : شهاب بن عباد ، ثنا : محمد بن بشر ، ثنا : الحسن بن حي ، عن أبي ربيعة الأيادي ، عن الحسن ، عن أنس ، قال : قال رسول الله (ص) : اشتاقت الجنة إلى ثلاثة علي ، وعمار ، وسلمان ، هذا حديث صحيح الاسناد ولم يخرجاه.

    الترمذي - سنن الترمذي - كتاب المناقب - باب مناقب سلمان الفارسي (ر)
    3797 - حدثنا : ‏ ‏سفيان بن وكيع ‏ ، حدثنا : ‏ ‏أبي ‏ ‏، عن ‏ ‏الحسن بن صالح ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي ربيعة الايادي ‏ ‏، عن ‏ ‏الحسن ‏ ‏، عن ‏ ‏أنس بن مالك ،‏ ‏قال : ‏ ‏قال رسول الله ‏ (ص) إن الجنة لتشتاق إلى ثلاثة ‏ ‏علي ‏ ‏وعمار ‏ ‏وسلمان ‏ ، ‏قال : ‏ ‏هذا ‏ ‏حديث حسن غريب ‏، ‏لا نعرفه الا من حديث ‏ ‏الحسن بن صالح.

    الآجري - الشريعة - كتاب فضائل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ر)
    - باب ذكر جوامع فضل علي بن أبي طالب (ر) الشريفة الكريمة عند الله عز وجل وعند رسوله (ص) وعند المؤمنين
    - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 2088 )
    1576 - حدثنا : عمر بن أيوب السقطي ، قال : حدثنا : عثمان بن أبي شيبة ، قال : حدثنا : محمد بن عبد الله الأسدي ، عن الحسن بن صالح ، عن أبي ربيعة ، عن الحسن ، عن أنس بن مالك ، قال : قال رسول الله (ص) : تشتاق الجنة إلى علي ، وعمار ، وسلمان.

    أبو يعلى الموصلي - مسند أبي يعلى الموصلي
    - 111 - مسند أنس بن مالك ما أسنده الحسن بن أبي الحسن ، عن أنس بن مالك
    - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 164 )
    2779 - حدثنا : محمد بن عبد الله بن نمير ، حدثنا : محمد بن بشر ، حدثنا : الحسن بن صالح ، عن أبي ربيعة ، عن الحسن ، عن أنس ، قال : قال رسول الله (ص) : ثلاثة تشتاق إليهم الجنة : علي ، وعمار ، وسلمان.

    الطبراني - المعجم الكبير - باب السين - سلمان الفارسي يكنى أبا عبد الله (ر)
    - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 215 )
    6044 - حدثنا : علي بن عبد العزيز ، ثنا : أبو نعيم الحسن بن صالح ، عن أبي ربيعة البصري ، عن الحسن ، عن أنس ، عن النبي (ص) قال : ثلاثة يساق إليهم الحور العين : علي ، وعمار ، وسلمان (ر).

    الطبراني - المعجم الكبير - باب السين - سلمان الفارسي يكنى أبا عبد الله (ر)
    - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 215 )
    6045 - ثنا : الحسين بن إسحاق التستري ، ثنا : علي بن بحر ، ثنا : سلمة بن الفضل الأبرش ، ثنا : عمران الطائي ، قال : سمعت أنس بن مالك يقول : قال رسول الله (ص) : إن الجنة تشتاق إلى أربعة علي بن أبي طالب ، وعمار بن ياسر ، وسلمان الفارسي ، والمقداد بن الأسود (ر).


    الأصبهاني - صفة الجنة - ذكر من اشتاقت اليهم الجنة
    - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 111 )
    84 - حدثنا : أبو علي محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا : جعفر بن محمد بن عيسى ، ثنا : محمد بن حميد ، ثنا : إبراهيم بن المختار ، ثنا : عمران بن وهب الطائي ، عن أنس بن مالك (ر) قال : سمعت النبي (ص) يقول : ، اشتاقت الجنة إلى أربع : إلى علي بن أبي طالب ، والمقداد ، وعمار ، وسلمان ، حدثنا : أبو محمد بن حيان ، ثنا : هيثم الدوري ، ثنا : عبد الأعلى بن واصل ، ثنا : أبو نعيم ، ثنا : الحسن بن صالح ، عن أبي ربيعة البصري ، عن الحسن ، عن أنس بن مالك : أن النبي (ص) قال : اشتاقت الجنة إلى : علي وعمار وسلمان (ر).

    الأصبهاني - تاريخ أصبهان = أخبار أصبهان - المقدمة
    - ذكر سابق الفرس وصاحب الغرس سلمان الفارسي المشتاق إليه عروس الجنان
    - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 75 )
    - حدثنا : محمد بن إسحاق بن إبراهيم ، ثنا : أحمد بن سهل بن أيوب ، ثنا : علي بن بحر ، ثنا : سلمة الأبرش ، ثنا : عمران الطائي ، قال : سمعت أنس بن مالك يقول : سمعت رسول الله (ص) يقول : إن الجنة تشتاق إلى أربعة : علي وسلمان وعمار والمقداد عمران هو ابن وهب رواه عنه أيضا إبراهيم بن المختار ، ورواه الحسن ، عن أنس.

    الأصبهاني - تاريخ أصبهان = أخبار أصبهان - المقدمة
    - ذكر سابق الفرس وصاحب الغرس سلمان الفارسي المشتاق إليه عروس الجنان ...
    - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 75 )
    - حدثنا : سليمان بن أحمد ، ثنا : علي بن عبد العزيز ، ثنا : أبو نعيم ، ثنا : الحسن بن صالح ، عن أبي ربيعة ، عن الحسن ، عن أنس ، عن النبي (ص) ، قال : ثلاثة تشتاق إليهم الحور العين : علي وسلمان وعمار.

    الأصبهاني - معرفة الصحابة - الأسماء - باب السين - * - سلمان الفارسي أبو عبد الله
    - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 1329 )
    3346 - حدثنا : محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا : جعفر بن محمد بن عيسى ، ثنا : محمد بن حميد ، ثنا : إبراهيم بن المختار ، ثنا : عمران بن وهب الطائي ، عن أَنس بن مالك ، سمعت النبي (ص) يقول : اشتاقت الجنة إلى أربعة : علي ، والمقداد ، وعمار ، وسلمان ، ورواه سلمة بن الفضل الأبرش ، عن عمران مثله وروى الحسن بن صالح ، عن أَبي ربيعة ، عن الحسن ، عن أَنس ، عن النبي (ص) قال : ثلاثة تشتاق اليهم الحور : علي ، وعمار ، وسلمان حدثناه : سليمان بن أحمد ، ثنا : علي بن عبد العزيز ، ثنا : أبو نعيم ، ثنا : الحسن به.

    الأصبهاني - حلية الأولياء وطبقات الأصفياء - المهاجرون من الصحابة
    - سلمان الفارسي ومنهم سابق الفرس ...
    - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 190 )
    - حدثنا : محمد بن أحمد بن الحسن ، ثنا : جعفر بن محمد بن عيسى ، ثنا : محمد بن حميد ، ثنا : إبراهيم بن المختار ، ثنا : عمران بن وهب الطائي ، عن أنس بن مالك (ر) قال : سمعت النبي (ص) يقول : اشتاقت الجنة إلى أربعة : علي والمقداد وعمار وسلمان.

    أبو الفضل الزهري - حديث أبي الفضل الزهري - اشتاقت الجنة إلى أربعة : علي وسلمان وأبي ذر وعمار
    - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 463 )
    472 - أخبركم : أبو الفضل الزهري ، نا : أبو محمد ، نا : محمد بن غالب ، نا : صالح بن حرب ، نا : إسماعيل بن يحيى بن طلحة ، نا : سفيان الثوري ، عن منصور ، عن سعيد بن جيبر ، قال : قال حذيفة : سمعت رسول الله (ص) يقول : اشتاقت الجنة إلى أربعة : علي وسلمان وأبي ذر وعمار بن ياسر (ر).

    ------------------------------------------------------------

    *** ( إسم علي (ع) مكتوب على العرش وباب الجنة ) :

    الطبراني - المعجم الكبير - باب الهاء - هلال بن الحارث أبو الحمراء صاحب رسول الله (ص)
    - الجزء : ( 22 ) - رقم الصفحة : ( 200 )
    526 - حدثنا : محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، ثنا : عبادة بن زياد الأسدي ، ثنا : عمرو بن ثابت ، عن أبي حمزة الثمالي ، عن سعيد ابن جبير ، عن أبي الحمراء خادم النبي (ص) قال : سمعت رسول الله (ص) يقول : لما أسري بي إلى السماء دخلت الجنة فرأيت في ساق العرش مكتوبا لا إله إلا الله محمد رسول الله أيدته بعلي ونصرته.

    ابن قانع - معجم الصحابة - باب الهاء - أبو الحمراء السلمي هلال بن الحارث وقيل : طفري
    - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 202 )
    1180 - حدثنا : القاسم بن محمد بن حماد الدلال ، نا : إبراهيم بن إسحاق الصيني ، نا : عمرو بن ثابت ، عن أبي حمزة ، عن سعيد ابن جبير ، عن أبي الحمراء ، قال : قال رسول الله (ص) : لما أسري بي إلى السماء فإذا على العرش لا إله الا الله محمد رسول الله أيدته بعلي.

    الأصبهاني - حلية الأولياء وطبقات الأصفياء - فمن الطبقة الأولى من التابعين - يونس بن عبيد
    - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 27 )
    - حدثنا : محمد بن عمر بن سالم الحافظ ، وما كتبته الا عنه ، قال : حدثني : محمد بن الحسين بن مرداس ، من أصل كتابه ، قال : أنبئنا : أحمد بن الحسن الكوفي ، قال : ثنا : إسماعيل بن علية ، عن يونس بن عبيد ، عن سعيد ابن جبير ، عن أبي الحمراء ، صاحب رسول الله (ص) قال : قال رسول الله (ص) : رأيت ليلة أسري بي مثبتا على ساق العرش : أنا غرست جنة عدن ، محمد (ص) صفوتي من خلقي أيدته بعلي ، غريب من حديث يونس ، عن سعيد ابن جبير ، لم نكتبه الا من هذا الوجه.

    السيوطي - الدر المنثور في التفسير بالمأثور - سورة الأنفال : 62 - 63
    - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 100 )
    [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
    - .... ‏وأخرج ابن عساكر ، عن أبي هريرة (ر) قال :‏ مكتوب على العرش‏ :‏ لا إله إلا أنا وحدي لا شريك لي ، محمد عبدي ورسولي أيدته بعلي ، وذلك قوله ‏: هو الذي أيدك بنصره وبالمؤمنين‏‏‏.‏

    المتقي الهندي - كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال - الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 624 )
    33041 - لما أسري بي إلى السماء دخلت الجنة فرأيت في ساق العرش الأيمن مكتوب‏ :‏ لا إله إلا الله محمد رسول الله ، أيدته بعلي ونصرته‏.‏

    المتقي الهندي - كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال - الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 624 )
    33042 - مكتوب في باب الجنة قبل أن يخلق السموات والأرض بألفي سنة :‏ لا إله إلا الله محمد رسول الله ، أيدته بعلي.


    *** ( علي (ع) يزهر في الجنة ككوكب الصبح لأهل الدنيا‏‏ )
    المتقي الهندي - كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال - الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 604 )
    32917 - علي بن أبي طالب يزهر في الجنة ككوكب الصبح لأهل الدنيا‏‏.

    ابن الجوزي - العلل المتناهية في الأحاديث الواهية - كتاب الفضائل والمثالب
    - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 249 / 250 )
    403 - حديث آخر : أنبأنا : زاهر بن طاهر ، قال : أنبأنا : البيهقي ، قال : نا الحاكم أبو عبد الله ، قال : نا : محمد بن سليمان بن منصور ، قال : نا : إبراهيم بن علي الترمذي ، قال : نا : يحيى بن الحسن الفاطمي ، قال : نا : إبراهيم بن أبي يحيى ، عن حماد بن سلمة ، عن حميد ، عن أنس قال : قال رسول الله (ص) : علي بن أبي طالب يزهر في الجنة ككوكب الصبح لأهل الدنيا ، قال المؤلف : هذا حديث لا يصح عن رسول الله (ص) والفاطمي متهم وإبراهيم بن أبي يحيى متروك.

    القندوزي - ينابيع المودة لذوي القربى - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 241 )
    657 - الحديث الثاني والثلاثون : عن أنس بن مالك (ر) قال : قال رسول الله (ص) : علي بن أبي طالب يزهر في الجنة ككوكب الصبح لأهل الدنيا ، رواه صاحب الفردوس.


  • #2
    الأخ الفاضل العباس أكرمني . عظم الله لنا ولكم الأجر بذكرى استشهاد أمير المؤمنين وسيد الوصيين وقائد الغر المحجلين ويعسوب الدين شهيد المحراب أبو تراب الإمام علي ابن أبي طالب (عليه السلام) . أحسنتم وأجدتم وسلمت أناملكم على كتابة ونشر هذا الموضوع الرائع الذي يبين فوز أمير المؤمنين الإمام علي (عليه السلام) بالجنة بنص روايات أهل السنة والجماعة . جعل الله عملكم هذا في ميزان حسناتكم . ودمتم في رعاية الله تعالى وحفظه .

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X